الفاكهة

ما هي فوائد الكيوي تعرف على 10 فوائد للكيوي ومتى يجب تجنبه

يعد الكيوي من الفاكهة الغنية بالعناصر الغذائية، فهل يمكن أن يكون له أضرار؟ تعرف معنا في هذا المقال على كل ما يتعلق بفوائد الكيوي، وما يحتويه من عناصر غذائية.

تعد فاكهة الكيوي من الفاكهة الصحية التي لها العديد من الفوائد، والغنية بالعناصر الغذائية والألياف والفيتامينات ذات القيمة العالية التي يحتاجها الجسم، كما يحتوي على سعرات حرارية منخفضة.

يعود أصل فاكهة الكيوي إلى جنوب الصين، وتسمى بعنب الثعلب الصيني، وهي فاكهة حلوة المذاق ذات قشرة بنية اللون، وخضراء من الداخل، مع وجود بذور سوداء في داخلها.

وهي فاكهة غنية بفيتامين سي (Vitamin C)، ومضادات الأكسدة، والكثير من الفوائد التي سنذكرها في هذا المقال، كما سنتعرف أيضًا على أضرار الكيوي ومتى يجب تجنب تناولها.

ما هي فوائد الكيوي وعناصرها الغذائية؟

يحتوي الكيوي على العديد من العناصر الغذائية أهمها مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج، والكولين، واللوتين. تعمل هذه العناصر على إزالة المواد المتأكسدة في الدم.

 تنتج المواد المتأكسدة من عمليات الأيض في الجسم، وتكون ضارة ولها تأثيرات على الجسم، كأمراض القلب، والسرطانات؛ لأنها تسبب ضررًا وتدميرًا لخلايا الجسم.

العناصر الغذائية والسعرات الحرارية في الكيوي

يحتوي الكيوي على عناصر غذائية عديدة، ومتنوعة، فثمرة الكيوي الواحدة تحتوي على:

  • الطاقة: 42.1 كالوري.
  • النشويات: 10.1 جرام.
  • الألياف: 2.1 جرام.
  • البوتاسيوم: 215 ميللي جرام.
  • الكالسيوم: 23.5 ميللي جرام.
  • الفسفور: 23.5 ميللي جرام.
  •  الماغنسيوم: 11.7 ميللي جرام.
  • فيتامين ج: 64 ميللي جرام.
  • النحاس: 90 ميكرو جرام.
  • فيتامين ك: 27.8 ميكرو جرام.
  • حمض الفوليك: 17.2 ميكرو جرام.
  • اللوتين: 84.2 ميكرو جرام.

فوائد الكيوي للجسم ما هي؟

بعد أن أوضحنا آنفاً أهم العناصر الغذائية في الكيوي سوف نوضح في السطور التالية فوائد الكيوي للجسم وهي بالطبع متعددة ومن أهمها ما يلي:

1. فائدة الكيوي للقلب والضغط

يحتوي الكيوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، والأوميجا 3، فبجانب مضادات الأكسدة، تحمي هذه العناصر القلب وتزيد من كفاءته، وتوصي الجمعية الأمريكية للقلب بتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم.

كما يعمل البوتاسيوم على ارتخاء الأوعية الدموية، وهذا يمنع ارتفاع ضغط الدم، والذي بدوره يحمي عضلة القلب أيضًا، كما يعمل الكيوي على خفض نسبة الدهون الضارة في الدم؛ مما يعزز صحة القلب، وكفاءته.

أثبتت العديد من الدراسات أن تناول ثلاث ثمرات من الكيوي يوميًا لمدة 8 أسابيع، يعمل على خفض ضغط الدم، مما يساعد على حماية القلب من الأمراض المحتملة.

2. فوائد الكيوي للبشرة والشعر

أما عن فوائد الكيوي للبشرة والشعر فيعمل فيتامين ج الموجود في فاكهة الكيوي على إنتاج الكولاجين، الذي يعمل على شد الجلد والبشرة، وإعطاءه نضارة، ويؤخر ظهور التجاعيد، كما يساعد على سرعة التئام الجروح. 

تحتوي فاكهة الكيوي أيضًا على فيتامين هـ (Vitamin E) والذي يعمل كذلك كمضاد للأكسدة، ويحمي الجلد من الضرر الذي ينتج عن التعرض لأشعة الشمس الضارة، يمكنكم معرفة فوائد التين الشوكي للبشرة

3. فوائد الكيوي للنساء وعلاج الأرق

أما عن فوائد الكيوي للنساء فإذا كانت المرأة المتزوجة أو الحامل أو حتى الفتاة العزباء تعاني من الأرق وقلة النوم فإن الكيوي يحتوي على السيريتونين الذي يعزز كفاءة النوم.

ويساعد الأشخاص الذين يعانون من مشاكل متعلقة بالنوم بشكل صحي، فقد أثبتت دراسة أجريت عام 2011 أن الكيوي يحسن من كفاءة النوم.

4. فوائد الكيوي للكلى

يعمل البوتاسيوم الموجود في ثمار الكيوي على تقليل تكون حصوات الكلى، ولكن يجدر الإشارة أن مرضى الكلى يجب أن يتجنبوا أكل الكيوي وسنذكر فيما يلي تأثير تناول الكيوي على مرضى الكلى.

5. فوائد الكيوي وتقليل الإصابة بالسرطان

تحدث الأورام نتيجة تعرض الخلايا لضرر مباشر ومستمر، ومن أشهر الأسباب التي تؤدي إلى تضرر خلايا الجسم هو تعرضها للمواد المؤكسدة.

والتي تنتج بكميات كبيرة نتيجة تناول الأطعمة الضارة؛ لذلك تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الكيوي على تقليل خطر الإصابة بالسرطان، يمكنكم الاطلاع على فوائد الفراولة للوقاية من السرطان.

6. فوائد الكيوي في تقليل الإمساك

كما أوضحنا سابقاً يحتوي الكيوي على نسبة عالية من الألياف، تعمل هذه الألياف على تقليل الإصابة بالإمساك، ففي دراسة أجريت على أشخاص يتناولون فاكهة الكيوي، وجد أنهم يتمتعون بكفاءة أفضل للأمعاء؛ حيث تعمل الألياف الموجودة بها على احتفاظ الأمعاء بالماء لفترة أطول.

وتوصي الدراسات بتناول فاكهة الكيوي، واستخدامها كبديل صحي وطبيعي للملينات الدوائية التي قد ينتج عنها بعض الأعراض الجانبية. 

وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من إمساك مزمن، وجد أن تناولهم ثمرتين من فاكهة الكيوي كل يوم ولمدة أربعة أسابيع تحسنت لديهم الأعراض المصاحبة للإمساك بشكل ملحوظ. 

7. فوائد الكيوي للحامل

أما عن فوائد الكيوي للحامل فكما هو معروف أنه ينصح بتناول الحامل لأطعمة غنية بحمض الفوليك خاصة في الثلث الأول من الحمل، أوقد تحتاج الحامل لتناول المكملات الغذائية الغنية بالفوليك، فإن ثمرة الكيوي الواحدة تحتوي على نسبة جيدة من الاحتياج اليومي لحمض الفوليك.

كذلك من فوائد الكيوي للنساء فإن حمض الفوليك ضروري لانقسام الخلايا، فإذا تناولت الحامل نسبة قليلة من حمض الفوليك، فإن الجنين يكون عرضة لخطر الإصابة بمشاكل في الجهاز العصبي بعد الولادة.

8. فوائد الكيوي في تقوية العظام

 تحتوي فاكهة الكيوي على نسبة عالية من فيتامين ك (Vitamin K) ونسبة من الكالسيوم والفوسفور والماغنيسيوم، التي يحتاجها الجسم لبناء العظام.

لذلك فهو ضروري لتجديد الخلايا العظمية، وإعادة بناء كتلة العظام، وهذا يقلل نسبة الإصابة بهشاشة العظام، يمكنكم كذلك التعرف على فوائد المشمش في تقوية العظام.

9. فوائد الكيوي لمرضى السكري

تحتوي ثمار الكيوي على سعرات حرارية قليلة وألياف عالية، وبالتالي فمن فوائد الكيوي لمرضى السكري أنه يعمل على الحفاظ على مستوى السكر في الدم.

لذلك فهو خيار مناسب لمرضى السكر، أو الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، يمكنكم أيضاً الاطلاع على فوائد الكاكا لمرضى السكري.

10. فوائد الكيوي في علاج الالتهابات

توجد بروتينات في الكيوي تعمل على خفض نسبة حدوث الالتهابات في الجسم عامة، وفي الأمعاء على وجه التحديد؛ لذلك فتناول الكيوي يقلل حدوث التهاب الأمعاء؛ فهو يعتبر من مضادات الالتهاب الطبيعية. 

ما هي اضرار الكيوي وأهم آثاره الجانبية؟

تعرفنا سابقًا على فوائد الكيوي العديدة، ولكن على الجانب الآخر قد يسبب الكيوي أضرارًا لبعض الأشخاص مثل الأشخاص الذين يتناولون أدوية معينة أو لديهم بعض الأمراض التي سنذكرها فيما يلي:

  • المرضى الذين يتناولون أدوية تحتوي على حاصرات بيتا؛ لأنها تعمل على زيادة نسبة البوتاسيوم في الدم، والذي يكون موجودًا بنسبة عالية في الكيوي؛ لذا يجب تجنب تناول الكيوي مع هذه الأدوية.
  • مرضى الكلى: يعاني مرضى الكلى من عدم قدرة الكليتين على التخلص من البوتاسيوم الزائد في الدم؛ لذلك ينصح الأطباء مرضى الكلى بعدم تناول بعض الفاكهة كالموز، والكيوي.
  • المرضى الذين يتناولون عقار الوارفرين كمضاد لتخثر الدم أيضًا يجب عليهم تجنب تناول الكيوي، لأن الكيوي يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ك، فيزيد هذا نسبة حدوث التداخلات الدوائية مع العقار.
  • الأشخاص الذين يعانون من أعراض تحسسية مثل احمرار الجلد، أو الشعور بحكة، أو ظهور طفح جلدي بعد تناول الكيوي، يجب عليهم تجنب تناول فاكهة الكيوي؛ لأن هذا قد يسبب أعراض حساسية شديدة قد تصل إلى الإصابة بأعراض شديدة وخطيرة، كتورم اللسان والحلق، وهبوط في الدورة الدموية. 
  • قد يسبب الكيوي تورمًا في البنكرياس في بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية ضد الكيوي.

كيف يتم تناول الكيوي؟

يفضل معظم الناس تناول الكيوي كما هو، ولكن هناك عدة طرق لتناول الكيوي وإدخاله في الوجبات، فيمكن تقطيعه مع الفواكه الأخرى مثل المانجو والفراولة، أو تناله على هيئة عصير، أو تناوله كوجبة خفيفة بين الوجبات، كما يمكن تجفيفه.

وهناك طرق أخرى يمكنك تجربتها في الوصفات المختلفة لتحصل على أفضل مذاق تفضله لكي تحصل على فوائده، وتستمع بتناوله.

الخلاصة

تحدثنا في هذا المقال عن فوائد الكيوي، وما يحتويه من عناصر غذائية، وسعرات حرارية، وأهم ما يحتويه الكيوي هو فيتامين ج، ومضادات الاكسدة التي يحتاجها الجسم لتقوية المناعة، والحماية من الأمراض.

كما ذكرنا أيضًا أنه يجب تجنب تناول الكيوي في بعض الحالات كمرضى الكلى، والأشخاص الذين يعانون من حساسية عند تناول الكيوي.

وختامًا ننصح بتناول الكيوي وإدخاله في الأطباق المختلفة لما له من فوائد كثيرة، واحتواءه على الكثير من العناصر والفيتامينات التي نفتقدها في الأطعمة المعتادة، فالفواكه والخضروات قد يهمل في تناولها بعض الأشخاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى