العناية بالشعر

تعرفي على أفضل سيروم للشعر وطريقة استخدامه في 2024

استعمال سيروم للشعر Hair serum يعد من المنتجات التي يكثر الاعتماد عليها الآن، من أجل العناية بالشعر وحمايته من العديد من المشاكل التي قد تظهر عليه، حيث يستخدم السيروم لجميع أنواع الشعر.

ويسهل من عملية تصفيفه بشكل أفضل، وهذا لأنه يحتوي على العديد من المكونات التي تفيد الشعر وتغذيه بشكل جيد وفعال.  

تطورت مستحضرات التجميل بشكل كبير في عصرنا الحديث، وظهرت الكثير من المنتجات التي تعتني بالشعر والبشرة، ومن هذه المستحضرات سيروم للشعر بجميع أنواعه، والذي يعمل على العناية بالشعر بشكل جيد ويساعد في الحفاظ عليه من التقصف أو التساقط.

وبمرور الوقت أصبح السيروم  من الأساسيات في النظم المتبعة في العناية بالإنسان خاصة الشعر، حيث يضيف الملمس الناعم، ويمنع التشابك، ويعمل على ظهور الشعر بالحيوية والجمال المطلوبين.

واستخدام سيروم للشعر يزيد من لمعان الشعر وتألقه، حيث توجد من ضمن مكوناته مادة السيلكون، وهي من المواد الخفيفة التي لا تتراكم على فروة الرأس ويتبخر سريعًا ولا يسبب ثقل للشعر عند استخدامه.

فوائد استخدام سيروم للشعر serum

يعد خيارًا مثاليًا أن تختاري استخدام سيروم الشعر للتخلص من المشاكل الموجودة في شعرك، لأنه يحتوي على العديد من الفوائد الجيدة، وهذه الفوائد تتمثل في التالي:

  • فك التشابك الموجود في الشعر مما يسهل من عملية تصفيفه بشكل جيد.
  • يعمل على إزالة التجاعيد الموجودة في الشعر بشكل تام، ويعمل على تنعيمه.
  • استعمال سيروم للشعر يمنحك الحماية اللازمة من أشعة الشمس فوق البنفسجية، مما يحمي الشعر من الجفاف والتلف.
  • الحماية من الأتربة ورطوبة الجو العالية، كما يساهم في الحفاظ على أن تظل حموضة الشعر منخفضة مما يساعد في الحفاظ على الشعر وتماسك أليافه.
  • يعمل السيروم على الترطيب العميق للشعر خاصة لمن يستخدمون الصبغات،  كذلك يعمل على تقليل الأضرار التي يمكن أن تنتج عن المواد الكيميائية الموجودة فيها.
  • يحافظ على الشعر ويحميه عند تصفيفه بالأدوات الحرارية لوجود الأحماض الأمينية.
  • يعمل على وقف تساقط الشعر لأنه يحتوي على فيتامينات هامة وضرورية منها فيتامين E.

طريقة استخدام سيروم الشعر

من المهم والضروري عند استخدام سيروم للشعر إتباع الطرق السليمة للاستخدام، حتى نحصل على أفضل نتائج بعد الاستخدام، وتتضمن الطريقة السليمة للاستخدام ما يلي:

  • أولًا تنظيف الشعر من خلال استخدام الشامبو ويمكن استخدام البلسم أو عدم استخدامه.
  • تجفيف الشعر من خلال منشفة قطنية بشكل جيد.
  • اختيار سيروم الشعر من العلامات الموثوق بها، ويتم اختياره بناء على نوع الشعر ومدى احتياجاته، والمشاكل الموجودة به.
  • وضع كمية مناسبة من السيروم على اليد ثم فركها ببطء لمدة خمس ثوان، ليتم تدفئتها جيدًا.
  • مسح الشعر من الرأس وحتى الأطراف، ومن الضروري التركيز على أطراف الشعر خاصة للشعر الذي يعاني من التقصف.
  • استعمال مشط أو فرشاة واسعة حتى يتم توزيع السيروم بشكل جيد على جميع أجزاء الشعر.
  • تصفيف الشعر في النهاية بالطريقة التي ترغب بها و يمكن تركه مكشوفًا لعدة دقائق حتى تمتص فروة الرأس السيروم، يمكنكم كذلك التعرف على فوائد زيت الليمون للشعر.

طريقة صنع سيروم للشعر في المنزل

يمكن صنع سيروم للشعر في المنزل من خلال بعض المكونات البسيطة التي تتوفر بشكل دائم في البيوت، ونعرض فيما يلي بعض الوصفات لعمل السيروم للشعر الدهني أو سيروم الشعر الجاف، وتكون الوصفات على ما يلي:

1. سيروم الشعر الدهني

عند صناعة سيروم للشعر الدهني، من الضروري مراعاة اختيار زيوت خفيفة مثل زيت المستخلص من جوز الهند، أو زيت الجوجوبا، لأن هذه الزيوت تعتبر هي الأخف من بين الزيوت، وتكون مناسبة لفروة الرأس الدهنية.

استخدام زيوت أساسية لعمل سيروم الشعر من الأشياء المميزة مثل زيت إبرة الراعي وزيت النعناع، ومثل هذه الزيوت تساهم في علاج الكثير من المشاكل التي يعاني منها الشعر.

لتحضير سيروم الشعر بعد إحضار المكونات يتم خلط كميات صغيرة من الزيوت الأساسية مثل زيت النعناع مع زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند، ويتم خلطه جيدًا، ويحفظ في زجاجة محكمة الغلق في مكان يكون مظلمًا، ولا يتعرض للضوء لمدة يومين.

2. سيروم الشعر الجاف

لصناعة سيروم للشعر المتقصف الجاف من الضروري اختيار زيوت ثقيلة مركزة، وتعمل على ترطيب الشعر بشكل كبير كزيت الخروع، وإحضار أحد الزيوت الأساسية كزيت خشب الورد أو زيت الخزامي .

لتحضير السيروم يتم خلط عدد من القطرات لزيت الورد أو زيت الخزامي مع حوالي 100 ملى من زيت الخروع السميك، ثم يرج جيدًا عدة مرات، ويترك في زجاجة وتكون محكمة الغلق، وإذا كان السيروم ثقيل جدًا عند الاستخدام يمكن تخفيفه بالقليل من زيت جوز الهند، يمكنكم كذلك الاطلاع على أفضل بلسم للشعر الجاف.

أفضل سيروم للشعر

عند البحث عن أفضل سيروم للشعر، هناك بعض الخطوات التي يجب علينا إتباعها لكي نحصل على سيروم يعطينا النتائج المرجوة بعد استخدامه، وهذه الخطوات هي ما يلي:

  • استعمال سيروم الشعر من العلامات التجارية المعروفة التي تم استخدامها من قبل العديد من الأشخاص، حتى وإن كان سعره أعلى قليلًا، لضمان الحصول على نتائج سريعة.
  • تجنب تدليك فروة الرأس عند استخدام السيروم بأطراف الأصابع، ولكن يتم توزيعه من خلال راحة اليد على الشعر وأطرافه، واستعمال فرشاة للشعر بأسنان واسعة.
  • إذا ظهر نوع من الجفاف على الشعر عقب استعمال السيروم فهذا يعني أنه غير مناسب للشعر، ومن الضروري تغيره بنوع آخر مناسب.
  • استعمال السيروم بكميات غير كثيرة ومن الضروري عدم الإفراط في استخدامه لأن كثرة الاستعمال قد يضر الشعر وفروة الرأس.
  • من الضروري عند استعمال السيروم أن يكون الشعر رطبًا وليس مبللًا، ومن الأفضل عدم استخدامه على الشعر الجاف تمامًا.
  • تجنب استعمال السيروم  على الشعر بصورة متكررة دون غسله بالشامبو وتنظيفه جيدًا، حيث يمكن أن يؤدي الاستخدام المتكرر دون غسيل للشعر إلى تكون قشرة الرأس.
  • من المهم تدليك السيروم وفركه في راحة اليد لتدفئته قبل أن تضعه على الشعر.

أفضل أنواع السيروم للشعر الجاف

العديد من الأشخاص يعانون من جفاف الشعر والهيشان له بشكل كبير خاصة عند التعرض لدرجات الحرارة العالية، لذا من الضروري استعمال سيروم للشعر الجاف، ومن أفضل أنواع السيروم للشعر الجاف الأنواع التالية:

1. سيروم أرجان المغربي

وهو من الأنواع الجيدة ذو المكونات الطبيعية، حيث يتكون من زيت الأرجان المغربي المعروف بفوائده العديدة وزيت الزيتون وزيت الأفوكادو، وزيت بذور العنب، ويعمل على ترطيب الشعر بشكل رائع ويمنع هيشانه وتكسره.

2. فيتال كير سيروم للشعر الجاف

وهو من المنتجات الرائعة التي تعالج الشعر التالف، حيث يحتوي على فيتامين E وهو من الفيتامينات المضادة للأكسدة، التي تساعد بشكل كبير في التخلص مشاكل تلف الشعر وجفافه.

3. سيروم سيروبايب

وهو سيروم طبي للشعر الجاف يعالج العديد من المشاكل مثل التقصف في أطراف الشعر، والجفاف الشديد، حيث يتكون من العديد من الزيوت الطبيعية مثل زيت جنين القمح ومستخلص البن.

كما يحتوي على زيت الأرجان المغربي، ويحتوي على الكيرلتين والبيوتين إلى جانب العديد من الأعشاب والمستخلصات الطبيعية، ومن الأفضل استعماله ثلاث مرات أسبوعيًا.

4. سيروم أولابكس 3

وهو سيروم للشعر يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تقوي الشعر وتغذيه مثل فيتامين C، ويحتوي على مادة البانثينول وخلاصة الصبار الطبيعي.

ويتميز بأنه يصلح لجميع أنواع الشعر الدهني والجاف، ويعمل على ترطيب الشعر من الجذور وحتى الأطراف، ومن الأفضل استخدامه مرة واحدة في الأسبوع.

5. سيروم زيرو فريز

الذي يعمل بشكل مميز على تنعيم الشعر ومنحه الترطيب الجيد، حيث يحتوي على الكيراتين ومادة السيليكون، ويحتوي على فيتامينات منها فيتامين هـ.

ويعمل على علاج تقصف أطراف الشعر، ويتميز بأنه يمكن استخدامه قبل نزول البحر أو حمام السباحة، كما يمكن استخدامه قبل استعمال مكواة الشعر ليقلل من ضرر الحرارة.

6. تريتو سيروم

يعمل هذا السيروم على حماية الشعر من الجفاف، ويمنع التشابك به، ويمنحه اللمعان والحيوية، حيث يتكون من زيت الزيتون وزيت الروزماري وزيت الحية، ويحتوي على فيتامين E.

سيروم للشعر بدون سيليكون

هناك سيروم للشعر خالي تمامًا من السيليكون، حيث يفضل العديد من الأشخاص عدم استخدام مادة السيليكون الموجودة في السيروم على شعرهم، ولهذا وفرت الشركات المصنعة لمنتجات العناية بالشعر سيروم خالي من السيليكون والسلفات، ومن هذه المنتجات ما يلي:

سيروم فاتيكا الأحمر: وهو يستخدم ليحمي الشعر من الحرارة العالية، ويضم في تركيبته زيت الأرجان وزيت السمسم وزيت البابونج، وهذه الزيوت تعمل على تقوية وتنعيم الشعر بشكل جيد وتحميه من الرطوبة والحرارة المرتفعة.

سيروم لوفيا: وهو سيروم للشعر الدهني والجاف، يحتوي على مكونات طبيعية مثل زبدة الشيا وزيت الأرجان الذي يغذي الشعر، كما يحتوي على زيت جوز الهند، وبه فيتامينات أ وفيتامين هـ.

بروس سيروم: يعمل على حل مشكلة تساقط الشعر ويزيد من كثافته، ويضم العديد من الفيتامينات والمكونات الطبيعية مثل مادة الكافيين، وغذاء ملكات النحل، وخلاصة البابونج وزيت الصبار وزيت اللافندر، ويحتوي على فيتامين هـ وفيتامين سي.

الخلاصة

ختامًا إن استخدام سيروم للشعر مناسب واستعماله بطريقة صحيحة يجعلك تحصل على شعر مميز خالي من المشكلات، كما أنه يساهم في حمايته بشكل كبير من عوامل الجو الضارة، كما يحميه من المكونات الكيميائية الموجودة في الصبغات.

كل ما عليك هو البدء في استعمال السيروم بالخطوات التي ذكرناها سابقًا في مقالنا، ومعرفة نوعية الشعر إذا كان دهنيًا أم جافًا، واستعمال السيروم كما هو محدد على العبوات الخاصة بالمنتجات للحصول على نتائج جيدة وسريعة. 

بريهان علي محمد

اسمي بريهان علي محمد بكالوريوس علوم وأخصائية تحاليل طبية، كاتبة محتوى طبي وعام، مهتمة بالوصفات والتركيبات الطبيعية وخاصة الزيوت الطبيعية وأقدر أساعدك إزاي تقدري تستفيدي منها بوصفة طبيعية تصنعيها بإيدك وأنتي في بيتك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى