الزيوت الطبيعية

استخدامات زيت الفلفل الأسود الصحية وأهم 5 خصائص يتميز بها

استخدامات زيت الفلفل الأسود الصحية عديدة فهو يعدّ من أكثر التوابل المستخدمة على نطاق واسع في مجال الطبخ وكذلك مجال العناية بالبشرة، لذلك لا يُقدر بثمن كعامل نكهة قوي في الوجبات، وأيضًا له أغراض مختلفة الأخرى مثل: استخدامه كمادة حافظة، أو استخدامه في صناعة العطور، أو حتى استخدامه كمادة علاجية طبية.

أثبتت الأبحاث أن للفلفل الأسود فوائد صحية محتملة وخاصة الزيت المستخلص منه، وتتمثل تلك الفوائد في تخفيف الأوجاع والآلام، إزالة سموم الجسم، خفض معدل كوليسترول الدم، تعزيز الدورة الدموية.

ما هي أشهر استخدامات زيت الفلفل الأسود الصحية

ثبت أن الفلفل الأسود يحتوي على البيبيرين piperine، وهو مركب نشط له خصائص صحية متعددة، وسوف نذكر أهم الاستخدامات الخاصة به فيما يلي:

1. تخفيف الأوجاع والآلام

يمتلك زيت الفلفل الأسود خصائص مضادة للالتهابات، وخصائص التدفئة، وخصائص مضادة للتشنجات، حيث يساعد على تقليل التهاب الأوتار، وتقليل إصابات العضلات، وتقليل التهاب المفاصل والروماتيزم.

تمّ إجراء دراسة عام 2014 ثبت فيه فعاليته زيت الفلفل الأسود على آلام الرقبة، حيث تمّ وضع كريم يحتوي على مكون الفلفل الأسود والزعتر لمدة 4 أسابيع يوميًا، وجد تحسن كبير في تخفيف الألم.

2. تحسين عملية الهضم

استخدامات زيت الفلفل الأسود الصحية تشمل الجهاز الهضمي من خلال تخفيف الألم الناتج عن الغازات، والإسهال، والإمساك، وأظهرت الدراسات أجريت على حيوانات المختبر أن له خصائص مضادة للتشنج، وخصائص مضادة للإسهال، وذلك بسبب وجود مادة البيبيرين.

كما تساعد تلك المادة في تقليل اضطرابات الحركة المعوية مثل: اضطرابات مرض متلازمة القولون العصبي، ومرض القولون العصبي، من خلال تحسين تنظيم مادة السيروتونين في القولون والدماغ.

3. خفض نسبة الكوليسترول

ثبت أن زيت الفلفل الأسود له تأثير خافض للدهون على الأفراد التي تتناول نظام غذائي مشبع بالدهون، حيث يساعد على تقليل نسبة الدهون الثلاثية، الأحماض الدهنية الحرة، مستوى الكوليسترول، كما يساعد على زيادة نسبة الكوليسترول الجيد HDL، وتقليل نسبة الكوليسترول السيئ LDL.

4. خصائص مضادة للفيروسات

ثبت أن الاستخدام طويل المدى لزيت الفلفل الأسود يؤثر على الفيروسات، حيث أنه يستهدف فيروس دون أن تؤثر على الخلية نفسها، وهذا يجعل الخلية قليلة المقاومة للأدوية.

كما ثبت أن كلا زيت الفلفل الأسود وزيت الكانجا يعملان على منع تكوين الغشاء الحيوي لبكتيريا مكور العنقود الذهبي، مما يعمل على الانشطار الانحلالي أي (يدمر خلايا الدم الحمراء لبكتيريا المكورات).

5. انخفاض ضغط الدم

يساعد زيت الفلفل الأسود في تعزيز الدورة الدموية للجسم مما يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، وذلك لأن له خصائص دافئة تفيد الدورة الدموية والقلب.

6. تقليل مشاعر الرغبة في التدخين

يقلل زيت الفلفل الأسود من أعراض انسحاب التدخين، وكذلك قلق وتوتر الانسحاب، أجريت الدراسات على 48 مدخنًا من خلال النفخ في بالون يحتوي على زيت الفلفل الأسود، وجد أن رغبة التدخين انخفضت تمامًا، لذا من استخدامات زيت الفلفل الأسود الصحية حتمًا تخفيض الرغبة في التدخين.

7. إزالة سموم الجسم

ثبت أن مكون البيبيرين له تأثير تحويلي حيوي يعمل على إزالة سموم الجسم، وتعزيز الامتصاص، وكذلك التوافر البيولوجي للأدوية لذا يمكن استخدامه في المكملات الغذائية.

كما ثبت أن البيبيرين يقلل من أعراض التمثيل الغذائي من خلال إزالة سموم الجسم وتحسين الجلوكوز.

8. تنشيط شهية الجسم

ثبت أن زيت الفلفل الأسود منشط قوي لفتح الشهية، ويساعد في عملية البلع لمن يعاني من اضطراب عصبي، ويساعد أيضًا في تنشيط القشرة المدارية الجبهية مما يعمل على تحسين حركة البلع الانعكاسية.

9. يستخدم كمادة حافظة

يمكن استخدام زيت الفلفل الأسود كمادة حافظة للطعام، وذلك لأنه يمتلك نشاطًا مضادًا للميكروبات، ومضادة للبكتيريا، ومضادة للفطريات، وبالتالي يتحكم في نشاط نمو أي كائن حي يسبب تلف الطعام.

يمكنك الاطلاع على: فوائد زيت اللوز.

 خصائص استخدامات زيت الفلفل الأسود الصحية

يتمّ تصنيع الفلفل الأسود من خلال طحن حبات الفلفل، وتأتي حبات الفلفل من نبات التوت المجفف piper nigrum والذي يتميز بالنكهة الحادة والحارة.

يسمى الفلفل الأسود ملك التوابل، وقد تمّ استخدامه منذ مئات السنين في مجال عالم الطبخ بسبب احتوائه على تركيز عالي من المركبات النباتية المفيدة والقوية، وفيما يلي خصائص أخرى لزيت الفلفل غير الطبخ:

1. خصائص مضادة للأكسدة

عادة ما تتشكل الجذور الحرة الطبيعية أثناء هضم الطعام أو ممارسة الرياضة، أما بالنسبة للجذور الحرة غير الطبيعية فهي تتشكل أثناء التعرض للتلوث، أشعة الشمس، دخان السجائر.

يمكن تعريف الجذور الحرة بالجزيئات غير المستقرة والتي تسبب الضرر بالخلايا، ويؤدي الضرر إلى مشاكل صحية مثل: الالتهابات، الشيخوخة المبكرة، السرطان، أمراض القلب.

أثبتت الدراسات أن زيت الفلفل الأسود يحتوي على مركب البيبيرين الذي له خصائص مضادة للأكسدة لذا من استخدامات زيت الفلفل الأسود الصحية تقليل أو منع التأثير الضار للجذور الحرة مما يحافظ على خلايا الجسم.

2. خصائص مضادة للالتهاب

يحتوي زيت الفلفل الأسود على مركب البيبيرين والذي له خصائص مضادة للالتهاب، وبالتالي يدخل في علاج الكثير من أمراض الالتهاب مثل: التهاب المفاصل، الروماتيزم، التهاب الدم، التهاب مجرى الهواء الناتج عن مرض الحساسية الموسمية أو الربو.

3. خصائص تفيد المخ

يُحسن البيبيرين من الذاكرة، ويعمل على تحسين وظائف المخ، وتقليل الأعراض المرتبطة بالحالات المرضية مثل: انتكاسة الدماغ كالزهايمر أو مرض باركنسون.

كما ثبت أن من استخدامات زيت الفلفل الأسود الصحية تقليل تكوين لويحات الأميلويد، وهي عبارة عن كتلة كثيفة من شظايا البروتين التي تضر الدماغ، وعادة تكون مرتبطة بمرض الزهايمر.

4. خصائص التحكم في سكر الدم

يساعد زيت الفلفل الأسود في تحسين التمثيل الغذائي لسكر الدم، وبالتالي يحافظ على مستوى سكر الدم بعد تناول وجبة من الجلوكوز، كذلك أيضًا يُحسن من حساسية الأنسولين لدى الأشخاص.

5. خصائص مقاومة للسرطان

يساعد مركب البيبيرين الموجود في زيت الفلفل الأسود في إبطاء تكاثر خلايا السرطان الموجودة في الثدي، البروستاتا، القولون، كما يحفز من موتها، وكان أكثر فعالية في علاج السرطان الثلاثي السلبي للثدي من خلال عكس مقاومة الأدوية للخلايا السرطانية.

لا تفوت قراءة: زيت الكتان.

طرق استخدامات زيت الفلفل الأسود الصحية

يُعدّ مكون البيبيرين أحد المكونات الرئيسية لزيت الفلفل الأسود، وهو المسئول عن جودة الفلفل، كما ثبت أنه يحتوي على كثير من الفوائد للصحة لذا يستخدم في علاج بعض الأمراض لأن له تأثير دوائي.

يعتبر زيت الفلفل الأسود مفضلًا لدى بعض الأشخاص الذين يفضلون الروائح النفاذة، فهو يتميز برائحة التوابل الدافئة مما يعمل على خلق بيئة تكافح القلق والتوتر، ويمكن استخدامه كالآتي:

1. استخدام موضعي

تطبيق استخدامات زيت الفلفل الأسود الصحية مباشرة على مكان الألم مما يساعد على تقليل الالتهابات ويخفف من حدة الآلام العضلات، أو تدليك البطن بمحلول مخفف من الزيت لعلاج مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي والقولون.

2. استخدامه في الطعام

من أهم استخدامات زيت الفلفل الأسود الصحية تعزيز الدورة الدموية للجسم، ويُمكن تحقيق ذلك من خلال إضافته على بعض أصناف الطعام.

الخلاصة

تحدثنا في هذا المقال عن استخدامات زيت الفلفل الأسود الصحية وذكرنا خصائصه الفعالة وتأثيره على أجهزة الجسم المختلفة، ويُمكنك معرفة المزيد عن زيت الفلفل الأسود من خلال قراءة المقال.

د. شيماء دراز

دكتورة شيماء دراز أخصائية تحاليل طبية، بكالوريوس طب بيطري جامعة دمنهور 2017، حاصلة على دبلومة ميكروبيولوجي للتحاليل الطبية بتقدير امتياز عام 2018، أمارس مهنة التحاليل منذ 2017 وحتى 2023، مترجمة طبية وكاتبة محتوى طبي منذ 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى