اللياقة البدنية

أهم العاب تمرين العقل وفوائدها

ما هي العاب تمرين العقل؟ ربما يكون هذا هو أول سؤال خطر في بالك بعد قراءة لعنوان المقال، ولكن دعني أخبرك في البداية أن الألعاب صممت في على المُكافأة التي لا نستطيع التنبؤ بها.

والتوتر الذي ينتج من عدم معرفة ما سيحدث يبقيك باللعبة، وهذا عامل جذب للدماغ، أثبت الطب النفسي أن قشرة الفص الجبهي مسئولة عن التحكم في القرار.

يستخدم الأفراد من مختلف الأعمار العاب تمرين العقل، وذلك لتحسين أداء العقل ومنع الشيخوخة المبكرة للدماغ.

أثبتت الأبحاث أن العاب تمرين العقل إذا لُعبت على فترات زمنية طويلة، تساعد على تحسين مستوى الذاكرة، والانتباه، وأيضًا المهارات الفردية.

سنتناول في هذا المقال العاب تمرين العقل، وأنواعها، وكيف يُمكن استخدامها لتطوير الدماغ، لذا إذا كنت مهتمًا تابع قراءة المقال.

ما هي العاب تمرين العقل؟

يُعد الدماغ كالعضلة التي تزدهر عند ممارسة النشاط الرياضي، فهي تساعد الأفراد على استعراض العضلة العقلية لديهم، وتنشيط الدماغ غير المُستغل بشكل كافٍ، للحصول على المهارات مثل: التركيز، الإدراك، السرعة.

يُمكن استخدام تطبيقات لتدريب الدماغ، فهي توفر خيارات متعددة للألعاب، والتي تعمل على تدريب العقل والاستمتاع في نفس ذات الوقت، وهناك أيضًا بعض الألعاب التي تُحسن من اللياقة البدنية.

كيف يُمكن العاب تمرين العقل أن تُطور من الدماغ؟

يُعد عامل المكافأة بمثابة جذب للدماغ، فأثبت الطب النفسي أن قشرة الفص الجبهي مسئولة عن التحكم في وضع القرار، ويُمكن تطويرها من خلال إعادة تنظيم مستمر في فترة المراهقة من خلال استخدام العاب تمرين العقل.

عوامل الضباب العقلي

يُواجه الفرد من حين إلى آخر الضباب العقلي، وهذه العوامل تؤثر على المهارات العقلية، وبالتالي تؤثر على نشاط العقل، وتشمل هذه العوامل:

  • الشيخوخة.
  • الإجهاد المستمر.
  • الأرق وكذلك عدم الحصول على قسط كافي من النوم.
  • نمط الحياة والطعام غير الصحي.

أفضل العاب تمرين العقل

تؤدي العاب تمرين العقل إلى تعزيز كل من القدرات، والذاكرة، والصحة العقلية، وتتمثل هذه الألعاب في الآتي:

1. لعبة السودوكو Sudoku

تعتبر لعبة السودوكو من أشهر العاب تمرين العقل وتعتمد هذه العبة على الذاكرة القصيرة فهي عبارة عن لعبة لتحديد الأرقام يمكن لعبها على الإنترنت، أو على الورق، أو في جريدة الأخبار، أو من خلال التطبيقات المجانية على الهاتف المحمول.

تتدرج لعبة السودوكو بدرجات مختلفة من الصعوبة، لذلك يُنصح باستخدام المراحل السهلة في البداية، وتساعد هذه اللعبة في تحسين التخطيط والذاكرة قصيرة المدى.

2. لعبة Lumosity

يُستخدم لتدريب اللياقة العقلية والدماغ، فهو عبارة عن عدة برامج لليقظة والتأمل، يتيح لك الحصول على ثلاثة ألعاب مجانية في اليوم، أو يُمكن الاشتراك به شهريًا.

أثبتت الدراسات أن استخدامه لمدة 15 دقيقة في اليوم لمدة 3 أسابيع، تعمل على تحسين في سرعة الحركة والاهتمام.

3. لعبة الكلمات المتقاطعة Crosswords

هي عبارة عن تدريب كلاسيكي للعقل، فهي لا تعتمد على اللغة اللفظية فقط، بل أيضًا على الذاكرة من عدة أبعاد.

يُمكن لعبها في الصحيفة اليومية، أو عبر الإنترنت، أو عبر التطبيقات المجانية، أو من خلال الكتب المخصصة لذلك.

4. لعبة Scrabble

لعبة كلاسيكية عبارة عن مربعات حروف، وتحتوي على دليل لاختيار المفردات، وتعتمد هذه اللعبة على مفردات الكلمة، فهي تُعزز من إثراء المفردات وتركيز العقل.

5. لعبة Sagrada

هي عبارة عن وضع النرد الموجود في منتصف الطريق بين ألعاب العقل وبين اللوحة التنافسية، يتم لعبها عن طريق وضع النرد على حسب اللون والظل، مع وجود بعض القيود.

6. لعبة Rummikub

يتم في هذه اللعبة وضع البلاط المرقم وتعديله باستمرار حتى يتم اختفاء كل القطع على الرف، وتساعد في تحسين مهارات التسلسل، والتعرف على التخطيط والأنماط.

7. لعبة ألغاز الصور Puzzle

تساعد هذه اللعبة في تدريب جانبي الدماغ الأيمن والأيسر في نفس الوقت، فهي تتطلب الإبداع والمنطق للعبها.

8. لعبة مكعب روبيك Rubik cube

يُعد مكعب روبيك اللعبة الأشهر مبيعًا، فهي تتكون من 73 حركة، كما أنها صغيرة الحجم يسهل حملها في أي مكان، وتساعد على تحفيز الدماغ.

9. لعبة البطاقات

تمتلئ اللعبة بالبطاقات التي تحتوي على أسئلة تحفيزية للعقل، وهذه من أسهل الألعاب التي تساعد على تنمية الدماغ، بالإضافة إلى خلق فرصة لقضاء وقت أكبر مع العائلة.

10. لعبة الشطرنج Chess

يؤدي لعب الشطرنج إلى تحسين القدرات المعرفية للمخ، والذاكرة، ووظائف المخ، وأيضًا فترات الانتباه، كما تقلل من الإصابة بالخرف في كبار السن.

ما هي فوائد العاب تمرين العقل؟

تدريب العقل له فوائد كثيرة من تحسين الذاكرة إلى زيادة الإنتاج، لذا لماذا يجب علينا ممارسة العاب تمرين العقل؟

1. تقوية الذاكرة

تعد تقوية الذاكرة من أكبر فوائد العاب تمرين العقل، تم تصميم هذه الألعاب لاختبار الذاكرة عن طريق التحديات المختلفة.

تساعد تقوية الذاكرة في تقوية مهارات مختلفة قد تدهور أثناء التقدم بالعمر، مثل: زمن رد الفعل، اتخاذ القرارات، الذاكرة قصيرة المدى.

2. تقليل مخاطر الذهان

تساعد العاب تمرين العقل في تقليل الإصابة بخطر الذهان أو الخرف، وهذه دراسة تم إجرائها على 7000 شخص يعاني من الزهايمر.

تساعد هذه الألعاب على تدريب الدماغ بحيث يرتبط تفكيره بتحسين الفكر، والتعلم اللفظي، وكذلك استطاعة تنفيذ المهام اليومية.

3. تطوير فترة الاهتمام

تساعد العاب تمرين العقل في تحسين مدى الانتباه، وبالتالي ينتقل التحسن إلى الحياة المهنية والشخصية، لذا إذا كنت تواجه صعوبة بالتركيز فعليك لعب هذه الألعاب.

4. زيادة رد الفعل

يُمكن أن تساعد العاب تمرين العقل في زيادة وقت ردة الفعل، وذلك من خلال التحديات المرتبطة بوقت معين، أو الألعاب التي تهدف إلى القدرة على الانتباه والاستجابة بسرعة.

هذا لا ينطبق على ردة الفعل الجسدية، فمن الحكمة أحيانًا التأني في ردة الفعل خاصة عندما يتعلق الأمر باتخاذ قرارات مصيرية.

5. تطوير القدرة الذهنية

صُممت العاب تمرين العقل لاختبار الدماغ من خلال خفة الحركة العقلية، ويتعلق هذا بالمهارات المتعددة في حل المشكلات، والقدرة على التفكير النقدي، تعرف أيضًا على فوائد تمارين البطن.

أضرار العاب تمرين العقل

جرت العادة أن الشيء له إيجابيات وسلبيات، وقد ذكرنا سابقًا فوائد العاب تمرين العقل، لكن أثبتت بعض الدراسات أن الألعاب لها أضرار يُمكن أن تؤثر بشكل سلبي على الفرد، وتشمل الأضرار الآتي: 

1. زيادة التدهور المعرفي

أثبتت الأبحاث التي تعمل على العاب تمرين العقل، أنها يُمكن أن تؤثر على تدهور الإدراك وبُطء التحسين المعرفي.

تعد هذه أدوات غير مجدية، وذلك لأنها لا تستطيع التنبؤ بأداء الشخص في الحياة اليومية، لذا فما هي إلا قيم مالية لكسب الأرباح.

2. مضيعة للوقت

ينخرط الأفراد في اللعب لعدة ساعات، وقد يتجاهلون الاحتياجات الضرورية اليومية مثل: النوم، أو النظافة، أو الطعام، أو آداء الواجبات المنزلية.

ثبت أن العاب تمرين الدماغ تؤثر على نمو الفص الجبهي إذا لم يتم تحديد وقت معين لممارستها، فممارسة هذه الألعاب لفترات طويلة تساعد على إغلاق الفص الجبهي.

وذلك عن طريق إفراز الدوبامين، والذي يؤدي إلى عدم قدرة الفرد على تمييز العواقب السلبية، وزيادة ممارسة السلوكيات الضارة.

الخلاصة

تناولنا في هذا المقال كل ما يجب معرفته عن العاب تمرين الدماغ، أهم الفوائد، وأيضًا أهم الأضرار، ونصيحة الأطباء النفسيين بأن تكون متوازنًا وتلعب الألعاب باعتدال، للاستفادة من فوائدها وتجنب أضرارها.

وهنا في ختام المقال، أتمنى أن ينال اعجابكم، ويكون مصدرًا للمعلومات المفيدة التي تساعدكم على الفهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى