الأعشاب الطبيعية

تعرف على أفضل فوائد البلميط المنشاري وتأثيره على صحة الرجل

هل تبحث عن فوائد البلميط المنشاري؟ حسناً البلميط المنشاري هو عبارة عن نبات صغير يبلغ طوله ما بين 2 إلى 3 متر ولذلك يطلق عليه نخيل القزم الأمريكي أو النخيل الملفوف.

وتتميز أوراقه بأنها تشبه المنشار، ويرجع موطنه الأصلي إلى جنوب الولايات المتحدة الأمريكية، كما أن البلميط المنشاري أو ما يعرف بالسو بالميتو Saw palmetto هو نبات ينتمي لعائلة شجرة النخيل المستخدمة في الطب البديل منذ القديم.

كما أنه يعد من النباتات المعمرة حيث يصل عمر الشجرة إلى ما يقرب من 700 عام، وتعرف عشبة البلميط سو بالميتو بفوائدها المتعددة حيث تستخدم ثمارها التي تشبه نبتة البلح للحصول على الفوائد الطبية.

وتعرف أيضاً بأنها مضاد قوى للالتهاب وتستخدم كعلاج فعال لمشاكل الشعر، تابع معنا هذا المقال لتتعرف على الكثير من فوائد البلميط المنشاري وأضراره التي يجب الحذر منها.

ما هي أهم فوائد البلميط المنشاري saw palmetto

ما يميز البلميط المنشاري أنه يرفع من معدلات هرمون التستوستيرون في الجسم والذي له الكثير من الفوائد على صحتك، وتتمثل في:

فوائد البلميط المنشاري للجهاز البولي

يعمل البلميط المنشاري على الحماية من أمراض الكلى والجهاز البولي، وعلاج مشكلات الجهاز البولي عند كبار السن مثل سلس البول وصعوبة التبول، وذلك لأنه مضاد قوي للالتهاب يعوق عمل البكتريا المسببة لهذه الأضرار.

يحسن البلميط المنشاري Saw palmetto أيضاً من مشاكل المثانة بسبب تضخم البروستاتا، يمكنكم أيضاً الاطلاع على فوائد شاي الزعتر في خفض ضغط الدم وتحسين الحالة النفسية والصحية للإنسان.

فوائد البلميط المنشاري للشعر

ومن فوائد البلميط المنشاري للشعر أنه يتم استخدام الساو بالميتو في الكثير من التركيبات الصيدلانية بشكل فموي أو كعلاج موضعي لعلاج حالات الصلع الوراثي وحالات تساقط الشعر، وذلك عن طريق:

  • يعمل البلميط المنشاري على تثبيط عمل الانزيم الذي يقوم بيتحويل هرمون التستيتيرون إلى هرمون دايهدروتستيسترون DHT، وبالتالي يقلل تصنيع هرمون DHT وهو الهرمون الذي يعمل على تساقط الشعر.
  • أيضاً من فوائد البلميط المنشاري للشعر أنه يقلل من التصاق هرمون الديهدروتستيستيرون DHT بمستقبلاته على بصيلات الشعر، وبالتالي يقلل من عمله في تساقط الشعر.
  • يعتبر البلميط المنشاري أو سو بالميتو مضاد قوى للالتهاب، وبالتالي يحافظ على سلامة فروة الرأس وبصيلة الشعر ومنع إصابتها بأي عدوى فطرية أو بكتيرية، بذلك يمنع وجود أسباب قشرة الشعر والتي تعمل تكون مسبب قوي لتساقط الشعر.

وقد أثبتت الدراسات أن المستحضرات الموضعية أو الفموية أدت إلى تحسين جودة الشعر بنسبة تصل إلى 60% كما تحسنت كثافة الشعر بنسبة تصل إلى 83%، يمكنكم الاطلاع على فوائد الشمر للشعر وتحسين البشرة ونضارتها.

البلميط المنشاري لعلاج تضخم البروستاتا

يعاني الكثير من الرجال من تضخم البروستاتا عند تقدم العمر ونزول نسبة هرمون التستستيرون في الجسم، يسبب تضخم البروستاتا مع تقدم العمر العديد من المشاكل، وذلك لأن كبر حجم البروستاتا يضغط على المثانة مسبباً مشكلة صعوبة التبول وخاصةً أثناء الليل.

لحسن الحظ يعد البلميط المنشاري Saw palmetto علاجاً فعالا لتضخم البروستاتا، وقد أثبتت الدراسات أن تناول عشبة البلميط بانتظام يساعد على تقليص حجم البروستاتا ويخلصك من الأعراض المزعجة لتضخم البروستاتا. 

كما أن البلميط المنشاري يستخدم في علاج ورم البروستاتا الحميد أو السرطاني، وذلك لأنه يرفع نسبة هرمون التستستيرون في الجسم، كما أثبتت التجارب أن تناول البلميط باستمرار يسهل من عملية استئصال البروستاتا وسرعة الشفاء منها.

البلميط المنشاري كمضاد للالتهاب

يعد البلميط المنشاري محمل بالعديد من المواد التي تعمل كمضاد للالتهاب والتورم كما تقلل من وجود المواد التي تسبب الالتهاب مثل مادة الانترلوكين 6 IL.

كما يحمل البلميط المنشاري Saw palmetto خواص مضاد للأكسدة والتي تعمل على منع الخلايا من التلف ومحاربة الأمراض التي قد تصيب الجسم، يمكنكم أيضاً الاطلاع على فوائد البردقوش للجهاز الهضمي وعلاج أعراض نزلات البرد.

فوائد البلميط المنشاري للانتصاب

أيضاً من فوائد البلميط المنشاري للانتصاب أنه يعمل على تنظيم مستويات هرمون التستوستيرون، ولكن ما هو هرمون التستستيرون؟ ولماذا هو مهم للحفاظ على الصحة الجنسية للرجال؟

يعد هرمون التستوستيرون هو الهرمون الأول المسؤول عن صحة الرجل، كما يلعب دوراً هاماً في تعزيز الصحة الجنسية عند الرجال والسيدات، وزيادة نسبة الحيوانات المنوية عند الرجال، وانتظام التبويض عند السيدات.

يعالج البلميط العديد من المشاكل الجنسية التي يعاني منها الرجال فهو بمثابة مقوي جنسي طبيعي كما يطلق عليه الفياجرا الطبيعية، وتتمثل فوائد البلميط المنشاري للرجال في:

  • يساعد في حالات انخفاض الرغبة الجنسية.
  • يزيد من معدل إنتاج الحيوانات المنوية.
  • يعالج مشاكل ضعف الانتصاب عن طريق تحفيز تدفق وصول الدم إلى القضيب.
  • كذلك من فوائد بالميتو ساو أنه يعتبر كبديل طبيعي لهرمون التستوستيرون لكبار السن حيث إن نسبة الهرمون تقل مع تقدم العمر.
  • التحسين من مشاكل المثانة والجهاز البولي الناتج عن تضخم البروستاتا.
  • أيضاً تساعد ثمار سو باميتو الحفاظ على توازن هرمون التستستيرون.

كذلك أوضحنا في مقالات أخرى على موقعنا بديل توب فوائد حبة البركة للجنس وكذلك فوائد عشبة الجنسنج للجنس، وكلها أعشاب طبيعية تزيد من تعزيز القدرة الجنسية لدى الرجال وتساعد على قوة انتصاب العضو الذكري وتعالج الضعف الجنسي.

سر فوائد البلميط المنشاري أو سو بالميتو

تناول البلميط المنشاري Saw palmetto يعمل على توازن هرمون التستوستيرون وبالتالي الوقاية من العديد من المشاكل التي قد يُسببها نقص مستوي الهرمون في الجسم، حيث إن الستيرولات والأحماض الأمينية الموجودة بالبلميط تعمل عن طريق تثبيط عمل إنزيم 5 ألفا ريدكتاز.

يعمل هذا الإنزيم على تحويل هرمون التستوستيرون إلى دايهيد تستوستيرون DHT، وبالتالي فهو يحافظ على مستوى هرمون التستوستيرون ومنع تحويله.

البلميط المنشاري في السعودية

يعرف البلميط المنشاري في السعودية باسم الصنوبر السعودي أو البلميط السعودي Saw palmetto، وهو نوع من الأشجار المعمرة التي تنمو وتنبت في المناطق الصحراوية بشبه الجزيرة العربية.

ويتميز البلميط السعودي بشكله الفريد والنادر والذي يشبه شكل المنشار بسبب أن أوراقه وفروعه عريضة ومسننة تشبه إلى حد كبير أسنان المنشار، وفي بعض الأحيان قد يصل ارتفاع الشجرة الواحدة إلى أكثر من 20 متراً.

ويتم الاستفادة من البلميط المنشاري في السعودية على أوجه مختلفة، فمثلاً يتم استخدام الخشب القوي من البلميط السعودي في صناعة الأثاث والألواح الخشبية.

أما ثمار البلميط فهي صالحة للأكل وغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية، ولها فوائد كبيرة في تعزيز وتحسين القدرة الجنسية لدى الرجال وزيادة قوة انتصاب العضو الذكري.

البلميط المنشاري صيدلية النهدي

صيدلية النهدي هي سلسلة صيدليات مشهورة في المملكة العربية السعودية، وقد تأسست في عام 1986، ونمت هذه السلسلة لتصبح واحدة من أكبر الشركات الصيدلانية في المنطقة.

وتوفر صيدلية النهدي مجموعة واسعة من منتجات البلميط المنشاري Saw palmetto الطبيعية وبأسعار مميزة جداً يمكنك الاستفادة منها، كما أنها تتميز بمنتجاتها عالية الجودة وخدماتها المهنية.

جرعة البلميط المنشاري وطريقة تناوله

يتواجد الساو بالميتو على شكل مستحضرات يمكنك تناولها بالجرعة التي يحددها الطبيب فهو متواجد على شكل أقراص فموية وكبسولات كما يوجد في صورة تحاميل، يمكن أيضاً تناول مطحون أو مجفف البلميط عن طريق عمل شاي البلميط.

الجرعة الموصى بها لتناول عشبة الساو بالميتو هى تناول 320 جرام من مستخلص البلميط يومياً مقسومة على جرعتين، كما يوصي خبراء التغذية بضرورة تناولُه مع الطعام لمنع مشاكل الجهاز الهضمي مثل القيء أو الغثيان.

يفضل تناول البلميط على هيئة تركيبات صيدلانية أكثر من تناوله كمشروب وذلك للاستفادة الكاملة منه حيث أن شاي البلميط يعتبر أقل فعالية من الأنواع الأخرى.

أضرار تناول عشبة البلميط المنشاري

مثل بقية الأعشاب، عشبة البلميط تعتبر آمنة في الاستخدام، لكن قد يحدث بعض الآثار الجانبية مثل:

  • صداع ودوار.
  • اضطرابات بالمعدة مثل القيء والغثيان.
  • الإسهال أو الإمساك.
  • تورم في الشفتين.
  • نزيف في اللثة أو الأنف.

تحذيرات تناول عشبة البلميط المنشاري

يجب تجنب تناول البلميط المنشاري أثناء فترة الحمل أو الرضاعة لأنه يؤثر على مستوى الهرمونات وقد يسبب ضرراً على الجنين أو الرضيع، كما يجب تجنب تناوله من قبل الأطفال.

يجب تجنب تناول عشبة البلميط مع حبوب منع الحمل أو العلاجات الهرمونية، كما يجب منع تناول البلميط مع أدوية سيولة الدم مثل الورفارين والكومارين لأن له وظائف مميعة للدم ومن الممكن أن يؤدي إلى نزيف شديد.

الخلاصة

ربما لم تسمع من قبل عن البلميط المنشاري Saw palmetto لكن بعد معرفتك فوائد البلميط المنشاري من الممكن ألا تتخلى عنه في غذائك خاصةً إذا كنت مصاباً بتورم البروستاتا أو تمتلك العديد من المشاكل الصحية بسبب نقص هرمون التستوستيرون.

ولا يخفى عليك فوائده في علاج الصلع الوراثي وعلاج تساقط الشعر، كما أوضحنا في هذا المقال فوائد البلميط المنشاري للانتصاب وقدرته على تعزيز القدرة الجنسية عند الرجال وكذلك علاج الضعف الجنسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى