الزيوت الطبيعية

فوائد زيت السمسم: تعرف على أفضل 12 فائدة

ترجع فوائد زيت السمسم Sesame Oil إلى مكوناته الغذائية المتميزة لأنه غني بمضادات الأكسدة والالتهابات ويحتوي العديد من المركبات الكيمائية التي تساعد في تعزيز صحة القلب والمفاصل وتحسين حالة الشعر والبشرة. 

يحتوي زيت السمسم على مضادات أكسدة قوية وهذه هي السبب في تعدد فوائد زيت السمسم الصحية، حيث يؤثر زيت السمسم على حالة الجسم الصحية تأثير إيجابي وفعال.

وقد أثبتت الدراسات أنه يساعد في تحسين صحة القلب، ومكافحة الالتهابات كما يقدم فوائد عديدة للعناية بالبشرة. 

كما تم استخدام زيت السمسم في المأكولات منذ قرون بعيدة في الحضارة الصينية واليابانية وبلاد الشرق الأوسط، حيث تم استخلاصه من بذور السمسم ولا زال يتم استخدامها في العديد من الأطباق مثل السلطات والعديد من وصفات الحلويات.

ما هي مكونات زيت السمسم الغذائية

أثبتت الدراسات التي تم إجراؤها على زيت السمسم بغرض التعرف على مكوناته التي كانت مصدر فوائده الغذائية فثبت أنه يحتوي على العديد من الأحماض الدهنية المفيدة منها أوميجا 3 وأوميجا 6 وهي دهون أساسية للوقاية من الكثير من الأمراض كما تعمل على تحسين صحة القلب.

كما يحتوي زيت السمسم على بعض العناصر الغذائية الأخرى والتي ثبتت فاعليتها الإيجابية في تعزيز صحة الجسم منها:

  • مضادات الأكسدة 
  • سعرات حرارية. 
  • بروتين. 
  • فيتامينات مثل فيتامين K 
  • عناصر معدنية مثل (نحاس – زنك – حديد – مغنيسيوم). 

أيضاً يحتوي زيت السمسم Sesame Oil على بعض المركبات النباتية الفعالة مثل مركب فيتوسترولس وألأحماض مثل حمض اللينوليك وحمض الأوليك، بينما لا يحتوي زيت السمسم على كربوهيدرات أو بروتينات أو ألياف.

كيف يمكن الاستفادة من مكونات زيت السمسم الغذائية

تم استخدام زيت السمسم لعدة قرون في المطابخ الآسيوية كما كان يستخدم في احتفالاتهم الدينية والمقدسة لأنهم تأكدوا من تأثيره الفعال لتحسين صحة الجسم وإزالة السموم. 

يستخدم زيت السمسم أيضاً من خلال تطبيقه على الشعر أو تدليكه على الجلد، كما يمكن استخدامه في منتجات العناية بالشعر والبشرة والعطور ويستخدم بالأخص في منتجات الوقاية من الشمس لأنه ذو فاعلية كبيرة على منع امتصاص الأشعة فوق البنفسجية.

فوائد زيت السمسم المتنوعة للجسم

زيت السمسم هو زيت مستخرج من بذور نبات السمسم، وهو زيت شهير ومستخدم على نطاق واسع في العديد من المطابخ حول العالم، كما أنه يحظى بشعبية كبيرة بسبب فوائده الصحية المتعددة، ومن أهم فوائد زيت السمسم ما يلي:

فوائد زيت السمسم للشعر

من فوائد زيت السمسم للشعر أنه غني بالمواد المغذية والدهون الصحية التي تعمل على ترطيب فروة الرأس والشعر، ويمكن أن يساعد في منع جفاف الشعر وتقصف الأطراف.

كما يحتوي زيت السمسم Sesame Oil على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والحديد وفيتامين E، والتي تعزز صحة فروة الرأس وتقوية بصيلات الشعر، وقوة الشعر المحسنة تقلل من تساقط الشعر.

كذلك يعزز زيت السمسم تدفق الدم إلى فروة الرأس ويعمل على تحسين الدورة الدموية، وذلك يعني أن المغذيات الهامة تصل بشكل أفضل إلى جذور الشعر، مما يساعد على تعزيز نمو الشعر الصحي.

زيت السمسم يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة والأحماض الدهنية التي تعمل على تعزيز صحة فروة الرأس وتقوية الشعر، مما يمكن أن يساعد في الحد من تساقط الشعر وتقليل مشاكل تساقط الشعر.

وأخيراً يساعد في تحسين مظهر الشعر وإضفاء لمعان طبيعي عليه، ويمكن استخدامه كمادة للتجميل للحصول على شعر صحي ولامع.

تنظيم مستوى السكر في الدم

يرجع الفضل في هذا إلى عنصر الماغنسيوم وبعض المكونات الأخرى التي تساعد في تنظيم مستوى الجلوكوز في الدم، وكذلك احتواء زيت السمسم على مركبات مضادة للأكسدة

مثل السيتوكينات والفلافونويدات وفيتامين E، وهذه المركبات تحمي الجسم من التأثيرات الضارة للأجسام المؤكسدة وتقلل من التهابات الخلايا وأضرار الأنسولين.

وهناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن زيت السمسم Sesame Oil قد يساعد في تحسين حساسية الجسم للأنسولين، وهو الهرمون المسؤول عن امتصاص السكر في الخلايا، وعندما يكون الجسم أكثر استجابة للأنسولين، يمكن تنظيم مستوى السكر في الدم بشكل أفضل.

فوائد زيت السمسم للقلب

يعتبر زيت السمسم من المواد الغذائية الغنية بالعديد من الأحماض الدهنية مثل ” أوميجا 3- أوميغا 6 – أوميغا 9 ” وتساعد هذه الأحماض الدهنية غير المشبعة في حماية القلب من الأمراض بالإضافة إلى أنه يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول. 

يختزن زيت السمسم مضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة التي تساعد على حماية القلب، كما تقلل خطر الإصابة بأمراض تصلب الشرايين وظهور أمراض القلب.

تقليل التهابات المفاصل

 ترجع أسباب فوائد زيت السمسم لتقليل التهابات المفاصل إلى مضادات الالتهابات التي يختزنها، التي ثبت أن مفعولها يكافئ مفعول بعض العقاقير المضادة للالتهابات مثل ديكلوفيناك من خلال وضعه يومياً على الركبة ثلاث مرات لعدة أسابيع.

ومن الجدير بالذكر أننا أوضحنا من قبل فوائد زيت النعناع في تخفيف ألآم المفاصل والعضلات، حيث يمكن استخدامه كمسكن موضعي.

فوائد زيت السمسم للبشرة

من فوائد زيت السمسم للبشرة أنه يحتوي على مضادات الالتهابات ومضادات أكسدة قوية تساعد في حماية البشرة وإزالة الأوساخ والسموم التي تسبب تهيج البشرة وظهور بعض الحبوب.

يمكنكم الاستفادة من مكونات زيت السمسم الصحية للبشرة من خلال وضع كوباً من زيت السمسم مع نصف كوب من خل التفاح، وكوب من الماء ووضع المزيج يومياً على البشرة. 

سوف يعمل هذا المزيج على حمايتها ويعطيها نضارة، كما يساعد زيت السمسم على ترطيب البشرة، ومضاد قوي للشيخوخة.

زيت السمسم مضاد للاكتئاب

أثبتت العديد من الدراسات أن زيت السمسم يحتوي على التيروزين أحد الأحماض الأمينية التي ترتبط مباشرة بالسيروتونين أحد النواقل العصبية المزاجية، التي تساعد في الحد من التوتر وتحسين المزاج والشعور بالايجابية.

خفض ضغط الدم

تم اجراء دراسة على من يتناولون زيت السمسم في الأكل، فتبين أنها تساعد على خفض ضغط الدم وتقليل نسبة بيروكسيد الدهون كما أنه يعمل على زيادة مضادات الأكسدة لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

زيت السمسم للفم

يمكن استخدام زيت السمسم لوقاية الفم وتخليصه من السموم عبر تناول ملعقة على الريق من زيت السمسم ثم تحريكها في الفم لمدة 20 دقيقة ثم بصقها ولقد أثبتت هذه الطريقة فاعليتها في تنقية الفم وتطهيره.

فوائد زيت السمسم للعضو الذكري

لا توجد دراسات علمية كافية لدعم فوائد زيت السمسم للعضو الذكري، على الرغم من أن زيت السمسم يستخدم في بعض التراكيب التجميلية والعناية بالجلد، إلا أنه لا يوجد توصيات موثوقة بشأن استخدامه بشكل مباشر على العضو الذكري.

ولكن قد يكون من أهم فوائد يساعد زيت السمسم للعضو الذكري أنه يساعد على تقوية الحيوانات المنوية، وتعزيز صحة البروستاتا، كما أنه يعد بديل جيد طبيعي للمزلقات، ويساعد في الحماية ضد ضعف الانتصاب، كما أنه يعمل على تعزيز القدرة الجنسية لدى الرجال.

تحسين صحة العين

يمكن أن يؤدي تدليك العين بزيت السمسم Sesame Oil إلى منع التجاعيد وعلاج الهالات السوداء كما أن تناوله عن طريق الفم يساعد في سرعة وصول الدم إلى أنسجة العين فيساعد على تغذيتها وتحسين الرؤية وتقليل الإجهاد.

فوائد زيت السمسم للكحة

زيت السمسم له بعض الفوائد المحتملة في تخفيف الكحة، منها على سبيل المثال أنه يمكن استخدامه لتهدئة الحنجرة الملتهبة وتخفيف التهاب الجهاز التنفسي العلوي المصاحب للكحة.

كذلك قد يساعد زيت السمسم للكحة في ترطيب الحنجرة وتليين البلغم الجاف، ويمكن تناول ملعقة صغيرة من زيت السمسم قبل النوم أو وضعه في المشروبات الدافئة لتخفيف السعال الجاف وتسهيل البلع.

كما أنه يساعد في تعزيز مناعة الجسم ويساعد في محاربة العدوى التنفسية التي قد تسبب الكحة، بالإضافة إلى فاعليته في تخفيف التهيج والاحتقان في الجهاز التنفسي، مما يساعد على تقليل تكرار الكحة وشدتها.

فوائد زيت السمسم للاطفال

زيت السمسم يمكن أن يكون مفيدًا للأطفال في بعض الحالات، منها تعزيز صحة العظام والنمو الصحي للأطفال نظراً لأنه يحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك.

كما أن زيت السمسم يحتوي على الحديد وفيتامين C، وهما مهمان لتعزيز امتصاص الحديد وتحسين نسبة الهيموغلوبين في الدم، وبالتالي يمكن أن يكون مفيدًا في منع نقص الحديد وفقر الدم عند الأطفال، أيضاً يساعد على تقوية الجهاز المناعي لطفلك.

كما يمكنك استخدام زيت السمسم للاطفال لترطيب وتغذية الجلد عن طريق تدليكه بلطف على بشرة الأطفال الجافة أو الحساسة، نظراً لاحتوائه على فيتامين E والأحماض الدهنية الأساسية، كما أشرنا إلى ذلك آنفاً.

وصفات فعالة لزيت السمسم مع الزيوت الأخرى

عادة ما يتم استخدام زيت السمسم مضافاً إليه بعض الزيوت الأخرى التي تساعد على رفع قيمته الغذائية وتحسين أثاره الصحية حيث يتم استخدامه مع ما يلي من الزيوت:

فوائد زيت السمسم مع زيت الزيتون

شاع استخدام مزيج زيت سمسم مع زيت الزيتون لعلاج مشاكل الشعر حيث يعملان على تنشيط الدورة الدموية للرأس وتقوية بصيلة الشعر.

وأيضاً تهدئة فروة الرأس، كما يحميها من التلف والتأثير الضار لأشعة الشمس، أيضاً يساعد هذا المزيج في تحسين القدرة الجنسية لدى الرجال.

فوائد زيت السمسم مع الفازلين

استخدام زيت سمسم مع الفازيلين قد يساعد هذا المزيج في تحسين صحة البشرة حيث يمنحها الترطيب والحماية من البثور والسموم، كما يمنع ظهور علامات الشيخوخة ويساعد على تفتيح البسرة والمناطق الحساسة.

زيت السمسم مع زيت الحلبة

زيت السمسم وزيت الحلبة لهما فوائد صحية متعددة، ويمكن استخدامهما معًا لتحقيق بعض الفوائد المشتركة، وإليك عزيزتي بعض الفوائد المحتملة لاستخدام زيت السمسم وزيت الحلبة معًا

كل من زيت السمسم وزيت الحلبة يعتبران مفيدين لنمو الشعر وتقويته، حيث يحتوي زيت السمسم على العناصر الغذائية المهمة مثل الأحماض الدهنية والمعادن التي تعزز صحة فروة الرأس وتقوية بصيلات الشعر.

بينما يحتوي زيت الحلبة على مركبات مثل الليسيثين والستيرويدات النباتية التي يمكن أن تساهم في تحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه، أيضاً كل من زيت السمسم وزيت الحلبة لهما خصائص ترطيب الشعر وتقوية فروة الرأس، ويمكن استخدامهما معًا لترطيب الشعر الجاف وفروة الرأس ومنع جفافهما.

كما أن زيت السمسم وزيت الحلبة يعزز كل منهما صحة الجلد وتحسن مرونته ونعومته، ويمكن استخدامهما في ترطيب البشرة وتهدئة التهيجات وعلاج الجفاف.

الآثار الجانبية لزيت السمسم

توجد بعض الآثار المحتمل حدوثها وذلك نتيجة سوء استخدام زيت السمسم في بعض الأوقات حيث يتسبب في بعض الأضرار منها:

حساسية السمسم: حيث يعد السمسم من مسببات الحساسية لبعض الأشخاص وتتراوح مستوى شدتها من شخص إلى آخر.

زيادة الوزن: وذلك نتيجة احتواء زيت السمسم على سعرات حرارية عالية يمكن أن يتسبب الإفراط في تناوله إلى زيادة الوزن.

تداخل بعض الأدوية: يؤثر زيت السمسم على مستوى السكر ومعدل ضغط الدم، الأمر الذي يجعله يضاد مفعول الأدوية المستخدمة في زيادة ضغط الدم ونسبة السكر. 

وعلى الرغم من بعض الأضرار المحتملة فإن إضافة زيت السمسم لبعض أنواع السلطات أو بعض المعجنات والحلويات فإنه لا يترك أثراً بالغاً يدفعنا للخوف منه.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا عن فوائد زيت السمسم Sesame Oil والذي يعتبر من الزيوت التي تم استخلاصها منذ القدم وتم استخدامه بكثرة منذ قرون في المطابخ والوصفات الطبية وذلك نتيجة ظهور فوائد زيت السمسم بصورة واضحة.

أدى استخدام زيت السمسم إلى العديد من الآثار الإيجابية لحماية الجسم من الالتهابات وتحسين صحة الجسم والشعر، تعزيز صحة القلب.

وكذلك ضبط مستوى السكر في الدم وغيرها الكثير من الفوائد الصحية التي ثبتت بالتجربة لزيت السمسم، لذلك ننصحكم بإضافته إلى أطباقكم المفضلة للاستفادة من فوائد زيت السمسم الممكنة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى