العناية بالشعر

أفضل أنواع بلسم للشعر الجاف والهايش في 2024

إذا كنت تعاني من مشكلة الجفاف والهيشان للشعر، إذا كنت في حاجة للحصول على شعر ناعم ولامع مثل النجوم والمشاهير، إذًا فلا غنى عن استخدام  بلسم للشعر ذات تركيبة مميزة تجعل الشعر أكثر نعومة ولمعان.

كثير من الشباب والشابات حاليًا لديهم رغبة كبيرة في الاهتمام بالشعر والمظهر العام لهم، لذا لا غنى عن الاعتماد على  بلسم للشعر للعناية بالشعر والقضاء على التقصف والهيشان.

ولا سيما أن البلسم له أنواع متعددة وطرق استخدام متنوعة، لذا يجب الحرص على معرفة طريقة الاستخدام  لكل نوع حسب طبيعة الشعر والمشكلة التي يواجهها.

ومن الجدير بالذكر أن اللجوء إلى استخدام بلسم للشعر يرجع إلى أنه يساعد في نعومة ولمعان الشعر، بالإضافة إلى علاج التقصف والتقليل من منع تساقط الشعر.

 ما هو مفهوم بلسم للشعر؟

يعد بلسم الشعر وسيلة لترطيب ألياف الشعر للحصول على شعر أكثر نعومة ولمعان، فهو يستخدم لعلاج التلف الناتج عن استخدام المرطبات الكيميائية والكريمات التي تتسبب في تقصف أو تساقط الشعر، وربما تسبب هذه الكريمات الجفاف للشعر مما يجعله عرضة للتقصف.

فيقوم البلسم بعلاج فروة الرأس وترطيبها مما يقضي على حالة الجفاف التي يتعرض لها الشعر، بالإضافة إلى ضروريته في الاستخدام بعد جلسات صبغة الشعر لزيادة الترطيب وتثبيت الصبغة، كما يساهم البلسم في فرد الشعر المجعد بشكل يجعله أكثر نعومة.

فوائد بلسم الشعر

لن يقتصر دور البلسم للشعر على النعومة واللمعان فقط، بل له العديد من الفوائد أهمها ما يلي:

  •  بلسم للشعر التالف يجعله أكثر قوة ولمعان.
  • فك تشابك بصيلات الشعر.
  • الحفاظ على لون الصبغة.
  • حماية الشعر من التساقط.
  • ترطيب الشعر.
  • منع التقصف وتقوية البصيلات.
  • سهولة تصفيف الشعر.
  • تقوية الشعر وعلاج فروة الرأس.

أنواع بلسم الشعر

هناك العديد من أنواع  بلسم للشعر والتي جاءت على النحو التالي:

1. بلسم واجب غسله

وهذا النوع من أكثر الأنواع شهرةً واستخدامًا، حيث يتم استخدامه بوضع كمية مناسبة لكثافة الشعر ويتم تدليكه لعدة دقائق ثم غسله مباشرةً.

ويهدف هذا النوع إلى علاج فروة الرأس وحمايتها من البكتريا التي تتسبب في تساقط الشعر وضعف بصيلاته، ويعد هذا النوع هو المناسب لكلٍ من الشعر العادي والجاف وكذلك الشعر الدهني، يمكنكم أيضاً معرفة فوائد زيت اكليل الجبل للشعر.

2. البلسم العميق

يعد هذا النوع من أفضل أنواع بلسم الشعر التالف والجاف، حيث يعمل على الترطيب العميق للشعر إذا ما قورن بالبلسم العادي، كما أنه يعزز نمو الشعر وتقليل الجفاف.

ورغم أنه مرطب قوي ويحتوي على الشمع والمرطبات والزيوت في تكوينه إلا أنه لا يستخدم  بلسم للشعر العادي والدهني.

3. بلسم يتم تركه على الشعر

مقارنةً بالبلسم العميق، فإن هذا النوع خفيفًا على الشعر، لذا يوضع على الشعر ويتم تركه وعدم غسله بسرعة.

ونتيجة لذلك، فإنه يستخدم في تصفيف الشعر وفك التشابك دون إحداث تقصفات للشعر، ويعمل هذا النوع على تنعيم الشعر، ويمكن استخدامه لكافة أنواع الشعر، يمكنكم أيضاً الاطلاع على فوائد الزيت الافغاني للشعر.

بلسم للشعر الجاف

يرجع سبب جفاف الشعر إلى نقص في نسبة الزيوت الطبيعية في فروة الرأس، وهذا ما يجعله عرضة للتقصف والتلف والتساقط، لذا فإن الشعر الجاف في حاجة إلى استخدام  بلسم للشعر مناسب، وذلك لأن بلسم الشعر الجاف يعمل على ما يلي:

  • علاج خشونة الشعر.
  • حماية الشعر من العوامل المناخية.
  • يعمل على فك التشابك وفرد الشعر في حالة الشعر الجاف والمجعد.
  • يعطي الشعر الحيوية واللمعان.
  • ترطيب الشعر وحمايته من الجفاف.

أفضل بلسم للشعر الجاف

أشار بعض خبراء ومصففي الشعر إلى أفضل أنواع  بلسم للشعر الجاف والهايش المتوفرة في الأسواق، وكان من بينها:

1. بلسم Kerastase Repairing Anti Breakage Conditioner

يعد هذا البلسم أحد الأنواع التابعة للعلامة التجارية Kerastase والتي تتميز بمنتجاتها عالية الجودة، وقد عملت هذه العلامة على إنتاج  بلسم للشعر الجاف، وذلك لحماية البصيلات والخصلات الضعيفة.

كما أنه يعزز تكوين ألياف الشعر ويحافظ على قوته، بالإضافة إلى أنه يعمل على تقوية الجذور وفك التشابكات وجعله أكثر لمعانًا ونعومة لاحتوائه على السيراميد و البرو كيراتين.

2. بلسم Garnier Fructis Sleek& Shine Conditioner

يعتبر زيت الأرجان هو بلسم مثالي لتغذية الشعر الجاف، حيث يقوم بفك التشابك وإعطائه رائحة عطرية مميزة.

ويقوم بعلاج التقصف والشعر المتطاير، ومعالجة الخشونة الناتجة عن استخدام الكريمات الكيميائية والتي تعرض الشعر للتلف والخشونة، يمكنكم التعرف على فوائد الزيت الذهبي للشعر وتأثيراته الإيجابية.

3. بلسم OGX Renewing Argan Oil Morocco Conditioner

يقوم بلسم الأرجان المغربي بالتغلغل في بصيلات الشعر الجاف ويقوم بترطيبه وجعله أكثر نعومة ولمعان.

ولن يقتصر دوره  بلسم للشعر وعلاجه من التقصف وفك التشابك وفك التجاعيد فقط، بل يقضي على الأوساخ المتراكمة نتيجة لاستخدام الزيوت والكريمات ويعزز نمو خصلات الشعر.

4. بلسم Tresemme Moisture Conditioner For Dry Hair

يوفر بلسم Tresemme الترطيب الكامل للشعر الجاف، حيث  يقوم باستهداف الأجزاء الجافة في الشعر ويعمل على ترطيبها مع تعزيز اللمعان والنعومة.

بالإضافة إلى أنه يعالج التقصف والتساقط، ويمكن استخدامه للشعر الجاف والمجعد لاحتوائه على فيتامين E الذي يغذي الشعر ويقوي بصيلاته، يمكنكم كذلك التعرف على الزيت المثالي في نعومة ولمعان الشعر.

5. بلسم St Botanica Moroccan Argan Conditioner

يحتوي بلسم بوتانيكا على فيتامين B5 وفيتامين E وبروتين القمح وزيت الزيتون وزيت الأرجان والأفوكادو وجميعها تعزز من قوة الشعر وسرعة نموه وعلاج مشاكل فروة الرأس.

كما أنه يحمي الشعر من التلف عندما يتعرض للشمس أو استخدام الصبغات الكيميائية، لذا يعد أفضل  بلسم للشعر الجاف والمجعد.

6. بلسم لوريال للشعر L’Oreal Paris

هذا النوع جاء بتوصية كثير من الخبراء كأفضل بلسم يعالج جفاف الشعر، حيث يتكون من الزيوت الطبيعية النقية مثل عباد الشمس وفول الصويا، لذا فعند وضعه على الشعر الجاف يكون تأثيره سريعًا ويحول الشعر من الجاف إلى شعر ناعم ولامع.

ولا سيما يعمل على تغذية الشعر وتقويته ويزيد من نمو الشعر وزيادة كثافته بشكل غير متوقع.

أفضل بلسم للشعر بدون سلفات

رغم تعدد أنواع بلسم الشعر وجميعها تعطي الشعر النعومة واللمعان، إلا أن بعضها يحتوي على السلفات والكبريت، وقد حذر خبراء الشعر من البلسم المحتوي على هذه العناصر لما له آثار ضارة، لذا فإليكم أفضل بلسم شعر بدون سلفات:

1. بلسم Pantene pro Supper food

يعد ضمن أشهر بلسم للشعر الموجود في الأسواق ويقوم بتغذية الشعر وترطيبه، كما أنه يقوم بحماية الشعر من التغيرات المناخية وحمايته من التعرض للجفاف 

ولا يحتوي بانتين على السلفات التي تضر بالشعر، وإنما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعالج فروة الرأس وتساعد في حمايته من التقصف والتساقط.

2. بلسم Somavie Deep conditioning

لا يتضمن هذا البلسم على أي مركبات كيميائية مثل السلفات والكبريت والسليكون التي تضر بالشعر على المدى البعيد.

وإنما يتكون من زيت الأرجان والشاي الأخضر وزيت الجزر وفيتامين هـ وجميعها مكونات طبيعية تغذي الشعر وتعزز نموه بشكل أسرع، كما أنها تحمي الشعر من الهيشان والتشابك والتقصف.

3. بلسم Cantu shea butter

يأتي هذا النوع كأفضل بلسم للشعر يفضله مصففي الشعر لاحتوائه على زبدة الشيا التي تقوم بدورها في ترطيب وتنعيم الشعر من الجذور.

علاوةً على أنه يقضي على كافة التقصفات والخشونة الناتجة عن المرطبات الضارة، ويعزز احتواء الشعر على الزيوت الطبيعية مما لا يجعله عرضة لتكوين القشرة الدهنية على فروة الرأس.

4. بلسم Honey

يعد بلسم العسل من أفضل وسائل العناية بالشعر بطريقة طبيعية وهو كذلك من أفضل أنواع بلسم للشعر، حيث لا يحتوي على مكونات كيماوية، والذي يمنح الشعر الترطيب القوي من البصيلات ويعالج الجفاف، ولا يجعل الشعر عرضة للتأثر بالعوامل الخارجية التي تسبب الجفاف.

كما أنه يكسب الشعر اللمعان والنعومة المرجوة دون أي زيوت تزعج المستخدم، ولأن البلسم مصنوع من خلاصة العسل، فإنه يحمي فروة الرأس ويغذي الشعر ويزيد من كثافته.

5. بلسم Aloe eva

أشهر بلسم للشعر في الأسواق هو ألو إيفا الذي يتكون من مكونات طبيعية تعزز من نمو الشعر وقوته، حيث يتكون من زيت الأرجان المغربي، وزيت الصبار اللذان بدورهمها يقوما بترطيب خصل الشعر وترطيب البصيلات وتعزيز كثافة الشعر في المناطق الفارغة.

وتركيبته المميزة الخالية من السلفات تجعله له أثر كبير في تنعيم الشعر وحمايته من العوامل المناخية وجعله صحي ورطب.

بلسم للشعر الكيرلي

دائمًا ما يبحث أصحاب الشعر الكيرلي عن بلسم مناسب لنوع الشعر، لذا نعرض لكم أفضل بلسم للشعر الكيرلي:

1. بلسم غارنيه بحليب اللوز

يحتوي هذا النوع على مكونات طبيعية أشهرها حليب اللوز الذي يعمل على ترطيب الشعر وتغذيته وتقوية بصيلاته من الجذور.

ويتميز البلسم برائحة جوز اللوز المميزة وهو خالي تمامًا من أي مواد ضارة، لذا يندرج تحت قائمة أفضل بلسم طبي للشعر الكيرلي.

2. بلسم Love beauty and planet

البلسم لا يحتوي على سلفات أو مواد ضارة، وهو مناسب تمامًا للشعر الكيرلي، حيث يعمل على ترطيبه بعمق ومعالجة التقصف والشعر التالف، كما أنه يقوم بفك التشابك وتنعيم الشعر وإعطائه النعومة واللمعان.

3. بلسم شيا بجوز الهند والكركديه

يعد أقوى بلسم للشعر الكيرلي الكثيف، فهو يحتوي على زبدة الشيا التي تعمل على ترطيب الشعر وحمايته من الجفاف.

بالإضافة إلى أن البلسم يعمل على فك التشابكات بين الخصلات في الشعر الكيرلي وإعطائه نعومة ولمعان.

الخلاصة

ختامًا فإن الوصول إلى أفضل بلسم للشعر بدون مواد كيماوية مثل السلفات هو الهدف الأسمى لتعزيز نمو الشعر ومنحه النعومة واللمعان وجعله رطبًا من بصيلاته.

ولن يقتصر فائدة البلسم على النعومة واللمعان فقط، بل يحمي فروة الرأس من البكتريا التي تجعلها عرضة للقشرة، كما أنه يعمل على تعزيز نمو الشعر وزيادة كثافته، فضلًا عن معالجة التقصف والهيشان والقضاء على الشعر التالف.

بريهان علي محمد

اسمي بريهان علي محمد بكالوريوس علوم وأخصائية تحاليل طبية، كاتبة محتوى طبي وعام، مهتمة بالوصفات والتركيبات الطبيعية وخاصة الزيوت الطبيعية وأقدر أساعدك إزاي تقدري تستفيدي منها بوصفة طبيعية تصنعيها بإيدك وأنتي في بيتك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى