الزيوت الطبيعية

أهم استخدامات زيت الزعتر وفوائده الصحية تعرفي عليها الآن

يتميز زيت الزعتر الطبيعي بخصائصه الفعالة التي تعالج العديد من المشاكل الصحية والجمالية، بالإضافة إلى استخدامه بشكل شائع عند إعداد الطعام لأنه يُعرف بتركيزه القوي وفوائده الكثيرة.

كما يستخدم زيت الزعتر بشكل كبير على النطاق الصحي بشكل عام والنطاق الجمالي بشكل خاص، ويرجع إلى المكونات التي يحتوي عليها وتركيزه العالي الذي يجعله من الزيوت الفعالة التي تمنحك نتائج فورية.

فقد تم استخدام هذا الزيت وتلك العشبة على مدار القرون والسنين منذ عهد الفراعنة من أجل التحنيط قديمًا، وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية العضوية التي تعمل كمنظف ومنقي للجسم والبشرة وغيره، بالإضافة إلى استخدامه عند إعداد الطعام ولهذا تكثر استخداماته بشكل كبير في العديد من الدول.

ما هي فوائد زيت الزعتر؟

تكثر الفوائد التي يحققها هذا الزيت التي بدورها لها تأثير على المستوى الصحي للفرد والمستوى الجمالي، ولعل من أبرز فوائد Thyme oil:

1. يعمل كعنصر مضاد للأكسدة

فهو من أهم الزيوت الطبيعية الغنية بنسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، الأمر الذي يجعله من أهم الزيوت التي تستخدم في وقاية الجسم من الأمراض الخطيرة والجذور الحرة المسببة للأمراض السرطانية والعصبية والقلبية أيضًا، ولهذا ينصح باستخدام هذا الزيت للتقليل من هذه المخاطر.

2. الحد من مشاكل الشعر

يتميز هذا الزيت بدوره الفعال في التحكم في مشكلة التساقط التي يعاني منها الكثير، وهذا بفضل خصائصه الطبيعية التي تعمل على تحفيز فروة الرأس، ولهذا عادةً ما ينصح باستخدام هذا الزيت من قبل الأشخاص الذين يعانون من مرض الثعلبة البقعية.

لمحاولة السيطرة على المرض والحد من انتشاره، فقدّ أوضحت العديد من الدراسات مدى أهمية هذا الزيت في تغذية بصيلات الشعر وإعادة رونقه ولمعانه مرة أخرى.

3. التحكم في الاضطرابات النفسية

بفضل خصائص الزيت الطبيعية فإنه يستخدم يتداخل في بعض أنواع العلاجات النفسي مثل العلاج بالروائح، وذلك لما يتميز به من رائحة مميزة وفواحة تساعد على التخفيف من حدة التوتر والقلق.

الإضافة إلى دوره الفعال في منح الشعور بالاسترخاء والحيوية في ذات الوقت، عادةً ما يستخدمه الكثير من أجل التقليل من مستوى ضغط الدم، ولهذا نجد أن زيت الزعتر يُستخدم بشكل كبير ومتكرر في علاج مشكلة الأرق ونوبات الذعر، والاضطرابات الهضمية التي يرجع أسبابها إلى الجانب النفسي.

4. يدعم صحة الفم

يعمل هذا الزيت على محاربة البكتيريا والالتهابات التي تظهر في الأسنان، مما يساعد على الحد من الروائح الكريهة التي تصدر من الفم نتيجة لهذه البكتيريا، مما يجعله من المنتجات المفيدة لصحة الفم.

ذلك لأنه يستخدم كمحلول مطهر للأسنان، ولهذا نلاحظ أنه أصبح من المكونات الرئيسية في العديد من المنتجات العالمية مثل آند جونسون وبعض أنواع غسولات الفم.

5. السيطرة على مشاكل البشرة

يلعب هذا المنتج دور كبير في محاربة البكتيريا والفطريات وغيرها من مسببات حب الشباب، هذا بالإضافة إلى دوره في تحسين صحة البشرة بشكل عام، وذلك لأنه يحتوي على العديد من المركبات مثل (الثيمول، الكارفاكرول، اللينالو).

هذه المركبات تعمل على تطهير البشرة من العوامل الخارجية مثل الأتربة والتأثير السلبي لأشعة الشمس الضارة وغيرها من العوامل التي من شأنها أن تؤثر بالسلب على صحة البشرة.

6. التحكم في أمراض الجهاز التنفسي

يعاني الكثير من الأشخاص من مشاكل عدّة في الجهاز التنفسي مثل الحساسية وغيره، الأمر الذي تسبب في تقلص العضلات بين الحين والآخر، وبالتالي يكون الشخص غير قادر على التنفس بشكل مريح وصحي.

لكن لهذا الزيت دور فعال في تهدئة العضلات والتقليل من تقلصها، مما يجعل الفرد قادر على التنفس بشكل مريح وخاصةً وقت النوم، بالإضافة إلى دوره الفعال في الحد من السعال الناتج عن نزلات البرد.

قدّ أوضحت الكثير من الدراسات أن هذا الزيت فعال في التخلص من السموم التي تتراكم في الجسم، ولهذا عادةً ما يستخدمه البعض كعلاج طبيعي.

7. توازن مستوى ضغط الدم

تتعدد أنواع الزعتر ولكن يوجد نوع من الزعتر ينمو في كل من باكستان وأفغانستان، أوضحت الدراسات أن هذا النوع فعال في التقليل من مستوى ضغط الدم، والتحكم في معدل ضربات القلب، بل وكان له دور في تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم، حسب الدراسة التي تم إجراؤها على مجموعة من الفئران.

8. تنظيم الهرمونات

هناك بعض الحالات التي يعاني منها الفرد من خلل في الهرمونات وخاصةً المرأة بسبب الطمث والحمل والولادة وغيرها من الظروف التي تتعرض لها المرأة والتي يكون لها تأثير واضح على الهرمونات.

لهذا أوضح المختصين أن لزيت الزعتر دور فعال في تحسين الحالة المزاجية وتنظيم مستوى الهرمونات وخاصةً هرمون البروجسترون الذي يؤثر بشكل ملحوظ على الحالة المزاجية للفرد خاصةً في حالة انقطاع الطمث لدى المرأة، فكان لهذا الزيت دور فعال في التقليل من الأعراض المزعجة المصاحبة لمشكلة انقطاع الطمث لدى السيدات.

9. يعمل على تنظيف الجسم بعمق

يعدّ زيت الزعتر من أقوى الزيوت الطبيعية التي تعمل على تطهير الجسم من كل مسببات الأمراض من بكتيريا وفطريات، بل ويتم استخدامه كمضاد حيوي طبيعي، وذلك لأنه حسب دراسة تم إجراؤها على هذا الزيت أوضحت أن لهذا الزيت تأثير كبير على أكثر من 120 سلالة من البكتيريا.

لهذا يتم استخدام زيت الزعتر لوقاية الجسم من مسببات الالتهابات، بل وأصبح من أهم المكونات التي تستخدم في صناعة العديد من المنتجات الطبية التي تعمل على مكافحة البكتيريا، ولهذا يستخدم كقناع للبشرة للحماية من تأثير العوامل الخارجية.

10. مهم لصحة الجلد

ينصح باستخدام زيت الزعتر المخفف للقضاء على الكائنات الدقيقة التي تتراكم على سطح الجلد والبكتيريا التي تكون السبب في الإصابة بالأمراض الجلدية المختلفة، كما أن لهذا الزيت دور فعال في تنظيف المسام بعمق، يعمل على تعقيم الجسم.

بالإضافة إلى أنه يبطأ من ظهور علامات التقدم بالسن، بل ويمنح الجلد والبشرة النضارة والصحة لتبدو بصورة صحية وأكثر شبابًا.

طرق استخدام زيت الزعتر

تتحدد طرق استخدام هذا الزيت حسب الغرض من الاستخدام سواء كان للشعر أو الجلد أو لصحة الجهاز التنفسي وغيره، وفيما يلي أهم طرق استخدام هذا الزيت:

1. خلطة زيت الزعتر للاسترخاء

المكونات

طريقة التحضير

  • أخلط المكونات معًا جيدًا.
  • قم بتوزيع الخليط على المناطق التي تشعر بها بالألم مثل الرقبة وأسفل الظهر.
  • يترك لمدة 30 دقيقة، ثم تغسل هذه المنطقة بالماء الدافئ.

2. خليط زيت الزعتر وزيت الليمون للتقليل من التوتر والقلق

المكونات

  • 6 قطرات من زيت الزعتر.
  • قطرتين من زيت الأوكالبتوس.
  • قطرتين من زيت الليمون.
  • كوبين من الماء المغلي.

طريقة التحضير

  • أضف الزيوت على وعاء الماء الدافىء واخلطهم معًا ثم يرفع على النار حتى دفأ نسبيًا.
  • قم بوضع منشفة على الرأس وقم بغلق العينين ثم قم باستنشاق بخار الخليط.
  • يعمل على تحسين التنفس وتحسين الحالة المزاجية لدى الفرد للتقليل من التوتر والقلق.

3. خليط زيت الجوجوبا وزيت الزعتر لعلاج مشاكل الشعر

المكونات

طريقة التحضير

  • تخلط المكونات معًا جيدًا ثم يتم تدليك فورة الرأس بواسطة هذا الخليط لمدة لا تقل عن 10 دقائق.
  • يترك على الشعر لمدة 60 دقيقة.
  • قم بغسل الشعر جيدًا بالشامبو والبلسم.

نصائح عند استخدام زيت الزعتر

إليك بعض النصائح التي يجب الالتزام بها عند استخدام هذا الزيت والتي تتمثل في:

  • يجب تخفيف الزيت قبل الاستخدام، وخاصةً عند استخدامه على البشرة.
  • تطبيق اختبار حساسية قبل الاستخدام، للتأكد من عدم معاناة الفرد من الحساسية تجاه أي من مكونات هذا الزيت.
  • عدم الإفراط في الاستخدام والالتزام بالجرعات الموضحة مسبقًا.
  • يجب التأكد من استخدام Thyme oil الأصلي، نظرًا لانتشار العديد من الزيت المخففة والغير اصلية، والتي لا تمنحك النتائج المرغوبة.
  • إذا كنت تعاني من أي من المشاكل والأمراض الجلدية، فإنه يجب استشارة الطبيب المختص مسبقًا قبل الاستخدام.
  • لا ينصح باستخدام هذا الزيت على فروة الرأس من قبل الأشخاص الذين يعانون من الجروح والالتهابات الشديدة في فروة الرأس. 

أضرار زيت الزعتر

كغيره من المنتجات الطبيعية فقدّ يكون له العديد من الفوائد والاضرار في ذات الوقت، ولعل من أبرز الأضرار التي يُمكن أن يتسبب بها هذا الزيت:

  • المعاناة من انسداد المسام، خاصةً لدى أصحاب البشرة الدهنية.
  • الإصابة بحساسية الجلد نتيجة معاناة الفرد من الحساسية تجاه أي من خصائص الزيت.
  • كذلك من أضرار زيت الزعتر أنه قد يسبب في بعض المخاطر للسيدات الحوامل والمرضعات ومن يعانون من الأمراض الخطيرة مثل الأمراض القلبية وغيره، لذا يجب استشارة الطبيب المختص قبل الاستخدام.

الخلاصة

استخدم زيت الزعتر في علاج مختلف المشاكل الصحية والجمالية، ولكن يجب التنويه بضرورة استخدامه بالشكل الذي تم توضيحه وتجنب الإفراط في الاستخدام حتى لا يتسبب في أي من المخاطر.

مع ضرورة وضع الأضرار التي قدّ يتسبب بها هذا الزيت في الاعتبار، لكي تتجنب مشكلة الحساسية وغيرها من المشاكل التي قدّ تترتب عن استخدام هذا الزيت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى