الزيوت الطبيعية

تعرف على فوائد زيت الزيتون وأنواعه وأهم استخداماته

يساهم تناول زيت الزيتون في تحسين صحة الجسم وعلاج الأمراض فهو مفيد للبشرة والجلد ويساعد في تعزيز صحة القلب والجهاز المناعي، والجهاز الهضمي وهذه تعد أهم فوائد زيت الزيتون. 

ويعد زيت الزتون olive oil من الزيوت التي شاع استخدامها في الحضارات القديمة حيث ظهرت فوائد زيت زيتون الصحية بصورة واضحة عند إضافته إلى النظام الغذائي أو الاستخدام الخارجي له. 

يحتوي هذا الزيت على أحماض دهنية غير مشبعة وفيتامينات ومضادات أكسدة تساعد في تعزيز صحة الجسم ووقايته من الأمراض. 

وتعود أصوله إلى بلاد البحر الأبيض المتوسط حيث تم استخلاصه من الزيتون بعد غسله وعصره وتوجد العديد بعض الأنواع المختلفة منه والتي يختلف تأثيرها على الجسم من نوع إلى آخر.

ما هي أنواع زيت الزيتون

يتم تصنيف زيت الزيتون olive oil إلى عدة أنواع تبعاً لطريقة معالجتها والعمليات التي يمر بها الزيت قبل تخزينه وبيعه أهمها وأكثرها انتشاراً هي الثلاث أنواع التالية: 

زيت الزيتون البكر Extra Virgin Olive Oil

وهو أجود الأنواع المستخدمة حيث يتم استخلاصه من خلال العصر على البارد وبطرق ميكانيكية بدون استخدام المواد الكيميائية أو التسخين الشديد.

وهذا يجعله يحتفظ بالمركبات والمكونات الغذائية الموجودة في الزيتون، ويتميز بنكهة فاكهية ومذاق مميز وعبير طبيعي، كما أنه يقلل من نسبة الحموضة ويمكن استخدامه في الطهي، حيث يحتوي على نسبة حموضة لا تزيد عن 0.8٪ ويعتبر مؤشرًا على جودة الزيت.

زيت زتون مكرر Refined Olive Oil

زيت الزيتون المكرر Refined Olive Oil هو نوع من أنواع زيت الزيتون ويتم تحضيره عن طريق عملية التكرير، حيث يتم استخلاصه من الزيت الخام virgin olive oil باستخدام تقنيات التكرير وتكرار عملية التصفية والتنقية للحصول على زيت نقي وخالٍ من الشوائب والطعم والرائحة القوية.

عملية التكرير تشمل الخطوات التالية:

أولاً: يتم تنقية الزيت الخام من الشوائب والمواد غير المرغوب فيها مثل الشمع والشوائب الصلبة بواسطة التصفية والترشيح.

ثانياً: يتم تكرير زيت الزيتون النقي عن طريق تعريضه لعمليات كيميائية مثل تكسير الدهون والتنقية الكيميائية لإزالة الحموضة العالية والروائح غير المرغوب فيها.

ثالثاً: يتم إجراء عملية النزع لإزالة الروائح والنكهات غير المرغوب فيها من الزيت.

وأخيراً: يتم تكثيف زيت الزيتون المكرر عن طريق تسخينه وتركيزه للحصول على زيت نقي ذو نسبة حموضة منخفضة، ولكن يجب ملاحظة أن هذا النوع من الزيت لا يحتفظ بالعناصر الغذائية والمركبات الفعالة.

مثل الفيتامينات والأحماض الدهنية الصحية التي تتواجد في زيت الزيتون البكر، ومع ذلك فإن له استخدامات متعددة في المطبخ، حيث يمكن استخدامه في القلي والتحمير والشوي، والخبز، وتحضير الصلصات، والمربيات.

زيت الزيتون العادي

ينتج هذا النوع من خلال خلط زيت الزيتون البكر مع الزيت المكرر ويتميز باحتوائه على فيتامين E ويستخدم أكثر في تدليك الجسم، كما يتم استخلاصه من عملية مزج الزيت البكر مع زيوت أخرى أو من عملية تكرير له.

ويكون لديه مستوى حموضة مرتفع نسبياً (تصل إلى 3٪) ويفتقر إلى النكهة والعبير الطبيعي للنوع الأول من الزيت البكر.

يتم استخلاص النوع الثالث عن طريق طحن ثمار الزيتون وعصرها للحصول على عجينة الزيتون، ثم يتم فصل الزيت من العجينة عن طريق الطرق الميكانيكية والتصفية.

وهذه العملية تزيل بعض الشوائب والرواسب، ولكنها لا تزيل كل الرواسب والمواد الصلبة، مما يؤدي إلى وجود بعض العناصر الغير مرغوب فيها في الزيت الناتج.

يتميز زيت الزيتون العادي بنكهة ولون معتدلين، فهو لا يمتلك النكهة الفكاهية القوية التي يتمتع بها النوع الأول، وقد يكون له طعم أقل حدة ورائحة أقل قوة.

يستخدم بشكل شائع في الطهي والتحمير والقلي، حيث يمتلك نقطة احتراق عالية وقدرة جيدة على تحمل درجات الحرارة العالية، ويمكن استخدامه في تحضير الأطباق المتنوعة مثل السلطات والصلصات والمخبوزات.

المركبات الكيميائية والعناصر الغذائية لزيت الزيتون

على الرغم من تعدد أنواع هذا الزيت، ولكن جميعها يحتوي على عناصر غذائية ومركبات كيميائية متميزة بفوائدها الصحية الكثيرة حيث يحتوي هذا الزيت على ما يلي:

  • أحماض دهنية أحادية غير مشبعة. 
  • سعرات حرارية. 
  • مركبات كيميائية غنية بفوائدها الصحية مثل (مركب البوليفينول – توكوفيرولس – فيتوستيرول – سكوالين) والعديد من مضادات الأكسدة الأخرى.
  • يحتوي على أنواع مميزة من الفيتامينات مثل فيتامين E وفيتامين K.

فوائد زيت الزيتون الصحية وفاعليته الوقائية للجسم

كما نعلم جميعاً أن زيت الزيتون هو زيت نباتي يتم استخراجه من ثمار الزيتون، وهو مصدر للتغذية والعلاج، وسوف نوضح في السطور التالية أهم فوائد زيت الزيتون المختلفة، وهي على النحو التالي:

تحسين صحة القلب ووقايته من الأمراض

تساهم مكونات هذا الزيت olive oil الصحية في زيادة نسبة الكوليسترول الحميد في الجسم، ويرجع ذلك إلى احتوائه على أحماض دهنية غير مشبعة والتي تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع.

بالإضافة إلى ذلك يعمل زيت الزيتون على منع تصلب الشرايين بفضل وجود مضادات للالتهابات ومضادات أكسدة عالية، وأهمها مركب البوليفينول، وبالتالي يساعد في حماية القلب من أخطر الأمراض وتحسين وظائفه.

فوائد زيت الزيتون للشعر

أما عن فوائد زيت الزيتون للشعر فقد انتشر منذ القدم استخدام هذا الزيت على الشعر حيث أثبتت التجربة أنه فعال في تحسين صحة الشعر نتيجة احتوائه على مضادات أكسدة ومضادات التهابات.

كما أنه غني بالمركبات الكيميائية التي تساعد على تحسين صحة الشعر، ومن أهم فوائده للشعر أنه يحتوي على الدهون الصحية والمركبات المغذية التي تساعد في ترطيب الشعر وفروة الرأس.

يمتص الزيت بسهولة داخل بصيلات الشعر ويعمل على ترطيب الشعر الجاف والمتضرر، مما يساعد على تحسين مرونة الشعر وتقويته.

كما يحتوي على العديد من الفيتامينات والمضادات الأكسدة التي تعزز صحة فروة الرأس والشعر، ويعمل الزيت على تقوية بصيلات الشعر وتحفيز نمو الشعر الصحي، كما يقلل من تساقط الشعر وتكسره.

كذلك يحتوي على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا، مما يساعد في علاج مشاكل فروة الرأس مثل القشرة، ويمكنك تدليك فروة رأسك بهذا الزيت قبل الاستحمام واتركه لمدة قصيرة قبل غسله، وستلاحظ تحسنًا في حالة فروة الرأس وتقليل ظهور القشرة.

تعتبر المضادات الأكسدة الموجودة في هذا الزيت واقيًا طبيعيًا للشعر ضد التلف الناتج عن التلوث والعوامل البيئية الضارة، كما يمكن أن يحمي الشعر من التأثيرات السلبية للشمس والرياح والتلوث.

وبالتالي يساهم في الحفاظ على صحة الشعر، يمكنكم أيضاً معرفة فوائد زيت النعناع للشعر والاستفادة منه.

فوائد زيت الزيتون للبشرة

لا يمكن الاستغناء عن التأثير الإيجابي لزيت الزيتون على البشرة، لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والالتهابات، فهو يساعد في حل الكثير من مشكلات البشرة مثل:

الترطيب الجيد للبشرة، وتقليل التجاعيد، ومنع ظهور حبوب الشباب، كما أنه يساعد في علاج الخطوط التي تظهر في الجسم، أيضاً له دور فعال في التئام الجروح ومنع تشققات القدم. 

يمكن استخدامه كمزيل طبيعي فعال للمكياج، كما يساعد في الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة لأنه غني بمركب السكوالين.

تحسين صحة الدماغ

أثبتت بعض الدراسات أن تناول 30 مل من زيت الزيتون البكر يومياً لمدة ستة أشهر فإنه يعزز من وظائف المخ كما يعمل على تحسين حالة بعض الأشخاص المصابون بالضعف الإدراكي الخفيف.

كما يساعد في الحماية من السكتة الدماغية عن طريق منع ترسب الكوليسترول في الأوعية الدموية التي تمد الدماغ بالدم، وايضاً يقلل من نسبة تراكم لويحات بيتا أميلويد الذي يقي من الإصابة بالزهايمر.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي ووقايته من الأمراض

يساعد تناول زيت الزتون olive oil على زيادة نمو البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي كما أنه يثبط نمو البكتريا المسببة للأمراض ويساهم في إنتاج المركبات التي تعمل على تقوية بطانة الرحم، ويعزز من حركة الأمعاء وبذلك يمنع الإصابة بالإمساك.

يحتوي على مركبات مفيدة مثل الفيتامينات والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة ومضادات الأكسدة، وهذه المركبات تعزز عملية الهضم وتعزز إفراز الأنزيمات الهاضمة، مما يسهم في هضم الطعام بشكل أفضل وامتصاص المغذيات بشكل فعال.

كما يحتوي على مركبات تسهم في تحفيز حركة الأمعاء وتنظيم حركة الأمعاء، ويعمل كملين طبيعي، حيث يساعد على تليين البراز وتحفيز الحركة الطبيعية للأمعاء، مما يقلل من مشكلة الإمساك ويعزز النظام الهضمي السليم.

أيضاً يحتوي على مركبات تحمي غشاء المعدة وتقلل من خطر التهابات المعدة وقرحة المعدة، بالإضافة إلى وجود مركبات مضادة للأكسدة مثل الفيتامين E والفيتامين C والفيتامين A، وهي تعمل على تقليل التهيج والالتهاب في المعدة وتحسين صحة الغشاء المخاطي.

كذلك مضادات الأكسدة تعمل على تقليل التهابات الجسم بشكل عام، وتساهم هذه المضادات في تقليل خطر الالتهابات الجهازية مثل التهاب القولون

فوائد زيت الزيتون للتخسيس

تساعد الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل حمض الأوليك المخزون داخل مكونات زيت الزيتون الصحية على منع تراكم الكوليسترول في الدم.

ويساهم أيضاً في تعزيز الإحساس بالشبع فيعمل على تقليل السعرات الحرارية بالإضافة إلى أنه يعمل على تحسين وضبط مستوى السكر في الدم، ومن الجدير بالذكر أننا ذكرنا من قبل فوائد زيت جوز الهند للتخسيس يمكنكم الاطلاع على هذا المقال والاستفادة منه.

فوائد زيت الزيتون كمضاد للميكروبات

يعتبر هذا النوع من الزيت من أقوى الزيوت الطبيعية المضادة للميكروبات والفيروسات نتيجة احتوائه على مضادات أكسدة ممتازة كما يحتوي على مركب الأوليوروبين الذي له تأثير إيجابي فعال في منع تراكم الميكروبات.

فوائد زيت الزيتون للجنس

أما عن فوائد زيت الزيتون للجنس فهو يساعد على زيادة نسبة الخصوبة لدى الذكور لأنه يحتوي على فيتامين E الذي يساهم في تحسين عدد الحيوانات المنوية، وزيادة حيويتها.

كما يساهم هذا الزيت في زيادة نسبة هرمون التستوستيرون ويحافظ على صحة الأوعية الدموية ونتيجة لذلك فإنه يساعد على علاج ضعف الانتصاب وزيادة الرغبة الجنسية.

فوائد زيت الزيتون للمنطقة الحساسة

أما عن فوائد زيت الزيتون للمنطقة الحساسة فهو يعمل كمرطب طبيعي وآمن للمهبل ويمنعه من الجفاف، ويحتوي على مركبات مغذية تساهم في تحسين صحة المهبل.

كما يحتوي على الدهون الصحية التي تساعد في ترطيب الأنسجة والأغشية المخاطية في المنطقة الحساسة، ويمكن أن يكون زيت الزيتون مفيدًا للنساء اللواتي يعانين من جفاف المهبل والاحتكاك الغير مريح أثناء العلاقة الحميمة.

و له دور فعال في تحسين صحة المبايض والرحم نتيجة احتوائه على فيتامين E ومضادات الأكسدة، كما تحتوي مكونات هذا الزيت على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات.

ويمكن أن يساعد في منع وعلاج العدوى المهبلية والتهابات المهبل المزمنة، كما يعتبر زيت الزيتون خيارًا طبيعيًا للحفاظ على التوازن الصحي للبكتيريا المفيدة في المهبل وتقليل خطر العدوى.

كذلك يمكن أن يكون مفيدًا في تهدئة الحكة والاحتقان في منطقة المهبل، كما أنه يساعد في تخفيف التهيج والالتهابات الناجمة عن حساسية أو تهيج في المنطقة الحساسة.

وبفضل خصائصه المهدئة والمغذية، يمكن لزيت الزتون أن يعزز الراحة والاستجابة الجنسية، حيث يعمل على تحسين تدفق الدم إلى المنطقة وتحفيز الحساسية، مما يعزز اللذة والرغبة الجنسية، ويمكنك استخدامه في ممارسة التدليك الجنسي لتعزيز الحميمية والمتعة.

وينصح بتدليك المهبل بلطف باستخدام قليل من زيت الزيتون لتحقيق تأثير مهدئ وتخفيف الأعراض، كما أنه يعمل على تعزيز نمو الجنين عند تناوله بانتظام أثناء فترة الحمل.

استخدام زيت زتون في الوقاية من الالتهابات

يحتوي زيت الزتون على بوليفينول الذي أظهر خصائص رائعة فيما يخص علاج الآلام في المفاصل بصورة مشابهة للإيبوبروفين.

كما يحتوي على مضادات أكسدة قوية تهدي من الألم كما يساعد في تقوية وتعزيز صحة العظام وذاك بسبب مركب البوليفينول.

أهم طرق استخدام زيت الزيتون

يمكن استخدام هذا الزيت لاستخلاص فوائده من خلال العديد من الطرق، فهو مناسب لاستخدامه في الطهي أو إضافة قطرات منه على بعض المشروبات الساخنة، أو مزجه مع الزيوت الأخرى كما أن البعض يتناوله على الريق.

أيضاً يمكن إضافته مباشرة على الجلد وتدليك الجسم به للمحافظة على ترطيبه وحمايته من الالتهابات كما يضاف إلى العديد من المستحضرات الطبية ومنتجات العناية بالبشرة والشعر.

فوائد زيت الزيتون الصحية مع بعض المكونات الأخرى

يتم خلط زيت الزيتون مع بعض الأطعمة الأخرى أو الزيوت المختلفة لتعزيز فرص الاستفادة منه وتحسين قيمته الغذائية حيث يضاف زيت الزيتون إلى كل مما يلي: 

مع زيت القرنفل

يساعد هذا المزيج في تحسين صحة الشعر وحمايته من التقصف والتلف كما أنه يعزز من نموه من خلال خلط ملعقة من زيت القرنفل مع ربع كوب من زيت الزيتون.

مع الثوم

يتم إضافة الثوم إلى هذا الزيت مما يعزز من نسبة مضادات الأكسدة ويمكن استخدام هذا الخليط كمشروب على الريق وبذلك يعمل على زيادة مناعة الجسم ومكافحة الجذور الحرة، كما يساهم في تحسين الرغبة الجنسية.

مع التين المجفف

أيضاً يمكنك إضافة زيت الزيتون مع التين المجفف ويساعد هذا الخليط في علاج بعض الأمراض مثل الإمساك وبعض الأمراض المزمنة، كما يساعد في تقوية العظام ومنع أمراض القلب.

الخلاصة 

زيت الزيتون olive oil من الزيوت الطبيعية التي لها شهرة واسعة في العديد من الأغراض العلاجية كما تعدد فوائد زيت الزيتون للشعر والبشرة أو العظام والمفاصل. 

يؤدي تناوله إلى تعزيز نسبة مضادات الأكسدة في الجسم كما أنه من الزيوت الصحية التي تحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة وبذلك فهو يحمي الجسم من الكثير من الأمراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى