الخضراوات

فوائد الفجل الصحية للجسم وأهم مكوناته الغذائية

إذا كنت تبحث عن فوائد الفجل وتريد معرفة أهم استخداماته وعناصره الغذائية المختلفة، فالفجل هو عبارة عن نوع من النباتات والخضراوات الجذرية، قد يكون لونه أحمر أو أبيض، وأوراقه خضراء، وطعمه قريب من الفلفل الحار.

وتوجد أشكال مختلفة للفجل ما بين الفجل الطويل والرفيع، والفجل القصير المستدير، ومن المرجح أن أصل نبات الفجل يرجع إلى جنوب شرق آسيا أو منطقة آسيا الوسطى، وقد استخدم نبات الفجل منذ عصور قديمة، حيث استخدمه الإغريق والرومان منذ أكثر من 2500 سنة تقريباً.

والفجل الأحمر يكون جزره قصير ودائري أو بيضاوي أو مستدير، ويطلق عليه فجل الكرة الأرضية بسبب استدارته، أما الفجل الأبيض فيطلق عليه الفجل الياباني، ويكون لون جزره أبيض وطويل ويأخذ شكل أسطواني يشبه الجزر، وفيما يلي سوف نوضح بالتفصيل فوائد الفجل المختلفة.

فوائد الفجل وأهم مكوناته الغذائية

من المعروف أن الفجل يحتوي على نسبة قليلة جداً من الكربوهيدرات وبالتالي فهو اختيار مميز لكل شخص حريص على نسبة الكربوهيدرات أو السكر في الطعام، كما أن الخضراوات بشكل عام تحتوي على سعرات حرارية قليلة ونسبة قليلة من السكر، ولكن الفجل يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن.

ومن أهم العناصر الغذائية في الفجل هي: الكالسيوم، فيتامين سي، النياسين، الثيامين، فيتامين B6، فيتامين K، البوتاسيوم، الحديد، المنجنيز، الزنك، الفسفور، الصوديوم، النحاس، الماغنسيوم، الكالسيوم، وأخيراً حمض الفوليك.

فوائد الفجل الصحية للجسم

يعتبر الفجل من أهم الأطعمة الصحية، حيث يعتبر مصدراً مفيداً للعديد من المضادات الأكسدة مثل الكاتشين، والبيروجالول، وحمض الفانيليك، ومركبات فينولية أخرى.

تحتوي هذه الخضروات الرائعة على كمية ممتازة من الفيتامينات لاسيما فيتامين سي، ومن المعروف أن فيتامين سي يعمل كمضاد للأكسدة والذي يساعد بدوره في حماية خلايا الجسم من التلف، ويمكنك أن تتعرف أيضًا على فوائد الأفوكادو الصحية للجسم.

يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري

من فوائد الفجل أيضاً أنه يمكن أن يساعد في التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري؛ حيث يحتوي الفجل على مركبات كيميائية مثل الجلوكوزينولات، والأيزوثيوسيانات، والتي يمكن أن تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم.

بالإضافة إلى ذلك، يعزز تناول الفجل إنتاج الجسم الطبيعي للأديبونكتين، وهذا الهرمون يساعد في حماية الجسم من مقاومة الأنسولين، كما أن الفجل يحتوي على نسبة عالية من الإنزيم المساعد Q10، وهو مضاد للأكسدة الذي يساهم في منع تكوين مرض السكري.

يساعد في تحسين وظائف الكبد

كذلك من فوائد الفجل أنه يساعد في تحسين وظائف الكبد فإلى جانب المركبات الأخرى التي ذكرناها آنفاً، يحتوي الفجل على إندول -3-كاربينول، و4-ميثيلثيو، -3-بوتينيل-إيزوثيوسيانات، وهذه المكونات تساعد الكبد على التخلص من السموم والشفاء من تليف الكبد.

يساعد في تحسين وظائف القلب والأوعية الدموية

أيضاً من ضمن فوائد الفجل الصحية للجسم أنه يساعد في تحسين وظائف القلب والأوعية الدموية؛ وذلك لأن الفجل غني بمضادات الأكسدة والمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم.

هذه العناصر الغذائية تعمل بالتعاون لخفض ضغط الدم المرتفع وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، كما أن الفجل يُعد مصدرًا ممتازًا للنترات الطبيعية، والتي تُحسِّن تدفق الدم في الجسم.

بالإضافة إلى ذلك يُعرَف أن الفجل يُحافظ على صحة خلايا الدم الحمراء ويُعزِّز إمداد الجسم بالأكسجين أثناء هذه العملية، وبالتالي يساعد في تحسين صحة الجسم بشكل عام.

ونظرًا لأن الفجل مليء بالفيتامينات والمعادن ونسب قليلة جداً من الكربوهيدرات أو السعرات الحرارية، فهو من الخضروات الصحية التي يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي الخاص بك.

ولكن يجب أن تعلم أن تناول كميات كبيرة من الفجل قد يتعارض مع إنتاج الهرمونات في الغدة الدرقية، وبالتالي إذا كنت تعاني من نقص اليود فمن الأفضل تناول الفجل والخضروات الأخرى باعتدال.

الألياف الطبيعية في فوائد الفجل

لا شك أن من فوائد الفجل أنه غني بالألياف الطبيعية، فإذا كنت تأكل الفجل كجزء رئيسي من تناولك للسلطة يوميًا وطبعاً دون الإفراط في تناوله فإن الفجل يوفر أيضًا لنظامك الغذائية نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية، وبالتالي يحسن عملية الهضم.

أيضاً يزود الفجل الجسم بالبوتاسيوم وهذا المعدن يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم والحفاظ على تدفق الدم تحت السيطرة، وهو خاصة مفيد إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، كما يُعتقد أن الفجل له تأثير تبريد على الدم، مما يضيف إلى فوائده الصحية المتعددة.

فوائد الفجل للبشرة

أيضاً من فوائد الفجل أنه يساعد في تحسين البشرة ونضارتها، فإذا كنت تواظب على تناول الفجل باستمرار، وكذلك تناول عصير الفجل، فأنت بهذا النمط الغذائي تمنح بشرتك صحة طبيعية جيدة، وذلك بسبب الاستفادة من فيتامين سي، والفسفور والزنك.

كذلك من فوائد الفجل للبشرة أنه يحافظ عليها من الجفاف، وحب الشباب، والبثور، والطفح الجلدي الذي يظهر على البشرة ويسبب الكثير من الإحراج والإزعاج، كما يمكنك الاستفادة من الفجل لبشرتك عن طريقة استخدامه كماسك طبيعي بجانب الخضراوات الأخرى مثل الخيار.

حماية الجسم من مرض السرطان

من المعروف أن تناول الفجل أو الخضراوات الجذرية بشكل عام تساعد بشكل طبيعي وفعال في الوقاية من مرض السرطان، ووفقا لما ذكره معهد Linus Pauling، أن الخضراوات الجذرية تحتوي على أنواع من المركبات التي تتحلل إلى isothiocyanates عند دمج تلك المركبات مع الماء.

كما تساعد الإيزوثيوسيانات في تطهير الجسم من المواد المسببة للسرطان ومنع تطور الورم، وفي عام 2010 أجريت دراسة مهمة أثبتت أن مستخلص جذور الفجل يحتوي على عدة أنواع من الأيزوثيوسيانات Isothiocyanates، والتي ساعدت في موت الخلايا في بعض خطوط الخلايا السرطانية.

فوائد الفجل في تحسين وظائف الجهاز الهضمي

أيضاً من فوائد الفجل للجسم أنه يساعد في تحسين وظائف الجهاز الهضمي، وذلك عن طريق الاستفادة من الألياف الطبيعية التي يحتوي عليها الفجل، والتي تساعد بدورها في منع الإمساك، عن طريق زيادة حجم البراز وبالتالي تساعد في نقل البراز من خلال الأمعاء.

وفي عام 2008 أثبتت دراسة علمية فوائد نبات الفجل في تحسين وظيفة الجهاز الهضمي والتخلص من الغازات وعلاج القولون العصبي والإمساك، كما أثبتت دراسة أخرى أن عصير الفجل يساعد في منع الإصابة بقرحة المعدة؛ وذلك من خلال حماية أنسجة المعدة وتقوية الحاجز المخاطي.

فوائد الفجل الأبيض

كما ذكرنا آنفاً أن الفجل الأبيض هو نوع من أنواع الخضراوات الجذرية بشكل عام والفجل بشكل خاص، ويتميز بلونة الأبيض وجذوره الطويلة المستقيمة.

أما عن فوائد الفجل الأبيض فهي لا تختلف عن فوائد الفجل بشكل عام والتي تم ذكرها في السطور السابقة، فهو يساعد في إنقاص الوزن والتخسيس لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية.

كما يساعد في تحسين عملية الهضم ومشاكل القولون بسبب احتوائه على ألياف طبيعية، وأيضاً يعمل على تقوية جهاز المناعة بفضل احتوائه على المعادن والفيتامينات المختلفة.

فوائد الفجل الأحمر للجنس

أما عن فوائد الفجل الأحمر للجنس فيعتقد أنه منشط فعال للناحية الجنسية، حيث يزيد من القدرة والرغبة الجنسية، ولكن ليس هناك أدلة علمية مؤكدة تفيد بقدرة الفجل الأحمر على تحسين الأداء الجنسي للرجال.

ولكن لا شك أن استخدام الفجل مع أنواع الخضراوات والفواكه الطازجة تساعد في القدرة الجنسية للرجال وتنشيط الدورة الدموية.

ويمكنك تناول الفجل الأحمر مع السلطات والسندويشات؛ وذلك عن طريق تقطيعه إلى شرائح رقيقة أو مكعبات صغيرة لتسهيل تناول، ويمكنكم كذلك التعرف على فوائد الجرجير للجنس عند الرجال.

الخلاصة

وفي الختام فقد أوضحنا بالتفصيل في هذا المقال فوائد الفجل المختلفة وأهم مكوناته وعناصره الغذائية المفيدة للجسم، ولا شك أن المداومة على تناول الخضراوات والفواكه والأطعمة الصحية تساعد في تحسين الصحة العامة للجسم وتمنع حدوث الإصابة بالأمراض المختلفة والمزمنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى