الزيوت الطبيعية

فوائد زيت القرفة للجمال والصحة العامة وكيفية استخدامه

ما هي فوائد زيت القرفة لتعزيز جمال الشعر والبشرة؟ وما هي فوائده في تحسين الصحة العامة؟ وكيف يمكن استخدامه؟ وهل هناك آثار جانبية خطيرة نتيجة استعماله؟

إذا كنت يا عزيزي القارئ ممن يعانون مشاكل صحية في الشعر، والبشرة، وألم المفاصل، وغيرها من المشاكل الصحية المؤرقة؛ فهل فكرت يومًا في زيت القرفة كعلاج لهذه المشاكل الصحية؟ لكن ما هي فوائد زيت القرفة؟

وكيف يمكن استخدامه؟ وهل لاستخدام ذلك الزيت آثار جانبية خطيرة؟ للإجابة على هذه الأسئلة؛ دعنا اليوم نصحبك يا عزيزي القارئ؛ لنتعرف أكثر عن ذلك الزيت، وعن فوائده، واستخداماته الواسعة.

فوائد زيت القرفة لتعزيز الجمال

تعد القرفة من البهارات ذات صيت بالغ في مطبخنا العربي؛ إذ تعد مكونًا أساسيًا في إعداد أشهى المأكولات، لكن كثر الحديث عن فوائد زيت القرفة في الآونة الأخيرة سواء كان ذلك في مجال التجميل أو في مجال الصحة العامة على حد سواء.

لذا دعنا اليوم يا عزيزي القارئ أن نصحبك في جولة عن فوائد ذلك الزيت، لكن قبل ما نتعمق في فوائد استخدام ذلك الزيت؛ هيا بنا نفهم أولاً خصائص ذلك الزيت التي من ضمنها ما يلي:

  • يعد زيت القرفة مضاد حيوي طبيعي لكثير من الميكروبات.
  • يحتوي على مضادات الأكسدة.
  • يعد مسكنًا للآلام.
  • يسهم في انتظام معدل الجلوكوز في الدم.
  • يساعد على تحسين الدورة الدموية.
  • يحفز إنتاج الكولاجين بخلايا البشرة.

نتيجة لهذه الخصائص الطبية الواسعة لزيت القرفة؛ تعددت فوائده واستخداماته الطبية؛ ومن ضمن هذه الفوائد في مجال تعزيز الجمال ما يلي:

فوائد زيت القرفة للصحة العامة

كما ذكرنا سابقًا فإن لزيت القرفة خصائص طبية واسعة؛ لذا فإن استخداماته لم تقف فقط في مجال تعزيز الجمال، ولكنها اتسعت لتشمل مجال تحسين الصحة العامة؛ ومن ضمن فوائد ذلك الزيت في هذا المجال ما يلي:

فوائد زيت القرفة للمفاصل

من فوائد زيت القرفة للمفاصل تسكين الآلام؛ إذ يعد زيت القرفة واحدًا من الزيوت الطبيعية المسكنة لآلام المفاصل والروماتيزم؛ إذ يمكن للمريض مزج زيت القرفة مع زيت الخردل وتدليك المناطق المتألمة لتخفيف الألم.

ما هي فوائد زيت القرفة للتخسيس؟

يسهم زيت القرفة في تنظيم مستويات السكر في الدم؛ إذ إن عدم انتظام الجلوكوز يدفع المريض إلى تناول المزيد من الطعام؛ مما ينتج عنه زيادة الوزن.

لذا فإن من أولى فوائد زيت القرفة للتخسيس هو مساهمته في انتظام الجلوكوز بالدم ومنع الجسم من تناول المزيد من الطعام، كما يعمل على خسارة دهون البطن. يمكن إضافة زيت القرفة إلى إحدى وجبات الطعام اليومية لكن بعد استشارة الطبيب المختص.

فوائد زيت القرفة للسيلوليت

يعد السيلوليت أمرًا مؤرقًا لكثير من الأشخاص خاصة النساء؛ إذ تظهر تكتلات في الجسم نتيجة تدافع للدهون في النسيج الضام تحت الجلد.

من فوائد زيت القرفة للسيلوليت تصغير حجم هذه التكتلات؛ إذ يساعد زيت القرفة عند تدليك المناطق التي تحوي السيلوليت على تحسين الدورة الدموية في هذه المنطقة.

مما ينتج عنه صغر حجم تكتلات السيلوليت. من أمثلة الزيوت الأخرى التي يمكن استخدامها في هذا الأمر زيت الروز ماري وزيت جوز الهند.

ما هي فوائد زيت القرفة للشعر؟

أظهرت الأبحاث الطبية على الحيوانات أن لزيت القرفة تأثيراً كبيرًا في زيادة سمك الشعر وزيادة طوله في الفئران، إلا أن الدراسات لم تحدد بعد مدى تأثيره على البشر.

لكن على الرغم من ذلك فقد أثبتت التجارب الشخصية للبعض أن لزيت القرفة ذلك التأثير على زيادة سمك الشعر وطوله؛ وذلك للأسباب التالية:

1. زيادة تدفق الدم لفروة الرأس

يتمتع زيت القرفة بقدرته على توسيع الأوعية الدموية عند استعماله على فروة الرأس؛ ومن ثم زيادة تدفق الدم الغني بالمواد الغذائية إلى بصيلات الشعر؛ فتنمو خصل الشعر، ويزداد سمكها، وطولها.

2. مضاد حيوي فعال

كذلك من أهم فوائد زيت القرفة للشعر أنه يحتوي على بعض المواد التي يمكنها القضاء على عدد من فطريات فروة الرأس والبكتيريا، ومحاربة قشرة الرأس تلك القشرة التي تتسبب في تزايد الشعر المتساقط.

ومن ثم فإن من فوائد زيت القرفة للشعر تقليل تساقط الشعر وزيادة سمكه وطوله، يمكنكم كذلك التعرف على أهم فوائد زيت الصبار للشعر وطرق استخدامه.

ما هي فوائد زيت القرفة للبشرة؟

تتعدد فوائد زيت القرفة للبشرة؛ إذ يمكن استخدامه لأكثر من غرض كالآتي:

1. البثور وحب الشباب

يحتوي زيت القرفة على مضادات حيوية فعالة في القضاء على البكتيريا والفطريات المسببة لبثور الوجه وحب الشباب؛ فيقل حجمها، وتختفي في أسرع وقت.

2. مضاد لعلامات تقدم السن

من فوائد زيت القرفة للبشرة أنه يحفز إنتاج الكولاجين بالخلايا وتجديدها؛ لاحتوائه على مضادات الأكسدة؛ لذا فإن استخدام زيت القرفة للبشرة يسهم في مقاومة علامات تقدم السن في البشرة والظهور بسن أصغر.

3. ترطيب البشرة وتقشيرها

من فوائد زيت القرفة للبشرة عملية ترطيب البشرة من خلال التخلص من الخلايا الميتة والتشققات الجلدية وترك البشرة في أنعم وأنضر صورة لها.

4. زيت القرفة والأكزيما

يمكن لخليط زيت القرفة والعسل أن يسهم مؤقتًا في تخفيف أعراض الأكزيما من التهاب الجلد وجفافه، لكن ينصح باختبار مدى حساسية الجلد من زيت القرفة قبل استعماله كما لا يفضل استخدام ذلك الخليط يوميًا.

5. فوائد زيت القرفة للشفايف

كثر الحديث عن فوائد زيت القرفة للشفايف؛ إذ تتمتع الشفايف بخلايا ذات حساسية أعلى من خلايا الجسم العادية؛ لذا فإن استخدام زيت القرفة على الشفايف من شأنه أن يلهبها، ويزيد من تدفق الدم إليها؛ فتمتلئ فورًا، وتنتفخ، ويزداد احمرارها نتيجة لهذا الالتهاب.

لذا يلجأ إليه بعض الراغبين في الحصول على شفاه ممتلئة ووردية اللون بعيدًا عن عمليات التجميل، لكن ليس من الآمن أن نزيد من التهاب الشفايف وإحراقها من أجل الحصول على مظهر جمالي أفضل.

كيف استخدم زيت القرفة؟

يفضل إضافة زيت القرفة إلى أحد الزيوت الأخرى بنسبة نقطة واحدة من زيت القرفة إلى 30 أو 40 مليليتر من الزيت الآخر. تتعدد طرق استخدام زيت القرفة وفق الغرض من ذلك الاستخدام كما يلي:

الاستخدام الموضعي

يستخدم زيت القرفة موضعيًا على الجلد في الأغراض التالية:

  • لكي تتمكن عزيزي القارئ من الاستفادة الكاملة من زيت القرفة للشعر، عليك خلط زيت القرفة والعسل وزيت الزيتون، ثم إضافة ذلك الخليط على فروة الرأس وتركه مدة خمسة عشر أو عشرون دقيقة، ثم غسل الشعر بعد ذلك.
  • أضف ثلاثة أو أربع نقاط من زيت القرفة إلى معلقة من العسل، واترك ذلك الخليط مدة عشر دقائق، ثم أغسل وجهك، وكرر ذلك بانتظام.
  • مزج زيت القرفة مع أحد الزيوت الأخرى المسكنة للآلام كزيت الخردل، وتدليك المناطق المتألمة بذلك المزيج.
  • مزج زيت القرفة مع أحد الزيوت الأخرى كزيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند، وتدليك المناطق التي تحوي السيلوليت بهذا الخليط.
  • يفضل استشارة الطبيب المختص قبل البدء في إضافة زيت القرفة إلى وجبات الطعام اليومية وتناولها على نحو مستمر؛ لتحديد الجرعة المطلوبة والحالة الصحية للمريض.

ما هي الآثار الجانبية لزيت القرفة؟

لا ينصح استخدام زيت القرفة وحده موضعيًا، لكن يفضل إضافته إلى أحد الزيوت الأخرى كزيت الزيتون على سبيل المثال؛ لمنع الآثار جانبية مثل التهاب الجلد والحكة.

لذا ينصح باختبار مدى حساسية الجلد له قبل الاستخدام الموضعي الكامل للخليط من خلال تجربة كمية صغيرة من الخليط على الجلد؛ خاصة للأشخاص الذين يعانون حساسية الجلد وتحديد مدى رد فعل الجسم له.

تناول كمية كبيرة من زيت القرفة بداخل الطعام قد يسبب التهاب الغشاء المخاطي الداخلي، والمعدة، والأمعاء، وقد يؤذي الكبد والكلى؛ لذا ينصح باستخدامه بعد استشارة الطبيب المختص وتحديد الجرعة من قبله.

الخلاصة

أخيرًا؛ بعد أن تعرفنا سويًا على فوائد زيت القرفة المتعددة؛ يمكنك الآن يا عزيزي القارئ تحديد مشاكلك الصحية واختيار كيفية استخدام ذلك الزيت المناسب لحالتك بعد استشارة الطبيب المختص؛ حتى تحصل على الاستفادة القصوى منه، وتتحسن حالتك الصحية إلى الأفضل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى