الزيوت الطبيعية

تعرف على أهم فوائد زيت النعناع وطرق استخدامه

تتعدد فوائد زيت النعناع حيث يساعد في تخفيف الآلام القولون العصبي، ويؤثر تأثير إيجابي على وظائف الجهاز الهضمي ويحسن حالة الجهاز التنفسي، كما يساعد في علاج الصداع ونزلات البرد كل هذا وأكثر من فوائد زيت النعناع. 

ويتم استخلاص زيت النعناع من أوراق نبات النعناع التي تتميز برائحتها العطرية وطعمها المنعش، لذلك ينتشر استخدامه في المطابخ، والصناعات العطرية، كما يدخل في صناعة منتجات العناية بالشعر والبشرة فما هي المكونات الغذائية التي توجد في زيت النعناع.

المكونات الغذائية الموجودة في زيت النعناع

يختزن نبات النعناع مجموعة مميزة من المركبات الكيمائية والمنثول وهو المسؤول عن صفات النعناع كما يحتوي على المينثون وهي مركبات أساسية تعطي النعناع تأثيرات طبية إيجابية.

كما يحتوي على مضادات للأكسدة والفطريات، ونسب من فيتامين أ وبعض العناصر مثل الحديد والمنجنيز.

أشكال زيت النعناع المتوفرة

يتم استخلاص زيت النعناع ويكون ثقيل للغاية وقد ينتج بعض الأضرار عن استخدامه، لذلك تم تعبئة وتغليف زيت النعناع ووضعه في كبسولات مغلفة تؤخذ عن طريق الفم، ويوجد أيضاً النعناع العطري الذي تم استخدامه من الحضارات القديمة في العلاج وتحسين الرائحة. 

ويمكن تطبيق زيت النعناع المخفف على الجلد بواسطة أحد الزيوت الناقلة، أو استنشاقه من خلال البخار العطري المنعش، وهنا ننصحكم بعدم استخدام الزيوت دون التأكد من مدى مطابقتها للمواصفات ومدى صلاحيتها، كما يجب الاستشارة قبل استخدامها عن طريق الفم.

فوائد زيت النعناع في تحسين صحة الجسم

النعناع من النباتات المستخدمة في الحضارات القديمة ووجد منقوشاً على جدران الأهرامات، كما شاع استخدامه في الطب التقليدي في الحضارة اليونانية والصينية.

كل هذا التقدير كان نتيجة تجارب حقيقية لتأثير النعناع وزيت النعناع على تحسين صحة الجسم فما هي أهم فوائد زيت النعناع:

زيادة طاقة الجسم

أثبتت التقارير أن استخدام النعناع يساعد في تحسين الأداء ويزيد طاقة الجسم خلال التمارين كما أنه يساعد على تحسين الذاكرة واليقظة عند استنشاقه، يساعد أيضاً على تحسين أداء الشعب الهوائية ويعزز القدرة على التنفس.

يمكنكم تناول كوباً من الماء مضاف إليه قطرات من زيت النعناع قبل أداء التمارين الرياضية، فهذا فعال للغاية في تحسين الأداء وتقوية العضلات.

يعمل على تخفيف الحساسية الموسمية

يعمل زيت النعناع على إرخاء عضلات الأنف، وتنقيته من حبوب اللقاح المسببة للحساسية كما يحتوي على مضادات الالتهابات والحساسية

يمكن الاستفادة من زيت النعناع في هذه الحالة من خلال وضعه على الوجه والرقبة فإنه يُظهر تأثير إيجابي في حمايتك من التهاب الأنف التحسسي.

تخفيف آلام المفاصل والعضلات

كذلك من فوائد زيت النعناع أنه يعمل كمسكن موضعي في علاج آلام المفاصل والعضلات، لأنه يساعد على استرخاء العضلات بالإضافة إلى أنه مضاد للتشنج.

يمكنك الاستفادة منه من خلال وضع قطرات من زيت النعناع على موضع الألم كما يمكن إضافته إلى حمام مائي، أو مزجه مع زيت اللافندر وهذه الطريقة فعالة للحصول على استرخاء العضلات وتقليل الألم الناتج عنها.

فوائد زيت النعناع للقولون

أثبتت كبسولات زيت النعناع فاعلية وتأثير إيجابي لعلاج تشنجات القولون كما أنه يساعد في استرخاء عضلات الأمعاء، ويقلل من الانتفاخات والغازات.

تخفيف الصداع

يعمل زيت النعناع على تحسين الدورة الدموية كما يعمل على إرخاء العضلات، هذا يساعد بشكل أو بآخر في تخفيف الصداع والصداع النصفي.

أثبتت بعض الدراسات السريرية أن استخدام زيت النعناع مضافاً إليه زيت الكافور والإيثانول فعال لتقليل الحساسية للصداع، وهذا من خلال وضعهم على الجبهة والرقبة عدة مرات يومياً.

فوائد زيت النعناع للشعر

يمكنك استخدام زيت النعناع للشعر عن طريق تدليك فروة الرأس، وقد أظهر نتائج إيجابية في تحسين صحة الشعر ومنع تساقطه من خلال تنشيط فروة الرأس، كما أنه يختزن مركب المنثول الذي يعتبر مطهر قوي.

يضاف زيت النعناع إلى منتجات العناية بالشعر كالشامبو المضاد للقشرة كما يعزز من نمو بصيلات الشعر وزيادة قوتها. 

يمكن عمل شامبو طبيعي غني بمستخلصات النعناع من خلال إضافته مع الروزماري، يمكنكم أيضاً صنع بخاخ من خلال إضافة قطرات من زيت النعناع للماء الدافئ واستخدامه على الشعر.

فوائد زيت النعناع للبشرة

يحتوي زيت النعناع العطري على الكثير من المهدئات ومضادات الالتهابات تساعد منع تراكم الفطريات كما له خصائص مضادة للميكروبات. 

أظهر زيت النعناع الممزوج بزيت اللافندر نتائج فعالة في تحسين البشرة وتقليل الرؤوس السوداء والحكة، كما له تأثير إيجابي للحماية من آثار الشمس، وتخفيف التهابات الجلد.

مضاد للسرطان

يختزن النعناع مركب المنثول الذي ثبت تأثيره الفعال في منع نمو سرطان البروستاتا حيث يساعد في قتل الخلايا السرطانية، وينظم العمليات الخلوية.

فوائد زيت النعناع العطري

زيت النعناع العطري هو زيت عطري يتم استخراجه من أوراق نبات النعناع سواء كان النعناع البري أو النعناع الأخضر، ويحتوي على العديد من الفوائد الصحية والعلاجية.

منها على سبيل المثال: يعمل زيت النعناع العطري على تخفيف الحكة والتهاب الجلد، ويمكنكم استخدام زيت النعناع مع زيت السمسم يومياً لمدة اسبوعين فهذا سوف يساعد على تقليل الحكة أو إضافة قطرات منه على الموضع الملتهب فيعمل على تهدئته.

فوائد زيت النعناع العطري للجهاز الهضمي

يساعد استنشاق زيت النعناع على تقليل أعراض الشعور بالغثيان، كما يمكن وضع قطرات منه خلف الأذن فإنها ستعطي مفعول إيجابي لتقليل الغثيان. 

أثبتت بعض الدراسات الأخرى أنه فعال أيضاً في تخفيف المغص، ويخفف من الآم الطمث عند النساء كل هذه الفوائد وأكثر يمكنكم الاستفادة منها عبر استخدام زيت النعناع المميز.

كيفية استخدام زيت النعناع 

يعتبر زيت النعناع من ضمن الزيوت المميزة التي يمكن استخدامها داخلياً أو خارجياً على الجسم وتتعدد فوائد زيت النعناع وطرق استخدامه الذي يمكن اضافته للعديد من الأشياء من حولنا كما يلي: 

  • استخدام زيت النعناع في الطهي حيث يعطي مذاق ورائحة منعشة للعديد من المأكولات. 
  • إضافة زيت النعناع إلى العصائر أو المشروبات وهو فعال للغاية في محاربة بكتيريا المعدة. 
  • يمكنك استخدام زيت النعناع كرائحة عطرية مميزة للغرفة أو تحسين رائحة الجسم. 
  • استخدام زيت النعناع مع زيت اللوز أو زيت بذور العنب وقم بتدليك البشرة به مباشرة، فإنه يساعد على الاسترخاء ويعطيه نعومه. 
  • أضف زيت النعناع إلى بعض الكريمات فإنه يساعد في تلطيف البشرة وتحسينها. 
  • كما يمكنكم اضافة قطرات منه إلى الشامبو للعناية بالشعر وحمايته من القشرة.

ما هي الآثار الجانبية لزيت النعناع 

يؤدي الاستخدام السيء لزيت النعناع إلى ظهور بعض الآثار الجانبية حيث يُمنع استخدامه على المناطق الحساسة بدون إضافته مع بعض الزيوت الناقلة لتخفيفه. 

كما ينصح بعدم استخدامه للأطفال كي لا يسبب حساسية لديهم، وينصح أيضاً بعدم الإفراط في تناول زيت الطعام عن طريق الفم، ولكن يمكن تخفيفه بالماء أو إضافته إلى بعض الأطعمة.

 كما يجب الحذر من استخدام النعناع عند تناول بعض الأدوية لأنه قد يتفاعل مع بعضها ويسبب آثار جانبية كما أنه يقلل من امتصاص الحديد عند تناوله مع مكملات الحديد.

الخلاصة 

من الواضح أنه لا غنى لنا عن فوائد زيت النعناع الذي يعتبر من أفضل الزيوت التي تحسن من صحة الجهاز الهضمي ويساعد على الاسترخاء وله نتائج فعاله في تحسين صحة الشعر والبشرة.

كما يمكنكم استخدام زيت النعناع العطري لتخفيف مشكل الحك والتهاب الجلد، غير أنه يسبب بعض الآثار الجانبية لذلك ينصح باستخدامه مع بعض الزيوت الناقلة أو تخفيفه بالماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى