الأعشاب الطبيعية

9 معلومات مهمة عن فوائد عشبة الجنسنج

عشبة الجنسنج ginseng من أهم الأعشاب الطبية المستخدمة من عدة قرون حيث لا يمكن الاستغناء عشبة الجنسنج وفاعليتها في الكثير من الوصفات الطبية لذلك سوف نعرض لكم أهم فوائد عشبة الجنسنج الصحية واستخداماتها الطبية، وآثارها الجانبية. 

تحتوي العشبة على مضادات أكسدة عالية، ومواد غذائية ذات فاعلية وتأثير إيجابي على صحة الجسم بشكل عام.

توصف عشبة الجنسنج لعلاج الكثير من الأمراض منها الاكتئاب والإرهاق المزمن وضعف الذاكرة كما كانت تساعد في رفع القدرة البدنية وتحسين القدرة الجنسية.

أهم 10 فوائد صحية في الجنسنج

قبل أن نوضح فوائد عشبة الجنسنج المختلفة يجب أولاً أن نعرف هذه العشبة وموطنها الأصلي، وأهم المركبات والعناصر الغذائية التي تحتوي عليها.

ما هو الجنسنج وما هي فوائده؟

الجنسج هو جذور نبات “باناكس كوينكيفوليوس” الأمريكي أو ” باناكس الجينسنغ” الآسيوي، حيث يحتوي مركبات وعناصر غذائية مهمة منها جينسينوسيدات  وعديد السكريات الحمضية والبولي استيلين؛  لذلك استخدمه الأطباء الصينيين في وصفاتهم العلاجية.

كذلك تم استخدام عشبة الجنسنج لقرون عديدة في أمريكا الشمالية كعشبة علاجية أساسية للعديد من الأمراض وذلك يرجع إلى احتوائه على مركبات علاجية منها مركبات بوليفينوليك التي ثبتت تأثيراتها الإيجابية في علاج الكثير من الأمراض.

وترجع فوائد عشبة الجنسنج الصحية إلى احتوائه على مركبات كيميائية وعناصر غذائية فريدة مثل جينسينوسيدات  وجنتونين والسكريات المتعددة الجليكان (الكينكويفولان A و B و C).

لذلك لازال الأطباء يبحثون أكثر عن الكنوز العلاجية الكامنة داخل عشبة الجنسنج التي طالما استخدمها القدماء في وصفاتهم الطبية على مستوى العالم لعلاج الكثير من الأمراض وتحسين حالة الجسم.

كما أن نبات الجنسنج ginseng له نكهة عطرية جميلة ومميزة، ويعتبره الصينيون علاج شافي للكثير من الأمراض لذلك يستخدموه للوقاية بدلاً من العلاج، وقد أثبتت العديد من الدراسات فاعلية الجنسنج في علاج العديد من المشكلات الصحية منها:

1. يعزز الجنسنج وظائف المخ

يحتوي الجنسنج على مركبات الجينسنوسيدات والتي ثبت أن لها دور فعال في حماية خلايا المخ من تأثير الجذور الحرة التي قد تسبب خلل في عمل بعض الخلايا. 

 كما أنه له تأثير إيجابي في الحماية من مرض الزهايمر وتحسين أوضاع المصابين به لأنه يعمل على تقوية الذاكرة، ويحسن الوظيفة الإدراكية للمخ كما يساهم في الحد من الإكتئاب وآثار التوتر والقلق. 

كما ثبت بالتجربة أنه فعال في علاج مشكلات نقص الانتباه وفرط الحركة لدى الأطفال من ( 6: 12) عام عند مزجه مع مكملات أوميجا 3.

2. فوائد الجنسنج في إنقاص الوزن  

حيث يعتبر من المثبطات الطبيعية للشهية وهذا يعمل على تقليل الوجبة الغذائية، بالإضافة إلى أنه يساعد الجسم على حرق الدهون من خلال فاعليته على التمثيل الغذائي للجسم.

 قد أثبت التجارب العلمية تأثير الجنسنج ginseng في حرق الدهون وتقليل سكر الجلوكوز في الدم وهذا بدوره يساهم في تقليل الوزن.

3. الجنسنج مضاد قوى للأكسدة 

تعد الخصائص المضادة للأكسدة من أهم فوائد عشبة الجنسنج الصحية وهي ناتجة عن مركبات الجينسنوسيد ومستخلص العشبة حيث تعمل على تقليل أكسدة الخلايا التي تسبب الأمراض المزمنة، بالإضافة إلى تقليل الإجهاد التأكسدي.

4. فوائد الجنسنغ تقوية جهاز المناعة 

يعمل الجنسنج على تعزيز دور الجهاز المناعي للجسم لاحتوائه على مركبات مضادة للميكروبات تعمل بفاعلية ومضادات أكسدة قوية ومواد مضادة للفطريات والفيروسات.

وترجع هذه الخصائص إلى مستخلصات العشبة ومركبات البولي استيلين التي لها فاعلية قوية ضد الالتهابات البكتيرية وتعد هذه من أهم فوائد عشبة الجنسنج الصحية. 

كما أنه ثبت بالتجربة على الفئران أن مستخلص عشبة  الجنسنج يقلل من الفيروسات، وهذا يفسر استخدامه قديماً في معالجة الأمراض الفيروسية منها البرد والإنفلونزا وفيروس الروتا ونقص المناعة.

5. محاربة الخلايا السرطانية

يعود تأثير عشبة الجنسنج ginseng على الخلايا السرطانية إلى احتوائه على مضادات الأكسدة والالتهابات والموتوبوتيك الطبيعية الموجودة داخل العشبة.

لقد ثبت بالتجربة أنها تعمل على وقف نمو الأورام السرطانية كما أنها تتميز بخصائصها الطبية الفريدة التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي من خلال تحسين أداء الخلايا التائية والخلايا القاتلة بصورة طبيعية. 

كما أن الباحثون وجدوا ايضاً أن مستخلص توت الجنسنج  له فاعليه كبيرة تصل إلى 98% في منع تكاثر الخلايا السرطانية في سرطانات المستقيم والقولون.

بالإضافة إلى أنه يوصف كعامل مساعد للعلاج الكيميائي حيث يقلل من تأثيرها ويعزز من فاعليتها في محاربة الخلايا السرطانية.

6. خفض مستويات السكر في الدم 

تساعد مستخلصات عشبة الجنسنج في تحسين وظائف البنكرياس وزيادة نسبة الأنسولين في الدم وهو الذي يقوم بدوره في رفع نسبة امتصاص الخلايا للسكر وتقليل نسبته في الدم.

كما أن خصائصها المضادة للأكسدة تساعد في تقليل الجذور الحرة لمرضى السكر، بالإضافة إلى أن الجنسنغ الأحمر المخمر يعمل على تقليل نسبة السكر في الدم خاصة في الصيام.

7. فوائد عشبة الجنسنج للبشرة

تعد من أهم فوائد عشبة الجنسنج للشعر والبشرة إلى كونه يخفف من التصبغات الجلدية، ويساعد في التخلص من حب الشباب والخلايا الميتة، مما يساعد على إعطاء البشرة حيويتها ونضارتها.

8. تحسين وظائف الرئة

 أظهرت العديد من التجارب أن نبات الجنسنج  يثبط نمو التليف الكيسي الذي يصيب الرئة، كما أنه يقلل من تأثير بكتيريا الرئة الضار. 

بالإضافة إلى أن تناول عشبة الجنسنج  يساعد في علاج مرض الانسداد الرئوي، ويحسن وظائف الرئة وهذا بدوره يزيد من فاعلية وفوائد عشبة الجنسنج الصحية التي لا يمكن الاستغناء عنها.

9. يخفف الجنسنج من أعراض سن اليأس 

يصاحب انقطاع الطمث لدى النساء مجموعة من الأثار الجانبية التي تؤثر بالسلب على الصحة النفسية والجسدية للنساء عند وصولهن إلى سن اليأس.

ومن فوائد الجنسنج للنساء فقد أثبتت التجارب والأدلة أن مستخلص عشبة الجنسنج يعمل على تقليل هذه الأعراض.

تعمل عشبة الجنسنج على تخفيف حدة الاكتئاب الذي يصيب غالب النساء بعد انقطاع الطمث كما يرفع نسبة الرغبة الجنسية التي تنخفض لديهن، كما أنه مغذي جيد يساعد في رفع صحة الجسم بشكل عام.

الآثار الجانبية الناتجة عن عشبة الجنسنج

لا شك أن كل ما هو موجود في الطبيعة يحمل الآثار الإيجابية الكثيرة مقارنة بوجود بعض الآثار الجانبية التي قد تؤثر بالسلب نتيجة سوء الاستخدام أو الإفراط في تناول العشبة وتتمثل الآثار الجانبية لعشبة الجنسنج فيما يلي:

تسبب المبالغة في تناول الجنسنج أعراض مثل الدوخة والصداع وآلام المعدة، وقد تؤثر على مستوى السكر في الدم لذلك من المهم لمرضى السكرى الذين يتناولون الأدوية استشارة الطبيب عند تناول هذه العشبة.

يمكن أن تسبب عشبة الجنسنج في حدوث نزيف مهبلي إذا تم تناولها بشكل مبالغ فيه أو بصورة خاطئة، ونتيجة لذلك ينصح بعدم تناول الحوامل لهذه العشبة، كما يُمنع الأشخاص الذين قاموا بعمليات زرع أعضاء من تناول عشبة الجنسنج حيث قد تسبب في رفض الجسم لهذا العضو.

وأخيراً يمكن أن يتفاعل الجنسنج مع بعض الأمراض الهرمونية والأدوية المتنوعة لذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل تناوله لمن يتناولون بعض الأدوية.

الخلاصة

وفي الختام لقد تعرفنا على أهم عشر معلومات عن فوائد عشبة الجنسنج الصحية وتأثيراتها على الرجال والنساء وآثارها الجانبية لذا من المهم قبل تناول أي عشب أو مادة غذائية ودوائية التعرف على الجرعات المناسبة، وطرق تناولها بصورة تعطي فوائد صحية متنوعة دون أن تسبب له أضرار أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى