الفاكهة

فوائد الرمان وقيمته الغذائية للنساء وللرجال والتخسيس

مع تنوع الفواكه في العالم تتنوع أنواع الفوائد التي يمكن الحصول عليها، ومنها فوائد فاكهة الرمان المميزة والكبيرة لأجزاء الجسم المختلفة، وخاصةً للجهاز الهضمي والصحة النفسية والبدنية.

يحتوي الرمان على العديد من الفوائد للجسم، يعد أهمها قدرته على التحسين من مستوى السكر في الدم، والتعزيز من الأداء الرياضي ومحاربة الأمراض.

حيث يحتوي الرمان على العديد من الفيتامينات، منها: فيتامين “سي” وفيتامين “E”، فضلًا عن احتوائه على نسبة عالية من المركبات المفيدة، منها: الفلافونويد.

فوائد الرمان وأهم مكوناته الغذائية

يضم الرمان نسبة عالية من العناصر الغذائية، منها المعادن والفيتامينات، والبروتينات، وندرج العناصر الغذائية في ثمرة الرمان الوازنة 280 جرام في النقاط التالية:

  • الحديد: 0.85 مللي جرام.
  • الكربوهيدرات: 52.73 جرام.
  • السعرات الحرارية: 234 سعرة حرارية.
  • الدهون: 3.30 غرام.
  • البوتاسيوم: 666 ملليجرام.
  • البروتين: 4.71 غرام.
  • الماء: 219.76 ملليمتر.
  • الصوديوم: 8 ملليجرام.
  • فيتامين ب 6: 0.211 ملليجرام.
  • فيتامين ج: 28.8 ملليجرام.
  • فيتامين ه: 1.69 ملليجرام.
  • فيتامين ب 3: 0.826 ملليجرام.
  • فيتامين ب 1: 0.189 ملليجرام.
  • فيتامين ب 2: 1.149 ملليجرام.
  • فيتامين ك: 46.2 ملليجرام.
  • الفولات: 107 ميكروجرام.
  • الفسفور: 102 ملليجرام.
  • الزنك: 0.99 ملليجرام.
  • الحديد: 0.85 جرام.
  • الكالسيوم: 28 جرام.
  • المغنيسيوم: 34 جرام.
  • السكريات: 38.55 جرام.
  • الألياف: 11.3 جرام.

فوائد الرمان للمعدة

أما فوائد الرمان للمعدة فهو يساهم في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي وحمايته من الأمراض، مثل: الإسهال والإمساك، كما يساعد الرمان في التنظيم عملية التمثيل الغذائي والتخفيف من آلام المعدة والأمعاء.

فوائد الرمان لصحة الأسنان

تعزز المركبات النباتية في الرمان من قوة الأسنان، وتحميها من أنواع البكتيريا وخميرة المبيضات البيضاء، كما أن خصائص الرمان المضادة للأكسدة تقي الأسنان من التسوس وتراكم اللويحات “البلاك” على الطبقة الخارجية لها.

أيضًا يحتوي الرمان على دور وقائي كبير يحمي اللثة من الالتهابات والأمراض المختلفة.

فوائد الرمان لصحة القلب والشرايين

يساهم زيت الرمان في الحفاظ على صحة القلب من خلال قدرته على خفض مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الدم.

ذلك استنادًا لدراسة طبية أُقيمت على عددًا من مصابي أمراض القلب المختلفة لمدة شهر كامل، أكدت احتواء الرمان على الأنثوسيانين والأنثوكانثين وهم إحدى أهم المواد المعزز لصحة القلب ووظائفه.

كما يحتوي الرمان على حمض البونيك المساعدة على زيادة تدفق الدم في الشرايين وحمايتها من التصلب، وخفض مستويات الدم المرتفعة.

فوائد الرمان للمفاصل

تتمكن المركبات النباتية في الرمان قدرة عالية في حماية المفاصل من الالتهابات والتآكل، وذلك من خلال دورها القوي في مكافحة الأنزيمات المتسببة في ذلك.

فوائد الرمان للتخسيس والوزن الزائد

اتباع الحمية الغذائية يتضمن الكثير من التعليمات الهامة للتمكن من الحصول على النتيجة المرجوة بشكل أسرع.

لذا يُنصح بتضمين الفواكه بها خاصةً الحاوية على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية مثل الرمان، علاوة على احتوائه على قيمته الغذائية العالية.

كما يحتوي الرمان على نسبة عالية من الألياف الغذائية المساهمة في زيادة الشعور بالشبع، أيضًا يحتوي الرمان على مركبات تعزز من عملية التمثيل الغذائي مثل: حمض الليولينيك، والبوليفينول.

فوائد الرمان والحد من الأمراض السرطانية

أظهرت إحدى الدراسات المنشورة عام 2017م، فوائد الرمان في محاربة الأمراض، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة المحاربة للجذور الحرة.

كما يمتلك الرمان تأثير قوي على الخلايا السرطانية، حيث يساهم في إبطاء تكاثرها ومحاربة الالتهابات الناتجة عنها، تعرف كذلك على فوائد الليمون في الوقاية من السرطان وأمراض القلب.

فوائد الرمان للصحة النفسية

أشارت إحدى الدراسات الطبية عام 2012م، إلى قدرة الرمان على خفض مستوى الإجهاد الكورتيزول، وهو أحد الهرمونات التي ترتفع عندما يوضع الشخص تحت ضغط عصبي كبير.

فوائد الرمان والوقاية من مرض الزهايمر

يُعتقد أن للرمان القدرة على وقاية الخلايا الدماغية من التلف والإصابة بالأمراض المختلفة مثل مرض الزهايمر، وذلك من خلال قدرته على تعزيز عمل الجهاز الدوراني.

حيث إن تعزيز عمل الجهاز الدوراني يساهم في زيادة تدفق الدم بكل ما يحتويه من عناصر غذائية ومضادات للأكسدة للدماغ، مما يساعد على محاربة الجذور الحرة في خلايا الدماغ والتحسين من أداء وظائفها، يمكنكم الاطلاع على فوائد الفراولة للزهايمر.

فوائد الرمان في تحسين الأداء الرياضي

يساعد الرمان في تعزيز وصول الدم المحمل بالأكسجين إلى العضلات من خلال توسيع الأوعية الدموية، كما يساهم ذلك أيضًا في تحسين وظائف العضلات وتأخير الإحساس بالتعب.

فوائد الرمان للأطفال

من أهم فوائد الرمان للأطفال أنه يساعد في تقوية الجهاز المناعي للأطفال وذلك بفضل قدرته على محاربة الأمراض خاصةً الالتهابات البكتيرية، حيث إن الأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بها.

فوائد الرمان للرجال

لعلك تسأل الآن عن فوائد الرمان للرجال، من الجدير بالذكر أنه أُقيمت العديد من الدراسات العلمية الباحثة على أكثر الأطعمة قدرة على الوقاية من مرض سرطان البروستاتا، إذ يعتبر السبب الرئيسي الثاني لوفاة الرجال في العالم ووجدوا أنه الرمان.

إذ يمتلك الرمان القدرة على محاربة سرطان البروستاتا والتأخير من تطوره في الجسم، وذلك من خلال خصائصه المضادة للأكسدة.

كما أُجريت عدة دراسات حول فائدة الرمان في زيادة نسبة الخصوبة والتعزيز من القدرة الجنسية للرجال، وقد أدلت بنتائج مبهرة.

حيث أثبتت قدرة الرمان علاج ضعف الانتصاب من درجة الخفيف إلى المتوسط، كما يساهم في تعزيز إفراز هرمون التيستوستيرون “هرمون الذكورة” في الجسم، تبعًا لنتائج دراسة عام 2012م.

فوائد الرمان للحامل

أما فوائد الرمان للحامل فقد أكد الأطباء على ضرورة إمداد الأم بنسبة عالية من العناصر الغذائية المعززة لصحتها وصحة الجنين خلال فترة الحمل، ووجد أن شرب عصير الرمان من أهم سبل التغذية المهمة لها ولجنينها.

إذ يحتوي على حمض الفوليك المحارب لعيوب الأنبوب العصبي المتسببة في تلف الحبل الشوكي للجنين، كما أثبتت الدراسات قدرة الرمان على منع تسمم الحمل الناتج عن ارتفاع ضغط الدم وانتشار البروتين في البول.

في نفس السياق يساهم الرومان في حماية دماغ الجنين في فترة الحمل، خاصةً أولئك المعانون من خطر التقييد النمو داخل الرحم.

فضلًا عن احتوائه على فيتامين سي المعزز لامتصاص الحديد في الدم، وهو أمر هام جدًا لتكوين دم إضافي للجنين والأم في فترة الحمل، تعرفي كذلك على فوائد الخوخ للحامل.

فوائد الرمان للمرأة

يساهم كلًا من زيت الرمان ولب الرمان في مد البشرة بالنضارة والحيوية، المحافظة عليها من أشعة الشمس الضارة وذلك من خلال تعزيز قدرة الخلايا على امتصاص فيتامين د.

كذلك من فوائد الرمان للمرأة أنه يساهم في حماية جسم المرأة من الأمراض المرتبطة بانقطاع الطمث، مثل: هشاشة العظام، وذلك لاحتوائه على مادة تتشابه في خصائصها مع هرمون الأستروجين في الجسم.

فوائد قشر الرمان للجسم

تتجلى فوائد الرمان في احتواء القشرة الخارجية للثمرة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة مقارنةً بالعصير، لتساهم في علاج التصبغات وحماية الجسم من الأمراض المزمنة.

كما تساعد على التقليل من فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وتنظيم مستوى الهيموغلوبين في الدم، أيضا تساعد العناصر الغذائية في قشرة الرمان على التقليل من فرص الإصابة بفقدان السمع المرتبط بالعمر.

يجدر التنبيه على وجود بعض الدراسات العلمية المؤكدة لاحتواء بعض أجزاء الرمان على كمية من السموم، منها القشرة والجذور، ولكنها ليست أكيدة حتى الآن.

استعمالات الرمان في الطب البديل

برزت ثمرة الرمان بشكل كبير في العصور القديمة وتم استعمالها في علاج العديد من الأعراض المرضية منها ما يلي:

  • علاج ديدان المعدة.
  • التخفيف من ألم الصداع والغثيان.
  • علاج التهاب العيون.
  • له دور فعال في علاج مرض الزحار المعدي.
  • علاج التهاب الحلق.
  • مساعدة مرضى غسيل الكلى وذلك من خلال خفض مستوى الالتهابات في الجسم والاجهاد التاكسدي في الجسم.

أضرار الرمان على الجسم وآثاره الجانبية

يكمن ضرر الرمان في قدرته على رفع مستوى السكر في الدم، لذا يُمنع مرضى السكري من الإفراط في تناولها.

محاذير تناول الرمان

يُمنع البعض من تناول الرمان أو شرب عصيره، ومنهم:

  • المقبولون على العمليات الجراحية: حيث يؤثر الرمان على مستوى ضغط الدم أثناء العمليات الجراحية، لذا يُنصح بعد تناوله قبل ثلاث أسابيع على الأقل من موعد الخضوع للعملية.
  • المعانون من انخفاض ضغط الدم: يساهم الرمان في خفض مستوى ضغط الدم، لذا يُنصح بعدم تناوله من قبل المصابين بانخفاض ضغط الدم.

التداخلات الدوائية مع الرمان

يعوق الرمان امتصاص بعض الأدوية الطبية، لذا يُنصح بمراجعة الطبيب قبل ملازمة تناوله أو شرب عصيره مع الأدوية العلاجية التالي:

دواء الرسيوفاستاتين: يساهم شرب عصير الرمان في التسريع من عملية أيض هذا الدواء مما يزيد من فرص ظهور آثاره الجانبية على الجسم.

دواء الكاربامازيبين: يقلل شرب عصير الرمان من تحليل هذا الدواء في الدم، مما يرفع من تأثيره الضار على الجسم.

دواء الوارفارين: يساعد شرب عصير الرمان على التقليل من امتصاص هذا الدواء مما يساهم في زيادة نسبة آثاره الجانبية على الجسم.

طريقة شراء الرمان وحفظه

يفضل شراء ثمرة الرمان ذات اللون الغامق والحجم الكبيرة، كما يفضل أن تخلو القشرة من الكدمات والخدوش وبالطبع العفن، ويُحفظ ثمر الرمان في درجة حرارة الغرفة لما يقارب 4 – 8 أيام، أو في الثلاجة لمدة أسبوعين تقريبًا.

الخلاصة

شرب الرمان أو أكل بذور ه أو نقع قشرته جميعها من أهم طرق الاستفادة من فوائد الرمان العديد للجسم، والتي تجلى في الحماية من الأمراض السرطانية، وأهمها سرطان البروستاتا للرجال، وتنظيم عمل الجهاز الهضمي.

لذا في حال الرغبة في الاستفسار عن أي معلومات حول فوائد الرمان واهميته للجسم يجدر الإسراع في التواصل معنا ومشاركة المقال في حال نال رضاكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى