الزيوت الطبيعية

أشهر 10 زيوت طبيعية لمكافحة الشيخوخة

لا غنى عن استخدام زيوت طبيعية لمكافحة الشيخوخة لأن مع تقدم عمر الإنسان يبدأ الجلد في فقدان مرونته، وبالتالي يحدث ظهور للتجاعيد حول العينين، أو الفم، أو الجبهة، واستخدام تلك الزيوت بصورة مستمرة يؤدي إلى تقليل ظهور خطوط البشرة الدقيقة وتعزيز مرونتها، لكنه لا يمنعها بصورة كاملة، وفي هذا المقال سوف نكتشف أهم الزيوت.

زيوت طبيعية لمكافحة الشيخوخة

تتعدد الزيوت الطبيعية المستخدمة في تقليل ظهور خطوط الجبهة والتجاعيد، وها هي مجموعة من أفضل زيوت طبيعية لمكافحة الشيخوخة والتي تشمل:

1. زيت الليمون

يشتهر زيت الليمون بالفوائد الصحية لجهاز المناعة وذلك لاحتوائه على فيتامين C الذي يستخدم في مكافحة تجاعيد البشرة، وبالتالي يتمّ استخدامه في منتجات العناية بالبشرة.

أثبتت الدراسات أن الليمون يُقلل من أضرار الأكسدة، وأضرار أشعة الشمس التي تؤدي إلى ظهور التجاعيد.

يجعل زيت الليمون البشرة أكثر حساسية لأشعة الشمس إذا تمّ وضعه بالنهار، لذا من الضروري استخدام هذه الزيوت ليلًا قبل النوم لتجنب التعرض للشمس.

2. زيت خشب الصندل

أثبتت الدراسات أن زيت خشب الصندل له خصائص مفيدة للالتهاب وبالتالي يساعد على رطوبة البشرة، وعندما يحدث ترطيب للبشرة بالصورة الكافية يساعد ذلك في تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة للجلد.

3. زيت Clary sage

يتميز زيت الكلاري بالرائحة العطرية الحلوة، ويتمّ استخلاصه من عشب الكلاري ذات رائحة مرمرية، ويمكن استخدام هذا العشب كنوع من أنواع التوابل.

يُستخدم زيت الكلاري في التخلص من تجاعيد البشرة لأن له تأثير مضادات للأكسدة، وأثبتت بعض الدراسات أنه يساعد أيضًا في منع تلف البروتينات والحمض النووي.

4. زيت الرمان

يُعدّ الرمان فاكهة ذات فوائد صحية متنوعة، وغالبًا يتمّ استخدامه كمادة غذائية أو في المشروبات، لكن في عام 2014 أثبتت بعض الدراسات أنه يمكن استخدام الرمان كمنتج تجميلي يساعد في منع التجاعيد، لأنه يقلل من الجهد التأكسدي الناتج عند تعرض البشرة للشمس وبالتالي يؤدي إلى ظهور البقع الشمسية، أيضًا ثبت أن الرمان يساعد في تقليل الالتهابات ووقف انتشار الخلايا السرطانية.

5. زيت اللافندر

يتميز زيت اللافندر برائحة عطرية مميزة لذا يستخدم غالبًا في تصنيع العديد من المنتجات التجارية، يُستخلص الزيت من نبات اللافندر الذي له تأثير مضاد للأكسدة، ووجد أنه يساعد الدماغ في الحماية من الإجهاد التأكسدي.

يعمل زيت اللافندر في تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، لكن يوصي الأطباء وخبراء التجميل بعمل اختبار البقعة أولًا لأن بعض الأفراد لديهم حساسية تجاه نبات اللافندر.

6. زيت الجزر

من أهم زيوت طبيعية لمكافحة الشيخوخة زيت الجزر الذي يُستخلص من بذور الجزر، وله تأثير مضاد للأكسدة يساعد في منع شيخوخة الجلد من خلال منع انهيار خلايا الجلد السليمة، وتمّ اكتشاف ذلك من خلال دراسات تمت عام 2012.

7. سابعًا: زيت Yalang- Yalang

يستخدم هذا الزيت في صناعة العطور وذلك لأنه يتميز برائحة نفاذة، ولكن أثبتت الأبحاث عام 2015 أنه يساعد في تجديد خلايا البشرة لأنه له تأثيرات مضادة للأكسدة.

يساعد نبات اليلانج في إعادة بناء دهون الجلد والبروتينات، وأيضًا يعمل على تقليل ظهور الجذور الحرة.

8. زيت الروزماري

يُستخلص زيت الروزماري من عشب إكليل الجبل، ويتميز بأن له خصائص مضادة للميكروبات والأكسدة تساعد في منع تكوين الجذور الحرة،  ويُعطي الجلد المرونة والحيوية اللازمة لتقليل خطوط الجلد.

9. زيت اللبان

يستخلص هذا الزيت من اللبان، وأثبتت الأبحاث أنه فعال في تقليل علامات تمدد البشرة وكذلك تقليل ظهور الندبات، كما يساعد على تعزيز نمو الخلايا الجديدة للجلد.

10. زيت الورد

يساعد زيت الورد بصورة خاصة في الحفاظ على مظهر البشرة أصغر لفترة طويلة، وذلك لأنه يعمل على تجديد خلايا الجلد، كما أن له خصائص مضادة للبكتيريا، ومضادة للأكسدة، ومضادة للالتهاب، لذا يعمل على تقليل احمرار، وانتفاخ، والتهاب الجلد.

ننصحك بمعرفة المزيد عن: زيت القهوة.

نصائح استخدام الزيوت الطبيعية على البشرة

من أهم الأسباب الرئيسية في ظهور تجاعيد البشرة بصورة ملحوظة هو التعرض المستمر لأشعة الشمس، وغيرها من العوامل الأخرى التي يجب الابتعاد عنها، وهنا سوف نقدم بعض النصائح الواجب تطبيقها أثناء استخدام زيوت طبيعية لمكافحة الشيخوخة وتشمل الآتي:

1. حماية البشرة من أشعة الشمس

قبل وضع أي زيوت طبيعية لمكافحة الشيخوخة عليك التأكد أولًا من منع تعرض البشرة لأشعة الشمس الضارة، يجب عليك تغطية الجلد بملابس تقيه من أشعة الشمس، واستخدام القبعات والنظارات الشمسية، استخدام واقي شمسي واسع النطاق يتميز بعامل حماية عالي SPf3.

2. التوقف عن بعض العادات الخاطئة

يفضل التقليل  من استخدام مستحضر التسمير وذلك لأنه يعمل على التقدم بالعمر قبل فوات الأوان وبالتالي تسريع عملية الشيخوخة، وإذا كنت تدخن عليك التوقف بسرعة لأن التدخين يسرع من شيخوخة الجلد، وإظهار التجاعيد، وبهتان البشرة.

3. تجنب تعابير الوجه

يفضل تجنب تعابير الوجه لأنها تسمح بانقباض العضلات، وإذا تمّ تقلص العضلات لسنوات بشكل متكرر تصبح الخطوط دائمة، لذا يُنصح باستخدام النظارات الشمسية لتقليل خطوط الوجه الناتجة عن عملية التحديق.

4. اتباع نظام غذائي متوازن

تشير الدراسات أن تناول الخضراوات والفاكهة يساعد على منع الشيخوخة المبكرة، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي متوازن يحتوي على كمية قليلة من السكر، وكمية متوازنة من الكربوهيدرات لتقليل شيخوخة الجلد.

5. ممارسة الرياضة بانتظام

تساعد الرياضة في تحسين الدورة الدموية للجسم، وتعزيز الجهاز المناعي، وهذا بدوره يمنح البشرة مظهرًا أكثر شبابية.

يفضل شرب الكثير من الماء وعدم شرب الكحوليات، لأن ذلك يعمل على خشونة الجلد وفقدان رطوبته مع الوقت، وهذا يجعلنا نظهر بصورة أكبر سنًا.

6. تنظيف البشرة جيدًا

يفضل تنظيف البشرة بلطف حتى لا يحدث تهيج، وهذا يساعد على إزالة تلوث المكياج والمواد الكيميائية التي توهج البشرة، يمكنك غسل البشرة مرتين يوميًا باستخدام غسول البشرة المناسب، ثم ضعي المرطب لحبس الماء في البشرة والاحتفاظ برطوبتها.

كيفية تطبيق زيوت طبيعية لمكافحة الشيخوخة على البشرة

أثبتت الأبحاث والدراسات أنه لا يجب وضع أي زيت عطري على الجلد دون تخفيفه باستخدام زيت ناقل أولًا، وتشمل الزيوت الناقلة كل من: زيت الزيتون، زيت جوز الهند، زيت الأفوكادو، زيت اللوز، زيت بذور العنب، وها هي بعض النقاط التي يجب تطبيقها أثناء وضع الزيوت على البشرة:

1. خلط الزيت

يجب وضع الزيت في زجاجة أو وعاء زجاجي، ثم خلطه بزيت ناقل للتخفيف والتقليب جيدًا قبل وضعه على البشرة، لكن أولًا عليك تنظيف البشرة وجعلها خالية من أي شوائب تسدّ مسام البشرة.

2. إجراء اختبار الحساسية

عند استخدام زيوت طبيعية لمكافحة الشيخوخة على البشرة يجب عمل اختبار البقعة أولًا، وضع من 6:3 قطرات من الزيت على البشرة الحساسة، ووضع من 15:6 قطرة على البشرة العادية، ثم الانتظار 24 ساعة ومراقبة النتائج إذا حصل أي توهج أم لا.

لا تفوت قراءة: الزيت الذهبي.

الخلاصة

توجد عوامل كثيرة تسبب الشيخوخة المبكرة للجلد، وفي هذا المقال ذكرنا أهم النصائح والنقاط التي يجب الابتعاد عنها لتقليل ظهور علامات الشيخوخة، وكذلك تحدثنا عن زيوت طبيعية لمكافحة الشيخوخة وكيفية تطبيقها على البشرة.

د. شيماء دراز

دكتورة شيماء دراز أخصائية تحاليل طبية، بكالوريوس طب بيطري جامعة دمنهور 2017، حاصلة على دبلومة ميكروبيولوجي للتحاليل الطبية بتقدير امتياز عام 2018، أمارس مهنة التحاليل منذ 2017 وحتى 2023، مترجمة طبية وكاتبة محتوى طبي منذ 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى