الفاكهة

فوائد الفراولة الخفية للتمتع بصحة جيدة وتحمي من الزهايمر

هناك العديد من الدراسات التي أثبتت بأن فوائد الفراولة متعددة، وتحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والألياف التي تفيد الجسم بالكامل بالإضافة إلى احتوائها على مضادات الأكسدة بنسب عالية والتي تعرف باسم البوليفينول.

ومن المعروف عند حلول فصل الصيف تهل فاكهة الفراولة وأفضل الشهور لتناولها هو شهر يونيو رغم تواجدها في العديد من المحلات طوال العام.

حيث تعتبر الفاكهة الصيفية المفضلة عند الكثيرين، كما أنها من أنواع الفاكهة المميزة بانخفاض نسبة السكر فيها مما يجعلها داخلة في العديد من العصائر والزبادي والسلطات.

وتعتبر الفراولة من الإضافات الرائعة التي تناسب أن تكون ضمن نظامك الغذائي الصحي فهي تعمل على صحة الأوعية الدموية والقلب والحماية من الالتهابات والكثير من الفوائد الأخرى.

وتحظى الفراولة بشعبية كبيرة في أوروبا منذ نشأتها في القرن الثامن عشر وتحتل المركز السادس بين الفواكه الأكثر شعبية في أمريكا، كما تعتبر ضمن أهم الفواكه في الوطن العربي.

فوائد الفراولة الغذائية وأهم الفيتامينات

يحصل الكثير من الأشخاص على فوائد الفراولة من تناولها بشكل نيء والبعض يتناولها عن طريق الجيلي، أو المربيات، أو المخبوزات، أو الآيس كريم، أو الشكولاتة وأي كانت الطريقة التي يتم تناولها بها فهي غنية بالقيمة الغذائية.

وتحتوي الفراولة كنوع من الفاكهة المميزة على الكثير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تساهم في تقليل الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل السكري والسرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

كما أنها من الفواكه التي لا تحتوي إلا على نسب طفيفة من الدهون، وتحتوي ثمرة بحجم 100 جرام على ما يلي:

  • البروتين: 0.67 جرام.
  • الكربوهيدرات: 7.68 جرام.
  • الدهون: 0.3 جرام.
  • الألياف: 2 جرام.
  • السكر: 4.89 جرام.
  • الماء: 91 %.
  • الألياف: تبلغ نسبة 26% من الكربوهيدرات.
  • السعرات الحرارية: 32.

الفيتامينات والمعادن الموجودة في الفراولة

تحتوي الفراولة على العديد من الفيتامينات والألياف القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان وتلك الألياف مفيدة لتغذية البكتيريا الصديقة الموجودة في الأمعاء وتعمل على تحسين أداء الجهاز الهضمي.

كما أنها مفيدة لمن يرغب في فقد الوزن، وتساعد في الوقاية من العديد من الأمراض، وتتمثل المعادن والفيتامينات داخل ثمرة الفراولة ففيما يلي:

فيتامين سي

من فوائد الفراولة الصحية أنها تحتوي على فيامين سي وهو من أهم الفيتامينات التي تتواجد في الفراولة، ولا يمكننا إنكار الدور الهام الذي يلعبه فيتامين سي لصحة مناعة الجسم والبشرة، كما أنه مضاد للأكسدة.

المغنيسيوم

يعتبر المغنيسيوم من العناصر المفيدة والهامة التي يحتاجها الجسم لأنه يساهم في العديد من العمليات لذلك يعتبر من فوائد الفراولة هو إمكانية الحصول عليه عند تناولها.

حمض الفوليك

يعتبر حمض الفوليك الذي يعد أحد فيتامينات بمن ضمن الفيتامينات الهامة التي تزيد من فوائد الفراولة للجسم، حيث يلعب دور هام في نمو الأنسجة الطبيعية والوظائف التي تقوم بها الخلايا، وهو يفيد كلًا من الحوامل وكبار السن.

البوتاسيوم

يعتبر من المعادن الهامة التي يستطيع الإنسان الحصول عليه عند تناول ثمرة من الفراولة، حيث يدخل في العديد من الوظائف الحيوية الأساسية للجسم مثل عملية تنظيم ضغط الدم.

المركبات النباتية في الفراولة

لا تتوقف فوائد الفراولة على مجموعة الفيتامينات والمعادن التي تحتوي عليها، بل هناك مجموعة من المركبات النباتية التي تتوفر فيها وتفيد الجسم بدرجة كبيرة، وتتمثل فيما يلي:

بيلارجونيدين

 وهو مركب الأنثوسيانين الرئيسي الذي تحتوي عليه الفراولة، وهو المسؤول عن وجود الفراولة باللون الأحمر الزاهي، كما أنه يساهم في المحافظة على صحة القلب.

حمض يلاغيتش

يتواجد بنسبة كبيرة في مكونات الفراولة مما يزيد من فوائد الفراولة، وهو أحد مضادات الأكسدة الذي يلعب دور فعال في منع الالتهابات السرطانية من أن تنمو خاصة التي تتواجد في الرئة والثدي وعنق الرحم والمرئ واللسان.

حمض الاجيتانين

وهو من الأحماض الهامة التي يحصل عليها الإنسان من تناول فاكهة الفراولة ويتم تحويله داخل المعدة إلى حمض الإيلاجيك ويلعب دور هام في إدارة ارتفاع السكر.

حمض بروسيانيدينس

هو من ضمن مجموعة مضادات الأكسدة المتوفرة في الفراولة ومن ضمن فوائد الفراولة الهامة التي تساعد في تغذية معادن الشعر مما يساعد على نموه، وله آثار صحية مفيدة.

فوائد الفراولة الصحية

ينبغي معرفة أن الفراولة ليست فاكهة أو حتى نوع من أنواع التوت، بل هي من ضمن عائلة الورد حيث تعتبر الوعاء الموسع للزهرة، وتتمتع الفراولة بتواجد فيتامين c بين مكوناتها فعند تناول 8 حبات تعطي الجسم نسبة كبيرة من فيتامين c أكثر ممن يأخذها من البرتقال.

حيث تبلغ القيمة التي يحصل عليها الشخص 160% من الكمية التي يحتاجها الجسم يوميًا، كما أنها من ضمن أفضل 20 فاكهة تمتلك كميات من مضادات الأكسدة حيث تعتبر مصدر مهم للبوتاسيوم والمنغنيز.

مما يجعلها قادرة على حماية الخلايا من التلف حيث تحتوي على الأنثوسيانين وهو مضاد الأكسدة الأساسي، والذي يعطي للفراولة لونها الأحمر الزاهي.

وكلما نضجت ثمرة الفراولة زادت نسبته، فيمكنك اختيار الثمرة ذات اللون الأحمر الزاهي وسوف تحصل على نسبة أعلى من مضادات الأكسدة التي تساعد في منع تطور بعض الأمراض.

كما أن الفراولة تحتوي على نسبة من السكر الطبيعي، ولكنه أقل من الفاكهة الأخرى مما يجعله مفيد لمرضى السكري، كما أنها غنية بالعديد من المعادن والفيتامينات المفيدة لصحة الجسم

فوائد الفراولة لحساسية الأنسولين

تحتوي الفراولة على مادة البوليفينول وهي تعمل على تحسين حساسية الأنسولين عند البالغين غير المصابين بمرض السكري، حيث لا تعتبر الفراولة من الفواكه ذات نسبة السكر المنخفضة فحسب، بل تساعد في استقلاب أشكال جلوكوز أخرى.

ولأن الفراولة غذاء منخفض السكر فلا تسبب في زيادة نسبة السكر في الدم، لأن السكر المتوفر فيها هو سكر فركتوز وليس سكروز، والألياف المتوفرة فيها تعمل على إبطاء عملية الامتصاص للسكريات الطبيعية، وتساعد في تقليل استهلاك السعرات الحرارية.

فوائد الفراولة للبشرة

كل ما يتناوله الشخص يؤثر على بشرته خاصة الفواكه التي غالبًا ما يحتاج لها الجلد حتى يتمكن من الحصول على النضارة والصحة.

وتعتبر الفراولة من الفواكه التي لها تأثير مضاد للالتهابات مما يجعلها قادرة على منع تلف الجلد عن القيام بوضعها على البشرة.

فقد وجدت دراسة علاجية وتجميلية أثبتت أن للفراولة دور في الحماية من الأشعة فوق البنفسجية عند تعرض البشرة لها وذلك عندما تمزج مع الإنزيم المساعد Q10.

فوائد الفراولة لضغط الدم

هناك نسبة كبيرة من الأشخاص الذين يعانون من مرض ارتفاع ضغط الدم، فيمكننا تقديم النصيحة لهم بتناول الفراولة، حيث تناولها بطريقة منتظمة سوف يساعد في منع ارتفاعه.

كما تساعد في الحفاظ على مستوى الأكسجين عن طريق تقديم الدعم لتدفق الدم بشكل منتظم وثابت لكافة أنحاء الجسم.

ولأن الفراولة تحتوي على البوتاسيوم فهي تتمكن من السيطرة على ضغط الدم حيث يعمل البوتاسيوم على تقليل آثار الصوديوم والتقليل من نسبة الحصول على البوتاسيوم تساهم بشكل كبير في حدوث ارتفاع ضغط الدم.

وهناك دراسة قد نشرت عام 1998 توضح أهمية البوتاسيوم في عملية تنظيم ضغط الدم لذلك تناول الفراولة من الأمور الصحية، كما يلعب دور في انخفاض ضغط الدم لأولئك الذين يمارسون حمية غذائية منخفضة.

كما يساهم الماغنسيوم الذي تحتوي عليه الفراولة وهو يساهم بشكل كبير في خفض ضغط الدم وتحسين عملية تدفق الأكسجين والدم.

وأيضًا فيتامين سي يساعد على الحفاظ على ضغط الدم خاصة عند التعرض إلى الإجهاد، وقد أوضحت دراسة أجريت في البرازيل عام 2011 على أن فيتامين سي يساهم في الحد من ارتفاع ضغط الدم، وتوسيع الأوعية عند القيام بإجهاد عقلي عند الأطفال الذي لديهم سمنة مفرطة.

فوائد الفراولة في إدارة هشاشة العظام

أما عن فوائد الفراولة في تقوية العظام فقد أجريت بعض الدراسات الصغيرة التي أثبت وجود مضادات للالتهابات في الفراولة والتي تعمل على حماية البشرة.

وأيضًا تحمي أجزاء من الجسم مثل المفاصل عند الأشخاص الذي لديهم مشكلة هشاشة العظام أو ألم في الركبة، فيمكنهم تناول الفراولة أو شربها لأنها تساعد في تقليل التورم والألم.

وفي إحدى الدراسات التي أجريت على البالغين الذين يحرصون على تناول 50 جرام من الفراولة بشكل يومي وعلى مدار 24 ساعة بأن لديهم انخفاض عام في الالتهابات والألم.

فوائد الفراولة في تقليل الإصابة بأمراض القلب

احتواء الفراولة على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة والألياف والفيتامينات جعلها تساعد في تحقيق التوازن بالنسبة لمستويات الكوليسترول في الدم مما يعزز أداء عضلة القلب.

وهناك دراسة قد أجريت عام 2004 أوضحت أن مضادات الأكسدة الموجودة في الفراولة تعمل على تقليل خطر التعرض للمشكلات القلبية الوعائية.

وذلك عن طريق قيامها بتثبيط الأكسدة الدهنية ذات الكثافة المنخفضة، وتعزيز استقرار البلاك، وخفض الميل لحدوث تجلط في الدم، وتحسين أداء الأوعية الدموية.

وأيضًا توجد دراسة أخرى أجريت عام 2008 أثبتت أن المكملات الموجودة في الفراولة تعمل على تقليل ضرر الأكسدة للكرسترول الجيدن مع تعزيز تقبل النظام الغذائي وخفض نسبة الدهون في الدم.

وفي عام 2009 وجدت دراسة تحدثت عن أن تناول الفراولة على المدى القصير سوف يساعد الأشخاص في تقليل نسبة الكولسترول في الدم، وتساعد النساء الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي في تقليل بيروكسيد الدهون.

وهناك دراسة عام 2014 حديثة أكدت أن تناول الفراولة يساعد في تحسين صورة سائل البلازما، وتحسين المؤشرات الحيوية، ويحسن الوظيفة التي تؤديها الصفائح الدموية عند الأصحاء، ويعمل على تقوية الدفاعات المضادة للالتهاب.

فوائد الفراولة للوقاية من السرطان

يعتبر السرطان مرض ينمو بطريقة غير منضبطة لمجموعة من الخلايا غير الطبيعية، وفي الغالب يرتبط بحدوث الإجهاد التأكسدي أو الالتهاب المزمن.

وقد أشارت بعض الدراسات على أن الفراولة تساعد في الوقاية من أنواع السرطان لأنها تمتلك قدرة على مكافحة الالتهابات والإجهاد التأكسدي.

وقد ثبت أن الفراولة تمنع تكون الورم داخل الحيوانات التي تصاب بسرطان الفم وفي الكبد بالنسبة للبشر، احتواء الفراولة على حمض الإيلاجيك والاجيتانين جعلها تلعب دور في توقف نمو الخلايا السرطانية.

ووجود فيتامين سي ضمن مكوناتها جعلها تعمل على الوقاية من السرطان وذلك لأنها تكسب الجسم نظام مناعي قوي.

ووفقًا لدراسة أجريت في عام 2006 أثبتت أن الفراولة التي يتم زراعتها عضويًا تتمتع بنشاط مضاد لحدوث تكاثر في الخلايا السرطانية، وهناك دراسة أخرى أجريت في عام 2012 أشارت أن مسحوق الفراولة المجفف يساعد على منع سرطان المرئ.

وأظهرت دراسة أجريت عام 2012 في مجلة أبحاث الوقاية من السرطان فوائد مسحوق الفراولة المجفف والمجمد في منع سرطان المريء، ودعم المزيد من الاختبارات السريرية لهذا العامل الطبيعي.

فوائد الفراولة للزهايمر

مع التقدم في العمر يتعرض العقل إلى فقد بعض حدته العقلية، وتناول الفراولة يساعد في حماية الخلايا من الضرر الذي يحدث بسبب وجود جذور حرة ضارة.

ومن فوائد الفراولة للزهايمر أنها تحتوي على بعض المكونات التي تعمل على تغيير طريقة التواصل التي تربط الخلايا العصبية مع الدماغ، وتلك التغيرات تمنع حدوث الالتهابات التي تتسبب في الإصابة بتلف في الخلايا العصبية، وتساعد في تحسين التحكم في الإدراك.

وهناك دراسة قدر تمت في عام 2004 أشارت بأن الوجبات الغنية بالفراولة تساهم في تقليل شيخوخة الدماغ، مما يجعلها تساعد في منع حدوث الزهايمر والخرف أو التعرض لفقدان في الذاكرة.

وهناك دراسة أخري نشرت في عام 2012 أشارت بأن تناول الفراولة له آثار مفيدة على الدماغ ويقلل من معدلات التدهور المعرفي الذي يتعرض له كبار السن.

وتوجد دراسة أجريت على أكثر من 16000 مشارك تعلقت بقياس وظائف المخ على مدار ست سنوات، وقد وجدت أن الأشخاص الذين يتناولون الفراولة أو التوت يحدث لديهم تدهور إدراكي أقل ولم تصاب قدراتهم على التفكير بالضعف، وكانوا يتمتعون بقوة دماغية تنساب شخص أصغر منهم بسنتين ونصف.

وهناك مشروع Rush Memory and Aging الذي أثبتت نتائجه أن الأشخاص الذين يتناولون الفراولة أقل عرضة للتعرض للإصابة بالزهايمر بنسبة تصل إلى 34%.

ويرى بعض الباحثون أن فوائد الفراولة التي تعمل على ذلك هو احتوائها على مضادات الأكسدة التي تمنع حدوث الالتهاب الجهازي الذي يعتبر العامل الرئيسي لحدوث تطور لمرض الزهايمر.

فوائد الفراولة لجهاز المناعة

تحتوي الفراولة على فيتامين c الذي يحصل عليه الأشخاص عند تناول الطعام لأن الجسم لا يتمكن من إنتاجه، وعند عدم حصول البعض على ذلك الفيتامين يتعرضون للإصابة بمرض الإسقربوط وهو من الأمراض التي تسبب النزيف وفقر الدم، ولكن تلك الحالات نادرة.

كما يلعب فيتامين سي دور في حدوث التئام الجروح ويعالج التهابات الجهاز التنفسي، ويتمكن من صنع أجسام مضادة داخل الجسم تمكنه من الدفاع ضد الجراثيم.

ويقترح الباحثون أن يتناول الشخص من 100 إلى 200 جرام من فيتامين سي بشكل يومي وعند القيام بتناول ثمان حبات من الفراولة سوف تتمكن من الحصول على 160 ملغ من فيتامين سي.

مما يجعل تقوية جهازك المناعي معتمد على تناولك لبعض حبات من الفراولة وسوف تحصل على الكمية المناسبة من فيتامين سي الذي تحمي جسمك وتجعلك متمتع بصحة جيدة.

ويمكنك تناولها عند التعرض للإصابة بنزلات البرد بدلًا من مكملات فيتامين سي لأنه سوف تحصل على فوائد الفراولة الأخرى والكثير من الفيتامينات والألياف.

الآثار السلبية لتناول الفراولة

كل غذاء يتمتع بالإيجابيات والسلبيات فبالرغم من وجود فوائد الفراولة الكثيرة إلا أن هناك بعض السلبيات والتي عادة ما تتمثل في الحساسية التي يعاني منها البعض عند تناول الفراولة بكميات كبيرة وخاصة عند الصغار.

وذلك يرجع احتواء الفراولة على بروتين يتسبب في ظهور أعراض لدى من يعانون من حساسية تجاه حبوب اللقاح، وتشمل الأعراض الشعور بالحكة أو الصداع أو الوخز في الفم أو تورم الشفاه، وهناك اعتقاد بأن ذلك البروتين هو الأنثوسيانين الذي يتواجد في الفراولة.

يمكننا الحصول على فوائد الفراولة بتناول كميات مناسبة لكي تستمتع بمذاقها الشهي وتناولها بالطريقة التي تفضلها عصير أو نيئ.

الخلاصة

تتنوع فوائد الفراولة وتتولي نشر تلك الفوائد على كافة أجزاء الجسم فهي تفيد القلب والعقل والجلد والجهاز المناعي وتحمي من السرطان.

ومن التعرض لهشاشة العظام ومن مرض السكري وضغط الدم فيمكنك أن تنعم بصحة جيدة عندما تحرص على تناول بعض حبات من الفراولة خلال يومك بشكل دائم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى