الأعشاب الطبيعية

فوائد حبة البركة الصحية وطرق تناولها الفعالة

ما هي فوائد حبة البركة nigella sativa الصحية وطرق تناولها الفعالة وكيفية الاستفادة من خصائصها الغذائية الفريدة؛ تدعي حبة البركة بالحبة السوداء وهو الأشهر في الدول العربية والإسلامية كما يسمى بالكمون الأسود، والكزبرة الرومانية.

تعود أصولها إلى الشرق الأوسط وغرب آسيا وشرق أوربا ويطلق عليها العشبة المعجزة، حيث استخدمها القدماء في وصفاتهم العلاجية فظهرت فاعليتها وتأثيرها الإيجابي لعلاج الكثير من الأمراض

وتتميز حبة البركة بأنها غنية بعناصر ومركبات غذائية تحافظ على صحة الجسم وتحميه من الأمراض، فهي تعالج الالتهابات والإسهال وعسر الطمث، وتحسن الدورة الدموية وترفع مستوى أداء الجهاز المناعي للحماية من البكتيريا والفطريات وبعض أنواع السرطان.

المركبات والعناصر الغذائية في حبة البركة

كثيراً ما نستخدم حبة البركة سواء بذورها أو استخلاص الزيوت منها، وهي حبة صغيرة للغاية لكنها غنية بالمركبات والعناصر الغذائية حيث تمد الجسم بالكربوهيدرات، الدهون، الألياف، البروتين بالإضافة إلى السعرات الحرارية. 

تؤثر حبة البركة على الحالة الصحية للجسم نتيجة احتوائها على عناصر ومركبات غذائية فريدة حيث تحتوي على مركب ثيموكينون “TQ”  وثيموهيدروكينون THQ بالإضافة إلى الفيتامينات يرجع إليهم الفضل في الآثار الإيجابية لحبة البركة على الجسم. 

كما أنها مصدر غني بالكثير من المعادن والعناصر الغذائية الهامة منها (الفوسفور- النحاس – الزنك – الحديد – الثيامين – النياسين – الكالسيوم – حمض الفوليك) وهذه العناصر الغذائية مهمة للغاية في تنشيط العمليات الحيوية في الجسم.

ما هي فوائد حبة البركة nigella sativa

حبة البركة nigella sativa هي واحدة من كنوز الأرض والطبيعة النباتية لما تحتويه من عناصر غذائية فريدة ومتنوعة ذات تأثير فعال وإيجابي على الحالة الصحية للجسم بشكل عام.

تؤثر حبة البركة على صحة الجسم فهي تساعد على وقف الالتهابات الفطرية والبكتيرية، كما أنها مغذي جيد، وتساعد على تحسين العمليات الحيوية، ورفع مستوى الأداء.

كما أن مستخلص حبة البركة له آثار إيجابية في علاج الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما، وحب الشباب، كما يعمل على ضبط مستوى السكر في الدم.

وكذلك ضغط الدم، وله فاعلية وتأثير إيجابي على العديد من المشكلات الصحية لدى الرجال والنساء سوف نتحدث عنها بالتفصيل، يمكنكم أيضاً التعرف على فوائد عشبة العشرق الصحية.

فوائد حبة البركة للشعر 

تعد حبة البركة nigella sativa مخزن من مخازن المواد المضادة للأكسدة والميكروبات لذلك لها فاعلية عالية في تحسين صحة الشعر وفروة الرأس.

وتعد هذه من أكثر فوائد حبة البركة المحببة عند النساء حيث يمكنهن استخدام زيت حبة البركة على الشعر وحمايته من التساقط والقشرة لأنها غنية بمضادات الفطريات والبكتريا. 

كما أن زيت الحبة السوداء يعطى الشعر قوة ولمعاناً لأنه يحتوي على خصائص مرطبة ويمكن استخدامه بصورة مباشرة على الشعر من خلال عمل حمام زيت من معلقة من زيت الزيتون وزيت حبة البركة ووضعهم على الشعر مرتين أسبوعياً.

أهم فوائد حبة البركة للجنس

تساعد مستخلصات حبة البركة على زيادة إفراز هرمون التستوستيرون، الذي يساعد بدوره على تحسين وظائف البروستاتا وتعزيز القدرة الجنسية لدى الرجال، لذلك ينصح الرجال الذين يعانون من الضعف الجنسي بتناول حبة البركة أو استخدام الزيت.

كما أن زيت الحبة السوداء يفيد في حالة العقم لدى الرجال لأنه يحفز إفراز هرمون التستوستيرون الذي يزيد من إنتاج الحيوانات المنوية وتحسين السائل المنوي كما يعمل على تعزيز وتحسين الأنسجة التناسلية بوجه عام. 

بالإضافة إلى ما سبق فإن حبة البركة تحمى من سرطان البروستاتا نتيجة احتوائها على مضادات أكسدة قوية، كما أنها تزيد من حيوية البروستاتا.

فوائد حبة البركة على الريق مع العسل

ومن فوائد عسل حبة البركة أو مزيج حبة البركة والعسل له فوائد كثيرة للغاية، يمكن الاستفادة منها في علاج الكثير من الأمراض وتحسين العمليات الحيوية والصحة العامة للجسم فكلاهما يحتوي على مضادات أكسدة عالية.

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في مزيج حبة البركة مع العسل في التخلص من السموم الموجودة في الجسم من خلال تعزيز دور الكبد وتحسين فاعليته بواسطة الفلافونويد وخصائصه المتميزة كما أنه يساعد في تقوية جهاز المناعة. 

أيضاً حبة البركة مع العسل لها آثار إيجابية في تحسين صحة البشرة، والجلد بالإضافة إلى حماية الجسم من الالتهابات وإنقاص الوز.

فوائد حبة البركة للنساء وفاعليتها في علاج العقم

تظهر فاعلية حبة البركة nigella sativa عند النساء في قدرتها العالية على تحسين حالة المبيض ووظائفه كما أنه يساعد في تنظيم الدورة الشهرية لديهم.

ويمنع حدوث تكيس المبيض، كما أنه يعمل على تحسين الأعضاء التناسلية والهرمونات الجنسية للمرأة بالإضافة إلى تحسين الوضع الصحي والجنسي لها بعد انقطاع الطمث، يمكنكم كذلك التعرف على فوائد الزعتر للدورة الشهرية عند النساء.

فوائد حبة البركة للأعصاب nigella sativa

أوضحت بعض التجارب أن حبة البركة لها آثار إيجابية على الأعصاب نتيجة احتوائها على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات والأعصاب.

كما أن احتواءها على مركب ثيموكينون  يحد من حدوث الالتهاب العصبي المتعدد، كما أنه يحسن من فاعلية الخلايا العصبية ويزيد من سرعة أدائها.

فوائد حبة البركة العلاجية والوقائية

تساعد حبة البركة على علاج الكثير من الأمراض، وتحسين صحة الجسم لأنها غنية بعناصر غذائية ومعدنية متنوعة وكثيرة.

 بالإضافة إلى احتوائها على مركبات فريدة لها خصائص علاجية فعالة ومميزة حيث تعدد فوائد حبة البركة لوقاية الجسم من الأمراض منها:

السيطرة على مرض السكرى: حيث إن حبة البركة nigella sativa تعمل على زيادة فاعلية الخلايا التائية في البنكرياس وتحفيزه للسيطرة على مرض السكري.

تخليص الجسم من السموم: وتظهر هذه الفائدة الهامة لحبة البركة لأنها تعمل على تعزيز وتحسين عمل الكبد والكلى حيث تقلل من السموم التي يسببها مركب البرومو بنزين. 

علاج الربو: يعمل مركب ثيموكينون الوجود في الحبة السوداء على تقليل والحد من التهابات الممرات الهوائية، كما أن زيت الحبة السوداء قادر على تقليل الإفرازات المخاطية وعلاج التهاب الجيوب الأنفية والرئتين. 

علاج الاسهال: حيث يمكن معالجة الإسهال من خلال تناول علبة زبادي مضاف إليها ملعقتين من الحبة السوداء مطحونة لحين انتهاء الأعراض. 

تقليل أخطار الإصابة بالسرطان: حيث أثبتت الحبة السوداء فاعليتها في مقاومة الخلايا السرطانية في الثدي، وعنق الرحم وسرطان القولون نتيجة تأثيراته الفعالة على الجذور الحرة بواسطة مضادات الأكسدة التي يختزنها.

طرق تناول الحبة السوداء

تعتبر الحبة السوداء nigella sativa من الحبوب المتوفرة في كثير من المطابخ على مستوى العالم، وتستخدم في العديد من الأكلات بذلك يسهل الاستفادة منها عبر تناولها في الأطعمة والمشروبات المتنوعة إلى أنه توجد طرق لتناول حبة البركة هي الأكثر فاعلية.

ويمكن للجسم الاستفادة من حبة البركة بصورة كبيرة وإيجابية من خلال إتباع الإرشادات التالية: 

  • تناول حبة البركة على الريق وهو مفيد لإنقاص الوزن. 
  • عدم طحن حبة البركة، بل استخدامها كما هي مع الوجبات المتنوعة. 
  • شرب حبة البركة يومياً للاستفادة من الزيوت الطيارة. 
  • تناول زيت حبة البركة مع الزبادي. 

كل هذه الطرق وأكثر من الطرق الفعالة للاستفادة من المكونات الصحية والغذائية الموجودة داخل حبة البركة.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا عن فوائد حبة البركة nigella sativa وهي من النباتات الطبيعية التي تحتوي على مركبات وعناصر غذائية ومعدنية مهمة لصحة الجسم.

نجد أن لها تأثيرات فعالة للوقاية من العديد من الأمراض لاحتوائها على مضادات أكسدة ومضادات للفيروسات والبكتيريا لذلك فهو تؤثر إيجابياً على العمليات الحيوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى