الأعشاب الطبيعية

فوائد الشاي الأخضر: تعرف على أهم 12 فوائد مذهلة

يعد الشاي الأخضر أحد أشهر المشروبات على مستوى العالم، لكن ما السبب في اكتسابه هذه الشعبية؟ وما هي فوائد الشاي الأخضر؟

هل تعلم أن الشاي الأخضر محمل بالعديد من المزايا الصحية الكبيرة بجانب مساعدته في عملية إنقاص الوزن، يتم إنتاج الشاي الأخضر عن طريق قطب الأوراق الخضراء ثم تبخيرها لمنعها من النمو، ولذلك يحتفظ الشاي الأخضر بمادة البوليفينول.

تعتبر مادة البوليفينول هي المسؤولة عن التأثير المضاد للأكسدة للشاي الأخضر والذي بسببه ينفرد الشاي الأخضر عن غيره من أنواع الشاي في عديد من المزايا الصحية، فما هي فوائد الشاي الأخضر؟

محاور المقال

أهم فوائد الشاي الأخضر الصحية

يعرف الشاي الأخضر بالشاي الأخضر الصيني، ويعود موطنه الأصلي إلى الصين والهند وتعزي العديد من فوائد الشاي الأخضر إلى مكوناته الفريدة ومن أهمها:

مكونات الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على النسبة الأكبر من مضادات الأكسدة مقارنة بباقي أنواع الشاي ومن أهمها البوليفينول وتمثل حوالي 20% إلى 40% من وزن الشاي. 

من أهم مركبات البولي فينول الموجودة في الشاي مركب الكايتشكين Catechins ويشكل حوالي 60% إلى 80% منها وتعمل هذه المادة على تعزيز الأيض.

يحتوي الشاي الأخضر على العديد من المعادن والتي تقدر بحوالي 5% من وزن الشاي، ومنها الكالسيوم والزنك والكروميوم والماغنسيوم بالإضافة إلى بعض الفيتامينات القليلة وهي فيتامين سي وفيتامين ه وفيتامين ب.

أهم 12 فوائد رئيسية للشاي الأخضر

هناك العديد من فوائد الشاي الأخضر لذلك يكتسب شهرة كبيرة على مستوى العالم، وسوف نوضح في السطور التالية أهم 11 فوائد رئيسية من شرب واستخدام الشاي الأخضر، وهي على النحو التالي:

1. الوقاية من السرطان

أشارت الدراسات أن إلى إمكانية وجود ترابط بين تناول الشاي الأخضر وتقليل خطر الإصابة بالسرطان وخصوصاً الإصابة بسرطان بطانة الرحم وعنق الرحم والمبيض والثدي والمثانة وذلك لأن الشاي الأخضر غني بالعديد من مضادات الأكسدة.

تعمل مضادات الأكسدة على محاربة الجذور الحرة ومنعها من التأكسد وهو السبب الرئيسي في تلف العديد من الخلايا وتحويلها إلى خلايا سرطانية.

2. فوائد الشاي الأخضر للتخسيس

كذلك يمكنك استخدام فوائد الشاي الأخضر قبل النوم للتخسيس وإنقاص الوزن، وهذه الفائدة هي أحد أهم فوائد الشاي الأخضر المساعدة على التخسيس والتخلص من الوزن الزائد.

فقد أثبتت العديد من الدراسات أن الشاي الأخضر يرفع من معدل التمثيل الغذائي وزيادة معدل حرق السعرات الحرارية، ويمكنك التخلص من الوزن الزائد عن طريق تناول 2 إلى 3 أكواب من الشاي الأخضر يومياً.

3. فوائد الشاي الأخضر في خفض ضغط الدم

يساعد تناول الشاي الأخضر على خفض ضغط الدم وذلك لأنه يعمل على توسعة الأوعية الدموية، ويعزي ذلك إلى مادتي البوليفينول والكافيين الموجود في الشاي الأخضر.

ثبت أيضاً أن الشاي الأخضر يساعد على خفض نسبة الكولستيرول الضار في الأوعية الدموية، وبالتالي الحفاظ على ضغط الدم.

تجدر الإشارة إلى أن الشاي الأخضر من المحتمل أن يرفع ضغط الدم عند الأشخاص المصابون بارتفاع ضغط الدم، لكنه لا يؤثر على الأشخاص الذين يتناولون الكافيين من الشاي الأخضر والمصادر الأخرى بشكل معتاد.

4. الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية

من فوائد الشاي الأخضر على الريق أنه يساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وذلك لأنه كما ذكرنا سابقاً يساعد على خفض نسبة الكولستيرول الضار دون أن يؤثر على مستوى الكولستيرول الجديد. 

ثبت أيضاً أن الشاي الأخضر يمنع الكوليسترول الضار من التأكسد، والذي هو من الأسباب الرياضية لحدوث أمراض القلب، كما يرفع من نسبة حرق الدهون الثلاثية والتي هي من الأسباب المؤدية إلى أمراض القلب والأوعية الدموية.

5. المساعدة على أداء التمارين الرياضية

تناول أقراص مستخلص الشاي الأخضر يحسن من أداء التمارين الرياضة فهو يحسن التنفس والأداء الرياضي لدى الأشخاص الذين يخضعون لتمارين التحمل.

6. تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

تعزي الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني إلى نقص إفراز هرمون الانسولين أو بسبب ضعف استجابة الخلايا إلى الأنسولين.

كما يساعد الشاي الأخضر في تقليل نسبة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وذلك لأنه يزيد من حساسية الخلايا للأنسولين.

7. فوائد الشاي الأخضر في رفع اليقظة والتركيز

كذلك من فوائد الشاي الأخضر على الريق أنه يزيد من التركيز واليقظة وذلك بسبب مادة الكافيين الموجود في الشاي الأخضر كما تمنع من تشتت الانتباه، بالإضافة إلى وجود مادة الثيانين التي تساعد على الاسترخاء ومنع التوتر أو القلق الذي من الممكن أن تسببه مادة الكافيين.

8. الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا

من فوائد الشاي الأخضر قبل النوم أنه يساعد على تقليل نسبة الإصابة بأمراض البرد أو الإنفلونزا، كما يساعد على تقليل حدة الأعراض كما يقي من التهاب الأنف التحسسي الموسمي.

9. فوائد الشاي الأخضر للأعصاب

من فوائد الشاي الأخضر للأعصاب أنه يقي من الإصابة بمرض باركنسون، ويحدث هذا المرض بسبب وجود خلل في الأعصاب ينتج عنه رعشة وعدم اتزان وتكثر نسبة حدوثه عند كبار السن.

تعزي هذه الفائدة إلى مادة البوليفينول المضادة للأكسدة والتي تحافظ وتقي على الأعصاب من التلف، كما يقي من الإصابة بمرض الزهايمر، تعرف على فوائد حبة البركة للأعصاب.

10. فوائد الشاي الأخضر للبشرة

ماسك الشاي الأخضر يمتلك الشاي الأخضر فوائد عديدة للبشرة، حيث إن مضادات الأكسدة الغني بها تمنع من ضرر أشعة الشمس.

كما أن مادة الكاتشين الموجودة في الشاي الأخضر تساعد على تهدئة الجسم عند استخدامه بشكل موضعي، يمكنكم التعرف على فوائد الزعتر للبشرة.

11. ماسك الشاي الأخضر

يمكنك عمل ماسك الشاي الأخضر للوجه باعتباره أحد المكونات الطبيعية الفعالة للبشرة بالإضافة إلى أنه يعتبر واحداً من أشهر فوائد الشاي الأخضر واستخداماته.

كما يحتوي الشاي الأخضر على مضادات أكسدة قوية ومواد مضادة للالتهابات تساعد في تهدئة البشرة وتحسين مظهرها، كما يمكنك استخدام مجموعة الشاي الأخضر الطبيعية والخاصة بالبشرة.

والتي تحتوي على منظف للوجه مستخلص من الشاي الأخضر، وتونر يستخدم في تنقية الوجه، وكذلك سيروم الشاي الأخضر، وأيضاً لوشن منعم وملطف للوجه ومستخلص من الشاي الأخضر.

12. فوائد الشاي الأخضر بالنعناع

ذكرنا في مقال سابق عن أهم فوائد النعناع الأخضر الصحية، والتي من ضمنها التقليل من الحساسية، وعلاج الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية، وخفض ضغط الدم وتقوية الجهاز المناعي وغيرها من الفوائد.

ولكن ماذا عن فوائد الشاي الأخضر بالنعناع؟ من المعروف أن الشاي الأخضر بالنعناع يجمع بين فائدتين كبيرتين للصحة والحالة المزاجية، فهو يساعد على تقليل مخاطر الأمراض المزمنة، وتحسين وظائف الدماغ وذلك لاحتوائه على مادة الكافيين.

وأيضاً تحسين صحة الجهاز المناعي، كذلك من ضمن فوائد الشاي الأخضر بالنعناع هو تهدئة الجهاز الهضمي وتخفيف الانتفاخ والعازات وعلاج مشاكل القولون والمعدة، فضلاً عن تأثيره في تهدئة الأعصاب وتحسين الحالة المزاجية.

ما هي محاذير استخدام الشاي الأخضر

من الممكن أن يسبب تناول الشاي الأخضر بعض الأضرار عند بعض الأشخاص، وذلك يجب عليهم مراقبة استهلاكهم من الشاي الأخضر وهم:

1. ذوي فقر الدم

من الممكن أن يسبب تناول الشاي الأخضر زيادة احتمالية الإصابة بالأنيميا وذلك لأن الكافيين الموجود في الشاي يقلل من امتصاص الحديد والمهم لبناء الهيموجلوبين، تعرف على فوائد الحلبة في الوقاية من الأنيميا.

2. المصابون بارتفاع ضغط الدم

ممكن الممكن أن يزيد تناول الشاي الأخضر من ارتفاع ضغط الدم ومع ذلك قد لا يؤثر مع الأشخاص الذين يتناولون الكافيين باستمرار.

3. مرضى السكري

من الممكن أن يؤثر تناول الشاي الأخضر في معدلات سكر الدم لذلك يجب على الأشخاص المصابون بمرض السكري متابعة نسبة السكر بصورة دائمة.

4. السيدات الحوامل أو المرضعات

وذلك لأن الكافيين الموجود في الشاي الأخضر يقلل من امتصاص الحديد وبالتالي من الممكن الإصابة بفقر الدم والذي يؤثر بشكل سلبي على كل من الجنين أو الرضيع.

5. المصابين بالمياه الزرقاء glaucoma

يفضل التقليل من تناول الشاي الأخضر عند الأشخاص المصابين بالمياه الزرقاء في العين لأنه من الممكن أن يرفع من ضغط العين وبالتالي تفاقم المشكلة وزيادة الضرر بالعين.

6. المصابون بالقولون العصبي

وذلك لأن الكافيين الموجود في الشاي الأخضر عند تناوله بإفراط يؤدي إلى زيادة اضطرابات القولون العصبي وهي الإسهال أو المغص.

7. ذوي الحساسية الشديدة من الكافيين

يفضل تجنب تناول الشاي الأخضر للأشخاص الذين يعانون من التحسس من مادة الكافيين.

ما هي الأدوية التي تتعارض مع تناول الشاي الأخضر

من الممكن أن يتعارض تناول الشاي الأخضر مع بعض الأدوية وهي:

1. الشاي الأخضر للحامل

تعمل أقراص منع الحمل المحتوية على هرمون الاستروجين على تقليل نسبة تحليل الجسم لمادة الكافيين وبالتالي زيادة الأعراض الجانبية لتناول الشاي الأخضر مثل القلق والتوتر وزيادة معدل ضربات القلب.

2. مضادات الاكتئاب

تعمل مضادات الاكتئاب على تنشيط الجسم، كما يؤدي تناول الشاي الأخضر على رفع معدلات اليقظة والانتباه وبالتالي من الممكن أن يؤدي ذلك إلى رفع الأعراض الجانبية لتناول الشاي الأخضر.

3. المضادات الحيوية من فئة الـكينولون Quinolone

تقلل مضادات الاكتئاب من معدل تحليل الجسم للكافيين الموجود في الشاي الأخضر وبالتالي زيادة الأعراض الجانبية للشاي الأخضر.

4. مميعات الدم

يزيد الشاي الأخضر من سيولة الدم، وبالتالي تناوله مع مميعات الدم مثل الورفارين يزيد من خطر الإصابة بالنزيف.

ما هي أضرار الشاي الأخضر؟

على الرغم من فوائد الشاي الأخضر الصحية المعروفة، ينبغي أن يتم استهلاك الشاي الأخضر بشكل معتدل، وقد تظهر بعض الأضرار المحتملة في بعض الحالات، وإليك بعض النقاط التي يجب أخذها في الاعتبار:

  • الأرق وعدم القدرة على النوم، وذلك بسبب احتواء الشاي الأخضر على مادة الكافيين فاستخدامه بكثرة سوف يصيبك بأعراض جانبية مثل الأرق، والتوتر والقلق.
  • أيضاً من أضرار الشاي الأخضر هي العصبية، فنتيجة لعدم قدرتك على النوم لساعات طويلة، وإصابتك بالأرق والتوتر سوف يزيد من حدة العصبية لديك، وعدم القدرة في التحكم على أعصابك.
  • يتفاعل الشاي الأخضر مع الأدوية وبالتالي يجب أن يتم استخدامه بحذر في حالة تناولك لبعض الأدوية، لاسيما أدوية القلب، أو الأدوية المضادة للاكتئاب.
  • أيضاً من أضرار الشاي الأخضر أنه يتفاعل مع عنصر الحديد، وبالتالي ربما يعوق امتصاص الحديد من الطعام في الجسم، فإذا كنت تعاني من نقص الحديد أو فقر الدم، فينصح بعدم تناول الشاي الأخضر.
  • كذلك ربما يسبب الشاي الأخضر مشاكل معوية مثل الغثيان والقيء والإسهال وآلام المعدة؛ وهذه الأعراض غالبًا ما تحدث عند استهلاك كميات كبيرة من الشاي الأخضر أو عندما يكون المعدة حساسة للكافيين.
  • الإصابة بهشاشة العظام وذلك لأن الإفراط من تناول الشاي الأخضر يزيد من كمية تدفق الكالسيوم في البول وبالتالي حدوث ضعف وهشاشة العظام.
  • أيضاً من أضرار الشاي الأخضر هي الحساسية فبعض الأشخاص قد يكونون حساسين للشاي الأخضر وقد يعانون من أعراض تحسسية مثل الطفح الجلدي أو الحكة.
  • كذلك يمنع استخدام الشاي الأخضر للحامل، لاسيما إذا كانت في شهور حملها الأولى، وكذلك إذا كانت تتناول بعض الأدوية التي تتفاعل مع الشاي الأخضر، وكذلك إذا كانت الحامل تعاني من بعض الحساسية من الشاي.

الخلاصة

تناولنا في هذا المقال فوائد أحد أشهر المشروبات العشبية وهي فوائد الشاي الأخضر والذي يمتلك النسبة الأكبر من مضادات الأكسدة غير باقي الأعشاب، ولا يخفي عنك فوائد هذه المادة الذهبية لصحة الجسم.

تقي مضادات الأكسدة من الإصابة بالعديد من الأمراض ولا سيما الإصابة بالسرطان وذلك عن طريق مهاجمة ذرات الأكسجين الحرة ومنعها من التأكسد وتحولها إلى مواد ضارة، ومع ذلك يجب الحذر من الإفراط في تناول الشاي الأخضر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى