الأعشاب الطبيعية

فوائد عشبة القطف وطرق استخدامها للنساء وللرجال

عشبة القطف هل سمعت هذا الاسم من قبل؟ سواء سمعت بهذا الاسم من قبل ستحب أن تعرف فوائد عشبة القطف لأن لها العديد من الفوائد الهامة للتعرف عليها اقرأ هذا المقال.

تعد فوائد عشبة القطف من أهم المواضيع التي ستحب معرفتها لما تحويه من فوائد للنساء والرجال وتساهم في علاج العديد من الأمراض لمعرفة كل هذا وأكثر تابع هذا المقال.

ما هي عشبة القطف؟

عشبة القطف هي نوع من الأعشاب التي تنتمي لعائلة نبات الرغل وهي نفس عائلة السبانخ ولكنها تتحمل الطقس البارد أكثر من السبانخ، وتنمو عشبة القطف في منطقة البحر المتوسط وكثيراً ما تدخل خضراء إلى طبق السلطة كما يقوم البعض بعصرها وشربها أيضاً. 

عشبة القطف هل لها أسماء أخرى

لعشبة القطف العديد من الأسماء الأخرى حيث أن القطف هو الاسم الأكثر شيوعاً ولكنها تعرف أيضاً باسم الرغل وهو الاسم الذي يطلقه أهل السعودية عليها أما الوسم فهو الاسم المصري لعشبة القطف.

وتعرف أيضًا بأسماء بقل الروم والبقل الذهبي والسبانخ الحجازي والرغل الملحي ويطلق عليها أيضًا اسم القطف المالح نظراً لاحتوائها على نسبة من الأملاح والذي يعطي لها مذاق مالح بعض الشيء. 

هل عشبة القطف هي نفسها البردقوش

عشبة القطف لمن لم يعرفها فهي نفسها عشبة البردقوش وهذا الاسم منتشر لها في مصر وسوريا. 

فوائد عشبة القطف

أما عن فوائد عشبة القطف فلعشبة القطف العديد من الفوائد الهامة لجسم الإنسان وفيما يلي بعض من أهم فوائد عشبة القطف 

1. الوقاية من فقر الدم

تحتوي عشبة القطف على نسبة عالية من الحديد حيث أن السبب الرئيسي هو نقص الحديد في الدم لذا تعد القطف حل مثالي ورائع لعلاج فقر الدم.

عادة ما تنصح النساء الحوامل بتناول القطف بكميات كبيرة لاحتوائه على الحديد بنسبة عالية وعادة ما يصاب الحوامل بفقر الدم. 

2. الحفاظ على صحة العيون

تتميز القطف باحتوائها على مادة الكاروتينات وهي مادة برتقالية اللون مهمة جداً في عملية التخليق الضوئي كما أنها تجتوي أيضًا على مادة الأنثوسيانين والتي بدورها تحسن من عملية الرؤية عند الإنسان. 

3. تحمي الجسم من أمراض الشيخوخة

مع تقدم العمر يفقد الإنسان النظر تدريجياً وهو ما يعرف بمرض التنكس البقعي وتحمي القطف من مرض التكس البقعي وأمراض أخرى متعلقة بالشيخوخة وتقدم العمر.

فتحدث هذه الأمراض نتيجة لتراكم الجذور الحرة فتحتوي عشبة القطف على البيتاكاروتين وزانثينيس ولوتين وهو عناصر مهمة لجسم الإنسان ومضادات أكسدة تحارب الجذور الحرة.

كما أن القطف تحتوي على فيتامينات سي ود والاوركار والذين بدورهم يحفزوا إنتاج الكولاجين مما يضمن مرونة الجلد وصحته والحفاظ على البشرة وحمايتها من التجاعيد. 

4. مدر للبول

تعتبر القطف من مدرات البول الطبيعية والتي بدورها تحافظ على الكلى وتساعد في مرض انحسار البول. 

5. تقوية جهاز المناعة

تحتوي القطف على فيتامين سي ضعف الموجود في الليمون والكيوي ومع العلم أن فيتامين سي هو أكبر داعم للجهاز المناعي فيحمي الجسم من العديد من الأمراض. 

6. تحسن من عمل الجهاز الهضمي

تحتوي نبتة القطف على العديد من الألياف والتي بدورها تحسن عمل الجهاز الهضمي وتساعد في عملية الهضم. يمكنكم كذلك التعرف على فوائد المستكة للمعدة والقولون.

7. تحافظ على صحة العظام

تحتوي عشبة القطف على البوتاسيوم والماغنسيوم والفسفور والكالسيوم والتي بدورها تحافظ على صحة وكثافة العظام وتحسن أيضاً من عملية امتصاص الكالسيوم في الجسم لذا فهي تعالج هشاشة العظام. 

8. ملين طببعي

تحتوي عشبة القطف على العديد من الألياف والتي بدورها تساعد في عملية الهضم وتعمل كملين طبيعي في حالات الإمساك. 

9. تدعم صحة القلب

تعد عشبة القطف مفيدة لصحة القلب، وذلك لأن كل 100 جرام منها يحتوي على 800 مللي جرام من البوتاسيوم الهام لصحة القلب.

عشبة القطف وحصوات الكلى والمرارة

كما اتفقنا من قبل فإن عشبة القطف من مدرات البول وإدرار البول في حالة الحصوات يشكل مشاكل في الحصوات حيث يعمل على تشكيل الحصوات وتفاقم الحالة، وتعالج عشبة القطف العديد من الأمراض الهامة مثل:

1. الأورام

تم إجراء الكثير من الدراسات حول تركيز المستخلص الإيثانولي الموجود في القطف وأوضحت تلك الدراسات أن هذه المواد بها تأثير مضاد ضد تكاثر الخلايا السرطانية. 

2. تكيس المبايض

تحتوي نبتة القطف على المركبات الفينولية ومركبات الفلافونويد والتي لها دور مهم في علاج تكيس المبايض. يمكنكم التعرف على فوائد عشبة العرعر للنساء.

3. ما هي فوائد القطف للرحم

تساعد عشبة القطف على تطهير الرحم والمهبل والمساعدة في التخلص من الحكة التي تصيب المهبل نتيجة للالتهابات في الرحم. يمكنكم أيضاً النظر في فوائد عشبة الشيبة للرحم.

4. فوائد عشبة القطف للحمل

تعد القطف من أهم الأعشاب للرحم حيث أنها تحسن من وظائفه ومن عمله بشكل كبير كما أنها تعمل على زيادة فرص الحمل بصورة كبيرة حيث أنها تساعد على انغراس البويضة في جدار الرحم أثناء التبويض وتعمل على تنظيم عمل المبايض بصورة كبيرة. 

5. فوائد عشبة القطف للدورة الشهرية

عادةً ماتصاحب الدورة الشهرية للسيدات آلام قوية جداً في البطن تخفف عشبة القطف من شدة الآلم كما أنها تعمل على تنظيم مواعيد الدورة الشهرية وتقلل من التقلبات المزاجية التي تصاجب تلك الفترة للسيدات.

6. فوائد عشبة القطف الأخرى للنساء

تساهم عشبة القطف في علاج العديد من الأمراض التي تصيب النساء ومنها:

  • تعالج تكيس المبايض. 
  • تساعد في علاج بطانة الرحم المهاجرة. 
  • تساعد في فك التصاقات الرحم. 
  • تعمل على تطهير وتعقيم الرحم.
  • أيضاً من فوائد عشبة القطف للنساء أنها تحتوي على مضادات الأكسدة لذا فهي عامل قوي ضد مرض السرطان وخاصة سرطان الثدي وسرطان الرحم وسرطان المبايض. 
  • تحتوي على البوليفينول والذي بدوره يقضي على الأورام الخبيثة والحميدة. 
  • تقلل من ظهور الحبوب في أثناء الدورة الشهرية. 
  • كذلك من فوائد عشبة القطف للنساء أنها تزيل الدم الفاسد من الرحم.

فوائد عشبة القطف للغدة الدرقية

لنبتة القطف دور هام وفعال لعلاج تضخم الغدة الدرقية ويمكن استخدامها عن طريق طحن الأوراق المجففة مع البيض المسلوق وتناولها في الصباح على الريق أو عن طريق طهيها مع السبانخ. 

فوائد عشبة القطف للرجال

نظراً لاحتوائها على العديد من العناصر والفيتامينات تحمي نبتة القطف الرجال من العديد من السرطانات وخاصة سرطان البروستاتا، كما أنها تحسن من عملية الخصوبة عند الرجال. تعرف كذلك على فوائد الشيح للرجال.

فوائد عشبة القطف للتخسيس

أما عن فوائد عشبة القطف للتخسيس فهي تساعد بدور فعال جداً وإيجابي في حرق الدهون ونزول وزن الجسم بشكل أسرع ولكن للحصول على أفضل نتائج يفضل تناولها يومياً، ويمكن شربها عن طريق غليها بالماء الساخن وممكن إضافتها على السلطة ويمكن طهيها بالبخار. 

أضرار عشبة القطف

عشبة القطف عشبة رائعة ومتعددة الفوائد ولكن الإكثار منها بصورة مفرطة قد يؤدي لبعض الأضرار منها:

  • تحتوى على نسبة مرتفعة من حمض الأكساليك لذا لا ينصح تناولها من قبل مرضى حصوات الكلى والمرارة. 
  • وبالتالي لاحتوائها على حمض الأكساليك لا يفضل تناولها من قبل مرضى النقرس. 
  • قد يضر الإفراط من تناول عشبة القطف ويصيب المعدة بتشنجات. 

الخلاصة

وفي ختام مقالنا عن فوائد عشبة القطف نجد أنها تساهم في علاج العديد من الأمراض التي تصيب النساء والرجال والنساء خاصة تدعم صحة المرأة بشكل كبير جداً.

وتعمل على تنظيم الهرمونات وتحسن من عمل البويضات والرحم وتحمي السيدات والرجال من خطر السرطان، خلق الله في الطبيعة العلاج والدواء دائماً فإنه سبحانه خلق الداء وخلق الدواء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى