العناية بالبشرة

ماسك الأفوكادو للبشرة وأهم مكوناته وكيف يمكن تحضيره

هل تفكرين في عمل ماسك الأفوكادو للبشرة ولا تعرفين طريقة صنعه؟ نحن هنا سنجيبك على كل أسئلتك ونوضح لكي طريقة عمل ماسك الأفوكادو للبشرة بطريقة سهلة وبسيطة جداً.

ثمرة الأفوكادو Avocado، ويطلق عليها Persea americana، ويمتاز بطعم قوي، ويحتوي على مضادة أكسدة ضد الشيخوخة، وأيضًا دهون صحية، وحوالي 20 فيتامين، ومعادن.

توفر ثمرة واحدة من الأفوكادو 40% من القيمة اليومية لحمض الفوليك، و20% من فيتامين C، و30% من فيتامين K، وكذلك يحتوي على الكثير من الألياف، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم.

توفر ثمرة واحدة من 30% من القيمة اليومية للبوتاسيوم، و20% من القيمة اليومية للماغنسيوم، وقد ثبت أن الماغنسيوم معدن مهم للتفاعلات الكيميائية والهيكلية بجسم الإنسان. 

محاور المقال

ماسك الأفوكادو للبشرة

انتشرت ثمرة الأفوكادو لاحتوائها على الدهون الصحية، وفيتامينات E وC، وهي مكونات تستخدم للعناية بالبشرة، لأنها تساعد في تقليل الالتهاب، والتخلص من أضرار التعرض للشمس، والتجاعيد.

كما أثبتت الدراسات أو الأفوكادو يمكن استخدامه للشعر، وذلك لأنه يحتوي على الزيوت الطبيعية وكذلك الفيتامينات، التي تعمل على ترطيب خصلة الشعر، بالإضافة إلى تغذيتها.

بعد إثبات كل هذه الفوائد لثمرة الأفوكادو انتشر ماسك الأفوكادو للبشرة، وأخذ شعبية كبيرة في مجال العناية للبشرة، لذا إذا كنت مهتمًا عليك بقراءة هذا المقال.

طريقة تحضير ماسك الأفوكادو للبشرة

أولًا المكونات: وتشمل ربع كوب من الأفوكادو الناضج، ونصف ملعقة من خل التفاح، و2 ملعقة من العسل الخام.

ثانيًا طريقة التحضير: نمزج المكونات معًا في محضرة الطعام حتى نحصل على عجينة، أو يمكن هرسهم إذا لم يتوفر محضر الطعام.

ثالثًا طريقة الاستخدام: نضع طبقة من الخليط على الوجه، ويفضل أن تكون الطبقة رقيقة، ثم نتركه فترة ليجف لمدة 15 دقيقة، ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر، ونرطب الوجه بالمرطب المناسب لنوع البشرة، تعرف أيضًا على طريقة تحضير ماسك العسل والليمون للبشرة.

طريقة تخزين ماسك الأفوكادو للبشرة

بعد استخدام الخليط، إذا وجدت كمية زيادة وتحتاج للتخزين، يمكن ترك الخليط في الثلاجة لمدة يوم واحد، أو يمكن ترك الخليط في قشرة الأفوكادو، ونضع عليها غلافًا يكون بلاستيكيًا، ويتم تخزينه في الثلاجة لمدة يومين.

يفضل عدم استخراج لب الأفوكادو للحفاظ على الثمرة لفترة طويلة، كما أن ترك الجلد سليم يساعد على منع الأكسجين من الوصول للحم، مما يحافظ على لون الأفوكادو وعدم تحويله للون البني.

وللحفاظ على ثمرة الأفوكادو كاملة لفترات طويلة، يمكن وضع الثمرة بالقشرة بالماء المغلي لمدة عشرة ثوانٍ، ثم نضعها بالماء المثلج، تعرفي أيضاً على لوشن عرق السوس للجسم وفوائده.

ما هي فوائد ماسك الأفوكادو للبشرة؟

سبق وذكرنا أن ثمرة الأفوكادو غنية بالكثير من الفيتامينات، والألياف، والمعادن، لذا فهي رائعة للحفاظ والعناية بالجسم والبشرة، وها هي بعض فوائد ماسك الأفوكادو للبشرة:

1. يعمل على ترطيب البشرة Moisturizing

يعمل ماسك الأفوكادو على ترطيب البشرة الجافة لاحتوائه على نسبة رطوبة عالية، وكذلك يحتوي على الزيوت الطبيعية التي ترطب أنواع البشرة الأخرى.

يعتبر الأفوكادو مصدرًا للبيوتين Biotin، والذي يرطب خلايا الجلد ويعمل على تحسين لون البشرة، ويمنع من تشقق الجلد، وتقليل ظهور الطفح الجلدي.

2. يقلل من ظهور علامات الشيخوخة Premature aging

من أهم فوائد ماسك الأفوكادو للوجه هو منع ظهور علامات الشيخوخة لأن ثمرة الأفوكادو غنية بالفيتامينات A,C,K,E، وكل هؤلاء يعملون معًا من أجل شفاء الجلد، وجعله أكثر سلاسة ونعومة.

كما أن الأحماض الدهنية تجعل الجلد مرنًا، وتقلل من ظهور البقع الداكنة، وكذلك التجاعيد، كما تساعد في حماية الجلد من أشعة الشمس الضارة.

كذلك يحتوي على مضادات الأكسدة مثل: الزياكسانثين Zeaxanthin، واللوتين Lutein، ويعملان على حماية البشرة، وتقليل ظهور تجاعيد البشرة.

3. الحصول على بشرة مشرقة وناعمة Glowing and soft skin

يغذي ماسك الأفوكادو البشرة، ويرطبها، وينعم البقع التي تظهر بصورة خشنة على الجلد، وذلك لاحتواء الماسك على المواد المغذية.

كما أنه يحتوي على المواد العازلة التي تلطف من سطح البشرة، وتمنع فقد الماء من البشرة.

4. يقوي حاجز البشرة Skin Barrier

الطبقة العليا للبشرة تحتوي على حاجز يحمي البشرة من العناصر المهيجة وغير المرغوب بها، ويسمى الحاجز بالطبقة القرنية Stratum corneum، وهي عبارة عن جدار طوب، ومع وجود الدهون مثل السيراميد والكوليسترول، يعملان معًا كحاجزًا للوقاية.

كما أن أحماض أوميغا 3 تساعد على تحسين وظيفة هذا الحاجز، فهي تساعد على منع المواد المهيجة للدخول لمسام البشرة، كما تعمل على احتفاظ البشرة برطوبتها لفترة طويلة.

5. يقلل من حب الشباب

كما ذكرنا سابقًا أن الأفوكادو يحتوي على البيوتين، وهذا يساعد في الحفاظ على البشرة خالية من حب الشباب، أو الرؤوس البيضاء، أو الرؤوس السوداء.

كما أنه يتحكم في تقشير البشرة الذي يحدث أثناء رطوبة الجو، أو عند تناول الرتينوئيدات لعلاج البثور.

6. ماسك الأفوكادو للتجاعيد: تحسين صحة الجلد

من فوائد ماسك الأفوكادو للتجاعيد أن يساعد على تحسين صحة الجلد والبشرة حيث يعزز الأفوكادو من إنتاج عناصر البشرة مثل الكولاجين، مما يساعد على مرونة الجلد، وتعزيز شفاء الجروح، والحفاظ على صحة الجلد.

كما يساعد على موازنة رطوبة الجلد، وله دور في السيطرة على التهابات الجلد، ويعمل كعامل أساسي في توفير الحواجز الطبيعية ضد السموم الخارجية.

أضرار ماسك الأفوكادو للبشرة

بالرغم من فوائد الأفوكادو المتعددة، ألا أنه قد تظهر له بعض الآثار الجانبية مثل الحساسية عند استخدام الأفوكادو لأول مرة، لذا يفضل عمل اختبار للحساسية أولًا.

نضع كمية قليلة من الأفوكادو، أو من زيت الأفوكادو على الجزء الداخلي من المرفق، أو المعصم، فإذا كنت تعاني من الحساسية، سنجد ظهور الأعراض خلال نصف ساعة مثل: الاحمرار، أو التورم، أو الحكة، أو الحرق، يمكنكم كذلك الاطلاع على أضرار التدخين.

استخدام زيت الأفوكادو كمرطب

تتعدد فوائد ثمرة الأفوكادو، حيث يمكن استخراج زيت ثمرة الأفوكادو من اللب نفسه، ويمكن استخدامه كمرطب ومنظف للبشرة.

أولًا كمنظف: من خلال غمس كرة من القطن بزيت الأفوكادو، ومسح الوجه والرقبة بالقطن، ويتم استخدامه مرتين يوميًا.

ثانيًا كمرطب: من خلال دمج زيت الأفوكادو مع المرطب المفضل بالنسبة لك، ونكتفي بوضع قطرات صغيرة من الزيت على المرطب ودمجهما معًا، ولا ننسى أولًا تنظيف البشرة جيدًا.

هل يمكن استخدام ماسك الأفوكادو للوجه يوميًا؟

الإجابة هي نعم، ماسك الأفوكادو للوجه آمن تمامًا للاستخدام اليومي، دون تعرض البشرة لأي خطر في الحالات الطبيعية.

أما في حالة التحسس يجب أن نجري اختبار الحساسية أولًا، فإذا تم بنجاح يمكن استخدام الماسك يوميًا دون قلق.

الفوائد غير التجميلية للأفوكادو

سبق وذكرنا فوائد الأفوكادو التي تستخدم في تجميل البشرة، لكن ثبت أن للأفوكادو فوائد عديدة لا تخص مجال التجميل، وها هي نظرة سريعة على هذه الفوائد، وتشمل:

1. يعزز الأفوكادو من عملية الشبع Boosts satiety

تساعد الدهون الصحية من إبطاء عملية إفراغ المعدة، وهذا يجعلنا نشعر بالشبع لفترة طويلة، ويعرف هذا باسم الرضى بالشبع Satiety.

حيث ثبت أن إضافة نصف ثمرة فقط من الأفوكادو على الوجبة، يُشعرنا بالشبع لمدة تصل إلى خمس ساعات.

2. يساعد في إدارة الوزن

يساعد تناول دهون صحية من إدارة وزن الجسم بشكل ذاتي، تناول الأفوكادو يساعد على الحفاظ على وزن الجسم، دون اللجوء إلى تقليل السعرات الحرارية.

كما أن للأفوكادو صفة مميزة، فهو يزيد من الألياف القابلة وغير قابلة للذوبان، مما تبطئ من عملية الهضم، وامتصاص الكربوهيدرات والدهون، وتعمل أيضًا على التخلص من الطعام الذي يُهضم بمرور الوقت.

3. يساعد على حماية القلب

من فوائد الأفوكادو أنه يساعد على حماية صحة القلب حيث يعمل الأفوكادو كعلاج وقائي لأمراض القلب، وذلك من خلال السيطرة على مستوى الدهون، حيث أن تناول الأفوكادو لمدة 5 أسابيع، يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار والبروتونات منخفضة الكثافة الدهنية LDL.

ويساعد أيضًا على زيادة نسبة الكوليسترول الجيد، والبروتونات عالية الكثافة HDL، كما يعمل على التوازن ما بين تقليل نسبة الصوديوم وزيادة نسبة البوتاسيوم أثناء ارتفاع ضغط الدم.

4. يقلل من مضاعفات مرض السكري

يساعد الأفوكادو من منع ارتفاع مستوى الجلوكوز والأنسولين بعد تناول الوجبات، حيث إن نصف ثمرة من الأفوكادو تكفي لهذا الغرض.

إلا إذا كنت من مرضى مقاومة الأنسولين، أو من مرضى السكري النوع الثاني، فهنا يفضل تناول الأفوكادو بصفة مستمرة كنظام غذائي متوازن.

5. يعزز من امتصاص العناصر الأخرى

إضافة الأفوكادو مع الأطعمة الأخرى يعزز من امتصاص الجسم لمضادات الأكسدة من هذه الأطعمة، فإن تناول الأفوكادو مع الطماطم أو الجزر يعزز من امتصاص فيتامين أ، وهو من العناصر المهمة للمناعة والرؤية.

والأشخاص الذين يتناولون الأفوكادو بصفة مستمرة لديهم مخزون كافي من العناصر الغذائية المهمة مثل: المغنسيوم، والبوتاسيوم، والفيبر، والدهون الصحية الأحادية.

6. يعزز من عملية الهضم

يتأثر ميكروبيوم الأمعاء Microbiome، بشكل إيجابي عند تناول الأفوكادو، فهو يعمل على تقوية المناعة، ومحاربة الالتهابات، والحماية من الأمراض، وتسهيل عملية هضم الطعام.

والميكروبيوم كائن حي دقيق يعيش داخل الجهاز الهضمي، وقد أثبت أن تناول ثمرة الأفوكادو لمدة 12 أسبوعًا، يؤدي إلى تغير إيجابي على ميكروبيوم الأمعاء.

7. فوائد الأفوكادو: يعزز من وظائف المخ

يحتوي الأفوكادو على مادة كيميائية تسمى اللوتين lutein، وهي عبارة عن صبغة ترتبط بالبيتاكاروتين Beta carotene، وفيتامين أ.

واللوتين هو أحد الكاروتينات الموجود في الدماغ، لذا تناول ثمرة واحدة من الأفوكادو يوميًا لمدة 6 أشهر، يعمل على تحسين الآداء، والذاكرة.

8. حماية العينين

يحتوي الأفوكادو على اللوتين والزياكسانثين Zeaxanthin، وهما عبارة عن مضادات للأكسدة موجودة بالعين، وخاصة في الصبغة البقعية، وهما المسئولان على ضبط الرؤية.

حيث ثبت أن تناول ثمرة أفوكادو لمدة ستة أشهر، يعمل على زيادة كمية الصبغة البقعية، مما يزيد من اللوتين والزياكسانثين.

9. له خصائص مضادة للسرطان

يعتبر الأفوكادو Anti-cancer agent، وذلك لأنه غني بالعديد من مضادات الأكسدة مثل الزياكسانثين، واللوتين، وفيتامين E، وبيتا كاروتين.

تعمل هذه المضادات على وقف النمو للخلايا السرطانية، خاصة سرطان البروستاتا، وسرطان الفم.

أنواع ماسك الأفوكادو للبشرة

توجد أنواع مختلفة من ماسك الأفوكادو للبشرة ويمكن الحصول على فوائد الأفوكادو من خلال استخدام منتجات التجميل التي تحتوي على مستخلصات غذائية من ثمرة الأفوكادو، أو من خلال عمل ماسكات الأفوكادو في المنزل، وها هي أهم أنواع ماسكات الأفوكادو للبشرة:

1. ماسك الأفوكادو مع العسل والشوفان

يستخدم هذا الماسك لمنح البشرة توهجها الخاص، كما أن إضافة العسل يرطب البشرة، ويمنحها المرونة، وللشوفان خاصية التقشير ويزيل السموم من البشرة.

طريقة التحضير: نضع نصف ثمرة من هريس الأفوكادو، مع 3 ملاعق شوفان مطحون، مع 2 ملعقة عسل، نمزجهم جيدًا حتى نحصل على عجينة، توضع على الوجه من 15:10 دقيقة، ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر.

2. ماسك الأفوكادو مع الزبادي والكركم

يستخدم هذا الماسك للحصول على بشرة صحية متوهجة، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة، والتي توجد في الأيورفيدا Ayurveda في الكركم، والبروبيوتيك Probiotic في الزبادي.

طريقة التحضير: نخلط ملعقة من الزبادي، مع ملعقة من الكركم، مع لب الأفوكادو، ونمزجهم معًا للحصول على عجينة ناعمة سميكة القوام، نضع الخليط على الوجه لمدة 10 دقائق، ثم نغسله بالماء الفاتر.

3. ماسك الأفوكادو مع الليمون

يمكنك صنع ماسك الأفوكادو مع الليمون حيث يستخدم هذا الماسك من أجل الحصول على توهج فوري للبشرة، لوجود فيتامين C في الليمون، كما يعمل على تهدئة وترطيب البشرة.

طريقة التحضير: نخلط كل من 1 ثمرة أفوكادو، مع 1 ملعقة من عصير الليمون، مع 1 ملعقة من الشوفان المطحون، حتى يتكون عجينة سميكة ونضعها على الوجه لمدة 15 دقيقة حتى تجف، ثم نقوم بفرك أو تدليك للوجه بلطف، ونغسل الوجه بالماء الدافئ.

4. ماسك الأفوكادو للبشرة مع الموز

يعد من أفضل وأجمل الماسكات الطبيعية هو صناعة ماسك الأفوكادو للبشرة مع فاكهة الموز حيث يستخدم هذا الماسك للتخلص من تجاعيد البشرة، والحصول على بشرة ناعمة، ومشرقة، ومرطبة.

طريقة التحضير: نهرس موزة ناضجة، مع ثمرة أفوكادو، ونمزج المكونات معًا للحصول على ماسك سميك القوام، يُوضع على الوجه لمدة 20 دقيقة، ثم نغسله بالماء الفاتر.

5. ماسك الأفوكادو مع المشمش

يمكنك صنع ماسك الأفوكادو للبشرة مع فاكهة المشمش حيث يستخدم هذا الماسك للحصول على الترطيب، خاصة لأصحاب البشرة الحساسة.

طريقة التحضير: نظف كلا نصف ثمرة أفوكادو، مع نصف ثمرة مشمش إلى الخلاط، نمزجهم معًا حتى نحصل على خليط ناعم، ثم نضعه على الوجه لمدة 15 دقيقة، هناك أيضاً طرق أخرى لطريقة عمل ماسكات طبيعية لتفتيح البشرة.

6. ماسك الأفوكادو مع خل التفاح والخيار

كذلك من أنواع ماسك الأفوكادو للبشرة هو إضافته مع خل التفاح والخيار حيث يستخدم هذا الماسك لتهدئة البشرة وترطيب المسام، خاصة مع ذوات البشرة العادية والمختلطة.

طريقة التحضير: نمزج كلا نصف ثمرة أفوكادو، مع نصف هريس الخيار المقشور، مع 1 ملعقة من خل التفاح، ثم نضع المزيج على البشرة لمدة 20 دقيقة، ونغسل الوجه بالماء.

7. ماسك الأفوكادو مع بياض البيض

يمكنك تحضير ماسك الأفوكادو مع بياض البيض حيث يستخدم هذا الماسك لشد البشرة، حيث يفقد الجلد مرونته أثناء التقدم بالسن، أو خلال فقدان الكثير من الوزن.

طريقة التحضير: نمزج ربع ثمرة أفوكادو، مع بياض بيضة، نمزجهم معًا ونضعهم على البشرة لمدة 20 دقيقة حتى يجف، ثم نقوم بتدليك البشرة وغسلها بالماء البارد.

8. ماسك الأفوكادو للبشرة مع الشاي الأخضر

كذلك يمكنك عمل ماسك الأفوكادو للبشرة مع الشاي الأخضر حيث يستخدم هذا الماسك لأصحاب البشرة الدهنية، كما يستخدم للتحكم بالزيوت الزائدة عن حاجة البشرة، ويعمل على حماية البشرة وإعادة توازنها.

طريقة التحضير: نمزج ربع ثمرة أفوكادو، مع 1 ملعقة كبيرة من الشاي الأخضر، حتى نحصل على عجينة نضعها على الوجه لمدة 20 دقيقة، ثم نغسل الوجه بالماء البارد.

9. ماسك الأفوكادو مع شجرة الشاي

وأخيراً فمن أنواع ماسك الأفوكادو للبشرة هو استخدام هذا الماسك مع شجرة الشاي حيث يستخدم هذا الماسك لعلاج حب الشباب، وإزالة سموم الجلد، وإغلاق مسام البشرة المفتوحة، كما يعمل على تقليل هجمات البكتيريا على الجلد.

طريقة التحضير: نمزج نصف ثمرة أفوكادو، مع قطرة واحدة من زيت شجرة الشاي المخفف في 100 مل من الماء، نضع الخليط على البشرة لمدة 10 دقائق، ثم نغسل بالماء البارد.

الخلاصة

لقد تناولنا في هذا المقال الحديث عن ماسك الأفوكادو للبشرة، وفوائد ماسك الأفوكادو للبشرة، وكذلك أضراره، وكيف يمكن تحضيره.

لذا نأمل أن يساعد هذا المقال في التعرف على أنواع ماسك الأفوكادو للبشرة، واختيار الماسك المناسب للبشرة، وكذلك الإجابة على جميع الأسئلة التي تخص الموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى