الأعشاب الطبيعية

المستكة لعلاج المعدة والقولون 7 فوائد للمستكة تعرف عليها

فوائد المستكة عديدة أهمها التخفيف من التهابات المعدة، والقرحة، علاج آلام الاسنان واللثة، وتساعد في انخفاض الكوليسترول والسكر في الدم، بالإضافة لأهمية المستكة في علاج بعض أنواع السرطان مثل سرطان الدم والرئة.

بالإضافة لذلك فهي نبات يتم زراعته في أشجار خضراء دائمًا، وينمو بشكل مميز، ويمكن استخدامها على طرق عديدة مثل استخدامها كزيت على الجلد لعلاج القرح الجلدية والطفح الجلدي، بالإضافة لإمكانية غليها في الماء وتناولها بشكل مباشر.

لكن يفضل وضع عسل نحل عند شربها لأنها عشبة ذات مذاق مُر، ويمكن استخدامها في العقاقير الطبية مثل الكبسولات، فهي ذات فوائد عديدة سوف نتعرف عليها بشكل مفصل في النقاط التالية بالمقال.

ولكن أولا يجب معرفة الآثار الجانبية لها، للتأكد من أهمية استخدامها ونادرة أضرارها وتأثيراتها السلبية، بالإضافة إلى إدراك موانع استخدام المستكة وهل هي مناسبة للأطفال، والحامل أم لا؛ ولمعرفة ذلك تابع التالي.

ما هي فوائد المستكة؟

تعتبر المستكة عشبة نباتية ذات قيمة غذائية ووقائية كبيرة، بالإضافة إلي قلة أو ندرة آثارها الجانبية المحتملة عند كثرة تناولها، بخلاف النباتات الأخرى التي تؤثر على حياة الإنسان بشكل سلبي وقد تؤدي بها للهلاك.

ويتم زرع هذا النبات بشكل خاص في جزيرة خيوس اليونانية، ويتم زراعتها في كثير من الدول والبلاد وعلى طول البحر المتوسط، ويتم استخدامها منذ خمس قرون ماضية وذلك يرجع لقوة تأثيرها على بعض الأمراض المنتشرة والتي سوف نذكرها بالتفصيل في النقاط التالية بالمقال.

ومن أهم استخدام المستكة هو استخدامها في العقاقير الطبية مثل الكبسولات، والزيوت التي توضع على الجلد، ويتم مضغها مثل العلكة، ويتم أيضاً غليها على النار وشربها بعد تحليتها بالعسل النحل؛ لأنها ذات طعم مُر.

كما يتم استخدامها كمضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات والميكروبات، ويسهم بشكل خاص في التقليل من ألم اضطرابات الأمعاء، وآلم تسوس الاسنان، ويتم استخدامها في علاج العسر الهضمي، وأمراض القلب، والسرطان.

استخدام لبان مستكة لعلاج الأسنان

  • يتم استخدام لبان مستكة لعلاج الأسنان وذلك عن طريق مضغ المستكة مثل العلكة لمدة لا تقل عن 15 دقيقة.
  • حيث اجريت ابحاث على مجموعة من البشر، فكانت البكتيريا أقل في افواه الذين قامو باستخدامها ومضغها مثل العلكة.
  • وهذه البكتيريا تعمل على وجود الجير حول الاسنان، وآلم في اللثة، وتسوس الأسنان وغير ذلك من الأمراض.
  • لذلك يفضل استخدامها بشكل يومي عدة مرات في اليوم الواحد، لمدة لا تقل عن ربع ساعة.

استخدام المستكة لعلاج آلم المعدة

يمكن استخدام المستكة لعلاج الجهاز الهضمي، وعلاج آلم المعدة وحرقة المعدة، حيث تم عمل دراسات على مجموعة من البشر قامو باستخدام 350 مجم من المستكة 3 مرات يوميًا.

فكانت النتيجة على من تناولها أصبحت مشاكل عسر الهضم لديهم أقل، والشعور بألم أقل في المعدة أيضاً، مقارنتًا بمن لم يقوموا باستخدامها مطلقًا. 

تساعد في تهدئة قرحة المعدة

يمكن استخدام المستكة كعلاج قوي وفعال لتهدئة آلم المعدة والقرحة الهضمية، وذلك عن طريق تناول 1 جرام بشكل يومي، سواء عن طريق كبسولات أو لعكها أو غليها وتناولها بشكل مباشر.

 ويمكن تقليل آلام قرحة المعدة والامعاء بعد تناولها لمدة لا تقل عن أسبوعين متتاليين، لذلك من يعانون باضطرابات في المعدة والشعور بالآلم والقرحة والالتهابات المعوية يقومون باستخدام وتناول المستكة.

تساعد في قتل بكتيريا المعدة

قد تصيب المعدة عدوي بكتيريا تسمى هيليكوباكتر بيلوري، وهذه البكتيريا قد ينتج عنها قرحة المعدة، وسرطان المعدة فهي عدوي بكتيريا قد تفتك بالإنسان ويجب الاسراع في التعافي منها بشكل سريع وآمن.

ومن فوائد المستكة استخدامها لعلاج هذه البكتيريا التي توجد في المعدة والامعاء؛ لاحتوائها على مادة مضادة للجراثيم والبكتيريا تعمل على التخلص من البكتيريا، حيث أجريت دراسة على البشر في عام 2010 ميلاديًا لمدة 14 يوم متتاليين من تناولها.

وجدو أنها استطاعت التخلص من البكتيريا الضارة، والعدوي الملوية البوابية وغيرها من الجراثيم السامة؛ ولكن يوجد دراسة أخري تفيد بقوة تأثيرها عن طريق استخدامها كزيت في المختبر على البكتيريا فقامت بالتأثير عليها في المختبر وليس على البشر.

تساعد في علاج التهاب القولون

  • يمكن استخدام المستكة لعلاج مرض التهابات المعدة أو القولون، وذلك عن طريق تناولها كبسولات أو شربها بماء مغلي.
  • وتستطيع التخلص من مرض كرون وهو نوع من التهابات المعدة.
  • أجريت دراسة على بعض البشر الذين يعانون من مرض التهابات المعدة، فقاموا بتناولها لمدة 3 شهور متتالية بمقدار 2,8 جرام يوميًا.
  • فكانت النتيجة مفاجأة حيث عملت على التقليل من التهابات القولون وتحسينها.

تساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم

تستطيع المستكة أن تسيطر على نسب الكوليسترول والسكر في الدم وتحسينها، حيث ينتج عن زيادة السكر في الدم امراض مزمنة عديدة مثل امراض القلب، والسكر من الدرجة الثانية وغيرهم.

قد أجريت دراسة على 165 متطوع من البشر الذين يتناولون هذه الحبيبات بشكل يومي بمقدار 330 مجم لمدة 8 أسابيع أي شهرين متتاليين، فكانت النتيجة تحسين السكر في الدم وخفض مستوي الكوليسترول، بالإضافة إلى خفض الدهون الثلاثية.

تساعد في محاربة الخلايا السرطانية

من فوائدها يمكن استخدام زيت المستكة للتخلص من بعض الخلايا السرطانية التي تأكل جسم الإنسان وتؤدي بها للوفاة، حيث قاموا بدراسة على مجموعة من الفئران فنتج عنها أن لها تأثيرات مضادة للأورام.

ومن هنا تم اكتشاف تأثيرها على سرطان القولون، ونوع من أنواع سرطان  الرئة، بالإضافة إلى علاج بعض أنواع سرطان الدم، ولكن لم تنفذ هذه الدراسات على البشر، وتعتبر مساعد لعلاجات السرطان وليس علاج مستقل بذاته، فلا غني لعلاج السرطان.

الآثار الجانبية للمستكة

لم يوجد آثار جانبية بشكل كبير مثل عشبة الشيح؛ بسبب عدم توفير العديد من الأبحاث والدراسات العلمية، ولكن يجب تجنب الحامل والمرضع هذا النبات حفاظًا على سلامة الجنين، ويمنع تناول الأطفال لها حفاظًا على سلامتهم.

الخلاصة

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على أهم 7 فوائد المستكة على البشر بالتجارب والدراسات على مر العصور، وأنها نبات يتم استخدامه منذ أكثر من 5  قرون قبل الميلاد، ويتم زراعته في الكثير من الدول العربية والغربية لأهميته.

فالمستكة تدخل في صناعة العقاقير الطبية، وتم استخدامها كطب بديل في قديم الزمان لعلاج الكثير من أمراض المعدة والالتهابات المعوية والقرح وغير ذلك من التي تم ذكره بشكل مفصل في المقال.

لذلك من المهم معرفة فوائد المستكة وفيما يتم استخدامها، وكيف يتم هذا الاستخدام، وكم المدة التي يجب فيها استخدامها حتى ترى نتيجتها على ما تعاني منه من ألم أو مرض، ولكن لا يجب استخدامها بمفردها للعلاج والسيطرة على الآلام، بل بالإضافة للعقاقير الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى