الزيوت الطبيعية

أفضل الزيوت لتنعيم البشرة: إليك 9 أنواع يجب معرفتها

إليك أفضل الزيوت لتنعيم البشرة حيث تُعدّ الزيوت وسيلة رائعة وهامة من أجل استعادة الرطوبة لبشرتك الجافة، حيث ثبت أن الزيوت تمتلك بعض تأثير مضادة للالتهاب وكذلك مضادات الأكسدة، والتي تساعد في تحسين وتطوير صحة حاجز الجلد وتنشيط الجزء الخارجي للبشرة.

وفي هذا المقال من خلال موقع بديل توب سوف نتحدث عن أفضل الزيوت لتنعيم البشرة خاصة أصحاب البشرة الجافة، لأن هذه الزيوت مهمة جدًا لمنع حاجز الجلد والي يُسمى “الطبقة القرنية” Stratum corneum من فقدان رطوبة الجلد، لذا أنصحك بمتابعة قراءة المقال.

ما هي أفضل الزيوت لتنعيم البشرة

في الوقت الحالي يتمّ استخدام الزيوت الطبيعية المستخرجة من الطبيعة مثل زيت الزيتون، زيت جوز الهند، زبدة الشيا وغيرهم والتي كانت موجودة منذ قرون، واُستخدمت للشعر وللبشرة لأنها تتمتع بخصائص مختلفة في الترطيب، وها هي بعض الأنواع الهامة المستخدمة لتنعيم البشرة:

1. زيت اللوز Almond oil

أفضل الزيوت لتنعيم البشرة هو زيت اللوز الذي يتم استخراجه من اللوز الناضج عن طريق استخدام القليل من الحرارة، وينتج عن هذه العملية غير مكرر يحتوي على حمض الأوليك oleic acid، سيتوستيرول sitosterol، توكوفيرول tocopherol.

يساهم حمض الأوليك في اختراق الزيت أعمق طبقات الجلد وذلك لأنه يتمتع بنفاذية منخفضة أي يسمح لمرور الأشياء عبره، وهذا يساعد على منع تكوين السموم الضارة.

كما ثبت أن التوكوفيرول يساهم في توفير فوائد مضادات الأكسدة، وأن سيتوستيرول عامل مُهدئ ومُرطب نشط للجلد، فهو قوي جدًا يساعد على علاج التهاب الجلد النوع التأتبي “الأكزيما”.

2. زيت المارولا Marula

ثاني أفضل الزيوت لتنعيم البشرة هو زيت المارولا  الذي يتم الحصول عليه من ثمار المارولا خاصة القشرة الخارجية لها، تحتوي الثمرة على أحماض أمينية تشكل مضادات أكسدة، أحماض دهنية، بروتينات تعمل على استعادة رطوبة الجلد.

يُعدّ زيت المارولا من الزيوت خفيفة الوزن والتي تخترق طبقات الجلد بسهولة، ويساعد هذا الزيت على ترطيب البشرة من خلال منع فقدان الماء عبر الجلد ويحتفظ بالرطوبة فترة طويلة، كما ثبتت الأبحاث أنه يحتوي على خصائص مضادة للشيخوخة وذلك لأنه يمتلك مركبات عضوية لها خصائص مضادة للأكسدة تسمى باسم الكاتيكين catechins.

3. زيت عباد الشمس Sunflower oil

يُستخرج زيت عباد الشمس من بذرة عباد الشمس، وهناك عدة أنواع من هذا الزيت والتي تتمثل في الآتي:

  • النوع الأول High linoleic ويحتوي على 68% من حمض اللينوليك.
  • النوع الثاني Nusun ويحتوي على 65% من حمض الأوليك.
  • النوع الثالث High oleic ويحتوي على 82% من حمض الأوليك.
  • النوع الرابع High stearic ويحتوي على 18% من حمض دهني، و72% من حمض الأوليك ويسمى Naturism.

ويُمكن أن نقول أن أهمية زيت الزيتون تتلخص في كل من النقاط الآتية:

  • تحسين مستوى رطوبة الجلد.
  • الحفاظ على الطبقة الخارجية للجلد.
  • تعزيز إنتاج البشرة والمسام بالكيراتين، وهو المكون للطبقة العليا للبشرة.
  • إنتاج دهون الجلد الطبيعية التي تعمل كحاجز صحي للبشرة.

4. زيت الزيتون Olive oil

رابع أفضل الزيوت لتنعيم البشرة هو زيت الزيتون الذي يساعد في ترطيب الجلد، ويُستخرج عن طريق عصر الزيتون والذي يحتوي على حمض الأوليك وغيرها من الأحماض مثل:

  • حمض اللينوليك: وهو حمض دهني يساعد على تحسين حواجز الجلد لمن يعاني من الجفاف.
  • حمض البالمتيك: حمض دهني طويل السلسلة يساعد على تنعيم وترطيب البشرة.
  • حمض الستيرول: يساعد في تقليل مستوى دهون البشرة.
  • الكاروتينات: وهي عبارة عن أصباغ في البكتيريا والنباتات لها فوائد مضادة للأكسدة.
  • كحول ترايتيربين: مركب كيميائي يساعد في التئام الحروق والجروح.
  • مركب الفينول: مركب عضوي يعمل كمضاد للأكسدة ويحمي الجسم من الأمراض الجلدية.

5. زيت جوز الهند Coconut oil

خامس أفضل الزيوت لتنعيم البشرة هو زيت جوز الهند من الزيوت التجارية المفيدة للبشرة وللشعر، وقد ثبت أنه مفيد أيضًا في الطبخ وصحة الدماغ، وقد تمّ استخراج الزيت من نواة ثمرة جوز الهند.

يستخدم هذا الزيت في علاج الأمراض الجلدية مثل التهاب الجلد التأتبي من خلال تحسين رطوبة الجلد ووظيفة حاجز البشرة.

6. زيت الأرجان Argan oil

لا يمكن التحدث عن أفضل الزيوت لتنعيم البشرة دون ذكر زيت الأرجان الذي يتمّ استخراجه من نبات الأرجان والذي يتكون من 80% أحماض أحادية دهنية غير مشبعة، 20% أحماض دهنية مشبعة ويسمى حمض الأوليك oleic acid 11.

أثبتت الأبحاث أن زيت الأرجان مرطب فعال بسبب قدرته على استعادة حواجز الجلد من الجفاف، وكذلك تحسين قدرة البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة لفترة طويلة.

7. زيت فول الصويا Soybean oil

يستخرج زيت فول الصويا من بذرة نبات فول الصويا، ويتكون الزيت من خمسة أحماض دهنية ثبت جميعها أنهم يساعدون على تحسين حواجز الجلد واحتفاظهم بالرطوبة.

يساعد هذا الزيت في حماية البشرة من التلف وذلك لأنه يحتوي على كمية عالية من فيتامين E، والذي يساعد على حماية تلف الجلد ومعالجة الأمراض الجلدية.

8. زيت الأفوكادو Avocado oil

يستخرج زيت الأفوكادو من لب ثمرة الأفوكادو والذي تحتوي على العديد من الأحماض الأمينية، وغيرها من المركبات المفيدة للبشرة مثل: B-sitosterol، B-carotene، فيتامينات A,D,E.

أثبتت الأبحاث أن زيت الأفوكادو يحمي تلف البشرة ويمنع جفافها، ويمكن وضعه مع كريم للبشرة يحتوي على فيتامين ب 12 الذي يساعد في علاج صدفية الجلد.

9. زيت الشوفان Oat oil

يستخرج زيت الشوفان من قش الشوفان ويعتبر من أفضل الزيوت لتنعيم البشرة، ويساعد زيت الشوفان في تهدئة البشرة لأنه يمتلك خصائص مضادة للالتهاب، كما أنه يستخدم في علاج أمراض جلدية مثل: الأكزيما، الطفح الجلدي، الحكة، الحروق.

كما أثبتت الدراسات أن استخدام زيت الشوفان لفترة طويلة يزيد من مستوى السيراميد بالجلد، وهو عبارة عن دهون تتكون في طبقات الجلد العليا تساعد على قفل الرطوبة بالجلد مما يُقلل من جفاف البشرة.

اكتشف المزيد من التفاصيل عن: فوائد زيت الجرجير.

طرق اختيار الزيوت لتنعيم البشرة

قبل أن تعرف طريقة اختيار الزيت المناسب لبشرتك عليك أن تعرف أنه يوجد الكثير من المركبات متشابهة الزيوت، إلا أن النسبة قد تقل أو تزيد من مكون إلى آخر، ولكي تختار أفضل الزيوت لتنعيم البشرة عليك اتباع الآتي:

  • النظر لدرجة جفاف بشرتك، وإذا كنت تعاني من حالة مرضية جلدية مثل التهاب الجلد، فهنا تحتاج إلى زيت له سجل علاجي في مثل هذه الحالات.
  • التأكد من معرفة مكونات الزيت قبل الاستخدام وذلك تحسبًا إذا كانت لديك حساسية من أي مركب موجود بها.
  • توجد بعض الزيوت ثقيلة الملمس مما يؤدي إلى صعوبة في اختراق جلد الوجه، لذا عليك التأكد من اختيار الزيت المناسب للمنطقة التي سوف تضع عليها الزيت.

كيفية استخدام الزيوت لتنعيم البشرة؟

يُمكن وضع الزيوت مباشرة على البشرة بعد غسلها جيدًا مع الحرص على تجنب وضع الزيت على الملابس حتى لا تنقع، ويمكنك مزج بعض من الزيوت معًا حتى تحصل على فوائد أخرى إضافية، أو استخدام اللوشن بجانب زيت الترطيب للحصول على نتيجة مضاعفة.

يجب التوقف فورًا في حالة حدوث آثار جانبية سلبية لأي زيت، لذا من المهم إجراء اختبار البقعة أولًا قبل وضع الزيت على الجسم أو الوجه.

يمكنك إجراء الاختبار من خلال وضع كمية صغيرة من الزيت المستخدم على الساق أو الجزء الداخلي للذراع، ثم انتظر 24 ساعة وإذا لم يظهر أي رد فعل يكون هذا الزيت آمنًا للاستخدام.

لا تفوت قراءة: الزيت المثالي في نعومة ولمعان الشعر.

الخلاصة

هناك احتمالية أن تساعد الزيوت في تحسين حواجز البشرة، كما تساعد في التخلص من الجراثيم وسموم البشرة على قدر المستطاع، وأثبتت الأبحاث أن كل من زيت عباد الشمس، زيت الأرجان، زيت جوز الهند وغيرهم من الزيوت التي تمّ ذكرها في المقال هي الأفضل لعلاج جفاف البشرة، ويمكنك التعرف أكثر على هذه الزيوت من خلال قراءة المقال عبر موقع بديل توب.

د. شيماء دراز

دكتورة شيماء دراز أخصائية تحاليل طبية، بكالوريوس طب بيطري جامعة دمنهور 2017، حاصلة على دبلومة ميكروبيولوجي للتحاليل الطبية بتقدير امتياز عام 2018، أمارس مهنة التحاليل منذ 2017 وحتى 2023، مترجمة طبية وكاتبة محتوى طبي منذ 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى