الزيوت الطبيعية

تعرف على أهم فوائد زيت الورد للجسم والبشرة 

لا تقتصر فوائد زيت الورد Rose Oil على أنه مادة عطرية يستحسنها الجميع، بل يعتبر زيت الورد مخزن من مضادات الأكسدة والالتهابات التي تساعد في حماية الجسم من العديد من الأمراض وتساهم في تحسين صحة البشرة وتسريع عملية التئام الجروح.

كذلك لا يعتبر زيت بذور الورد من الصناعات الحديثة، بل تم استخلاصه منذ العصور القديمة فقد كان مكون أساسي من الروتين التجميلي لكليوباترا حيث تم استخلاصه من زهور النباتات الوردية.

كما تم استخدامه في الكثير من الحضارات القديمة كمادة مهدئة تساعد على الاسترخاء، وفيما يلي سوف نوضح أهم فوائد زيت الورد العطري ومكوناته الأساسية.

أهم مكونات زيت الورد العطري

توصلت الأبحاث إلى التعرف على مكونات زيت الورد Rose Oil ومركباته الكيميائية حيث يعتبر هذا الزيت من المواد الغنية بالمركبات الهامة التي تمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية منها: 

  • مركب نيرول من المضادات الحيوية القوية والتي لها رائحة عطرية نفاذة. 
  • مركب الأوجينول من أغنى مضادات الأكسدة التي تعزز الحالة الصحية للجسم. 
  • مركب كارفوني فعال لتحسين صحة الجهاز الهضمي. 
  • مركب السترال من المواد الهامة والمضادة للميكروبات.

أهم 11 فوائد من فوائد زيت الورد

يُعتبر مادة فعالة ومتعددة الاستخدامات، ويتم استخدامه في مجموعة متنوعة من التطبيقات، وسوف نوضح في السطور التالية أهم 11 فوائد من فوائد زيت الورد، وهي كما يلي:

1. له خصائص مضادة ضد الفطريات والجراثيم

وهذا يرجع إلى مكونات الطبيعية حيث يحتوي على مضادات أكسدة ومضادات التهابات بالإضافة إلى مواد مطهرة، لذلك يمكن استخدام الزيت بأمان في تطهير الجروح والحروق دون أن يترك آثار جانبية.

بينما تساعد المواد المضادة للالتهابات على تحسين مقاومة الجسم للأمراض التي تسببها البكتيريا مثل التيفوئيد، والإسهال، والكوليرا، بالإضافة إلى حل المشكلات الناتجة عن البكتريا والفطريات التي يمكن أن تصيب الجهاز الهضمي والبولي والجهاز التنفسي.

كما تساعد المواد المضادة للفيروسات التي يختزنها الزيت على الحماية من دور الإنفلونزا ومقاومة الأمراض المعدية.

2. فوائد زيت الورد للجنس

يُعتبر زيت Rose Oil مادة فعالة في مجال العناية بالبشرة والجسم، وقد أثبتت بعض الدراسات أن استنشاق زيت الورد Rose Oil يمكن أن يحفز الدافع الجنسي لدى الرجال.

نتيجة أنه قد يحفز إفراز مادة الدوبامين التي تزيد الرغبة الجنسية، كما تساعد على معالجة حالات ضعف الانتصاب، أو العجز والبرود الجنسي.

كما أن رائحته قد تكون مهدئة ومنعشة، وبالتالي قد تساعد في تخفيف التوتر والقلق وتحسين المزاج بشكل عام، ويُعتقد أن الاسترخاء الناتج عن تدليك الجسم باستخدام زيت الورد.

قد يسهم في تعزيز الانسجام الجسدي والعاطفي بين الزوجين، مما يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على الحياة الجنسية، ويمكنكم كذلك التعرف على فوائد زيت حبة البركة للجنس.

3. يساعد على تخفيف أعراض الاكتئاب

لقد أثبتت بعض التجارب أن استخدام زيت الورد بعد الولادة يعمل على تحسين حالة الأم ويمنع من حصول حالات الاكتئاب المصاحبة للولادة نتيجة تغير الهرمونات. 

وترجع فوائد هذا النوع من الزيت في تقليل الاكتئاب إلى قدرته على تحفيز إفراز مادة الدوبامين في المخ التي تساهم بشكل ملحوظ في علاج حالات الاكتئاب، لأن الدوبامين مسؤول عن السعادة ويساهم في مقاومة أعراض الاكتئاب ويعمل على تحسين المزاج.

4. فوائد زيت بذور الورد في تخفيف الألم

يفيد استنشاق هذا الزيت Rose Oil في تقليل الألم الناتج عن الصداع، كما أثبتت بعض الدراسات أن زيت بذور الورد يساعد على تقليل الألم الناتج عن بعض العمليات الجراحية نتيجة مفعوله القابض الذي يساعد في التئام الجروح.

ولكن يجب استخدام زيت بذور الورد بحذر واحتياط، وعدم استخدامه في حالة وجود حساسية معروفة تجاه زهور الورد، وقد يكون من الأفضل إجراء اختبار بسيط على جزء صغير من الجلد قبل استخدامه على نطاق واسع.

5. فوائد زيت الورد للمنطقة الحساسة

أما عن فوائد زيت الورد للمنطقة الحساسة فهو يساعد على تطهير المهبل، وتقليل احمرار المناطق الحساسة، وحمايتها من البكتريا، كما يساهم في تخفيف آلام الطمث من خلال تدليك البطن بزيت الورد قبل الدورة الشهرية.

كما تؤثر عملية تدليك منطقة الرحم على حمايته من الأورام، والإفرازات، يساهم أيضاً في تبطئ ظهور علامات سن اليأس.

6. فوائد زيت الورد للبشرة

يحتوي هذا الزيت على مضادات أكسدة قوية تساهم في محاربة الميكروبات وتقليل حب الشباب، كما يساعد في تقليل ظهور علامات الشيخوخة المبكرة من خلال القضاء على الجذور الحرة التي تسبب الإجهاد التأكسدي في البشرة وبذلك تساعد على تطهير البشرة وتنظيفها وله تأثير في ترطيب البشرة

كما يحتوي على مضادات الالتهابات وهي تعمل على تقليل احمرار البشرة وتخفيف تهيج الجلد أو التورم الذي قد تسببه بعض أنواع من حساسية الجلد، كما يعمل على تقليل بقع البشرة ويوحد لونها ويعطيها اشراقه ولون موحد وجذاب.

7. فوائد زيت الورد للجهاز الهضمي

هذا الزيت هو زيت طبيعي مستخلص من أزهار الورد، ويعرف بخصائصه العلاجية والتجميلية منذ قرون، وبالنسبة للجهاز الهضمي، فقد تم ارتباطه ببعض الفوائد المحتملة، ومن أهم فوائده على الجهاز الهضمي ما يلي:

يمكن أن يساعد في تخفيف تشنجات البطن، وأيضاً يساعد في تحفيز إفراز الصفراء من المرارة لتسهل عملية هضم الطعام، كما يمكن أن يساهم في الوقاية من سرطان القولون وأيضاً سرطانات المستقيم.

له تأثير مهدئ على القناة الهضمية والأمعاء، مما يساعد في تخفيف الأعراض المرتبطة بالقولون العصبي مثل آلام البطن والانتفاخ والإسهال.

أيضاً من فوائد زيت الورد للجهازي الهضمي أنه قد يساعد على تحسين عملية الهضم بشكل عام، ويُعتقد أنه يزود الجسم بمركبات تعزز إفراز العصارات الهضمية وتحسن حركة الأمعاء، مما يسهم في هضم الطعام بشكل أفضل.

يعتبر مضادًا للبكتيريا والميكروبات، وقد يساهم في قتل البكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي والمساعدة في الحفاظ على التوازن البكتيري الصحي.

بعض الدراسات الأولية أشارت إلى أن هذا الزيت Rose Oil يمكن أن يساعد في تخفيف الغثيان والقيء، ويمكن استنشاق رائحة زيت الورد أو تناوله بشكل فموي للاستفادة من تلك الفوائد المحتملة.

8. يساعد في العلاج بالروائح

يساهم هذا الزيت في علاج الكثير من الأمراض من خلال استنشاق رائحته العطرية وتأثيره الفعال على الجهاز العصبي والمخ وهذا يؤدي إلى تخفيف بعض الأعراض المرضية مثل الدوخة والصداع، وتقلب المزاج والشعور بالغثيان.

كما يساهم بهذه الطريقة على حماية كبار السن من الاضطرابات التنكسية.

9. فوائد زيت بذور الورد للدورة الدموية

يعمل زيت الورد على تحفيز الدورة الدموية وتحسينها كما تساهم في تسريع وتحسين توزيع الدم المؤكسد على أعضاء الجسم وتزيد من حيويته.

10. صناعة العطور

تساعد الرائحة العطرية التي يعطيها زيت الورد للجسم على الانتعاش وكسب الثقة في النفس وتحسين المزاج، لذلك يمكن استخدام زيت الورد كمادة عطرية طبيعية تحسن رائحة الجسم.

11. فوائد زيت الورد للشعر

زيت الورد له فوائد عديدة لصحة الشعر وجماله، ومن أهم فوائده للشعر أنه يحتوي على خصائص ترطيبية فائقة، حيث يعمل على ترطيب الشعر الجاف والتالف، كما يقوم الزيت بتغذية فروة الرأس وشعرك بالرطوبة اللازمة، مما يجعل الشعر أكثر نعومة ومرونة.

يحتوي أيضاً على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الشعر، مثل الأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن، وهذه المكونات تعزز نمو الشعر وتقوي بصيلات الشعر، مما يقلل من تساقط الشعر وتكسره.

أيضاً من فوائد زيت الورد للشعر أنه يساعد في تحسين مظهر الشعر، حيث يجعله أكثر لمعانًا ونعومة، كما يمكن أن يساعد في تحسين قوة ومرونة الشعر، مما يجعله أكثر قابلية للتسريح والتصفيف.

يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب ومهدئة للبشرة، وبالتالي يمكن أن يساعد في تهدئة فروة الرأس المتهيجة وتقليل القشرة، كما يعمل على تنظيف فروة الرأس وإزالة الرواسب والشوائب التي تسبب القشرة.

يعزز الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يساعد في توفير الأكسجين والمغذيات اللازمة لبصيلات الشعر، وهذا يساهم في تعزيز نمو الشعر وتقويته.

تعرف على أهم فوائد زيت بذور الورد للبشرة واستخداماته

توجد الكثير من الفوائد التي يمكن أن يضيفها زيت الورد للبشرة لذلك توجد العديد من الوصفات الطبيعية التي تساعد البشرة على استخلاص المواد الفعالة في هذا الزيت لزيادة حيويتها منها:

وصفة توحيد لون البشرة مع الكريم: يساعد على تفتيح البشرة وتوحيد لونها عند إضافة قطرتين من زيت الورد على كريم الوجه ووضعه عليها مرتين يومياً. 

علاج حب الشباب: حيث يحتوي على خصائص مضادة للفطريات والالتهابات ويمكن الاستفادة من هذه الفوائد من خلال خلط قطرات من زيت بذور الورد العطري مع ملعقة كبيرة من مسحوق البندق، ونصف كوب من الماء المقطر. 

عمل تونر زيت الورد لحماية البشرة والحفاظ على ترطيبها: وذلك من خلال إضافة قطرات من الزيت إلى الماء الدافئ ورشة على الوجه بعيد عن العين.

يستخدم لعلاج الجروح: يمكن ببساطة وضع قطرات من هذا الزيت على الجرح يومياً حتى يشفى تماماً. 

خلطة تقشير الجسم مع زيت جوز الهند: تتكون هذه الخلطة بإضافة السكر إلى زيت جوز الهند مع بعض القطرات من زيت الورد، كما يمكن استخدام العديد من الزيوت الناقلة منها (زيت الزيتون – زيت الأركان – زيت اللوز – زيت الأفوكادو)، كما يمكن خلط زيت الورد مع منتجات العناية بالجسم والبشرة أو إضافته إلى حوض الاستحمام،

الآثار الجانبية لزيت الورد واحتياطات السلامة اللازمة

يعتبر زيت الورد من الزيوت القوية التي قد تتسبب في بعض المشكلات نتيجة سوء استخدامه لذلك لا يجب استنشاق هذا الزيت بصورة مباشرة وتقريبه من الفم، لأنه يمكن أن يسبب صداع أحياناً.

لا يعتبر استخدام الورد مع الطعام صحي أو الاستخدام الداخلي في الجسم كما يجب تخفيف الزيت بأحد بالماء الدافيء أو الزيوت الناقلة مثل استخدام زيت الورد مع زيت اللوز.

وهي من الخلطات التي تعزز من فوائده عند تطبيقه على الجلد والبشرة كما يمكن استخدام قطرات قليلة على الجلد والتأكد من عدم تأثره بمكونات زيت بذور الورد القوية.

أيضاً يجب الحذر من استخدام الزيت Rose Oil للحوامل لأنه قد يسبب حالات الإجهاض، كما يجب عدم تركه أمام الأطفال ويحظر استخدامه مباشرة لهم.

الخلاصة

تتنوع فوائد زيت الورد للبشرة والجسم فهو يساعد في حل جميع مشكلات البشرة المختلفة، كما يحمي الجسم من الميكروبات الضارة والفطريات والفيروسات، بالإضافة إلى أنه يستخدم كمادة عطرية طبيعية تساعد على الاسترخاء وتقلل من الشعور بالقلق والاكتئاب.

وتوجد العديد من الطرق لاستخدامه للبشرة والجسم مثل استخدام زيت الورد مع زيت الزيتون أو مع العسل، ولكن يجب الحذر من إساءة استخدامه حيث يتسبب في بعض الآثار الجانبية الضارة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى