العناية بالبشرة

فوائد الألوفيرا للبشرة: وأهم الاستخدامات والماسكات

للتعرف على فوائد الألوفيرا للبشرة عليك أولًا التعرف على نبات الألوفيرا نفسه، المعروف بالصبار وله أشكال مختلفة، إما في صورة مرهم موضعي، أو في صورة هلام، أو يمكنك استخدامه في صورته الحقيقة وهي الجيل الذي يُستخرج من الصبار مباشرة، أو حتى يمكنك استخدامه في صورة سائل بعد إضافة مكون زيت الزيتون للترطيب.

يُعتبر الصبار نبات طبي يتميز بخصائص مضادات الأكسدة والبكتيريا، كما أن له العديد من الفوائد مثل: تسريع التئام الجرح، ومنع تجاعيد البشرة.

الصبار Aloevera أو Aloe barbadensis، هو عبارة عن نبات سميك وقصير الساق، يقوم بتخزين الماء في الأوراق، يتميز بالكثير من الاستخدامات التي تُفيد الصحة، بالإضافة إلى أن له دورًا فعالًا في علاجات الجلد، وفي هذا المقال سوف نتعرف على معلومات أكثر عن فوائد الألوفيرا للبشرة فتابع القراءة.

أهم فوائد الألوفيرا للبشرة

يُساعد نبات الألوفيرا في ترطيب البشرة ومحاولة علاج الأمراض الجلدية مثل: علاج حب الشباب، ويتمّ منه صناعة الكثير من المنتجات التجميلية مثل: التونر وغسول الوجه، ويُعدّ الصبار نبات منزلي له خصائص علاجية كثيرة ومفيدة للبشرة، لذا هيا بنا نتعرف على فوائد الألوفيرا للبشرة:

1. يحتوي على المركبات النباتية الصحية

يتمّ استخدام الألوفيرا في صناعات الأدوية، ومستحضرات التجميل، المواد الغذائية، وأثبتت البحوث أن القيمة الدولية لنبات الصبار يُقدر ب 13 مليار دولار سنويًا على مستوى العالم.

يتميز نبات الصبار بأن له أوراق سميكة مدببة خضراء، ويصل طولها إلى 19:12 بوصة أي 50:30 سم، وتحتوي كل ورقة على نسيج لزج الملمس لتخزين الماء وهذا هو سبب سماكة الأوراق، والنسيج المملوء بالماء يُسمى “الجيل” المستخدم في منتجات الصبار.

يحتوي هذا الجيل على المركبات البيولوجية النشطة، والتي تشمل المعادن، الأحماض الأمينية، الفيتامينات، مضادات الأكسدة.

2. يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة

يحتوي نبات الألوفيرا على مضادات للأكسدة قوية جدًا تنتمي إلى عائلة تُعرف باسم البوليفينول Polyphenol، يساعد البوليفينول في منع نمو البكتيريا المُسببة للعدوى على البشرة، ويُساعد أيضًا الصبار في علاج مشاكل البشرة والتئام الجروح، وذلك لما يتمتع به من خصائص مضادة للفيروسات، والبكتيريا، وخصائص مطهرة للجروح.

3. يساعد على تسريع شفاء الجروح

من ضمن فوائد الألوفيرا للبشرة أنه يُمكن استخدامه كدواء موضعي من خلال فركه على الجلد، ويُستخدم في علاج حروق الشمس، والقروح خاصة الحروق منذ عام 1810، حيث أثبتت الأبحاث أنه علاج فعال في الحروق من الدرجة الأولى والثانية.

كما يُقلل جيل الصبار وقت الشفاء الخاص بالحروق حوالي 9 أيام مقارنة بالأدوية الأخرى، كما أنه يساعد على منع الحكة، والالتهابات، والاحمرار.

4. يعمل على علاج القروح

يعاني الكثير من الأشخاص من آفات القروح أو من التقرحات الفموية، والتي تتكون عادة تحت الشفاة داخل الفمّ وقد تستمر لمدة أسبوع أو أكثر.

يساعد جيل الصبار في علاج تقرحات الفمّ من خلال تسريع عملية الشفاء، وأيضًا يُقلل من الألم المُصاحب للتقرحات.

5. تحسين البشرة ومنع التجاعيد

يساعد نبات الألوفيرا في تقليل شيخوخة البشرة، وثبت ذلك بالأدلة بعد أن أجروا دراسة عام 2009 على 30 سيدة فوق 45 سنة، تناولوا الألوفيرا لمدة 90 يومًا، وقد أدى ذلك إلى زيادة الكولاجين وتحسين مرونة البشرة.

لذا يُمكن أن نقول أنه فوائد الألوفيرا للبشرة تضمن كل من احتفاظ البشرة بالرطوبة، وتقليل جفاف الجلد، وتحسين سلامة البشرة، كما يعالج كل من حَب الشباب، والأكزيما، والصدفية.

اكتشف المزيد من التفاصيل عن: ماسكات لشد الوجه.

ما هي الاستفادة من فوائد الألوفيرا للبشرة؟

عادة ما يستخدم نبات الألوفيرا في العلاجات الجلدية المزمنة، هيا بنا نتعرف على أهم طرق لاستخدامه والتي تشمل:

1. علاج الحروق

يستخدم لعلاج الحروق الطفيفة عن طريق وضع جيل الصبار على المكان المصاب ثلاثة مرات يوميًا، ولا تنسى أيضًا أنه يجب وضع الشاش على المنطقة المصابة للحماية من أشعة الشمس.

2. علاج حروق الشمس

يساعد جيل الألوفيرا في علاج حروق الشمس من خلال تهدئة الالتهابات، مع الحرص على وضع واقي الشمس يوميًا حتى تتجنب الأشعة الضارة للشمس.

3. علاج السحجات الصغيرة

يمكنك استخدام جيل الصبار في علاج السحجات الصغيرة، وإذا كنت تعاني من الحكة في الجبهة أو الذقن فهو يساعد على تخفيف الحرقان والألم، وحتى تتمكن من الحصول على فوائد الألوفيرا للبشرة في أتمّ صورة لها، يمكنك وضع جيل الألوفيرا على الجلد ثلاثة مرات يوميًا.

4. علاج الندبات

يستخدم بعض الناس النيوسبورين في علاج الجروح البسيطة، يمكنك أن تستخدم جيل الصبار بدلًا منه فهو يساعد في التئام الجروح وتقليل الندبات، من خلال تعزيز إنتاج الكولاجين ومحاربة البكتيريا، ضع جيل الصبار على المنطقة المصابة ثلاثة مرات وشاهد النتيجة.

5. علاج جفاف الجلد

يساعد جيل الصبار في ترطيب البشرة وذلك لقدرة الجلد على امتصاصه بسهولة، وهذا يجعله علاج مثالي للبشرة الدهنية أو الجافة، يمكنك وضعه بعد الاستحمام مباشرة للحفاظ على رطوبة الجلد.

6. علاج الأكزيما

للصبار تأثير ملين يساعد في تقليل جفاف البشرة والحكة المرتبطة بمرض الأكزيما، ويساعد كذلك في تقليل التهاب الجلد الدهني خاصة في منطقة الوجه وخلف الأذنين.

ننصحك بمعرفة المزيد عن: ماسك الأفوكادو للبشرة.

الماسكات المستخدمة للاستفادة من فوائد الألوفيرا للبشرة

يُعتبر الألوفيرا من النبات المستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم العربي، وذلك لأنه يتميز بالكثير من الخصائص المذهلة للبشرة، وإذا كنت تريد التعرف على طرق تحضير الماسكات للاستفادة من فوائد الألوفيرا للبشرة، تابع قراءة المقال.

1. ماسك الألوفيرا مع ماء الورد

ضعي ملعقة كبيرة من جل نبات الألوفيرا، على ملعقة واحدة كبيرة من ماء الورد، اتركي الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة، ثم دلكي وجهك لمدة 3 دقائق واشطفيه بالماء البارد.

2. ماسك الألوفيرا مع الكركم

ضعي ملعقة واحدة صغيرة من الكركم، على ملعقة واحدة كبيرة من جيل نبات الألوفيرا، على ملعقة صغيرة من العسل، وإضافة قطرات صغيرة من ماء الورد، وقلبي الخليط واتركيه على البشرة لمدة 20 دقيقة، ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر.

3. ماسك الألوفيرا مع عصير الخيار

ضعي ملعقة صغيرة من جيل نبات الألوفيرا، مع ملعقة صغيرة من عصير الخيار، مع قطرتين أو ثلاثة قطرات من ماء الورد، ضعي الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة ليجف، ثم اغسلي الوجه بالماء الفاتر.

4. ماسك الألوفيرا مع الموز

ضعي ملعقة كبيرة من جيل الألوفيرا، على ثلاثة أو أربعة ملاعق من الموز الناضج المهروس، ضعي الخليط على الوجه لمدة ربع ساعة، ثم اغسلي وجهك بالماء البارد.

5. ماسك الألوفيرا مع اللبن

ضعي ملعقتين من جيل الصبار، مع ملعقة كبيرة من اللبن، مع ملعقة من العسل، ضعي الخليط على البشرة ليجف لمدة ربع ساعة، ثم اغسلي وجهك بالماء.

الخلاصة

لا تقلقي من استخدام نبات الألوفيرا على البشرة، فهو مناسب لجميع أنواع البشرة لأنه سريع الامتصاص، كما يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا وهذا يساعد في علاج وترطيب البشرة، وهنا من خلال هذا المقال تحدثنا عن أهم فوائد الألوفيرا للبشرة، وطرق الاستفادة منها، والماسكات التي يُمكن تحضيرها من ذلك نبات.

د. شيماء دراز

دكتورة شيماء دراز أخصائية تحاليل طبية، بكالوريوس طب بيطري جامعة دمنهور 2017، حاصلة على دبلومة ميكروبيولوجي للتحاليل الطبية بتقدير امتياز عام 2018، أمارس مهنة التحاليل منذ 2017 وحتى 2023، مترجمة طبية وكاتبة محتوى طبي منذ 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى