الأعشاب الطبيعية

تعرف على أهم فوائد الكركديه الصحية وآثاره الجانبية

أثبتت الدراسات الحديثة فوائد الكركديه المتعددة حيث يحتوي على عناصر غذائية فعالة لتحسين صحة الجسم، وخاصة تحسين حالة الجلد والبشرة كما يحتوي على مضادات أكسدة تُحسن أداء الجهاز المناعي وتحمي الجسم من الأمراض. 

زهور الكردية لا تعطينا فقط هذا اللون الأحمر الجميل، بل تتعدد فوائد الكركديه الصحية، حيث يمكن الاستفادة من أوراقه وبذوره، وزهوره لأنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المتنوعة التي تساعد في دعم صحة الجسم. 

,تعود أصول الكركديه  إلى دول إفريقيا حيث تم استخدامه بكثرة في العصور القديمة، مثل استخدام شاي الكركديه الأحمر كمشروب سحري ومميز أو إضافته إلى بعض الحلويات كما تم استخدام مستخلصاته في الوصفات الطبية للعلاج الشعبي   في الحضارات القديمة.

عناصر ومركبات الكركديه الغذائية

تعتبر زهور الكركديه وزيوته من المواد المستخدمة في صناعة بعض الأدوية نتيجة تأثيرها القوي لمساعدة ودعم صحة الجسم وتعزيز قدرته في مقاومة الأمراض بفضل مضادات الأكسدة والالتهابات المختزنة في وريقات الكركديه كما يرجع الفضل في ذلك إلى مكونات الغذائية الرائعة منها: 

  • فيتامين سي. 
  • عناصر غذائية متنوعة منها(الحديد – الكالسيوم – النحاس)
  • بروتينات. 
  • كربوهيدرات. 
  • نسبة ضئيلة من الدهون. 
  • كما يحتوي الكركديه على بعض المركبات الهامة منها (الثيامين –  الريبوفلافين – النياسين).

كيفية استخدام الكركديه

توجد الكثير من الطرق المتنوعة للحصول على فوائد الكركديه الصحية حيث يمكننا صنع شاي الكركديه من الأوراق، أو استخلاص الزيت من البذور واستخدامه في بعض الوصفات داخل المطبخ. 

كما يمكن استخدام مسحوق الكركديه أو أوراقه في العديد من أطباق الحلويات والآيس كريم والكريمات. 

فوائد الكركديه الصحية للجسم

يحتوي الكركديه على مضادات أكسدة قوية، ومضادات التهابات ويختزن العديد من العناصر والمركبات الغذائية، لذلك يتميز الكركديه بتعدد فوائده الصحية كما يلي:

فوائد الكركديه للضغط

من فوائد الكركديه للضغط أنه يعمل على تخفيض ضغط الدم وبذلك يحمي الجسم من مخاطر ضغط الدم المرتفع وهذا بفضل مركب الأنثوسيانين الذي يساهم في تقليل وخفض ضغط الدم المرتفع

حيث هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن تناول الكركديه يمكن أن يساعد في انخفاض مستوى ضغط الدم، كما يحتوي الكركديه على مركبات تسمى البوليفينولات والتي تعمل كموسعات للأوعية الدموية، مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم.

أيضاً يمتلك الكركديه تأثيرًا مدرًا للبول، مما يساعد على التخلص من الفائض من السوائل في الجسم وتخفيف الضغط على الأوعية الدموية والقلب.

فوائد الكردية للرضاعة

يعتبر الكركديه من النباتات العشبية التي تساعد في إدرار اللبن للمرضعات وتعمل على تزويده بعناصر غذائية هامة.

تعزيز الجهاز المناعي

يحتوي الكركديه على نسبة عالية من فيتامين سي، فهو يمنح جسمك المقاومة ضد العديد من الأمراض كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن منها النحاس والبوتاسيوم.

وهي عناصر مهمة لتقوية اداء الجهاز المناعي كما يحتوي على مركبات الأنثوسيانين التي تساعد على مقاومة الأمراض المزمنة وتعزز صحة الجسم.

فوائد الكركديه لتنظيم سكر الدم

أظهرت الدراسات أن مستخلص الكركديه يمكن أن يساعد على خفض نسبة السكر في الدم وذلك بنسبة 12% كما يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول HDL بسبب احتوائه على مركبات الفينول والفلافونويد.

فوائد الكركديه للشعر

تعمل أوراق الكركديه وأزهاره على تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس وبذلك يساعد على تقوية البصيلة وزيادة نمو الشعر.

كما أن الفيتامينات ومضادات الأكسدة الموجودة في الكركديه تساهم في تحسين صحة الشعر ومنع تراكم القشرة، وتستخدم أصباغ الكركديه في إعطاء الشعر اللون الأحمر الجميل والمميز، كما هو الحال أيضاً في فوائد الخزامى للشعر وحمايته من التساقط.

فوائد الكركديه للبشرة والجلد 

تساهم مكونات الكركديه على إزالة الخلايا الميتة وإعطاء البشرة النضارة من خلال إزالة الرؤوس السوداء والبيضاء.

يساعد الكركديه على تلطيف وترطيب البشرة ومنع ظهور الحبوب وعلامات الشيخوخة وذلك لأنه يحمي الجلد من الجذور الحرة التي قد تدمر مادة الكولاجين في البشرة.

كما أنه يحتوي على مركبات الأنثوسيانين والبوليفينول وهي مضادات أكسدة قوية تعمل على تلطيف وتنظيف البشرة كما تساهم في علاج تهيج الجلد وحبوب الشباب.

فوائد شاي الكركديه للتخسيس

أما عن فوائد شاي الكركديه والذي يعرف أيضاً باسم شاي الحامض أو الشاي الحامض، ويحتوي الكركديه على مركبات صحية منها البوليفينول والفلافونويد و الأنثوسيانين.

حيث تساهم هذه المركبات على منع تراكم الدهون، كما أنه يعمل على منع امتصاص النشويات والمواد السكرية، ويساعد على الإحساس بالشبع لذلك يتم وصفه لمن يريدون التخسيس، كما هو الحال في فوائد المورينجا للتخسيس.

لذلك تشير العديد من الدراسات الحديثة أن فوائد شاي الكركديه لها القدرة على تعزيز فقدان الوزن والوقاية من السمنة، وقد اظهرت إحدى الدراسات أن مستخلص الكركديه قلل من وزن الجسم ودهون الجسم ومؤشر كتلة الجسم بعد 12 أسبوعًا.

فوائد الكركديه الساخن للنساء

أما عن فوائد الكركديه الساخن فيساعد غلي أوراق الكركديه على تنظيم الدورة الشهرية وتخفيف آلام عسر الطمث، كما أنه قد يؤثر في علاج العقم لدى النساء.

كما هو الحال أيضاً في فوائد الحرجل للنساء حيث تعمل عشبة الحرجل على تخفيف ألآم الحيض وكذلك علاج الحيض غير المنتظم.

علاج أمراض السرطان

تساعد المركبات الغذائية ومضادات الأكسدة والمركبات الكيميائية الموجودة في الكركديه مثل البوليفينول الذي يعمل على مقاومة نمو الخلايا السرطانية وخاصة سرطان الثدي، والجلد، كما هو الحال أيضاً في فوائد الشاي الأخضر والوقاية من السرطان.

الكركديه مضاد أكسدة قوي

يحتوي الكركديه على مضادات أكسدة قوية منها فيتامين سي ومركب  الأنثوسيانين بالإضافة إلى البيتا كاروتين وهي مضادات أكسدة قوية تعمل على تعزيز دور الجهاز المناعي في مقاومة الأمراض.

فوائد الكركديه للعظام

يعتبر مسحوق الكركديه من المصادر النباتية الهامة لعناصر الكالسيوم ومركبات البروتين وهي مكونات أساسية في بناء الجسم وتساعد على تقوية العظام والحفاظ عليها من الكسر.

لذلك من المهم إدخال الكركديه ضمن النظام الغذائي للأطفال في مرحلة النمو، كما أنه مفيد للنساء حيث يساعد في تعويض الجسم عن نقص هذه المواد الضرورية بعد فترة الطمث. 

فوائد الكركديه للكلى

يعمل الكركديه على حماية الجسم من تكون حصوات الكلى لأنه يقوم بتفتيت بلورات الكالسيوم ويمنع تحويلها إلى حصوات، كما يساعد تناول مشروب الكركديه بصفة يومية على تحسين عمل الكليتين وتنشيطهما.

وقاية الكبد من الأمراض

تساهم مكونات الكركديه الغذائية على تعزيز عمل إنزيمات إزالة السموم في الكبد من خلال زيادة تركيزها، كما تساعد على منع تليف الكبد وأمراضه.

فوائد الكركديه البارد

أما عن فوائد الكركديه البارد فهو عبارة عن مشروب يتم تحضيره من زهور الكركديه ويتم تناوله باردًا، ويعتبر الكركديه مشروباً شعبياً في العديد من الثقافات حول العالم.

ومن الفوائد المحتملة للكركديه البارد أنه غني بمضادات الأكسدة؛ حيث يحتوي الكركديه البارد على مضادات أكسدة قوية مثل الفلافونويدات والأحماض العضوية، وهذه المركبات تساعد في مكافحة الجذور الحرة وتقليل التأثيرات الضارة للأكسدة في الجسم.

كما تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول الكركديه البارد يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب، ويعزى ذلك جزئياً إلى احتوائه على مركبات تساعد على توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم.

فوائد الكركديه مع المكونات الأخرى

يمكن استخدام العديد من الخلطات باستخدام الكركديه مع الكثير من المواد التي تساعد على تعزيز فوائده واستخداماته حيث يمكن استخدام الكركديه مع ما يلي: 

فوائد الكركديه مع القرفة: يساهم خليط القرفة بالكركديه في وقاية الجسم من الأمراض من خلال تعزيز الجهاز المناعي، ولها تأثير فعال في معالجة الضغط المرتفع، كما تعالج بعض مشكلات الهضم. 

فوائد الكركدية مع الليمون للتخسيس: تساعد العناصر الغذائية الموجودة في هذا الخليط على زيادة نسبة الحرق في الجسم وتعمل على تقليل الشهية ولذلك تستخدم هذه الوصفة بكثرة لمن يريدون الحصول على الوزن المثالي. 

فوائد الكركدية مع الحناء: هذه الخلطة قوية في منح لون أحمر طبيعي للشعر، كما تساهم في تقوية بصيلة الشعر ومنع تساقطه.

الآثار الجانبية للكركديه وطريق تجنبها

مثل الكثير من الأعشاب فإن الاستخدام الخاطئ يمكن أن يتسبب في ظهور بعض الآثار الجانبية والتي تشمل ما يلي: 

تساعد مكونات الكركدية على تقليل عملية الهضم وقد تتسبب في تقليل امتصاص بعض العناصر كما تسبب الانتفاخ، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناولها لمن يعانون من مشاكل في الهضم.

كما قد يسبب الاستخدام المفرط والمتكرر للكركديه في رفع ضغط الدم والإصابة بالسكتة القلبية

عدم تناوله بكثرة لمن يعانون من مشاكل في الكلى حيث يمكن أن يتسبب في رفع نسبة الكرياتينين.

التأكد من عدم تفاعله مع بعض الأدوية الأخرى، حيث يتسبب مشروب الكركديه في تثبيط فاعلية بعض الأدوية.

الخلاصة 

أثبتت الدراسات فوائد الكركديه المتعددة حيث يحتوي على عناصر غذائية فعالة لتحسين صحة الجسم، وخاصة تحسين حالة الجلد والبشرة، كما يمكن الاستفادة بصورة أعلى من فوائد الكركديه عن طريق خلطه ببعض المكونات الأخرى مثل القرفة والحناء والليمون.

ولكن التأثيرات الفعالة للكركديه تعمل على ظهور بعض الآثار الجانبية إذا تم إساءة استخدامه أو تناوله بجرعات كبيرة بصورة مفرطة خاصة عند تناول بعض الأدوية التي قد يعمل على تثبيطها لذا يرجى أخذ الاحتياطات اللازمة واستشارة الطبيب المعالج، والاقتصاد في تناول أي نوع من الأعشاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى