الزيوت الطبيعية

8 فوائد لزيت القرطم تعرف عليها الآن

ما هي فوائد زيت القرطم؟ هل لزيت القرطم آثار جانبية؟ يعدً هذا الزيت واحد من أهم مصادر الفيتامينات والمعادن التي يحتاج لها الجسم، حيث يتم استخراجه من نبات القرطم الطبيعي.

بالرغم أن هذا النبات يستخدم في كثير من البلدان كعلف للحيوانات لكن الزيت الذي يستخرج من تلك النبتة يمتلك العديد من الفوائد الصحية التي لا يُمكن الاستغناء عنها سواء على المستوى الصحي أو الغذائي أو حتى الجمالي.

عند البحث في تاريخ هذا الزيت، نجدّ أنه من أهم الزيوت التي كانت تستخدم قدينًا في الطب التقليدي في كلًا من أيران والصين والعديد من الدول الأخرى لسنوات طويلة.

أهم فوائد زيت القرطم

الأمر الذي يجعل لهذا الزيت أهمية كبيرة هو أنه غني بالعديد من العناصر الفعالة التي تجعله الخيار المثالي للعديد من المشاكل الصحية، ولعل من أهم فوائد Safflower oil:

1. يعمل على توازن مستوى السكر بالدم

يلعب نبات أو زيت القرطم دور فعال في تنظيم مستوى السكر في الدم خاصةً لدى الأشخاص الذين يتبعون الحمية الصحية، وذلك لأنه من الزيوت الغنية بالعديد من المصادر الصحية مثل الدهون الغير مشبعة التي بدورها تساعد على السيطرة على مستوى الجلوكوز بالدم.

لهذا أشارت العديد من الدراسات أن تناول 8 جرام من هذا الزيت يلعب دور فعال في السيطرة على الالتهابات التي تصيب مرضى السكر من النوع الثاني.

2. تنظيم الدورة الشهرية

يحتوي هذا الزيت على العديد من الخصائص التي تساعد على تعزيز الدورة، مما يجعله فعال للسيدات التي تعاني من مشكلة تأخر أو خلل الدورة، كما يحتوي على خصائص مسكنة للألم تخفف من الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية.

نظرَا لاحتوائه على حمض اللينوليك الذي يستخدم في تنظيم الدورة الشهرية، هذا فضلًا عن دوره الفعال في التأثير الإيجابي له على صحة المرأة بشكل عام.

3. يعزز من صحة البشرة

يعدّ من الزيوت الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تعمل على تغذية البشرة بعمق، ولهذا يستخدم كمرطب للبشرة الجافة بشكل خاص ولكل أنواع البشرة بشكل عام، كما أنه غني بالأحماض الدهنية مثل الأوميجا 6 والأوليك وغيرها من العناصر التي تعزز من صحة البشرة.

كما أنه فعال في التحكم في مشكلة جفاف وتقشر البشرة، كما يستخدم هذا الزيت في تهدئة البشرة، ويعوض نقص الأحماض التي قدّ تعاني منها العديد من أنواع البشرة، كما أن هذا المنتج فعال في منع تكوين الميلانين.

نظرًا لاحتوائه على الأكاسيتين ومشتقات السيرتونين، كل هذه العناصر تقلل من الهالات السوداء، وتقضي على البقع الداكنة، وتساهم في توحيد لون البشرة.

4. يدعم صحة المرأة

لأنه يعمل على التقليل من الأعراض المزعجة التي تصاحب الحيض مثل الألم الشديد والانقباضات وغيرها من الأعراض المزعجة، هذا ناهيك عن فاعليته في تنظيم الهرمونات.

خاصة خلال فترة الحيض مما يترتب عليه العديد من التأثيرات الإيجابية على صحة المرأة بشكل عام مثل تحسين المزاج والتقليل من التعرض للأمراض النفسية وغيره.

5. يعزز من صحة الشعر

يلعب هذا الزيت على ترطيب فروة الرأس بعمق، هذا فضلًا عن أهميته في تقوية الدورة الدموية بالرأس، مما يساعد بشكل كبير زيادة نمو الشعر وتقوية البصيلات، هذا فضلًا عن أهمية هذا الزيت في تفتيح مسام فروة الرأس للمساعدة على امتصاص الزيت بشكل أكثر فاعلية.

طرق استخدام زيت القرطم

تتعدد الطرق التي يُمكنك من خلالها استخدام هذا الزيت بشكل فعال، فقط كل ما عليك هو اتباع الطرق التي يتم استخدامها مع ضرورة الالتزام بالجرعات والكميات التي يتم تحديدها للاستفادة بشكل آمن من هذه الخلطات، وفيم يلي أهم طرق استخدام هذا الزيت:

1. زيت القرطم لعلاج مشاكل البشرة

المكونات

  • ملعقتين من العسل الطبيعي.
  • ملعقتين من زيت القرطم.
  • ملعقتين من دقيق الشوفان.

طريقة التحضير

  • قم بخلط جميع المكونات معًا جيدًا حتى يصبح القوام متجانس.
  • يتم توزيع خليط زيت القرطم والعسل ودقيق الشوفان على الوجه ثم يترك لمدة 15 دقيقة.
  • بلل يديك ثم يتم تدليك البشرة بحركات دائرية بلطف لتعزز من امتصاص البشرة لمحتويات الخليط.
  • ثم بعدّ انقضاء الوقت يتم غسل البشرة بالماء البارد ثم قم بتجفيف البشرة برفق.
  • تكرر هذه الطريقة مرتين أسبوعيًا، مع الحرص على ترطيب البشرة جيدًا بعدّ تطبيق الخليط.

2. خليط زيت القرطم لعلاج الأمراض الجلدية

المكونات

طريقة التحضير

  • قم بخلط المكونات معًا جيدًا ثم يتم توزيع الخليط برفق على المنطقة المصابة.
  • يترك حتى تمتص البشرة الزيت بالكامل.
  • يفضل وضع الزيت قبل النوم وتركه طوال الليل لضمان امتصاصه بشكل أكثر فاعلية.

3. زيت القرطم لترطيب البشرة

المكونات

  • ملعقتين من زيت القرطم.
  • ملعقة من كريم المرطب المناسب للبشرة.

طريقة التحضير

  • أخلط المكونات معًا ثم وزع الخليط بكمية مناسبة على البشرة.
  • يُمكن استخدام هذا الخليط بشكل يومي.

اضرار زيت القرطم

يُجدر بنا الإشارة إلى أهم الأضرار Safflower oil الناتجة عن الاستخدام الخاطئ أو المبالغ فيه، لعل من أهم هذه الاضرار:

  • لا ينصح باستخدام هذا الزيت خلال فترة الحمل، وذلك لأنه يحتوي على بعض الخصائص التي يُمكن أن يترتب عليها حدوث انقباضات في الرحم، وبالتالي قد يزيد ذلك من زيادة خطر التعرض للإجهاض.
  • بالإضافة إلى أنه لا يوجد دراسات تؤكد صحة هذا الزيت خلال فترة الرضاعة، حيث لم تظهر بعد أي دراسات تؤكد إذا كان هذا الزيت آمن على الطفل وحليب الطفل أم لا.
  • كما لا ينصح بتناوله تمامًا في حالة الخضوع لأي من العلميات الجراحية، وذلك لأنه قدّ يزيد من خطر التعرض للنزيف، وبالتالي يجب التوقف عن تناول هذا الزيت قبل إجراء العملية بأسبوعين لتجنب أي من الأعراض.
  • أما الأشخاص الذين هم عرضة للنزيف لا ينصح باستخدام هذا الزيت، لأنه يترتب عليه حدوث بطء في عملية تخثر الدم، مما يترتب عليه الكثير من المخاطر.
  • كما يجب تطبيق اختبار الحساسية قبل استخدام هذا الزيت، لأنه قد يحتوي على بعض الخصائص التي تتسبب في حدوث رد فعل تحسسي عند البعض.
  • قدّ يكون له تأثير سلبي على مرضى السكر، وذلك لأنه في حال تناول هذا الزيت عن طريق الفم، فإنه قدّ يترتب عليه حدوث زيادة في مستوى السكر في الدم أو قد يتفاعل مع بعض أنواع الأدوية مترتبًا على ذلك التقليل من فاعلية الأدوية أو زيادة حدّة الأعراض التي تترتب على المرض.
  • يجب تخفيف الزيت وخلطه مع أي نوع من الزيوت الناقلة، وذلك لأنه من الزيوت القوية نسبيًا التي تحتوي على عناصر فعالة، وبالتالي في حال استخدام بشكل مباشر على الجلد قدّ يتسبب في حدوث تهيج بالجلد، أو ظهور البثور وغيرها من المشاكل الجلدية.

الخلاصة

كانت هذه أهم خصائص زيت القرطم التي تلعب دور فعال في علاج العديد من الأمراض، ولكن يجب تجنب الأعراض السلبية وذلك من خلال اتباع الخطوات التي تم ذكرها، لكي تتمكن من الاستفادة بحدّ أقصى من الزيت دون التعرض لأي من الأضرار الجانبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى