العناية بالبشرة

تعرف على طريقة عمل ماسك العسل والليمون للبشرة وأهم فوائده

هل تريدين معرفة طريقة عمل ماسك العسل والليمون للبشرة، لا شك أن أفضل المكونات التجميلية بالعالم كله توجد حولنا في الطبيعة الخلابة، وفي الأعشاب، والنباتات، والفاكهة، ويعتبر العسل والليمون من مكونات الطبيعة الشهيرة، لا بد العثور عليها في منتجات التجميل.

البشرة أو الجلد أكبر عضو في جسم الإنسان، فهو يغطي السطح الخارجي كله للجسم، فالبشرة تشمل الوجه والجسم كله، وتختلف البشرة من شخص إلى آخر، وتتنوع أنواعها ما بين: البشرة الجافة، والبشرة المختلطة، والبشرة الدهنية، والبشرة العادية.

تحديد نوع البشرة يتم عن طريق الجينات الوراثية، وكذلك العوامل الخارجية والداخلية تلعب دورًا هامًا في ذلك، وفي الأغلب تعتم النساء بالبشرة عن طريق الماسكات الطبيعية، في محاولة منها لمحاربة التجاعيد، وأيضًا منح النضارة والحيوية للبشرة.

ماذا عن ماسك العسل والليمون للبشرة، ما هي فوائده؟، ومتى يستخدم؟، وكيف يمكن تحضيره؟، فإذا كنت مهتمًا لمعرفة ذلك عليك بقراءة هذا المقال.

مكونات ماسك العسل والليمون للبشرة

أفضل المكونات التجميلية بالعالم كله توجد حولنا في الطبيعة الخلابة، وفي الأعشاب، والنباتات، والفاكهة، ولا يتم تصنيعها بالمختبر، ويعتبر العسل والليمون مكونات طبيعية شهيرة، لا بد والعثور عليها في منتجات التجميل.

يمكن تحضير هذا ماسك العسل والليمون باستخدام مكونات بسيطة، وتشمل: 1 ملعقة صغيرة من الليمون، 1 بياض بيضة، نصف ملعقة كبيرة عسل خام.

يستخدم هذا الماسك مع جميع أنواع البشرة، خاصة البشرة الدهنية، حيث يساعد على امتصاص الزيوت الزائدة بالبشرة، وكذلك يعمل على تضييق المسام.

طريقة عمل ماسك الليمون والعسل للبشرة

  • يجب تحضير البشرة قبل وضع القناع، نعمل على تفتيح مسام البشرة من أجل تأثير فعال للماسك، وذلك عن طريق عمل حمام بخار مائي.
  • نضع الماء المغلي في وعاء، ونقف فوقه ونسمح لبخار الماء بالتغلغل في البشرة، ثم تجفف البشرة بفوطة عن طريق الطبطبة بهدوء، ثم نضع الماسك.
  • نمزج مكونات الماسك معًا والتي سبق ذكرها، ويتم خفقها جيدًا لمدة 2:1 دقيقة، حتى يتم التجانس بينهم وتصبح المكونات رغوية.
  • ثم يتم استخدام فرشاة صغيرة أو حتى استخدام الأصابع لوضع الماسك على الجلد، مع الاهتمام بنظافة الفرشة أو الأيدي.
  • نضع طبقة سميكة من الماسك، ثم نتركه يجف لمدة تتراوح ما بين 30:20 دقيقة، حتى يصبح الماسك مشدودًا على الوجه.
  • ثم نزيل الماسك باستخدام الماء الدافئ أو الفاتر، أو استخدام قطعة قماش مبللة ناعمة لمنع الاحتكاك.
  • وفي النهاية يتم وضع المرطب المناسب لنوع البشرة، تعرف أيضًا على طريقة عمل ماسكات لتفتيح البشرة.

فائدة استخدام العسل في ماسك العسل والليمون للبشرة

أما عن فوائد ماسك العسل والليمون للبشرة فيستخدم العسل على البشرة منذ آلاف السنين، ومهما اختلفت الثقافات لا يختلف أحد على أهمية العسل، حيث أثبتت الأبحاث التي أقيمت على العسل، أنه مكون طبيعي له الكثير من الخصائص المفيدة، وتشمل:

1. العسل مضاد للجراثيم

يعتبر العسل الطبيعي أو عسل النحل من أهم طرق العناية بالبشرة؛ وبالتالي فمن أهم فوائد ماسك العسل للبشرة أنه يستخدم كمضاد للجراثيم Antibacterial، التي تسبب الكثير من المشاكل الصحية للبشرة، حيث أثبتت الدراسات التي أجريت منذ عام 2016، أن العسل يقتل عددًا كبيرًا من البكتيريا باختلاف أنواعها.

يعتبر الجلد وعاءً للجراثيم المتراكمة عليه، وبسبب تراكم البكتيريا على الجلد، يسبب في ظهور البثور، لذا علميًا يعمل العسل على تقليل البثور أيضًا.

2. العسل مضاد للأكسدة

يستخدم العسل كمضاد للأكسدة Antioxidant، حيث أثبتت الدراسات التي أجريت منذ عام 2014، أن العسل يحتوي على مواد مثل: مركبات البوليفينول Polyphenol، ومركبات الفلافونويد Flavonoid.

تحارب هذه المواد الجذور الحرة بالجسم، وتبطئ أو تمنع تلف الخلايا التي تنتج عن الجذور الحرة والجزيئات غير المستقرة بالجسم. وتلعب مضادات الأكسدة دوراً بمحاربة علامات الشيخوخة، وأيضًا لها دور مهم في تعزيز مناعة الجسم. 

3. العسل مضاد للالتهابات

كذلك من فوائد ماسك العسل للبشرة أنه يستخدم كمضاد للالتهابات Anti Inflammatory، أثبتت الدراسات أن العسل يخفف من الالتهابات، والتورم، والألم، فهو يقلل نشاط مركبات الالتهاب، ويساعد على تقليل تهيج الجلد واحمراره.

العسل لديه عمل مضاد للالتهابات، فهو خالٍ من الآثار الجانبية الضّارة، وتُشير الأبحاث المُختبريّة التي تمَّ دراستها حديثاً إلى أن العسل قادر على تثبيط الالتهابات، وتوليد الأوعية التالفة، وأيضًا إظهار أنشطة تثبيط ضد التفاعلات الالتهابية المتسلسلة.

4. العسل يستخدم للتقشير

أيضاً من فوائد ماسك العسل والليمون للبشرة فقد أثبتت الدراسات أن العسل يعمل على تقشير البشرة، فوجد أنه يحتوي على إنزيمات طبيعية، تعمل هذه الإنزيمات على إزالة الخلايا الميتة في الجلد.

لكن للحصول على النتيجة المرجوة من التقشير، يفضل استخدام أفضل أنواع العسل، ويشمل: العسل الخام Raw honey، الذي لا يتم بسترته أو معالجته، ويحتوي على مستويات عالية من المعادن والعناصر الغذائية، لكنه لا يكون آمنًا للأكل.

أيضًا هناك عسل مانوكا Manuka honey، يتم الحصول عليه من شجرة مانوكا، وتنمو في نيوزيلندا، ويحتوي هذا العسل على مضادات للالتهاب والميكروبات.

فائدة استخدام الليمون في ماسك العسل والليمون للبشرة

يحتوي الليمون على العناصر الغذائية المفيدة، والتي سنقوم بذكرها حاليًا، لكن يجب الانتباه من الاستخدام الزائد الليمون، وذلك لأنه يحتوي على أحماض الفاكهة، والتي تسبب في حرق، أو تهيج، أو لسع البشرة، وتشمل الفوائد:

1. الليمون مضاد للأكسدة Antioxidant

يحتوي الليمون على فيتامين سي، وهو مضاد للأكسدة يعمل على تقليل الشيخوخة المبكرة، وتقليل تلف الجلد.

كذلك لليمون صفات قابضة Astringent qualities، وذلك بسبب وجود مستويات من الحموضة عالية، وذلك يساعد على تقليل الالتهاب، وتقليل الزيوت على الجلد.

2. الليمون مضاد للفطريات Antifungal

أثبتت الأبحاث التي أجريت على الليمون عام 2014، أن لعصير الليمون خصائص مضادة للفطريات.

حيث إن الليمون لديه القدرة على قتل مبيضات سلالات الفطريات التي تعيش على الجلد.

3. الليمون يساعد في تفتيح البشرة

لدى الليمون القدرة على تفتيح البشرة Skin lightening، وذلك لأنه يحتوي على الأحماض التي تعمل على تفتيح البشرة، وبما في ذلك أيضًا يساعد على التخلص من الندبات، وحب الشباب، والبقع العمرية.

كما يساعد الليمون في تقليل الجفاف، ويوحد لون البشرة، ويقلل من ظهور البثور، ويعمل على تنظيف لطيف للبشرة، اقرأ أيضًا عن فائدة سيروم التين الشوكي.

أضرار استخدام ماسك العسل والليمون للبشرة

على الرغم من أن العسل والليمون مكونات طبيعية موجودة في الطبيعة المحيطة بنا، ألا أن هناك آثار جانبية لها، وهذه الآثار الجانبية تأتي من كثرة الاستخدام، وتشمل الأضرار:

أولًا: أضرار العسل على الوجه

عادة يكون العسل آمنًا للاستخدام، ألا أن هناك بعض الأشخاص يعانون حساسية تجاهه، أو تجاه مكون من مكوناته، فيكون الشخص عرضة لرد فعل تجاه العسل، وتزداد ردة الفعل هذه عن الأشخاص الذين لديهم حساسية من الكرفس، أو من حبوب اللقاح.

ويمكن استخدام اختبار الحساسية قبل وضع ماسك العسل والليمون على البشرة، وذلك للتأكد إذا كنت تعاني من حساسية ضد العسل أم لا، وهو عبارة عن وضع قطرة صغيرة من العسل على منطقة محددة من الجلد.

ثم الانتظار لمدة 24 ساعة، وإذا ظهرت علامات التحسس مثل: التهيج، أو التورم، أو الاحمرار، أو الحكة، فيكون الماسك غير آمنًا للاستخدام.

ثانيًا: أضرار استخدام الليمون على الوجه

يعتبر الليمون من الحمضيات القوية، وذلك يسبب بعض الآثار الجانبية على البشرة مثل: التهيج وهو التأثير السلبي الأكثر شيوعًا، لأن الليمون يسبب الاحمرار والتقشير مما يؤدي إلى جفاف البشرة.

كذلك يؤثر الليمون على البشرة إذا كان الشخص يعاني من حساسية ضد أشعة الشمس، ويسمى ذلك بالالتهاب الجلدي الضوئي النباتي Phyto Photodermatitis، وهو عبارة عن تفاعل يحدث عند تعرض الحمضيات الموجودة على البشرة لأشعة الشمس، وتسبب احمرارًا، وتورمًا، وبقعًا مثل البثور.

ويسبب الليمون مرض جلدي يسمى البهاق Vitiligo، ويعرف باسم الوكوديرما Leukoderma، وهو عبارة عن بقع كبيرة بيضاء اللون على الجلد، ويظهر هذا بسبب عدم غسل البشرة جيدًا بعد وضع الماسك، فيتراكم عصير الليمون على البشرة وعندما تتعرض للشمس يظهر البهاق، وقد يتدهور الأمر إلى خطر الإصابة بالحروق، تعرف على أضرار زيت الصبار.

توصيات أثناء عمل ماسك العسل والليمون للبشرة

أولًا: يكون الجلد أكثر حساسية للشمس وذلك بعد وضع الليمون على البشرة، لذا يجب الحرص على ارتداء القبعة، واستخدام الواقي الشمسي للحماية من أشعة الشمس، كما يفضل وضع الماسك مساءًا فقط.

ثانيًا: يفضل تطبيق هذا الماسك من يومين إلى ثلاثة أسبوعيًا لمدة لا تزيد عن 30 دقيقة فقط، فهو يعمل على ترطيب البشرة ويجعلها منتعشة، لكن إذا تم استخدامه أكثر من ذلك فسوف يعمل على تهيج البشرة.

ثالثًا: إذا كنت تملك بشرة حساسة، يفضل استخدام المرطبات الطبيعية بعد الماسك، مثل: الزبادي، والشاي الأخضر، والصبار، والخيار، وذلك لمنع تفاعل البشرة مع الحموضة، ومنع تهيج البشرة.

اقتراحات أخرى توضع على ماسك العسل والليمون للبشرة

يمكن استخدام مكونات أخرى مع العسل والليمون لصنع قناع للبشرة، ويشمل أولًا: استخدام الصودا، إضافة ملعقة صغيرة من الصودا على العسل والزبادي، ونتركه لمدة 15:10 دقيقة على البشرة، حيث تعمل الصودا على معالجة حب الشباب.

ثانيًا: استخدام الزبادي، إضافة ملعقة كبيرة من الزبادي وربع ملعقة صغيرة من الكركم، ويستخدم كماسك لعلاج فرط التصبغ Hyperpigmentation، ويترك على البشرة لمدة ربع ساعة.

ثالثًا: استخدام شرائح الليمون مع ملعقة واحدة من القرفة، يستخدم هذا الماسك في علاج التهابات البشرة، حيث يعمل على تقليل احمرار الجلد، ويترك على الوجه لمدة 15 دقيقة.

رابعًا: إضافة ماء الورد، وهذا الماسك مُعد خصيصًا لأصحاب البشرة الدهنية، وأيضًا الذين يعانون من البثور واللمعان الشديد، حيث إضافة ماء الورد البارد على الوجه يساعد في تهدئة البشرة وغلق مسامها.

ما هو استخدام العسل في العلاجات الأخرى؟

كما سبق وذكرنا فوائد استخدام العسل في ماسك العسل والليمون، لكن أثبتت الدراسات أن للعسل فوائد أخرى تجميلية وغير تجميلية، وتشمل:

1. استخدام العسل في علاج اللدغات

يستخدم العسل في علاج لدغات الحشرات، وأيضًا في علاج الجروح، وذلك لأنه مطهر طبيعي، يعمل على شفاء الجروح، ويسرع من عملية الشفاء، وكذلك يمنع الالتهابات.

يحتوي العسل بشكل أساسي على السكر، والذي يعمل على قتل الكائنات الحية فهو مطهر فعال Antiseptic، وعند تخفيف العسل بالماء ينتج بيروكسيد الهيدروجين Hydrogen peroxide، والذي يستخدم كعامل مضاد للميكروبات.

2. استخدام العسل في علاج التجاعيد

العسل من العناصر الصحية للبشرة، يستخدم غالبًا في إنتاج معظم المنتجات التي تستخدم للعناية للبشرة، حيث يعمل على تجنب ظهور التجاعيد Wrinkles.

فالعسل يعمل على تخفيف عملية النضج، حيث وضع العسل بشكل رئيسي على البشرة وخاصة الوجه وهو ما يسمى بالتدليك Message، يوفر رطوبة للبشرة، ويعتبر له تأثير مضاد للشيخوخة Anti aging effect.

أماكن وضع ماسك العسل والليمون للبشرة

نضع ماسك العسل والليمون على الوجه كله، إلا منطقة العين، فلا يفضل أن نضع مواد حمضية مثل الليمون تحت منطقة العين، وذلك لأنها منطقة حساسة تحتوي على جلد رقيق.

لكن من الممكن استخدام العسل فقط حول منطقة العين، حيث ثبت فعاليته للتخلص أو تقليل الهالات السوداء الموجودة تحت العين، وذلك لأن العسل يحتوي على مضادات للالتهاب تعمل على تهدئة منطقة العين.

كما ثبت أنه يتمتع بخصائص تبييض، يساعد على تفتيح الهالات السوداء، كما أنه يحسن من الدورة الدموية، ويعزز إنتاج كولاجين البشرة والذي يحارب الهالات.

أسئلة عامة حول ماسك العسل والليمون للبشرة

  • أولًا: هل يمكن الاحتفاظ بباقي الخليط من الماسك لاستخدامه مرة أخرى؟
  • لا، حيث يفضل استخدام الماسك فورًا بعد مزج المكونات، حتى نستفيد الاستفادة القصوى من عناصره.
  • ثانيًا: هل نوع العسل يفرق في تأثير ماسك العسل والليمون للبشرة؟
  • نعم، يفضل استخدام نوع العسل الخام، وذلك لأنه غير معالج، غير مبستر، مما لا يفقد قيمته.
  • ثالثًا: ما البشرة المناسبة لاستخدام ماسك العسل والليمون للبشرة؟
  • يعمل الماسك بشكل فعال مع البشرة الدهنية، والبشرة الدهنية المعرضة للالتهابات وحب الشباب، والبشرة التي تعاني من الجروح ولدغات الحشرات، والبشرة التي تعاني من البقع الداكنة، وحروق الشمس، والتصبغات، والتجاعيد.
  • رابعًا: ما هو الوقت المناسب لوضع ماسك العسل والليمون للبشرة؟
  • مساءً، يفضل وضع القناع في المساء، وذلك لتجنب الحساسية التي تسببها أشعة الشمس.

الخلاصة

وفي ختام المقال، عرضنا عليكم أهم ما يجب معرفته عن ماسك العسل والليمون للبشرة، وكذلك أهم النصائح التي يجب إتباعها أثناء استخدام ماسك العسل والليمون للبشرة.

ولقد تناولنا أيضًا طريقة عمل ماسك العسل والليمون للبشرة، وكذلك أهم الأضرار التي يجب تجنبها عن هذا الماسك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى