الأعشاب الطبيعية

أهم 10 فوائد الريحان للنساء وللرجال تعرف عليها

أهم عشر فوائد لعشبة الريحان

ما هي أهم فوائد الريحان للجسم؟ تعتبر عشبة الريحان Ocimum basilicum من النباتات الخضراء المورقة؛ ينتمي الريحان إلى فصيلة النعناع، وتعود أصوله إلى دول آسيا وإفريقيا، إلا أنه يوجد منه أكثر من 35 نوع من الريحان. 

وتتميز نبات الريحان بطعمها الحلو ورائحتها المميزة لذلك تُستخدم في كثير من المطابخ حول العالم، بالإضافة إلى فوائده الصحية الكثيرة والتي لها تأثير فعال على صحة الشعر والمعدة والقولون، كما تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة الجنسية للرجال والنساء.

التركيب الكيميائي للريحان وعناصره الغذائية المفيدة

يُعتبر الريحان من المواد المستخدمة كثيراً في الطب الصيني والهندي التقليدي، وهذا نتيجة ظهور آثاره الإيجابية لعلاج الكثير من الحالات المرضية والمساهمة في تحسين الحالة الصحية العامة للجسم وذلك لأنه يحتوي على مجموعة العناصر والمركبات الكيميائية التالية:

  • مجموعة متنوعة من الفيتامينات مثل (فيتامين Vitamin k – فيتامين Vitamin A). 
  • يختزن الريحان العديد من المعادن منها (الحديد – المنجنيز). 
  • وجود عناصر كيميائية مثل (البوتاسيوم – الزنك – الكالسيوم – الماغنسيوم). 
  • مضادات أكسدة مهمة منها ( اللوتين – بيتا كاروتين Beta  Carotene – بيتا كريبتوكسانثين –  الزياكسانثين). 
  • يحتوي أيضاً على نسب قليلة من البروتين، والألياف، والسعرات الحرارية، والكربوهيدرات. 

كما يحتوي الريحان على زيوت متنوعة وعلى أساسها تختلف أنواع الريحان غير أنه يختزن مجموعة أساسية من الزيوت أهمها:

  • زيت لينالول. 
  • زيت تيربينول. 
  • زيوت البينين. 
  • زيت السترونيلول. 
  • زيت جيرانيول. 

كل هذا بالإضافة إلى أنه يحتوي على مضادات للالتهابات والبكتريا قوية وفعالة مثل الأوجينول.

ما هي فوائد شاي الريحان

شاي الريحان من المشروبات المفيدة للجسم لأنه يزوده بأكبر فائدة ممكنة من العناصر والمركبات الكيميائية المفيدة والموجودة داخل الريحان كما أنه يقدم العديد من الفوائد المتنوعة للجسم تتضمن ما يلي:

  • يساهم شاي الريحان في الحصول على وزن مثالي لأنه يعزز الشعور بالشبع. 
  • يساعد مشروب الريحان على تفتيت حصوات الكلى وتحسين وظائفها. 
  • تقوية وتحسين حالة الجهاز التنفسي لأن الريحان يحتوي على مركبات مثل الكامفين والسينيول والتي لها فاعلية في طرد البلغم وتقوية المناعة. 
  • كما يعمل مشروب الريحان على تزويد الجسم بمضادات أكسدة تساعد على تحسين صحة الجلد والشرة وتعيد حيويتهم وتحميهم من الإلتهابات والحبوب. 
  • يعمل الريحان على تقليل التلوث وإلتئام الجروح. 

أهم 10 فوائد الريحان

تختزن عشبة الريحان العديد من المركبات الكيمائية والمواد المضادة للأكسدة والالتهابات والتي تعمل جميعها على تحسين صحة الجسم وحمايته من البكتريا والجذور الحرة وتتمثل أهم فوائد الريحان فيما يلي:

1. فوائد بذور الريحان في مكافحة الجراثيم والميكروبات

تحمل زيوت الريحان خصائص فعالة ومضادة للبكتريا والجراثيم، وهذا ما أظهرته بعض التجارب التي تم تطبيقها على سلاسل من أنواع البكتيريا وسلالات الإشريكية القولونية، فكان لها تأثير فعال في تثبيط نموها.

2. فوائد الريحان لتحسين الحالة المزاجية وتقليل الاكتئاب

بعض أنواع من الريحان وتحديداً Holy Basil لها تأثير فعال وواضح في التخفيف من حدة التوتر والاكتئاب إذا تم تناوله يومياً. 

3. فوائد الريحان للشعر

تتنوع فوائد الريحان للشعر وتساعد في حل العديد من مشكلاته، حيث يمكن استخدام بذور الريحان الغنية بالحديد في علاج مشكلة تقصف الشعر وتساقطه كما أن الريحان يساعد في ترطيب الشعر، وحمايته من القشرة

4. فوائد بذور الريحان للبشرة

أما عن فوائد بذور الريحان للبشرة فيحتوي الريحان على مضادات أكسدة ومضادات التهابات لها دور فعال في علاج حبوب الشباب، كما أنه غني بمادة الكامفين التي تساعد على إزالة الخلايا الميتة، والاوساخ من البشرة.

5. فوائد الريحان للرجال

تساعد مركبات النعناع الصحية وزيوته المختلفة على تحسين الحيوانات المنوية نتيجة احتوائها على مركب الأرجنين Arginine، ومن الجدير بالذكر أننا ذكرنا من قبل فوائد الجنسنج للجنس وعلاج المشكلات الجنسية للرجال.

يساهم الريحان في علاج ضعف القدرة الجنسية، لأنه يحتوي على مركبات الأجينول Eugenol والبيتا كاروتين Beta Carotene حيث تعمل هذه المركبات على حماية الجسم من الجذور الحرة Free radicals.

6. يحمي الريحان من أمراض القلب

يساعد الريحان على خفض ضغط الدم نتيجة احتوائه على الأوجينول الذي يساهم في سد قنوات الكالسيوم، كما أنه يحتوي على عنصر الماغنسيوم الذي يعمل على تحسين الدورة الدموية. 

الريحان يحتوي على زيوت أساسية تقلل من مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول وبذلك يعزز وظائف القلب ويقلل الكوليسترول، يمكنكم كذلك التعرف فوائد عشبة العشرق في تحسين وظائف القلب.

7. فوائد الريحان للكبد وتخليص الجسم من السموم

 يساهم الريحان في الحفاظ على الكبد وتخليص الجسم من السموم كما أنه يزيد من حيوية الأعضاء وهذا يرجع إلى احتواء الريحان على مضادات أكسدة والالتهابات. 

بالإضافة إلى أنه يزيد من تنشيط الإنزيمات التي تعمل على تقليل الجذور الحرة في الجسم ويخلصه من السموم.

8. يساعد الريحان على ضبط نسبة السكر في الدم

يعمل الريحان على تبطيء إطلاق السكر في الدم، كما يواجه بعض المضاعفات المتعلقة بمرض السكرى.

9. فوائد الريحان للمعدة والقولون

أيضاً من فوائد بذور الريحان فيساعد الريحان في تحسين عملية الهضم لأنه يعمل على تحسين وزيادة نسبة البكتريا النافعة في الأمعاء.

كما أنه يُقلل من الانتفاخ ويساعد في حل مشكلة الإمساك، كما يساهم الريحان أيضاً في الحد من الإصابة بأمراض الأمعاء الالتهابية، يمكنكم أيضاً التعرف على فوائد الحلبة في علاج القولون واضطرابات الجهاز الهضمي، وغيرها من الفوائد المختلفة.

10. فوائد الريحان للنساء

أما عن فوائد الريحان للمهبل فيعتبر الريحان من أكثر الأعشاب المفيدة للنساء لأنه يساعد على تدفق الدورة الدموية في الجسم وتقوية عضلات الرحم، يمكنكم أيضاً التعرف على فوائد الخزامى للمهبل.

ويحتوي على بعض العناصر الغذائية التي تساعد في تقليل تقلصات وتشنجات الرحم أثناء الدورة الشهرية ويساعد في تقليل الألم المصاحب لها. 

يعتبر الريحان من الأعشاب المفيدة للحامل لأنه يحتوي على الماغنسيوم الذي يساعد في تكوين عظام وعضلات الجنين، وتحتوي بذور الريحان على حمض الفوليك الذي يساعد في الوقاية من حدوث تشوهات للجنين.

كما أنه يؤثر إيجابياً على صحة نمو الجنين والحوامل لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية.

استخدامات الريحان في المنزل للاستفادة منها

يعتبر الريحان من الأعشاب المنتشرة بكثرة داخل المطابخ العربية والأجنبية ولذلك تتعدد طرق استخدامات الريحان حيث تشمل ما يلي:

  • شاي الريحان ويتم وضع أوراق الريحان الطازجة في الماء المغلي ومن ثم تغطية الإناء لمدة 5: 6 دقائق ثم تناوله مباشرةً لتحسين الحالة المزاحية والصحية كما أنه مشروب مهدئ للأعصاب ويساعد على الاسترخاء. 
  • استخدام أوراق الريحان في العديد من الأطباق حيث يتم إضافتها إلى وجبات اللحوم والدواجن وبعض السلطات والمعكرونات. 
  • استخلاص زيت الريحان من الأوراق والبذور واستخدامه في الطعام فيعمل على تحسين صحة الشعر والبشرة.
  • تجفيف الريحان واستخدام مسحوقه لكن هذه الطريقة قد تجعلك لا تستطيع الحصول على كافة الفوائد التي يحملها الريحان.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا عن فوائد بذور الريحان، فالريحان هو نبات عشبي مميز برائحته العطرية وطعمه الحلو، كما يعد من الأعشاب الغنية بالمركبات الكيميائية والعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة والالتهابات التي لها دور فعال في حماية الجسم من الأمراض وتعزيز الصحة العامة للجسم. 

لا يمكننا الاستغناء عن فوائد الريحان لكن من المهم الأخذ في الاحتياط عدم الاستخدام المسرف لأي شيء لأن الاستخدام السيء أو المبالغ فيه يؤدي إلى ظهور بعض الآثار الجانبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى