الفاكهة

تعرف على 19 فائدة من فوائد الموز الرائعة

تعرف على أهم 19 فائدة من فوائد الموز، حيث يعد الموز من أشهى الفواكه بالإضافة إلى قدرته العالية في تحسين صحة الجسم، لأنه غني بالمركبات والعناصر الغذائية المتنوعة التي تساهم في تحسين صحة الشعر والبشرة.

الموز لا يعد فاكهة عادية، بل يعتبر من أهم المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بمضادات الأكسدة التي تعزز الجهاز المناعي وتحمي الجسم من الأمراض كما تساهم في شفاء الجروح وتقليل الالتهابات فما هي أهم العناصر الغذائية الفعالة في فاكهة الموز.

ما هي المكونات الغذائية للموز

يحتوي الموز على مكونات غذائية عالية الفائدة وذات قيمة غذائية وصحية للجسم، وتتعدد فوائد الموز الصحية نتيجة اختلاف وتنوع هذه المكونات الصحية والتي تشمل:

  • سعرات حرارية عالية مقبولة حيث تقدم الموز الواحدة 112 سعر حراري.
  • كربوهيدرات
  • بروتين بما يعادل 1 جرام للموزة
  • الألياف بما يعادل 3 جرام للموزة.
  • عناصر غذائية متنوعة منها (النحاس – البوتاسيوم – المغنيسيوم – الزنك)
  • الموز غني بالفيتامينات المتعددة منها (فيتامين سي – فيتامين ب 6- فيتامين ب 12- فيتامين ب 3- حمض الفوليك)
  • مركبات غذائية ومضادات أكسدة (النياسين – الفولات – الريبوفلافين).

شجرة الموز

شجرة الموز هي نبات استوائي ينتمي إلى الفصيلة النجيلية وجنس الموز Musa، وتُعتبر شجرة الموز واحدة من أكثر النباتات انتشارًا وازدهارًا في المناطق الاستوائية والمدارية حول العالم.

شجرة الموز تتميز بساقها السميكة والمتفرعة المعروفة باسم “جذع الموز”، ويمكن أن يصل ارتفاع الشجرة إلى 9-12 مترًا في الظروف المثالية، وتتكون أوراقها من نسيج كبير ومركب يشبه الشكل القلبي وينمو بشكل حلزوني حول الجذع.

وتتشكل الثمار على شكل حبة على مجموعات تسمى “عنقود الموز” أو “عنقود التمور”، ويتم تطوير الثمار في طبقات داخلية من الغلاف الورقي وتكبر بشكل تدريجي، وتظهر الثمار باللون الأخضر في البداية ثم تنضج لتصبح أصفر أو بني عندما تكتمل.

أيضاً هناك العديد من الأصناف المختلفة من شجرة الموز، وتختلف في الحجم، والشكل، واللون، والطعم، وتوجد بعض الأصناف الشهيرة تشمل الموز الكافنديش، الموز الداو، الموز البلانتان، الموز اللاتون، والموز البرازيلي.

أما بالنسبة للزراعة فتحتاج شجرة الموز إلى مناخ دافئ ورطب وتربة غنية بالعناصر الغذائية لتنمو بشكل جيد، ويمكن زراعتها من خلال البذور أو الرزق، ولكن عادةً ما يتم تفضيل الطريقة الأخيرة لأنها تنتج نباتات أقوى وأسرع نموًا.

وأخيراً يتم تناول ثمار شجرة الموز طازجة كما هي أو تستخدم في إعداد العديد من الوصفات، مثل السلطات والعصائر والحلويات، كما يمكن تجفيف الموز لصنع الزبيب، ويتم استخدامها أيضًا في تحضير المربى والمعجنات، وفيما يلي أهم فوائد الموز.

ما هي فوائد الموز للجسم

يقدم الموز فوائد متعددة للجسم ويختلف تأثيره الإيجابي على أعضاء وأجهزة الجسم المختلفة لأنه يحتوي على مكونات مهمة ومتنوعة ذات تأثير فعال في تحسين صحة الجسم، ومن أهم فوائد الموز الصحية ما يلي:

ضبط مستوى السكر في الدم

يمكن أن يساعد الموز في تحسين نسبة السكر في الدم من خلال احتوائه على نسبة ألياف عالية ونشا مقاوم للهضم وهي مكونات فعالة تعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم كما يساهم فيها في تقليل معدل تناول الأكل.

فوائد الموز للجهاز الهضمي

حيث تساعد مادة البكتين الموجودة في الموز على تليين البراز ومنع الامساك، كما يساهم في الوقاية من سرطان القولون، ومحاربة البكتيريا الضارة في. الأمعاء ومقاومة أمراض الجهاز الهضمي.

فوائد الموز للتخسيس

يساهم الموز في خسارة الوزن من خلال الألياف التي يحتويها كما أنه يحتوي نسبة قليلة من السعرات الحرارية.

بالإضافة إلى أن الألياف تعمل على تعزيز الشعور بالشبع من خلال الألياف القابلة للذوبان أو الألياف المقاومة للهضم كما يحتوي على مركب البكتين الذي يعد من المغذيات المفيدة لبكتيريا الأمعاء النافعة.

يحافظ الموز على صحة الكلى

يحتوي الموز على نسبة من عنصر البوتاسيوم الذي يعمل على تحسين وظائف الكلى وتنظيم ضغط الدم.

تعزيز صحة القلب

يساهم تناول الموز في الحفاظ على سلامة القلب وتعزيز صحته وذلك بواسطة العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم الذي يعمل على تنظيم ضغط الدم وتحسين عملية توصيل الأكسجين إلى المخ مما يقلل من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية، كما   يؤدي إلى تنظيم ضربات القلب.

تخفيف الحكة

يمكن استخدام قشر الموز لتخفيف الحكة الناتجة عن لدغات الحشرات من خلال فركه على المنطقة الملتهبة.

فوائد الموز للنساء

حيث تساعد مكونات الموز منها فيتامين ب 6 على تقليل أعراض متلازمة الدورة الشهرية، كما يساعد تخفيف أعراض الغثيان المصاحبة للحمل.

يساعد على الاسترخاء وتحسين المزاج

حيث تساهم مكونات الموز في إنتاج مادة السيروتونين وهو من الهرمونات المسؤولة عن تحسين الحالة المزاجية وتعزيز حالة الشعور بالسعادة.

كما يحتوي الموز على حمض الفوليك الذي يقاوم الاكتئاب، بالإضافة إلى أن عنصر الماغنسيوم وفيتامين ب 6 يعززان الشعور بالاسترخاء والنوم الجيد.

فوائد الموز لتعزيز طاقة الجسم وبناء العضلات

يساعد الموز جسمك في إنتاج الطاقة من خلال الكربوهيدرات والفيتامينات المتنوعة التي يمتلكها حيث يحتوي الموز على (فيتامين ب 3 – فيتامين ب 6 – فيتامين ب 12)، ويستحسن تناوله مع الزبادي أو اللبن مما يساعد في تعزيز كمية الطاقة التي يمنحها للجسم.

كما يعمل على تعويض الجسم عن الشوارد المفقودة من خلال عنصري البوتاسيوم والماغنسيوم، ويمكن أن يساعد التربتوفان وهو أحد الأحماض الأمينية الموجودة في الموز في إنتاج البروتينات وتعزيز صحة العضلات.

تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

يحتوي الموز على بعض المركبات المضادة للأكسدة منها  كاروتينات و فيتوستيرول حيث تساعد هذه المركبات في حماية الجسم من الإجهاد التأكسدي.

وهذا الإجهاد يسبب التهاب وتلف الأعضاء المختلفة في الجسم، مما يسبب الإصابة بالأمراض المزمنة مع تقدم العمر، لذلك ينصح بتناول الخضروات والفواكه للوقاية من الأمراض المزمنة.

فوائد الموز للجنس

يساعد تناول الموز على زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال لأنه يعمل على زيادة نسبة إفراز هرمون التستوستيرون من خلال مكوناته الغذائية والبوتاسيوم والفيتامينات.

كما يساهم المنجنيز والمغنسيوم في تعزيز صحة البروستاتا ورفع الأداء للأعضاء التناسلية الذكرية من خلال الطاقة التي يعطيها للجسم من الكربوهيدرات، يمكنكم كذلك التعرف على فوائد الأفوكادو للجنس، والذي يعد من أجمل الفواكه الطبيعية الغنية بالفيتامينات.

فوائد الموز للبشرة

يعد الموز من المصادر الطبيعية التي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية التي تساعد في تنعيم البشرة وزيادة نضارتها لأنه يمد البشرة بمكونات غذائية هامة منها:

مادة السيليكا التي يختزنها الموز على تساعد على زيادة نسبة إنتاج الكولاجين في البشرة، كما يحافظ على ترطيب وتنعيم البشرة، أيضاً يحتوي الموز على مضادات أكسدة التي تقلل من الالتهابات التي تصيب البشرة وتهدئتها البشرة.

فيتامين ب 6 مع مضادات الأكسدة هي عناصر أساسية في محاربة حب الشباب حيث يساعد على تنظيم هرمونات الجسم وتقليل نسبة الحبوب، كما يساعد على التئام الجروح وذلك بفضل عنصر الزنك التي تساعد في تسريع التئام الجروح ومنع العدوى.

التخفيف من الحموضة وقرحة المعدة

حيث يساهم الموز في موازنة حموضة المعدة ومحاربة البكتيريا الضارة الموجودة بها، كما يعمل بشكل جيد على رفع مستوى أداء حاجز مخاط المعدة، وتقليل أعراض الغثيان.

فوائد الموز للشعر

توجد الكثير من الفوائد الصحية التي يمكن أن يمنحها الموز للشعر من خلال مكوناته الغذائية العالية حيث يعمل على:

منع تقصف الشعر نتيجة الفيتامينات والمعادن التي يمدها للجسم، كما يعطي الشعر لمعان طبيعي وذلك لأنه غني بفيتامين سي، الذي يساعد على إنتاج الكولاجين.

يساعد في تعزيز نمو الشعر من خلال تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وذلك بفضل عنصر البوتاسيوم، كما يمنع تراكم قشرة الشعر نتيجة مضادات الأكسدة التي تساعد على تهدئة فروة الرأس لأنه من العلاجات المستحسنة لمنع القشرة، ويمكن أن يعمل الموز كبلسم للشعر يساعد على تلطيف.

فوائد الموز للأطفال

الموز من الفواكه الغنية بالعناصر الأساسية التي يمكن أن يحتاجها الطفل في فترة النمو لأنه يحتوي على نسبة مقبولة من الكربوهيدرات.

كما أنه غني بأنواع عديدة من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تدعم الجهاز المناعي للطفل وتعزز أداء الجهاز الهضمي، كما يساهم في تحسين القدرة العقلية والبصرية لديهم.

فوائد قشر الموز

قشر الموز هو الجزء الخارجي الذي يغلف الموزة وعادة ما يتم التخلص منه ورميه، ومع ذلك فإن قشر الموز يحتوي على العديد من الفوائد الصحية المحتملة والاستخدامات الأخرى، ومن أهم فوائد قشر الموز ما يلي:

يمكن استخدام قشر الموز لتهدئة الحكة المرتبطة بالحروق الشمسية أو الأكزيما أو الحساسية الجلدية الأخرى، يمكنك فرك الجزء الداخلي من قشر الموز على المنطقة المصابة لتخفيف الحكة والتهيج.

يحتوي قشر الموز على مركبات طبيعية تعرف بالبوتاسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم، والتي يعتقد أنها تساهم في تفتيح لون الأسنان، حيث يمكنك فرك الجزء الداخلي من قشر الموز على الأسنان لبضع دقائق ثم شطف الفم جيدًا.

ولكن كن حذراً؛ لأن قشر الموز يحتوي أيضًا على سكر، ويجب تجنب استخدامه بشكل مفرط، كذلك يعتبر قشر الموز مصدرًا جيدًا للمغذيات مثل البوتاسيوم، والفوسفور، والكالسيوم، والنيتروجين.

ويمكن استخدام قشر الموز المهروس كسماد عضوي لتحسين جودة التربة وتغذية النباتات في الحدائق والزروع المنزلية.

فوائد الموز قبل النوم

تناول الموز قبل النوم يمكن أن يكون مفيدًا لصحتك ونومك؛ حيث يحتوي الموز على مركبات تعزز النوم مثل الميلاتونين والسيروتونين والتربتوفان، والميلاتونين هو هرمون يساعد في تنظيم الدورة اليومية للنوم والاستيقاظ.

في حين أن التربتوفان هو حمض أميني يساعد على زيادة إنتاج السيروتونين، وهو مادة كيميائية ترتبط بتحسين المزاج والشعور بالاسترخاء، وتناول الموز قبل النوم يمكن أن يساعد في تحسين جودة النوم وتخفيف الأرق.

أيضاً الموز يحتوي على الكربوهيدرات والألياف، مما يساعد على توفير إمدادات مستقرة من الطاقة طوال الليل، كما أن تناول وجبة خفيفة تحتوي على موز قبل النوم يمكن أن يساعد في منع انخفاض مستويات السكر في الدم خلال الليل وتقليل اضطرابات النوم المرتبطة بالشعور بالجوع.

فوائد الموز على الريق

أما عن فوائد الموز على الريق فإذا قمت بأكل بعض أصابع الموز على الريق وفور استيقاظك من النوم فسوف يساعدك في تحسين حالة الهضم للمعدة أثناء وجبة الفطار والغداء.

وذلك لأن الموز يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، بما في ذلك الألياف المذابة والغير مذابة في الماء، وتناول الموز على الريق يمكن أن يساعد في تحفيز عملية الهضم وتعزيز وظيفة الأمعاء.

كما أن الألياف الطبيعية للموز تساهم في تنظيم حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك، وتعمل أيضاً على تحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

وكما ذكرنا آنفاً أن الموز يحتوي على الكربوهيدرات المعقدة مثل النشا والسكروز والفركتوز، وهي مصادر قوية للطاقة، وبالتالي فإن تناول الموز على الريق يمكن أن يمنحك طاقة سريعة ويساعد في إبقاءك منتعشًا ونشيطًا خلال الصباح.

فوائد الموز للحامل

الموز يُعتبر وجبة غذائية مفيدة ومغذية للحوامل وللجنين، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تدعم صحة الأم والجنين، ومن أهم فوائد الموز للحامل هي تزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن.

وذلك الموز غني بالفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الحوامل وصحة الجنين، كما يحتوي على فيتامين C الذي يعزز جهاز المناعة ويساهم في تطوير النسيج الضام والعظام للجنين.

أيضاً من فوائد الموز للحامل أنه يساعد على تقليل الغثيان والقيء الصباحي؛ حيث يُعاني العديد من النساء الحوامل من الغثيان والقيء الصباحي، وبالتالي فإن الموز يعد خيارًا ممتازًا لتخفيف هذه الأعراض المزعجة.

الفوائد الصحية للموز مع المكونات الأخرى

ترتبط الفوائد الصحية الواضحة للموز بخلطه مع بعض المكونات الغذائية التي تعزز من قيمته الغذائية وفوائده الصحية للجسم حيث يمكن عمل خليط من الموز مع المكونات التالية:

خليط الموز مع الزبادي

توجد الكثير من فوائد الموز مع الزبادي حيث يقدمان العديد من الفوائد الصحية للجسم منها تحسين صحة البشرة ومنع تلف الشعر وتعد هذه الوصفة فعالة للغاية في إنقاص الوزن ومستخدمة في العديد من أنظمة الريجيم.

خليط الموز مع العسل

هي وصفة مفيدة للغاية حيث تساهم في تدعيم وتقوية الجهاز المناعي، بالإضافة إلى أنها وصفة فعالة في تحسين صحة البشرة، والشعر، كما أنها تحسن القدرة الجنسية للرجال.

فوائد خلط الموز مع التمر

من الفوائد الرائعة التي تساعد في علاج النحافة، وزيادة طاقة الجسم، وتعزيز عمل أجهزته المختلفة.

خليط الموز بالقرفة

مهم للغاية لتعزيز صحة الجسم لأنه يمده بالعديد من العناصر الغذائية والمركبات الهامة ويعمل على تحسين وظائف المخ، وتدعيم وظائف القلب، كما يساعد في زيادة الرغبة الجنسية ومقاومة الالتهابات.

الخلاصة

تعد هذه من أهم فوائد الموز التي لا يمكننا الاستغناء عنها في نظامنا الصحي، لذلك يجب الاهتمام بتناول الموز بطرق صحيحة دون إفراط من خلال إضافته إلى العديد من الأطباق مثل سلطة الفواكه والحلويات والكثير من العصائر المختلفة.

كما أن الموز له فوائد عديدة للأطفال في مرحلة النمو لذلك يحب إضافته بعناية إلى نظامهم الغذائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى