العناية بالبشرة

العناية بالبشرة بالعسل والزيوت الطبيعية وأفضل الماسكات

قد لاحظتم أن العناية بالبشرة بالعسل والزيوت الطبيعية تستحوذ اهتمامًا كبيرًا في مجال الصحة، وبفضل خصائصهم الهائلة على العلاج، وقدرتهم على تنعيم البشرة، وتفتيحها، وتنقيتها، وتغذيتها، فإنه يوجد مكانة لهم في أي نظام علاجي للبشرة.

نحن نعلم جميعًا أن العسل ينتجه النحل ويقوم بتخزينه في خلاياه، لكن ما قد يغفل عنه البعض أن العسل يحتوي على مجموعة من المركبات المفيدة، والإنزيمات، والعناصر الغذائية، التي تجعل العسل مفيدًا لكثير من التطبيقات التجميلية والعلاجية.

وإذا لم تفكري أيتها السيدة في إدراج العسل والزيوت الطبيعية في روتين نظامك اليومي للعناية بالبشرة، فعليك التفكير مجددًا لأنك سوف تتفاجئين من فوائدهم، ودعونا الآن نستكشف العسل وكيفية دمجه مع الزيوت الطبيعية لاستخدامهم في نظام العناية بالبشرة، تابعي قراءة المقال.

أهمية العناية بالبشرة بالعسل والزيوت الطبيعية

العناية بالبشرة بالعسل والزيوت الطبيعية يُفيدها كثيرًا، لأنهم عبارة عن ماسك يحتوي على مكونات تُسرع من عملية الشفاء، وتقليل الالتهابات، وقتل بكتيريا الجلد، غير أن له خصائص علاجية أخرى للجلد وتشمل الآتي:

1. خصائص مضادة للالتهاب

يمتلك كل من العسل والزيوت الطبيعية تأثيرًا مضادًا للالتهاب عندما يتمّ استخدامهم موضعيًا على الجلد، وهذا يجعلهم مفيدون لعلاج الكثير من الأمراض الالتهابية الجلدية، والتي تشمل: الصدفية، الأكزيما، التهاب الجلد.

2. خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات

يمتلك العسل قدرة هائلة على مكافحة ومحاربة الالتهابات الجلدية وذلك لأنه يمتلك خصائص قوية مضادة للفطريات، والبكتيريا، والميكروبات التي تعيش على الجلد، ثم يأتي هنا دور الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت الجوجوبا في ترطيب البشرة.

3. تجديد خلايا البشرة وتعزيز الشفاء

يُستخدم العسل والزيوت الطبيعية على نطاق واسع جدًا من قبل الأطباء والمتخصصين في العلاج الطبيعي المنزلي للحروق والجروح، لأن له قدرة فريدة على تجديد خلايا الجلد وتعزيز شفاء الخلايا.

4. خصائص مرطب طبيعي

يتمّ العناية بالبشرة بالعسل والزيوت الطبيعية من أجل الحصول على مرطب طبيعي في المنزل، وأيضًا يدخلون في تركيب مكونات كريمات الترطيب المصنعة، وذلك لأنهم يسحبون رطوبة الجلد إلى الأعماق، وهذا يجعلهم مفيدون لحالات جفاف البشرة ومحاربة الشيخوخة المبكرة.

5. خصائص عناصر غذائية مفيدة

يمتلك العسل خصائص الأحماض الأمينية، ومضادات الأكسدة، والمعادن المفيدة، والفيتامينات، وهذا يساعد في تحسين صحة البشرة العامة وكذلك محاربة الجذور الحرة، وتمتلك الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون خصائص مضادة للأكسدة وهذا يُقلل من علامات الشيخوخة المبكرة للجلد.

يمكنك الاطلاع على:  تفتيح البشرة بعد المصيف.

فوائد العناية بالبشرة بالعسل والزيوت الطبيعية

وبعد أن عرضنا أهمية العناية بالبشرة بالعسل والزيوت الطبيعية، سوف نعرض الآن أهم ستة فوائد لاستخدام العسل والزيوت الطبيعية على البشرة، والتي تشمل الآتي:

1. ترطيب البشرة بعمق

تُمكن العناية بالبشرة بالعسل والزيوت الطبيعية على ترطيب الجلد بصورة طبيعية، وذلك للتمكن من التغلغل في الجلد بعمق وجلب الترطيب من البشرة إلى الطبقات العميقة، وهذا بسبب خصائص نشاط الإنزيم التي توجد في العسل، والذي ينتج عنه بشرة أكثر نعومة وامتلاءً، وظهور البشرة بصورة متوهجة طبيعية.

2. تقليل علامات الشيخوخة المبكرة

تساعد العناية بالبشرة بالعسل والزيوت الطبيعية في تقليل الشيخوخة عن طريق سحب الرطوبة الموجودة في الهواء وربطها بالجلد، وهذا يمنح ترطيبًا إضافيًا للبشرة، ونضارةً، وشبابًا، وتوهجًا يساعد على تقليل وضوح الخطوط والتجاعيد الدقيقة.

كما أن العسل والزيوت يحتويان على مضادات أكسدة طبيعية تحارب الجذور الحرة والتي تعتبر أهم الأسباب الرئيسية للشيخوخة.

3. تقشير وتنظيف مسام البشرة

يستخدم العسل والزيوت كمقشر طبيعي للبشرة لأنهم يمتلكون خصائص مضادة للبكتيريا، وهذه الخصائص تساعد على تنظيف مسام البشرة من الأوساخ بشكل فعّال، من أجل إزالة الأوساخ العميقة التي تساهم على سدّ مسام الجلد.

4. تخفيف الندبات وفرط التصبغ

يحتوي العسل على كمية قليلة من بيروكسيد الهيدروجين، وهذا يساعده في تقليل الندبات التي تظهر بسبب حب الشباب وفرط التصبغ، كما أن الزيوت الطبيعية مثل زيت الأرغان يساعد في تفتيح الأماكن الغامقة في البشرة.

5. محاربة البثور وحب الشباب

يلعب ماسك العسل بالزيت الطبيعي دورًا هامًا في محاربة البثور، وذلك لأنه يمتلك خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للبكتيريا، وتساعد هذه الخصائص في تقليل الرؤوس السوداء والبيضاء، وأيضًا تشارك في علاج الالتهاب والاحمرار الذي يظهر مع الطفح الجلدي.

6. تخفيف حروق الشمس

يتمّ استخدام كلا العسل والزيوت الطبيعية كعلاج طبيعي في حروق الشمس، وذلك لأن لهم القدرة على تقليل الالتهاب وتعزيز شفاء أي نسيج تالف، كما يساعدون في تقليل الآلام الناتجة عن الحرق، وعلاج الحروق منزليًا.

ننصحك بمعرفة المزيد عن: العناية بالبشرة الدهنية.

ماسكات العناية بالبشرة بالعسل والزيوت الطبيعية

كيف نستطيع استخدام العسل والزيوت الطبيعية من أجل تحسين صحة البشرة والاهتمام بمظهرها، وإليك الآن أهم التفاصيل والمعلومات لمعرفة وصفات العناية بالبشرة بالعسل والزيوت الطبيعية، تابع القراءة:

1. وصفة العسل مع زيت شجرة الشاي

تساعد هذه الوصفة في علاج حب الشباب، وتخفيف حدة الألم أو الانتشار مع الوقت، لكن لا يفضل استخدام هذه الوصفة مع النساء الحوامل، أو إذا كنت تعاني من أي التهاب أو حروق في البشرة.

يمكن تحضير هذه الوصفة من خلال مزج ملعقة من العسل مع قطرتين من زيت شجرة الشاي، اترك الخليط لمدة 20:15 دقيقة على الوجه، ثم اغسله بالماء الفاتر.

2. وصفة العسل مع زيت الزيتون

يساعد هذا الخليط في الحفاظ على ترطيب ونعومة البشرة، والحفاظ على مرونتها، وأيضًا تقليل البقع الداكنة، كما أنه يعمل على مقاومة البكتيريا الموجودة في مسام البشرة، وحماية البشرة من أضرار الشمس.

يمكن تحضير هذه الوصفة عن طريق وضع 1 ملعقة من العسل مع 1 ملعقة من زيت الزيتون، ثم اترك الخليط على البشرة لمدة ربع ساعة، اغسلي الوجه بالماء الفاتر.

3. وصفة العسل مع زيت جوز الهند

يساعد جوز الهند في ترطيب البشرة من خلال اختراق طبقاتها السفلية وترطيبها، كما أن العسل يحتوي على الكثير من المعادن، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة، وهذا يساعد في عملية تطهير البشرة وترطيبها.

يمكنك تحضير هذه الوصفة من خلال وضع 1 ملعقة صغيرة من العسل، مع 1 ملعقة من زيت جوز الهند، ويمكنك وضع قطرة أو قطرتين من الزيت العطري وهذه الخطوة اختياري.

4. وصفة العسل مع زيت اللوز الحلو

يستخدم هذا الخليط على الوجه لإعطاء البشرة الملمس الناعم الرطب، ومع إضافة الزيت العطري يعطي البشرة رائحة الزهور الجميلة، مما يمنح الجلد الانتعاش والراحة.

يمكنك وضع 1 ملعقة كبيرة من العسل، مع 2 ملعقة من زيت اللوز الحلو، مع 1 قطرة صغيرة من زيت فيتامين E، مع 4 قطرات من الزيت العطري، ضعي هذا الخليط على الوجه لمدة ربع ساعة ثم اشطفي الوجه بالماء البارد.

الخلاصة

تتعدد طرق استخدام العسل مع الزيوت الطبيعية والتي سبق وذكرناها في المقال، ويمكنك دمج العديد من المكونات مع العسل والزيوت لاستخدامه في الروتين اليومي للبشرة.

يمكنك من خلال العناية بالبشرة بالعسل والزيوت الطبيعية أن تمنع ظهور حب الشباب وانسداد مسام البشرة، كل ما عليك فعله هو تدليك المسام ببضع قطرات من الوصفات السابق ذكرها على بشرة نظيفة صباحًا ومساءً.

يمكنك كذلك استخدام هذه الماسكات كمقشر للشفاه، جلد الشفاه حساس للغاية وهذه الوصفات تحميه من التلف وتُساعد على تنعيمه، والآن من خلال هذا المقال تحدثنا عن أهمية العناية بالبشرة والزيوت الطبيعية، وفوائد استخدامهم على الجدل، وكذلك أهم الماسكات التي يُمكن تحضيرها.

د. شيماء دراز

دكتورة شيماء دراز أخصائية تحاليل طبية، بكالوريوس طب بيطري جامعة دمنهور 2017، حاصلة على دبلومة ميكروبيولوجي للتحاليل الطبية بتقدير امتياز عام 2018، أمارس مهنة التحاليل منذ 2017 وحتى 2023، مترجمة طبية وكاتبة محتوى طبي منذ 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى