العناية بالبشرة

العناية بالبشرة الدهنية عيوبها ومميزاتها وأهم النصائح حولها

إذا كنتي تسألين عن العناية بالبشرة الدهنية، فلا شك أن البشرة الدهنية تحتاج لاتباع روتين خاص لتتمكن من الاستفادة من مميزاتها، وتجنب التعرض لعيوبها، على أن يكون روتين صحي وغير حاوي على أي مواد ضارة لها، حتى لا تزيد نسبة تعرضها لمشاكلها وعيوبها.

تتعرض البشرة الدهنية لخطورة كبيرة خلال فصل الصيف تتمثل في إفرازها نسبة عالية من الزيوت، مما يشكل لها خطر انسداد المسام وتراكم البكتيريا بها.

لذا يفضل تطبيق روتين العناية بالبشرة الدهنية الأمثل، والذي يمكنها من التخلص من المشاكل التي تواجهها ويحميها من مواجهة المزيد منها، وهو ما نتعرف عليه من خلال السطور التالية.

العناية بالبشرة الدهنية وروتينها

البشرة الدهنية هي بشرة زيتية ذات مسام واسعة، مما يخلق بيئة للبكتيريا والجراثيم المنتشرة في الهواء الجوي، وبالتالي تظهر بها الكثير من الحبوب والبثور، لذا فإن العناية بها بالطريقة المناسبة من أهم خطوات الحفاظ عليها وعلى مظهرها الخارجي.

روتين العناية بالبشرة الدهنية

يدعم الروتين اليومي صحة البشرة الدهنية ويعزز منها، وهو يتمثل فيما يلي:

1. استخدام الغسول المناسب

أول طرق العناية بالبشرة الدهنية هي استخدام الغسول المناسب؛ حيث يتواجد الكثير من أنواع منتجات العناية بالبشرة ويعد أهمها الغسول اليومي، وذلك لما يقوم به من تنظيف البشرة ومن الأعماق وإزالة البكتيريا والميكروبات المتراكمة بها جراء التعرض للهواء الجوي.

كما أنه يحمي البشرة من ظهور الحبوب وتراكم البثور عليها، ويعد أفضل نوع غسول للبشرة الدهنية هو غسول الفحم أو الطين، وذلك لقدرة كلًا منهم على امتصاص الزيوت الزائدة في البشرة وتنقية المسام من الأوساخ، تعرفي كذلك على غسول البشرة الجافة.

2.تطبيق التونر المناسب

أيضاً من طرق العناية بالبشرة الدهنية هو تطبيق التونر المناسب؛ حيث من ضمن أهم مشاكل البشرة الدهنية هو درجة الحموضة والتي تكون منخفضة نسبيًا مقارنةً بأنواع البشرة الأخرى، لذا يفضل استخدام تونر ذو معادل حموضة خفيف لمعادلة درجة الحموضة بها.

كما يساعد على حمايتها من تكاثر الميكروبات والبكتيريا الضارة داخل مسامها، ويفضل أن يحتوي على كلًا من حمض الجليكوليك.

وهو الحمض المساهم في إزالة الدهون والزيوت الزائدة، بالإضافة إلى حمض الهيالورونيك أسيد المساعد على زيادة نسبة رطوبة البشرة وليونة الجلد.

3. تطبيق مرطب بتركيبة مطفية وخالية من الزيوت

تواجه البشرة الدهنية مشكلة نقص الترطيب في فصل الصيف؛ مما يدفعها لإفراز نسبة أعلى من الزيون لتعويض النقص في الترطيب، لذا يجب ضم مرطب خاصة بالعناية بالبشرة الدهنية.

على أن يكون ذو قوام كريمي أو كريم مائي، حتى لا يتسبب في سد مسام البشرة وتراكم الحبوب والبثور بها، كما يجب أن يكون ذو تركيبة مطفية ليتمكن من ازالة اللمعان الناتج عن إفراز البشرة للزيوت اللامعة.

4.تطبيق واقي الشمس

تعد خطوة تطبيق واقي الشمس المناسب من أهم خطوات العناية بكل أنواع البشرة وليس العناية البشرة الدهنية فحسب، ولكن يجب اختياره بعناية فائقة حتى لا يتسبب بأي ضرر للبشرة.

ذلك من خلال الاطلاع على درجة “spf” والتي يجب ألا تقل عن 30%، كما يجب التأكد من خلوه من أي نسبة من الزيوت أو الأحماض الدهنية، حتى لا تتراكم في المسام وتساعد على ظهور الحبوب والبثور.

5. استخدام التونر المناسب

يساعد التونر على غلق المسام ومنع تراكم البكتيريا بها، مما يساهم في التقليل من خروج الإفرازات الزيتية وبالتالي التقليل من فرص ظهور حب الشباب على البشرة.

لذا يجب تطبيق التونر المناسب على البشرة الدهنية، لكونه أهم خطوات العناية بها والحفاظ على صحتها ونضارتها.

6. العناية بالبشرة الدهنية قبل النوم

في حال كان البشرة الدهنية من النوع النشط في إفراز الدهون، يُنبه على ضرورة إضافة بعض الخطوات لروتين العناية بالبشرة الدهنية في الليل، وذلك لضمان الحفاظ عليها من العوامل الخارجية، وهي:

الخطوة الأولى: تنظيف البشرة بالغسول الخاص من أي رواسب أو زيوت زائدة، وذلك بالطبع بعد إزالة المكياج إن وُجد.

الخطوة الثانية: تطبيق التونر، وذلك لغلق المسام ومنع البكتيريا من التراكم داخلها.

الخطوة الثالثة: استخدام المرطب المناسب، وذلك للحفاظ على ليونة الجلد وترطيبه.

الخطوة الرابعة: يمكن الاستغناء عن تلك الخطوة والتي تتمثل في تطبيق المراهم والكريمات الطبية الموصوفة من قبل الطبيب المعالج للتخلص من الحبوب والبثور المتواجدة على البشرة إن وُجدت.

نصائح العناية بالبشرة الدهنية

تتواجد مجموعة من النصائح المفضل اتباعها للحفاظ على نضارة البشرة الدهنية والتعزيز من صحتها، وهي تتمثل في التالي:

1. تقشير البشرة مرتين في الأسبوع

يعد استخدام المقشرات الطبيعية من عوامل التعزيز من صحة البشرة الدهنية، وذلك من خلال قدرتها على إزالة طبقات الجلد الميت المتراكم داخل المسام، والتقليل من فرص ظهور الحبوب.

كما أن للحركات الدائرية المستخدمة في تطبيق المقشر على البشرة القدرة على تحفيز الدورة الدموية في البشرة والتعزيز من نضارتها وحيويتها.

2. اتباع نظام غذائي صحي

اعتماد نظام غذائي صحي خالي من الأطعمة الزيتية أو الحاوية على نسبة عالية من الدهون والتوابل بكثرة يعد من أهم نصائح العناية بالبشرة الدهنية؛ حيث يساهم في التقليل من نسبة إفرازات البشرة الدهنية، ويزيد من نضارتها وحيويتها.

3. شرب كميات كبيرة من الماء

من المعروف أن أهم روتين العناية بالبشرة بشكل عام هو شرب الماء بكثرة؛ حيث تساعد المياه على الحفاظ على ترطيب البشرة وليونة الجلد، كما أنها تعزز من قدرتها على محاربة البكتيريا والميكروبات وتقلل من فرص ظهور الحبوب.

لذا يفضل شرب ما لا يقل عن 2 لتر من المياه في اليوم الواحد للاستفادة من كافة فوائدها في العناية بالبشرة الدهنية.

4. انتقاء منتجات العناية بالبشرة

يساهم التأكد من مناسبة كافة المنتجات المستخدمة في العناية بالبشرة الدهنية على حمايتها من الكثير من المشاكل التي قد تواجهها، ويشمل ذلك منتجات العناية اليومية مثل المرطب وكريمات البشرة، ومنتجات المكياج بأنواعها.

5. تجنب التعرض المستمر لأشعة الشمس

تساهم أشعة الشمس الضارة في ظهور الكثير من الحبوب على البشرة الدهنية، وذلك من خلال قدرتها على زيادة درجة حرارة الجسم والوجه مما ينتج عنه إفراز نسبة أعلى من الدهون والزيوت.

وبالتالي تتهيأ البيئة لبشرة لتراكم البكتيريا والميكروبات، كما أنها تساهم في زيادة غمقان البثور السوداء وتدهور حالة الحبوب على البشرة.

لذا يفضل تجنب التعرض لأشعة الشمس بشكل مستمر دون استخدام واقي الشمس المناسب. 

6. تطبيق الماسكات الطبيعية

تساعد الماسكات الطبيعية على مد البشرة بالعناصر الغذائية المعززة من صحتها نضارتها العامة، وخاصة في حال احتوت على العسل الأبيض واللبن الطبيعي.

لما لهم من فائدة كبيرة للبشرة الدهنية تتمثل في التقليل من ظهور الحبوب ومدها بالترطيب اللازم وتفتيحها وإزالة الرواسب الضارة في مسامها.

7. تجنب الصابون العادي

أيضاً من نصائح العناية بالبشرة الدهنية هي تجنب الصابون العادي؛ حيث يحتوي الصابون العادي على نسبة عالية من المواد الكيميائية غير المناسبة لطبيعية بشرة الجلد الرقيقة، لذا يفضل تجنب تطبيقه على البشرة، خاصةً في حال كانت البشرة الدهنية الحساسة.

عيوب البشرة الدهنية

تواجه البشرة الدهنية نسبة كبيرة من العيوب، وهذا ما يؤرق كل الحاصلين عليها، وهي تتمثل فيما يلي:

  • تكون القشور الصغيرة البيضاء أو الصفراء على البشرة في فصل الشتاء.
  • تفرز البشرة نسبة عالية من الزيوت.
  • تتميز البشرة الدهنية بالمسام الواسعة، مما يزيد من فرص ظهور الحبوب جراء تراكم الجلد الميت ونسبة الزيوت الزائدة بها.
  • تتسبب نسبة الزيوت الزائدة في ظهور البشرة بشكل لامع مبالغ فيه غير محبب لدى الكثيرات.
  • خشونة البشرة وسماكتها.
  • تكتل المكياج وصعوبة وضعه.
  • التأثر الدائم بالتغيرات الهرمونية التي تعاني منها النساء، مثل: التغيرات الهرمونية نتيجة الدورة الشهرية، وخلال فترة الحمل.
  • كما تتأثر البشرة الدهنية بعوامل التغير في الجسم جراء التعرض للضغط الكبير والتوتر المستمر.

كيفية التخلص من عيوب البشرة الدهنية بالطرق الطبية

يمكن التخلص من عيوب البشرة الدهنية من خلال اتباع الروتين المدون أعلاه، أو من خلال الطرق الطبية المعروفة، والتي تتمثل في التالي:

1. حقن المسام بالفيلر

يساهم حقن الفيلر في التحسين من شكل البشرة الدهنية وعلاج آثار الحبوب والندبات الناتجة عنها بها.

وذلك من خلال تقنية ملء الفراغات الموجودة تحت الجلد التي يتميز بها، ليعطي البشرة ملمس ناعم ومسطح دون ندبات أو فراغات غير محببة.

2. التقشير الكيميائي

يساعد التقشير الكيميائي على إزالة طبقات الجلد الميت، مما ينتج عنه إزالة كميات الدهون والزيوت المتراكمة في المسام، كما أنها يساعد على توحيد لون البشرة وإزالة آثار البقع الداكنة وآثار حب الشباب.

3. التقشير الكريستالي

يتشابه التقشير الكريستالي مع التقشير الكيميائي بشكل كبير في الخصائص والأدوات المستخدمة للتحسين من شكل البشرة الدهنية والتعزيز من صحتها، عدا أنه مناسب أكثر لها من حيث المواد والتكنيك المتبع للتصليح من عيوبها.

4. استخدام الليزر على البشرة

على الرغم من الأقاويل الشائعة حول أضرار استخدام الليزر على البشرة، إلا أنها غير صحيحة بالمرة، حيث إن تقنية الليزر من أفضل التقنيات المستخدمة في علاج مشاكل البشرة بكل أنواعها.

ذلك لقدرتها على ازالة اثار حب الشباب وشد الجلد بطريقة طبيعية وآمنة، والتقليل من شكل التجاعيد، كما أنها يساهم في التقليل من ظهور حبوب الشباب على الجلد.

لكن يفضل أن يتم الخضوع لتجربة التحسين من مشاكل البشرة بالليزر تحت يد طبيبة ماهرة ومركز طبي موثوق، وذلك لعدم التعرض لمشاكل عدم خبرة الأطباء في استخدام الليزر أو استخدام الأدوات والمواد المضرة على البشرة.

مميزات البشرة الدهنية

على الرغم من تواجد الكثير من العيوب في البشرة الدهنية، وانتشار الأقاويل عنها، إلا أن الكثير يجهل وجود العديد من المميزات بها، وهي تتمثل في التالي:

  • تقلل نسبة الزيوت الزائدة من دخول الميكروبات والبكتيريا داخل مسام الجلد الداخلية.
  • عدم معاناة البشرة الدهنية من آثار الجفاف في فصل الشتاء مثل بقية أنواع البشرة الأخرى.
  • تمنح الزيوت الطبيعية في حال تم اتباع الروتين المناسب للتقليل منها على البشرة، بريق ولمعان محبب.
  • لا تحتاج لكمية كبيرة من المكياج للظهور بأفضل شكل ممكن.
  • تحافظ الزيوت الطبيعية على رطوبة ومرونة الجلد دون الحاجة لتطبيق كميات كبيرة من منتجات الترطيب.
  • تتميز بكونها البشرة الأخيرة من حيث ظهور علامات التقدم في العمر، والشيخوخة.
  • ذلك لقدرة الزيوت الطبيعية على منح البشرة الترطيب والنعومة اللازمة لحمايتها من عوامل ظهور علامات التقدم في العمر.

الخلاصة

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا اليوم عن كيفية العناية بالبشرة الدهنية، وما هو الروتين المناسب معها، وكيفية اتباعها خلال اليوم.

كما ذكرنا أهم العيوب التي تواجه أصحاب البشرة الدهنية، وطرق علاج بالتقنيات الطبية الشهيرة، وأهم المميزات التي تتحلى بها دونًا عن أنواع البشرة الأخرى، وسوف نتلقى كافة التعليقات والاستفسارات، ونتمنى مشاركة المقال في حال أعجبك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى