الزيوت الطبيعية

تعرف على فوائد زيت حبة البركة وآثاره الجانبية

تعدد فوائد زيت حبة البركة Nigella sativa oil؛ لأنه يحتوي على مركبات كيميائية وعناصر غذائية مفيدة تعمل على تعزيز صحة الجسم، ووقايته من الأمراض.

حيث يحتوي الزيت على الثيموكينون الذي يعد من أهم مضادات الأكسدة، لذلك شاع استخدام الزيت في علاج آلام الصداع والمفاصل والالتهابات. 

يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة والالتهابات الموجودة في الزيت على تحسين الحالة الصحية للبشرة وتسريع التئام الجروح ومقاومة الأمراض والسرطانات.

كما تعمل مركباته الغذائية المتنوعة على تحسين وظائف الكلى والجهاز الهضمي، وضبط ضغط الدم مما يساهم في المحافظة على صحة القلب، ويمكن التعرف على المزيد من فوائد زيت حبة البركة في السطور التالية.

أهم فوائد زيت حبة البركة Nigella sativa oil

من الجدير بالذكر أننا تحدثنا من قبل في مقال تفصيلي عن فوائد حبة البركة الصحية، أما بالنسبة لزيت هذه الحبة فيساعد زيت حبة البركة في تزويد الجسم بمركبات غذائية تعمل على تعزيز صحته ووقايته من الأمراض كما يلي: 

فوائد زيت حبة البركة للبشرة

أما عن فوائد زيت حبة البركة للبشرة فهو يتميز بخصائص مضادة للأكسدة والالتهابات والبكتيريا لذلك يمكن استخدامه للتخلص من آثار حبوب الشباب وتخفيف الالتهابات وعلاج آثار بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما كما يعمل على مقاومة التجاعيد.

كما يختزن هذا الزيت الكثير من العناصر المعدنية والفيتامينات والأحماض الدهنية التي تساعد في ترطيب وتنعيم البشرة وتوحيد لون البشرة وتوازن الزيوت الموجودة فيها كما يساهم في تفتيحها.

فوائد زيت حبة البركة للتخسيس

يساعد زيت الحبة السوداء على تقليل الوزن لأنه غني بالألياف الغذائية الطبيعية التي تعزز الشعور بالشبع، كما يحسن من عملية التمثيل الغذائي والأيض وزيادة نسبة الحرق كما أن له قدرة عالية في ومقاومة الأنسولين.

فوائد زيت الحبة السوداء Black Seed Oil لضغط الدم

أظهرت بعض الدراسات أن زيت الحبة السوداء Black Seed Oil يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع حيث تكسبه المضادات الحيوية التي يختزنها القدرة على خفض ضغط الدم.

كذلك له تأثيرات مانعة لمستقبلات السيروتونين التي تساهم في ضبط ضغط الدم، والكثير من التأثيرات الأخرى التي تساعد على ضبط ضغط الدم، ولكن يجب الاستشارة الطبية قبل استخدامه.

فوائد زيت حبة البركة للجنس

أما عن فوائد زيت حبة البركة للجنس فقد أثبتت الدراسات أن مكونات هذا الزيت تساعد الرجال المصابون بالعقم على زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين حركتها وكذلك السائل المنوي.

وهذا يرجع إلى مركب الثيموكينون الذي يحسن من جودة الحيوانات المنوية وحركتها ويساهم في زيادة عددها، بالإضافة إلى أنه ذو تأثير فعال في تعزيز الرغبة الجنسية والوقاية من سرطان البروستاتا.

كما يمكن استخدام فوائد دهن زيت حبة البركة للعضو الذكري حتى يقوي من شدة الانتصاب ويعمل كمزلاق طبيعي أثناء العلاقة الحميمة، لاسيما في الليلة الأولى من الزواج.

فوائد زيت حبة البركة للشعر

أما عن فوائد زيت حبة البركة للشعر، أو زيت الحبة السوداء، أو زيت الكمون الأسود، فهو يُعتبر من الزيوت الطبيعية المفيدة للعناية بالشعر، وتعود استخداماته الطبية والتجميلية إلى العديد من القرون، حيث يُعتبر في الطب النبوي من العلاجات الفعالة للعديد من الأمراض والمشاكل الصحية.

لأنه يحتوي على مركبات فعّالة تساعد على تحفيز نمو الشعر وتعزيز قوة بصيلات الشعر، ويعزز الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يساهم في زيادة تدفق الدم وتوفير المغذيات الضرورية للشعر، وهو ما يفعله أيضاً زيت السمسم للشعر.

كذلك يعتبر مضادًا للفطريات والبكتيريا، ويمكن استخدامه لعلاج مشاكل فروة الرأس مثل القشرة والحكة والتهيج، أيضاً يمكن تدليك الزيت بلطف على فروة الرأس لتحسين صحتها وتهدئة الاحمرار والاحتقان.

بالإضافة إلى أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الشعر، مثل فيتامين E وأحماض أوميغا-3 وأوميغا-6 والحديد والكالسيوم، كما يساهم تطبيق الزيت على الشعر في ترطيبه وتغذيته، ويمنحه لمعانًا صحيًا ويقوي بنيته.

ضبط مستوى السكر

تساعد مكونات زيت الحبة السوداء Black Seed Oil في ضبط نسبة السكر في الدم من خلال تقليل نسبة الجلوكوز بالهيموجلوبين.

كما تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الزيت على تحفيز البنكرياس لإنتاج الأنسولين ويساهم الزيت أيضاً في الوقاية من مضاعفات السكر وآثاره على صحة الجسم.

التئام الجروح

يحتوي هذا الزيت Nigella sativa oil على مركب الثيموكينون الذي يساعد على التئام الجروح نتيجة خواصه المضادة للأكسدة والالتهابات.

مقاومة الخلايا السرطانية

يرجع الفضل في ذلك إلى مركب الثيموكينون الذي يعمل على قتل الخلايا السرطانية المبرمج وهو فعال في مقاومة سرطانات الدماغ وسرطان الثدي والبروستاتا غير أن معظم أبحاث تأثير هذا الزيت يكون على الخلايا السرطانية ولم يتم تطبيقها على البشر المصابون بها.

فوائد زيت الحبة السوداء للمعدة والقولون

تساعد مكونات زيت الحبة السوداء الغذائية مثل مضادات الالتهابات في تقليل مشكلات وأضرار الجهاز الهضمي، كما تعمل على إفراز مادة الميوسين التي تغلف بطانة المعدة وتساعد في حمايتها.

كما تعمل مستخلصات زيت الحبة السوداء Black Seed Oil على زيادة نسبة مضادات الالتهابات، ومضادات الأكسدة التي تساعد في علاج قرحة المعدة والتهابات القولون.

وتساعد أيضاً في تخفيف أعراض الغثيان والقيء وعسر الهضم، والانتفاخ كما تعالج مشكلات الإسهال والإمساك، واضطرابات الجهاز الهضمي.

فوائد زيت حبة البركة للنساء

أما عن فوائد زيت حبة البركة للنساء فهو يعد من أهم الزيوت التي تساهم في تحسين صحة المرأة حيث يعمل على مقاومة سرطان الرحم نتيجة مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة، ويساهم في تقليل اضطرابات متلازمة الدورة الشهرية. 

بالإضافة إلى ذلك فإنه فعال في دعم وتحسين صحة المبايض، وزيادة نسبة إدرار اللبن للمرضعات، أيضاً يعمل على تحسين الحالة الصحية للنساء بعد انقطاع الطمث.

يعمل كمهدئ للأعصاب

تعتبر مكونات هذا الزيت من المواد الهامة لتخفيف مرض التصلب العصبي المتعدد من خلال فاعليته في تخفيف التهابات الدماغ كما يساهم مركب الثيموكينون في تقليل التهابات الأعصاب وآلامها.

تخفيف ألآم المفاصل

 يخفف الزيت Nigella sativa oil من ألم المفاصل أو تورمها وتيبسها كما يعمل على تخفيف الألم الناتج عن الالتهابات الروماتويدية للمفاصل عن طريق تدليك الجلد بهذا الزيت أو من خلال تناوله عبر الفم.

استرخاء العضلات

واحدة من أفضل فوائد هذا الزيت والذي يعد من أفضل الزيوت الطبيعية هي مساهمته في العمل على استرخاء العضلات، وتقليل التشنجات التي تصيبها وتدعيم العضلات الملساء من خلال قدرته على منع تأثير الكالسيوم على الأنسجة.

فوائد زيت حبة البركة مع الزيوت الأخرى

يمكن أن يؤدي الخلط بين الزيوت المتنوعة إلى تعزيز المادة الفعالة ومضاعفة تأثيرها الصحي لذلك عادة ما يُستخدم خليط زيت الزيتون وحبة البركة لحل جميع مشاكل الشعر وتقوية جهاز المناعة لمقاومة الكثير من الأمراض. 

بينما يمكن الاستفادة من خلط زيت حبة البركة مع زيت السمسم في علاج مشكلات البشرة لكن لا يجب استخدامها مباشرة على البشرة ويساعد أيضاً على حماية الجهاز التنفسي من الالتهابات والبكتيريا. 

كما يعمل خليط هذا الزيت Nigella sativa oil مع زيت الخروع على تقوية الشعر وتقليل تقصفه وتحفيز نموه، بالإضافة إلى علاج فروة الرأس من المشاكل الجلدية.

الآثار الجانبية لزيت حبة البركة

توجد الكثير من الفوائد الصحية الممكنة لزيت الحبة المعجزة وعلى الرغم من ذلك لا يفضل تناوله بدون الرجوع إلى الطبيب لأنه قد يتفاعل مع بعض الأدوية.

أو يتسبب في ظهور بعض الآثار الجانبية نتيجة سوء الاستخدام، حيث تظهر أعراض الاستخدام الخاطئ لزيت حبة البركة في الأعراض التالية: 

  • غثيان. 
  • حرقان.
  •  انخفاض ضغط الدم.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم. 
  •  عسر الهضم وإمساك.

كما يجب الرجوع للطبيب قبل تناوله بالنسبة للمرضعات والحوامل، بالإضافة إلى ذلك فقد يتسبب الزيت في طفح جلدي له تأثير شديد الحساسية.

الخلاصة 

يعتبر زيت حبة البركة Nigella sativa oil من الزيوت الهامة لأنه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة وبعض المعادن التي لها تأثير إيجابي على صحة الأجهزة المختلفة في الجسم.

كما يمكننا تعزيز هذه الفائدة الصحية لهذا الزيت الطبيعي بإضافته إلى بعض الزيوت الأخرى مثل زيت الزيتون أو زيت الخروع أو العديد من المكونات الطبيعية المختلفة. 

ورغم تعدد الفوائد الصحية لزيت الحبة السوداء Black Seed Oil إلا أن التجربة قد أثبتت ظهور بعض الآثار الجانبية لذلك يجب استخدام الزيت تحت إشراف ورقابة صحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى