الزيوت الطبيعية

فوائد زيت الجنسنج الصحية وأهم 7 استخدامات له

يجب على كل من يستخدم زيت الجنسنج التعرف على فوائد زيت الجنسنج الصحية، أهم 7 استخدامات له، وذلك لتعرف ما هو الكنز الذي بين يديك وكيفية استخدامه بشكل مثالي.

حيث تعتبر العشبة من أشهر الأعشاب الطبيعية الغنية بمضادات الأكسدة التي يحتاج إليها جسم كل شخص منا ليحظى بمناعة أقوى، ويعزز من صحة الدماغ ويتحكم في نسبة السكر في الدم وكل ذلك وأكثر.

لذلك نشير إلى فوائد زيت الجنسنج الصحية، أهم 7 استخدامات بالتفصيل في هذا المقال؛ ليستفيد كل مستخدمي هذه العشبة.

ما هي عشبة الجنسنج؟

تعتبر عشبة الجنسنج من أشهر الأعشاب الطبيعية المستخدمة منذ قرون في الصين، إذ أنه أفضل الزيوت الطبيعية المستخدمة في العلاج، ويشتهر بأنه من النباتات القصيرة ذات النمو البطيء، وتنمو عادةً بثلاث طرق بالاعتماد على مدة النمو.

إذ أننا نجد أنه ينقسم إلى الجنسنج الطازج الذي يتم حصاده بعد مرور 4 سنوات من زراعته، أو العشبة ذات اللون الأبيض التي تحصد بعد مرور من 4 إلى 6 سنوات، أو ذات اللون الأحمر التي تحصد بعد 6 سنوات فأكثر.

لكل نوع من أنواع عشبة الجنسنج الثلاث استخدامات وفوائد مختلفة عن الأخرى، كما أن مكان المنشأ مثل أمريكا أو آسيا يعتبر عاملًا مهمًا في تحديد الفائدة التي نحصل عليها منه.

إذ أنه هناك اعتقاد شائع بأن زيت الجنسنج المستخرج من العشبة المزروعة في آسيا له تأثير منشط، على عكس تلك المزروعة في أمريكا فإنها تعمل على استرخاء الأعصاب.

تحتوي العشبة بشكل أساسي على مركبين مهمين هم السبب في ظهور فوائدها، وهم الجينسينوسيدات والجينتونين، وهم يعملون بالتوازي مع بعضهما البعض.  

فوائد زيت الجنسنج الصحية

كما ذكرنا سلفًا أن زيت الجنسنج يتم استخراجه من عشبة الجنسنج المزروعة إما في آسيا أو أمريكا، وعلينا بالإشارة إلى الفوائد السبع التي نحصل عليها من هذا الزيت بشكل أساسي فيما يلي:

1. تقليل الالتهابات في الجسم

من فوائد زيت الجنسنج أنه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والالتهابات كما وضحنا، مما يجعله قادر على التقليل من الضرر التأكسدي للخلايا، والذي يؤدي فيما بعد إلى الإصابة بالأمراض المزمنة.

أكدت الدراسات الحديثة التي أجريت على مجموعة من الرجال أن زيت الجنسنج له القدرة على التقليل من تلف العضلات الناتج عن ممارسة التمارين الرياضية، كما أنه قلل من علامات الالتهابات بعد تناولهم له.

توالت الدراسات على النساء فيما بعد، وأكدت أن تناول 3 جرام من الزيت يوميًا لمدة 4 أشهر قد ساهم في تقليل علامات الإجهاد التأكسدي بزيادة أنشطة الإنزيمات المضادة للأكسدة، خاصةً للنساء اللاتي انقطعت لديهن الدورة الشهرية.

2. فوائد زيت الجنسنج في تحسين وظائف المخ

وضحت لنا العديد من الدراسات أن لزيت الجنسنج القدرة على تحسين وظائف المخ بصورة ملحوظة، خاصةً لدى كبار السن، إذ أنه يحسن من عمل الذاكرة، ويغير المزاج إلى الأفضل إذا تمت المواظبة عليه.

كما أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات أكدت أن من فوائد زيت الجنسنج أنه يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين k، مما يجعله يحمي المخ من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة والوظائف الإدراكية مع تقدم العمر.

تبين لنا أن المواظبة على تناول زيت الجنسنج بصورة يومية له دور فعال في تخفيف التوتر، وقد يستخدم في المستقبل في تصنيع أدوية علاج الاكتئاب والقلق، وعلاج مرض الزهايمر في مراحله الأولى.

3. فوائد زيت الجنسنج للجنس وتحسين ضعف الانتصاب

من فوائد زيت الجنسنج للجنس تشير بعض الأبحاث أن تناول زيت الجنسنج يؤدي إلى التحسين من الصحة الجنسية للرجال، خاصةً للمتقدمين في العمر، وذلك لأنه يحمي من الإجهاد التأكسدي في الأوعية الدموية، خاصةً تلك الموجودة في العضو الذكري.

كما أن الزيت أثبت أن له القدرة على إنتاج أكسيد النيتريك في الجسم، وهو المركب المسؤول عن إرخاء العضلات وتقوية الدورة الدموية، مما ينعكس على القضيب.

لكن الجدير بالذكر أنه رغم وجود هذه الدراسات الإيجابية، إلا أنها لا تعتبر كافية بشكل كبير للجزم بأنه يعالج هذه المشكلة، وذلك لأنها لم تجرَ على عدد كبير من الذكور لاعتمادها، يمكنك كذلك الاطلاع على فوائد زيت حبة البركة للجنس.

4. فوائد زيت الجنسنج في تعزيز جهاز المناعة

وفقًا إلى الدراسات الحديثة التي أجريت على مجموعة من الأشخاص في أمريكا، فقد تبين أن من فوائد زيت الجنسنج أنه يساعد في تقوية جهاز المناعة، بفضل ما به من مضادات للبكتيريا والفطريات والفيروسات.

من الجدير بالذكر أن الدراسات أكدت أن الزيت المستخرج من عشبة الجنسنج الحمراء قد زادت من عدد الخلايا المناعية في الجسم، كما أنها عززت من مستوى مضادات الأكسدة الموجودة في الكبد على وجه التحديد.

5. زيت الجنسنج وعلاقته بمكافحة السرطان

على الرغم من أن الدراسات في هذا الصدد ليست كافية في الوقت الحالي، إلا أن المؤشرات الأولية قد أكدت أن زيت الجنسنج له دور قوي وفعال في تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

إذ أن الجينسينوسيدات الموجودة به تقلل من الالتهاب وتوفر مضادات أكسدة تحارب الجذور الحرة التي ينتج السرطان بسبب انتشارها في الجسم.

لكن تم التأكيد على أن لتناول زيت الجنسنج يوميًا دور في تحسين صحة الأشخاص الخاضعين إلى العلاج الكيميائي، إذ أنه يقلل من الآثار الجانبية للعلاج، ويعزز تأثير بعض أنواع العلاجات.

6. فوائد زيت الجنسنج في زيادة الطاقة

ربطت الدراسات المختلفة التي أجريت في أمريكا ودول آسيا بين زيت الجنسنج وزيادة طاقة الجسم وتقليل التعب بصورة ملحوظة، وذلك نابع أيضًا من خفض الإجهاد التأكسدي في الجسم وتعزيز الخلايا وإمدادها بالطاقة.

لكن أفادت الدراسات أنه للحصول على هذه الفائدة من الزيت علينا بتناوله بجرعة تتراوح من 2000 إلى 3000 مليجرام في اليوم الواحد بشكل يومي.

7. خفض نسبة السكر في الدم بزيت الجنسنج

قد شاع استخدام زيت الجنسنج في الصين تحديدًا لعلاج مشكلة ارتفاع السكر في الدم، وذلك لأنه يعزز من وظيفة البنكرياس لإنتاج الأنسولين، وله دور فعال في تعزيز امتصاص الأنسجة للسكر الزائد في الجسم.

أشارت الدراسات الحديثة أن زيت الجنسنج يقلل من الجذور الحرة المنتشرة في خلايا جسم مرضى السكر، لذلك يقلل من نسبة السكر خاصةً في فترة الصيام للمصابين بالسكري من النوع الثاني.

له دور فعال أيضًا في تحسين نسبة الهيموجلوبين في الجسم، وذلك يتحكم في السكر على المدى البعيد، وللحصول على هذه الفائدة لابد من تناول زيت الجنسنج المستخرج من العشبة ذات اللون الأحمر؛ ذلك لأن بها أكبر كمية من الجينسيسنوسيدات سهلة الامتصاص.

8. فوائد زيت الجنسنج للبشرة

يفيد زيت الجنسنج البشرة بصورة كبيرة، لذلك شاع استخدامه بين النساء العرب والأفارقة ونساء آسيا منذ قديم الأزل، إذ أن له دور في تقليل التجاعيد وعلامات الشيخوخة، وذلك لأنه يبطئ من ظهورهم بداية من سن الـ 30 عام.

أثبتت الدراسات أن زيت الجنسنج فعال في تقليل الانتفاخ والالتهاب في الوجه سواء نتيجة للإجهاد أو الإصابة بأمراض معينة، كما أنه يمد خلايا البشرة بالكولاجين في الثلاثينات من العمر، لذلك يحسن من شكلها وملمسها بشكل ملحوظ.

لأن زيت الجنسنج يحتوي على فيتامين د وفيتامين ب 12، فهو يزيد من الدورة الدموية وتدفق الأكسجين في خلايا الدم خاصةً في الوجه، ويعيد المرونة إلى الجلد، تعرفي كذلك على فوائد زيت اللوز للبشرة.

كذلك من فوائد زيت الجنسنج للبشرة أن بعض النساء تستخدم زيت الجنسنج بصورة أسبوعية لتفتيح البشرة والمناطق الداكنة في الجسم بشكل طبيعي، كما أنه مفيد في حالات الإصابة بالكلف أو فرط التصبغات في مناطق معينة من الجسم.

9. فوائد زيت الجنسنج للشعر

يفيد زيت الجنسنج الرجال والنساء على حد سواء عندما يتعلق الأمر في معالجة مشاكل الشعر، ومن فوائد زيت الجنسنج للشعر أنه يزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس، بالتالي يعيد نمو بصيلات الشعر مرة أخرى.

شاع استخدام زيت الجنسنج الأحمر الكوري في منتجات الشعر منذ قديم الأزل، وذلك لزيادة نمو الشعر أو لإمداده بالترطيب والمرونة والنعومة اللازمة، يمكنكم كذلك التعرف على فوائد زيت الخروع للشعر.

10. فوائد زيت الجنسنج للنساء

إن لزيت الجنسنج العديد من الفوائد بالنسبة للنساء، خاصةً عند الوصول إلى سن اليأس، إذ أنه يساهم في التقليل من زيادة حرارة الجسم المفاجئة طوال هذه الفترة خاصةً في السنة الأولى من انقطاع الطمث.

كذلك من فوائد زيت الجنسنج للنساء أنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو الإصابة بالتلوث والميكروبات والأوبئة نتيجة لعدم تطهير الجسم بخروج دم الطمث كما المعتاد.

طريقة استعمال زيت الجنسنج

هناك أكثر من طريقة يمكنك استخدام زيت الجنسنج بها لتحصل منه على أكبر فائدة ممكنة، ونشير إلى أبرز الطرق المستخدمة فيما يلي:

كيفية استخدام زيت الجنسنج للشعر

عند استخدام الزيت للشعر كل ما عليكِ هو وضع كمية منه في عبوة فارغة، مع إضافة له ملعقتين كبيرتين من الماء وتدليك فروة الشعر بهم جيدًا، كما أنه يمكنكِ خلطه مع الشامبو لتعزيز مفعوله أكثر.

لكن يجب الحرص على اختيار نوع شامبو مناسب للشعر، أو يمكنكِ استخدام الزيت بوضعه إلى كوب من الماء وشربه يوميًا، أو تناول قطعة صغيرة من العشبة الطازجة أو المجففة عن طريق الفم.

طريقة استخدام زيت الجنسنج للبشرة

إذا كنتِ ترغبين في الحصول على بشرة صافية وخالية من التجاعيد وأي مشاكل أخرى، فكل ما عليكِ فعله هو غسل الوجه جيدًا يوميًا باستخدام الغسول المناسب لنوع بشرتك، ثم وضع قطرتين من زيت الجنسنج على الوجه بالكامل.

حيث إنه يستخدم بمثابة المرطب، ويترك على البشرة لمدة ساعة واحدة فقط ثم يشطف جيدًا باستخدام الماء، والجدير بالذكر أنكِ إذا كنتِ تعانين من الحساسية ضد الزيت، فيمكنكِ استخدام الكريمات التي يدخل في تركيبها.

إذ أنه هناك العديد من الكريمات المصنعة بشكل أساسي من زيت الجنسنج، وجميعها مناسبة لأصحاب البشرة الدهنية وتعمل على الترطيب وعلاج المشاكل المختلفة في الجلد.

هناك أيضًا سيروم يدخل الزيت في تركيبه ويمكنكِ استخدامه للتحسين من إطلالتك وزيادة الإشراق والبهجة، أو يمكنكِ اللجوء إلى التونر الذي يدخل في تركيبه، وذلك في حالة أنكِ تعانين من ظهور البثور في الوجه.

ما هي أضرار زيت الجنسنج؟

على الرغم من الفوائد العديدة لزيت الجنسنج الطبيعي؛ إلا أن له العديد من الأضرار الناتجة عن الإفراط في استخدامه، ونشير إلى هذه الأضرار في النقاط الآتية:

  •   من أضرار زيت الجنسنج أنه قد يصيب الإنسان بضيق في التنفس أحيانا.
  •   وجود أرق وصداع مزمن مصحوبًا بالإسهال وزيادة معدل ضربات القلب.
  •   حرقة في العينين عند استنشاقه أو تناوله بكمية كبيرة في اليوم الواحد.
  •   بعض الحالات قد تشكو من ارتفاع حرارة الجسم بعد تناوله عن الوضع المعتاد.
  •   يزيد من تورم الشفتين واللسان الوجه، كما ينتج عنه في بعض الأحيان ارتفاع أو انخفاض في ضغط الدم حسب استجابة الجسم له.
  •   قد تشعر بالدوار أو النعاس بعد تناوله مباشرة، لذلك يفضل الابتعاد عن القيادة في ذلك الوقت.
  •   يؤدي إلى زيادة سيولة الدم، لذلك ينصح بإيقافه قبل الخضوع إلى العمليات الجراحية.

التداخلات الدوائية مع زيت الجنسنج

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية فعليك بتجنب تناول زيت الجنسنج، وذلك لتجنب تفاعلهم سويًا مما ينجم عنه زيادة الخطر على صحتك، حيث:

  •   تجنب تناوله بجانب تناول كمية كبيرة من الكافيين.
  •   لا يتناول عند تناول أدوية علاج مرض الإيدز أو أدوية السكري بنسب معينة يحددها الطبيب.
  •   ينصح بتجنب تناوله عند تناول مثبطات المناعة ومضادات الاكتئاب.
  •   لابد من توخي الحذر من تناوله أثناء تناول البرتقال المر أو الملوخية لأنهم يتداخلون سويًا وينتج عنهم أضرارًا وخيمة.

الخلاصة

في الختام تحدثنا عن فوائد زيت الجنسنج الصحية، أهم 7 استخدامات له وأشرنا إلى كل فائدة على حدى، كما أننا أشرنا إلى إجابة سؤال ما هي أضرار زيت الجنسنج، لتكون على دراية بكل شيء متعلق بالزيت قبل الإقبال على تجربته.

لكننا ننصح باستشارة طبيب متخصص قبل تناول الزيت بأي طريقة من الطرق، وذلك لتجنب الإصابة بأي أضرار محتملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى