الزيوت الطبيعية

أهم فوائد زيت الخروع وأضراره على الجسم

تتضمن فوائد زيت الخروع تأثيره الفعال في حماية الجلد من الالتهابات وعلاج حب الشباب وتلطيف البشرة وتنعيمها، كما أنه ممتاز في حل مشكلات الشعر وزيادة نموه بالإضافة إلى هذا فإنه ذو تأثير إيجابي في علاج الإمساك، والتهابات المفاصل وغيرها الكثير من الفوائد. 

استمتع بفوائد زيت الخروع المتنوعة حيث يتم استخراجه من بذور نبات الخروع Ricinus communis الذي يتم زراعته بشكل أساسي في إفريقيا والهند، وأمريكا الجنوبية، وهو من أقدم النباتات التي تم استخراج الزيت منها واستخدامه على مدى واسع في العلاج التقليدي. 

لقد أثبتت الدراسات استخدام كليوباترا زيت الخروع للحفاظ على بشرتها، وتغذية شعرها كما شاع استخدامه قديماً في علاج الإمساك وتخفيف الالتهابات، ومحاربة الكثير من الأمراض لأنه غني بعناصر ومكونات غذائية صحية وذات تأثير إيجابي، فما هي تلك المكونات الفعالة في زيت الخروع؟  

ما هي فوائد زيت الخروع وأهم مكوناته؟

ترجع فوائد زيت الخروع Castor oil إلى مكوناته العديدة وما يشمله من عناصر غذائية مهمة حيث تحتوي ملعقة واحدة من زيت الخروع على: 

  • 120 سعر حراري.
  • 14 جرام من الدهون.
  • أحماض دهنية منها أوميغا 6 وأوميغا 9.
  • نسبة مرتفعة من فيتامين H الهاء. 

نتيجة هذه المواد الغذائية الصحية الموجودة في زيت الخروع يتم إدخاله في العديد من الصناعات الدوائية والصناعات المستخدمة في التجارة مثل صناعة الصابون ومستحضرات التجميل والاهتمام والعناية بالبشرة وزيوت المساج وصناعة الأدوية وغيرها الكثير.

زيت الخروع له استخدامات عديدة في الطب، وذلك لأنه مضاد للأكسدة ومعالج للالتهاب والبكتيريا ولديه فوائد عديدة للجسم، ويحتوي على دهون صحية غير مشبعة، لذلك يُستخدم فيما يلي: 

يحتوي زيت الخروع على مضادات للبكتيريا والفطريات

يعد زيت الخروع من أكثر المواد المستخدمة في علاج الأمراض الجلدية الناتجة عن نمو البكتريا، والفطريات مثل: السعفة الفطرية Ringworm fungi كما أنه فعال في تعزيز دور الجهاز المناعي في مقاومة البكتيريا والفطريات التي تسبب الكثير من الأمراض. 

فوائد زيت الخروع للإمساك

يمكنك استخدام زيت الخروع للإمساك؛ لأنه يحتوي على أحماض دهنية تمنع جدار الأمعاء من امتصاص السوائل مما يؤدي إلى زيادة رطوبتها ومنع تصلب البراز، لذلك تم استخدام زيت الخروع في العلاجات التقليدية كملين للأمعاء يأخذ 2 إلى 3 ساعات حتى يبدأ مفعوله لدى بعض الأشخاص.

كما يعمل الزيت على تنظيف الأمعاء؛ لذلك أصبح له دور في الوقاية من الإمساك حيث يمكن تناوله يومياً من خلال أخذ نصف ملعقة منه أو خلطه مع عصائر أخرى كالبرتقال أو مخلوط الزنجبيل باللبن لجعل مذاقه أفضل وتحسينه، للاستفادة من فوائده الصحية في علاج الإمساك. 

فوائد زيت الخروع للشعر

إذا كنت تبحث عن فوائد زيت الخروع للشعر فقد استخدم زيت الخروع للحصول على شعر صحي كثيف وطويل، لأنه من الزيوت الصحية التي تحتوي على أحماض دهنية وبروتينات وفيتامينات متعددة يسهل امتصاصها، وهي عناصر مهمة لتغذية ونمو الشعر كما أنه فعال في علاج العديد من مشاكل الشعر المزعجة مثل:

  • معالجة تقصف الشعر.
  • منع تساقط الشعر وتعزيز نموه.
  • مضاد للالتهابات والفطريات التي تصيب الشعر.
  • معالجة جفاف فروة الرأس الذي يتسبب في ظهور القشرة. 
  • علاج هيشان الشعر وتقصف الأطراف. 

كما يتم الاستفادة من زيت الخروع للشعر من خلال تدليك فروة الرأس بالزيت ثم تغطيتها بقبعة الاستحمام البلاستيكية لمدة 15: 20 دقيقة ثم القيام بغسل الشعر بالشامبو للحصول على أفضل النتائج.

كما يمكن خلطه مع زيت جوز الهند وأنواع أخرى مثل زيت الزيتون، وزيت الأفوكادو، ويستخدم مرتين أسبوعياً، يمكنكم أيضاً الاطلاع على أهم فوائد زيت حبة البركة للشعر.

الرموش وزيت الخروع

اشتهر استخدام فوائد زيت الخروع في تكثيف الحواجب، وزيادة طول الرموش بين النساء منذ القدم حيث تعمل مكونات زيت الخروع المتنوعة من مضادات الأكسدة وفيتامينات وبروتينات يتم امتصاصها عبر الجلد بسهولة إلى تطويل الرموش، وانبات وتكثيف شعر الحواجب.

كما يُستخدم في تغذية بصيلات الشعر؛ لأنه يحتوي على أحماض دهنية مثل حمض الأوميجا 3 والذي له أهمية في مواجهة البكتيريا والفطريات وحماية بصيلات الشعر.

تحفيز عملية الولادة للنساء

كذلك من فوائد زيت الخروع أنه قد تم استخدامه قديماً في تحفيز الولادة الطبيعية وفي العلوم الحديثة أثبتت العديد من الدراسات فاعلية زيت الخروع لهذه العملية حيث يعمل على تهييج الرحم وبدء انقباضات الولادة، ولكن يجب التأكد من عدم تسببه في مضاعفات على المرأة الحامل أو جنينها.

فوائد زيت الخروع في علاج الالتهابات

يفضل استخدام زيت الخروع في تدليك الجسم لما له من آثار فعالة وإيجابية في علاج الالتهابات لاحتوائه على حمض الريسينوليك Ricinoleic acid، الذي أثبت فاعليته في علاج من الالتهابات: 

  • التهاب المفاصل. 
  • التهاب العضلات. 
  • التهاب الأعصاب. 

فوائد زيت الخروع للرجال

يحتوي زيت الخروع على الفيتامينات E و H وأحماض دهنية ثلاثية تساعد في تحسين الحياة الجنسية لدى الرجال، ويساهم في حل مشكلة سرعة القذف، كما له تأثير على الفطريات حيث يمنع نموها على الجلد، ويقوي ويعزز من نمو شعر اللحية، ويعزز قوة العضلات، انظر كذلك فوائد زيت الزيتون للجنس.

فوائد زيت الخروع للنساء

زيت الخروع رغم أنه لديه العديد من الفوائد التجميلية، بالإضافة إلى هذا فإنه يعتبر محفز لتدفق الدورة الشهرية، كما أنه ذو تأثير فعال في تخفيف آلام الدورة الشهرية وتقلصاتها نتيجة احتوائه على الريسينوليك Ricinoleic acid الذي يعتبر من المضادات الهامة للالتهابات. 

تخفيف الأرق

يمكنك استخدام زيت الخروع للحصول على نوم عميق وذلك من خلال تدليك الجبهة باستخدام زيت الخروع هذه الطريقة سوف تساعد على تحفيز الدورة الدموية وعلاج مشكلة الأرق مما يساعد على الاسترخاء، والنوم. 

تخفيف آلام العضلات

تستطيع بكل ثقة استخدام زيت الخروع في علاج التهاب وتشنجات العضلات، من خلال تدليك الجسم بالزيت حتى يسهل امتصاص حمض الريسينوليك الذي يساهم في تخفيف آلام العضلات وعلاج الالتهابات.

كما أن دهن الجسم باستخدام زيت الخروع وتغطيته بضمادة دافئة فإن هذه الطريقة فعالة في علاج التهابات المفاصل. 

فوائد زيت الخروع لعلاج أعراض الصداع النصفي 

يعتبر زيت الخروع من أكثر الزيوت المستخدمة في تخفيف الألم، فإذا كنت تعاني من أعراض الصداع النصفي فعليك بأخذ ملعقة صغيرة من زيت الخروع وتدليكها على جبهتك فإن ذلك سوف يساعد في تقليل ألمك. 

فوائد زيت الخروع للبطن

من الجدير بالذكر أنه قد تعددت فوائد زيت الخروع للبطن منها كما ذكرنا آنفاً أنه يساعد في علاج الإمساك فهو ملين طبيعي ويمكن استخدامه في تعزيز حركة الأمعاء، كما يساعد في تخفيف تقلصات الدورة الشهرية عند النساء.

فوائد زيت الخروع للبشرة

تم استخدام زيت الخروع منذ العصور القديمة في تحسين البشرة وتخفيف آلام والتهابات الجلد، حيث يمكنك استخدام فوائد زيت الخروع للبشرة فيما يلي: 

علاج حب الشباب

ينتج حب الشباب من تراكم الشوائب في البشرة مما يؤدي إلى إصابة البشرة بالتهيج والالتهابات ويمكن معالجة هذه الحالة باستخدام زيت الخروع منفتح مسام البشرة.

واستخدام منشفة مبللة بالماء وأضف إليها قطرات زيت الخروع وقم بتطبيقه بلطف على البشرة، هذه الطريقة سوف تساعد في تهدئة وعلاج حبوب الشباب مع المحافظة على رطوبة جلدك، يمكنكم كذلك التعرف على فوائد زيت اللوز للبشرة.

استخدام زيت الخروع كمنظف عميق للبشرة

وذلك لأنه يعمل على علاج البثور، وتنظيف البشرة من الأوساخ والبكتيريا، وخلايا الجلد الميت ومع ذلك يظل محافظ على رطوبة البشرة ومنع جفافها، وبذلك يعتبر بديل قوي وجيد للمركبات الكيميائية المستخدمة في تنظيف البشرة. 

علاج التجاعيد وعلامات الشيخوخة

كذلك من فوائد زيت الخروع أنه يمكنك استخدامه في القضاء على العلامات والخطوط الدقيقة الموجودة في البشرة لأنه من الزيوت الطبيعية التي يسهل امتصاصها في الجلد ويعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين، والإيلاستين مما يؤدي إلى تخفيف التجاعيد والعلامات. 

تنعيم البشرة

ومن أهم فوائد زيت الخروع أنه يمكن أن يساعد في علاج الجروح وترطيب البشرة الجافة، كما يساعدك زيت الخروع في الحصول على بشرة صحية ونضرة؛ لأنه يمدها بالأحماض الدهنية والفيتامينات منها فيتامين H الذي يحافظ على صحة البشرة. 

علاج علامات تمدد الجلد

أيضاً من فوائد زيت الخروع للبشرة أن يمكن خلط زيت الخروع مع صودا الخبز وتطبيقها يومياً على المنطقة التي توجد فيها شامات الجلد أو علامات التمدد لمدة 4: 6 أسابيع فإن ذلك سوف يعمل على القضاء عليها بصورة جيدة، كما يحتوي زيت الخروع على مضادات للبكتيريا والالتهابات تعمل على تخفيف الحكة والالتهابات. 

أضرار زيت الخروع وآثاره الجانبية

من المعتاد أن زيت الخروع آمن للاستخدام طالما يُستخدم بجرعات مناسبة، ولكن يجب توخي الحذر في بعض الحالات قبل استخدامه حيث قد يتسبب في بعض الآثار الجانبية التي تشمل كلا من:

  • التهاب الزائدة الدودية.
  • تجنب استخدامه للنساء الحوامل والمرضعات.
  • الشعور بآلام في البطن.
  • لا يجب تناوله مع الأدوية المدرة للبول والستيرويدات، ومنتجات عرق السوس. 
  • وجود حساسية منه.
  • الإصابة بأمراض الأمعاء الالتهابية الحادة.
  • الأشخاص الذين يعانون من انسداد في الأمعاء. 
  • لا يجب استخدامه للأطفال دون سن 6 سنوات الذين يعانون من الإمساك، بل يجب استبداله ببعض الفواكه والخضروات. 

لذلك يجب استخدام جرعة في لا تزيد عن نصف ملعقة صغيرة في اليوم حيث يتسبب الإكثار من تناوله في إصابة الشخص بتسمم، ويتمثل في الإصابة بالإسهال، وآلام في البطن، وضعف العضلات، وتشنجات، الدوخة.

الخلاصة

زيت الخروع موجود منذ القدم وقد تم استخدامه في العديد من المجالات حيث يتمتع بالكثير من المكونات الصحية التي يعود إليها الفضل في تعدد فوائد زيت الخروع Castor oil للجلد والبشرة والشعر

وتعزيز الجهاز المناعي ومقاومة الأمراض وعلاج الالتهابات، وعلى الرغم من هذه الفوائد المتعددة يُنصح بترشيد استخدام زيت الخروع والحذر منه عند ظهور بعض الأعراض الجانبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى