الفاكهة

فوائد الكمثرى الصحية للجسم وما تفعله للنساء

قبل الحديث عن فوائد الكمثرى الصحية للجسم أو فوائد الإجاص كانت الكمثرى معروفة منذ أقدم العصور وكان الفراعنة يستخدمونها في علاج المفاصل والروماتيزم وكانت تستخدم أيضاً كمصدر هاماً للطاقة والنشاط للعمال الذين يحملون الأحجار من أماكن بعيدة.

كما كانت تستعمل الكمثرى في استعادة الأملاح المعدنية إلى الجسم، كما أن الكمثرى من الفاكهة التي تفيد مناعة الجسم لاحتوائها على البوتاسيوم وفيتامين c.

وتحتوي الكمثرى أيضا على قيمة غذائية أهمها ماء 88%، بروتين 0.5 جرام، دهنيات 0.2 جرام، سكريات 0.11 جرام، ألياف 1.7 جرام، 44 وحدة حرارية في كل 100 جرام، ولذلك ينصح بها في علاج المفاصل والروماتيزم والحمى.

كما تفيد أيضاً التهابات القولون وتقوية البصر وتحسين الرؤية لاحتوائها على فيتامين أ وتفيد الأمراض الصدرية، لذلك ينصح بأكلها.

وتعد الكمثرى من الفاكهة الغنية بالمعادن الهامة، مثل البوتاسيوم والنحاس والحديد والماغنسيوم كما أنها تحتوي أيضا على كميات صغيرة من الكالسيوم، وفيما يلي نوضح بعض فوائد الكمثرى للجسم وأهم استخداماتها الصحية، وهي على النحو التالي:

فوائد الكمثرى الصحية للجسم

تستعمل الكمثرى لعلاج ضغط الدم في سن الشيخوخة كما تستعمل أيضا في علاج تصلب الشرايين، وأمراض الكلى، والقلب والكبد، ومن بين هذه الفوائد ما يلي:

فوائد الكمثرى لصحة الجهاز الهضمي

أما عن فوائد الكمثرى لصحة الجهاز الهضمي فتعتبر الكمثرى مصدرًا غنيًا بالألياف الغذائية، ما يُسهم في تحسين وظيفة الجهاز الهضمي، وتتمثل معظم تلك الألياف الغذائية الموجودة في الكمثرى في مركب غير قابل للذوبان في الماء، يُعرف باسم (NSP).

كما تسهم هذه الألياف في تجميع المواد الغذائية، مما يسهل عبور الطعام عبر الأمعاء، وبالإضافة إلى ذلك، تُحفِّز إفراز العصارات الهضمية، وتساهم في تنظيم حركة الأمعاء، مما يقلل من احتمالية تعرض الشخص للإمساك.

كذلك هذه الألياف الموجودة في الكمثرى تلعب أيضًا دورًا في حماية القولون، وتساعد في امتصاص الماء في هذا الجزء من الجهاز الهضمي.

فوائد الكمثرى للمعدة

من فوائد الكمثرى للمعدة أنها تساعد على إبطاء نمو البكتيريا الضارة بالجهاز الهضمي مثل جرثومة المعدة دون التأثير على البكتيريا المفيدة بها، كما تعمل الكمثرى أيضا على التخفيف من الانتفاخ والألم؛ مما يساعد حالات مرضى القرح المعدية بشكل ملحوظ.

أيضاً من بين فوائد الكمثرى للجهاز الهضمي أيضًا هي القدرة على التخفيف من أعراض قرحة المعدة، بالإضافة إلى ذلك، تسهم الكمثرى في الوقاية من حدوث قرحة المعدة، وذلك بفضل احتوائها على الألياف الغذائية التي تعمل على تقليل نسبة الحمض في المعدة.

فوائد الكمثرى للدم

يعتبر تناول الكمثرى مفيد للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم الذي يتسبب في الشعور بالإرهاق والتعب. 

حيث تحتوي ثمار الكمثرى على كميات كبيرة من الحديد؛ مما يؤدى إلى زيادة كريات الدم الحمراء، كما تحتوي الكمثرى على كميات كبيرة من النحاس، الذي يساعد على تحسين امتصاص الحديد في الجسم.

فوائد الكمثرى لمرضى السكر

رغم احتواء الكمثرى على نسبة جيدة من السكر إلا أنها من أكثر الأغذية التي تعمل على ضبط نسبة السكر في الدم، كما تعمل أيضا على تقليل نسبة امتصاص الكوليسترول.

 ويجب أن نفرق بين تقليل نسبة الكوليسترول في الجسم مثل الأوميجا 3 وبين فائدة الكمثرى التي لا تسمح للأمعاء إلا بامتصاص كمية صغيرة الكوليسترول الموجودة في الطعام وهذه أفضل فوائد الكمثرى.

وتعمل أيضا الألياف الغذائية الموجودة في الكمثرى على الحماية من الارتفاع السريع لنسب السكر في الدم، وتعتبر الكمثرى من الأطعمة الصحية لمرضى السكر، كما تعد الكمثرى بديل جيد للسكريات المصنعة والتي تتسبب في ارتفاع سريع للدم.

ولاحتواء الكمثرى على مضادات الأكسدة فإنها تعمل على الحماية من مرض السكرى، كما تعمل أيضا على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

فوائد الكمثرى للرجيم

ثمار الكمثرى رغم أن بها نسبة جيدة من السكر إلا أنها تحتوي على ألياف تساعد على الإحساس بالشبع، كما أن الكمثرى تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم في فترة الرجيم.

كما يمكن أن تتناول الكمثرى ضمن أنظمة الرجيم كونها غنية بالألياف فتساعدك على تقليل كمية الطعام التي تتناولها، كما يمكن أن تجعل وجبة الإفطار او العشاء هي تناول ثمرتين او3 ثمرات كمثرى فقط، مما يساعد على النزول في الوزن.

فوائد الكمثرى في علاج أمراض الكلى

بما أن الكمثرى تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الموجودة في الطعام فهي مفيدة جداً لصحة القلب، ولاحتوائها على الألياف والعديد من المعادن فهي مضرة للبول ومفيدة جداً للكلى كما أنها تعمل على تحسين عملية الهضم.

فوائد الكمثرى للرجال

أما فوائد الكمثرى للرجال فتحتوي ثمار الكمثرى على مركبات البوليفينول المضادة للأكسدة والتي تلعب دوراً هاماً في تحسين الصحة الجنسية وزيادة عدد وجود الحيوانات المنوية.

كما تساهم الكمثرى على تحسين صحة القلب والعضلات لأنها تحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم كما تحتوي أيضا على النحاس والذي يعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي، يمكنكم التعرف على فوائد البطيخ للجنس عند الرجال.

فوائد الكمثرى للقلب

أما عن فوائد الكمثرى للقلب فهي تعد مصدراً جيداً للبوتاسيوم؛ حيث يكون لهذا المعدن تأثير جيد على صحة القلب، ومن المعروف أن البوتاسيوم يساعد في توسيع الأوعية الدموية، وبالتالي فهو يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، ويقلل من الضغط على الجهاز الوعائي بأكمله.

كما يعمل البوتاسيوم أيضا على زيادة تدفق الدم الى جميع أطراف الجسم، مما يعزز وظائف أعضاء الجسم المختلفة، كما يرتبط أيضا انخفاض ضغط الدم باحتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل: النوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وتصلب الشرايين.

وبالإضافة إلى وظيفة البوتاسيوم الأساسية، فهو يسهم أيضًا في زيادة تدفق الدم إلى كل أجزاء الجسم، مما يعمل على تعزيز أداء مختلف أعضاء الجسم، ولاحظ أيضًا أن هناك ارتباطًا بين انخفاض ضغط الدم واحتمالية تطوّر أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية وتصلّب الشرايين.

وتعتبر أيضا الكمثرى غنية بالألياف الغذائية، لذلك تناولها يؤدى إلى زيادة الألياف الغذائية مما يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم.

فوائد الكمثرى لتقليل الالتهاب

بما أن الكمثرى تحتوي على مضادات للأكسدة والفلافونويد، فيمكنها أن تحدث تأثيرات مضادة للالتهاب في الجسم، مما يؤدى الى تقليل الألم المرتبط بالالتهاب، ومنها أعراض التهاب المفاصل، وحالات الروماتيزم، والنقرس، وما شابه ذلك.

فوائد الكمثرى في تقوية النظر

أما عن فوائد الكمثرى في تقوية النظر فلا شك أن فاكهة الكمثرى أو الإجاص تحمل في طياتها فوائد مهمة لتعزيز صحة العين؛ حيث تحتوي هذه الفاكهة على مركبين مهمين هما اللوتين والزياكسانثين، واللذين يلعبان دورًا في تحسين حالة العين، إضافةً إلى ذلك، تقلل الكمثرى من الحاجة إلى استخدام النظارات الطبية مع تقدم العمر.

كما يسهم تناول الكمثرى في توفير فيتامين أ للجسم، وهذا الفيتامين يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة البصر؛ وذلك لأن نقص فيتامين أ عن المستوى المطلوب يمكن أن يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض تنكس البقعة، مثل الجلوكوما وإعتام عدسة العين.

فوائد الكمثرى للصدر

أثبتت بعض الأبحاث أن الكمثرى من الفواكه التي قد تساهم في دعم صحة الرئتين والوقاية من أمراض الصدر مثل: الحساسية ومشاكل الربو

فوائد الكمثرى للنساء

أما عن فوائد الكمثرى للنساء فهي تساعد في إمكانية تخفيف الوزن؛ وذلك نظرا لاحتوائها الغني على الألياف التي تساهم في زيادة الشعور بالامتلاء، وبفضل هذه الخاصية، تقلل الكمثرى من كمية السعرات الحرارية المتناولة، مما يسهم في تحقيق الوزن المثالي.

بالإضافة إلى ذلك، تقوم الكمثرى بدور في الوقاية من بعض أنواع السرطانات، مثل سرطان الرحم، وذلك بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة التي تسهم في حماية الخلايا من التلف والتأثيرات الضارة.

فوائد الكمثرى للحامل

أما عن فوائد الكمثرى للحامل فتعتبر الكمثرى من أكثر الفواكه التي تحتاجها المرأة الحامل خصوصاً في الشهور الأولى من الحمل؛ وذلك لاحتواء الكمثرى على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية، تعرف أيضاً على فوائد العنب للحامل.

فوائد الكمثرى في دعم صحة الرحم

بالإضافة إلى الفوائد المعروفة للكمثرى، من بينها تقليل نسبة الكوليسترول والفوائد التي تقدمها للمرأة الحامل خلال فترة الحمل، هناك فائدة أخرى مهمة لصحة الرحم، حيث تُظهِر الأبحاث أن تناول الكمثرى أو الإجاص يمكن أن يسهم بشكل كبير في تحسين صحة الرحم عند المرأة.

والسبب في ذلك أن هذه الفاكهة تلعب دورًا في تعزيز توازن الهرمونات الأنثوية، مما يسهم في الحفاظ على صحة الرحم وتقليل احتمالية الإصابة بأمراض سرطان الرحم.

فوئد الكمثرى للشعر

تعتبر الكمثرى من الفاكهة المفيدة جداً في تطويل وتقوية الشعر لاحتوائها على الكثير من الفيتامينات والمعادن الأساسية اللازمة لنمو بوصيلة الشعر، ويمكنكم الاطلاع على فوائد المانجو للشعر.

فوائد الكمثرى للبشرة

إذا كنت تريد معرفة فوائد الكمثرى للبشرى فتحتوي الكمثرى على فيتامين ج الذي يساعد على التئام الجروح بشكل سريع، ويعمل على إصلاح الأوعية الدموية التالفة. 

من فوائد الكمثرى للبشرة أيضا أنها تساعد على الحفاظ على صحة ونضارة البشرة، كما أن ثمرة الكمثرى تحتوي على 2% من فيتامين أ لذلك هي مفيدة جداً لتغذية البشرة ونضارتها، كما تساعد الكمثرى أيضا على توحيد لون البشرة، ويمكنكم كذلك التعرف على فوائد البرتقال للبشرة.

فوائد الكمثرى للرضع

أما عن فوائد الكمثرى للرضع فبعد استشارة الطبيب يمكن إدخال الكمثرى إلى النظام الغذائي للرضيع، ويفضل أن يتم سلقها في الماء أولاً ويتناولها الرضيع مهروسة، كما يمكن إضافة بعض الفواكه الأخرى اليها مثل: التفاح والخوخ.

من فوائد الكمثرى للرضع أيضاً أنها تعمل على تقوية المناعة لدى الرضيع لمواجهة الأمراض والعدوى، تحتوي الكمثرى على البوتاسيوم ومضادات الأكسدة مما يدعم صحة القلب والعضلات لدى الرضيع.

فوائد الكمثرى للأطفال

تعمل الكمثرى على تقوية الجهاز المناعي للأطفال في مواجهة الأمراض والعدوى، كما تلعب الكمثرى دوراً هاماً في الوقاية من مشاكل العظام والتشنجات العضلية لاحتوائها على كمية جيدة من البوتاسيوم.

تعمل على إمداد الطفل بالطاقة مما يزيد من نشاطه الجسدي؛ وذلك لاحتواء الكمثرى على نسب جيدة من السكريات فتعتبر بديل صحي للسكريات المصنعة فلا تسبب ارتفاع سريع في نسب السكر في الدم، كمل تعمل على تقليل الاضطرابات الهضمية. 

اضرار الكمثرى أوهم الآثار الجانبية

في بعض الأحيان تحتوي الفواكه على كمية كبيرة من الفركتوز تفوق كمية الجلوكوز ومن هذه الفواكه (الكمثرى)، حيث تحتوي الكمثرى على كمية كبيرة من الفركتوز تفوق كمية الجلوكوز.

 لذلك أحياناً يؤدى الإكثار من تناول الكمثرى إلى زيادة نسبة الإصابة بالغازات والشعور بالألم وكذلك الإسهال والانتفاخ، لذلك يجب مراعاة تناول ثمرة واحدة من الكمثرى يومياً.

يعد تناول ثمرة من الكمثرى يومياً آمن جدا ولن تسبب في أي آثار جانبية، لكن الإكثار من تناول الكمثرى له أضرار عديدة، من بين ذلك أنها ربما تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.

وذلك آن في الأساس الكمثرى تحتوي على نسب عالية من الألياف، ونسب الألياف العالية قد تتعارض مع امتصاص الفيتامينات في الجسم.

كذلك الإفراط في تناول الكمثرى يومياً يؤدى إلى ارتفاع نسبة فيتامين ج مما يؤدى إلى الإصابة بالصداع، وانتفاخ المعدة، والإسهال، والغيثان، وقرحة المعدة.

ترتفع أيضا نسبة فيتامين أ عند الإفراط في تناول الكمثرى مما يؤدى إلى الإصابة بالدوخة، وألم العظام، وضعف الشهية، وغيرها من الآثار الجانبية الأخرى.

وكما علمنا أن الكمثرى تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، عند الإفراط في تناول الكمثرى قد يؤدى إلى زيادة فيتامين ه وذلك يؤدى إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

الخاتمة

وفي الختام فقد ذكرنا في هذا المقال أهم فوائد الكمثرى الصحية للجسم، وكذلك أهم استخداماتها المختلف في علاج الطب البديل، كما أشرنا إلى فوائد الكمثرى للنساء والرجال، وذيلنا مقالنا عن أهم الأضرار التي تسببها الكمثرى عند تناولها بكثرة وبشكل مبالغ فيه.

تعليق واحد

  1. اشكركم على الجهد المبذول لتوعية الجمهور علاوة على المحتوى العلمي المتقدم ، والأسلوب البارز في عرض الموضوع ومحاوره ، كما قد جاء في أسلوب الكاتب الإعتماد على الأسلوب السهل الواضح السلس مبتعدا عن التعقيدات اللغوية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى