العناية بالبشرة

12 طريقة مذهلة لتفتيح البشرة بعد المصيف تعرفي عليها

تفتيح البشرة بعد المصيف من أكثر الأشياء التي يتم البحث عنها بعد قضاء وقت ممتع في الصيف، لأن في الغالب الاستمتاع بأشعة الشمس يأتي ببعض العواقب المؤسفة.

ولاستقبال الخريف ببشرة منتعشة خالية من البقع الداكنة، يبقى أمامك مجموعة من الخيارات التي تساعدك على تفتيح البشرة بعد المصيف، وتتضمن هذه الخيارات بعض العلاجات المنزلية، والعلاجات في العيادات، أو استخدام الكريمات الموضعية.

ومن خلال السطور التالية سأعرفك على هذه العلاجات بشيء من التفصيل، وجميع هذه العلاجات مذهلة وتأتي بنتائج مضمونة يمكنك الاعتماد عليها، فاختاري من بينها ما يشعرك بالراحة للحصول على بشرة منتعشة، وخالية من البقع.

أفضل طرق تفتيح البشرة بعد المصيف

إن كنتِ تتطلعين إلى الحصول على أفضل النتائج في التخلص من بقع الشمس، فإليك أسهل الطرق التي تمكنك من عمل ذلك، سواء في المنزل، أو العيادات المتخصصة:

1. نبات الصبار

يحتوي الصبار على مزيج غني من المركبات النشطة التي تساعد في تفتيح فرط التصبغ، وبقع الشمس، وإضافة جل الصبار إلى روتينك اليومي سيساعدك على التخلص من الأضرار التي سببتها الشمس لبشرتك، والعمل على تبريد الحروق الشمسية.

يساعد نبات الصبار في تفتيح البشرة بعد المصيف عن طريق توفير ترطيب عميق للبشرة، وبالتالي يكون أول الخيارات أمامك وأكثرها فعالية فقد تم استخدام الصبار لعلاج مشكلات البشرة لأكثر من 6000 عام.

2. فيتامين C

فيتامين سي هو ثاني شيء يمكنك الاعتماد عليه في تفتيح بشرتك بعد المصيف، فهو يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة، ويعمل في الأصل كواق طبيعي من الشمس، وحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية.

وعند تطبيق فيتامين C على الجلد، فإنه يعمل على تفتيح البقع الداكنة المختلفة، وفي نفس الوقت يمنع العمليات الإنزيمية التي تنتج الميلانين والألوان الداكنة، لضمان عدم ظهور أي بقع جديدة.

ومن المميزات الإضافية لفيتامين سي بجانب تفتيح البشرة بعد المصيف، تعزيز توهج بشرتك، وتوحيد لونها.

3. عرق السوس

تبين أن عرق السوس من المكونات الشائعة في كريمات علاج البقع الشمسية المتاحة في الأسواق، حيث يعمل على تفتيح لون البشرة التي تواجه أضرارًا ناتجة عن أشعة الشمس.

لذا لا تترددين في استخدامه كعلاج للبشرة عند مواجهة مشكلة البقع الداكنة، ويوجد لوشن عرق السوس للجسم يمكنك الاستفادة منه لحماية بشرتك.

4. فيتامين E

اتباع نظام غذائي غني بفيتامين هـ يساعد على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، ويمكن الحصول على فيتامين E من خلال تناول اللوز، وبذور عباد الشمس، والفول السوداني، والأفوكادو، والسلق، والقرع.

وبشكل عام الحرص على اتباع نظام غذائي صحي غني بالنباتات يساعد على منحك بشرة صحية ومتوهجة، بالإضافة إلى تفتيح البشرة بعد المصيف.

5. الكريمات الموضعية

توجد العديد من كريمات العناية بالبشرة الموجودة في الأسواق يمكن أن تساعدك على تفتيح البشرة عند التعرض للشمس لفترات طويلة، وإن كنتِ تبحثين عن كريمات يمكن استخدامها دون الحاجة إلى وصفة طبية.

فعليك البحث عن المنتجات التي تحتوي على حمض الهيدروكسي، أو حمض الجليكوليك، أو ديوكسياربوتين، حيث تعمل هذه المواد الكيميائية الفعالة على تفتيح بشرتك مع الاستخدام المستمر.

6. منتجات خلاصة الشاي الأخضر

إضافة أي منتج يحتوي على خلاصة الشاي الأخضر إلى روتينك اليومي يمكن أن يساعد في إزالة التصبغ، حيث أثبتت عدد من الدراسات أن الشاي الأخضر له العديد من النتائج الطبيعية المذهلة لتفتيح البشرة.

كما يمكنك عمل ماسكات طبيعية تتضمن تركيبتها الشاي الأخضر، للتخلص من الاسمرار، والبشرة المتهيجة بعد المصيف.

7. الليمون

من العلاجات المنزلية لتفتيح البشرة بعد المصيف هي خلط عصير الليمون مع الماء، وباستخدام كرة قطنية يمكنك وضع طبقة خفيفة على بشرتك، ومع الوقت ستلاحظين قدرته على تقليل التصبغ، أو أي بقع داكنة.

8. خل التفاح

يحتوي خل التفاح على حمض الأسيتيك، وهو يساعد على تفتيح بقع الشمس عند استخدامه بانتظام، وعليك تخفيفه بالماء قبل وضعه على بشرتك مباشرة، ويفضل أن تكون بشرتك نظيفة.

9. حمض الأزيليك

يوصي الأطباء بهذا المكون عندما يتعلق الأمر بمعالجة البقع الداكنة الموجودة في البشرة، ويوجد حمض الأزيليك بشكل طبيعي في القمح، والشوفان، ولا تتوقف فوائده على علاج فرط التصبغ فحسب، بل له خصائص مضادة للبكتيريا أيضًا تساعد على التخلص من حب الشباب، وندبات البثور.

10. الهيدروكينون

يحتل الهيدروكينون المرتبة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا كعلاج لتفتيح البشرة بعد المصيف، وهو مركب كيميائي يوجد في بعض المنتجات الموجودة في الأسواق، والتي يمكن تطبيقها دون الحاجة إلى وصفة طبية.

ويعمل الهيدروكينون على إيقاف الخلايا التي تنتج الميلانين، وتثبيط إنزيم التيروزيناز، وقد أثبتت العديد من الدراسات فعالية الهيدروكينون في إزالة البقع والوقاية منها، ويمكن رؤية نتائجه في خلال أقل من أسبوعين من الاستخدام.

وفي بعض الحالات الأخرى يمكن رؤية الفرق بعد 8 إلى 12 أسبوعًا من الاستخدام، ويعتمد وقت رؤية النتائج على مدى فرط التصبغ الناتج من أشعة الشمس، ومدى عمقه.

ويفضل أن تتشاور مع طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك عند استخدام هذا المكون، للحصول على نتائج جيدة وآمنة، وفي جميع الأحوال عليك عمل اختبار موضعي، لمعرفة كيفية تفاعل بشرتك مع هذا المكون، ومنع حدوث أي مضاعفات.

11. التقشير الكيميائي

من الطرق الممتازة التي تساعد على تفتيح البشرة بعد المصيف هي تطبيق محلول حمضي على البشرة المصابة بحروق الشمس بعد المصيف، حيث تتقشر الطبقة العليا من الجلد، ويُسمح للخلايا الجديدة والصحية بالنمو.

وبعد التقشير الكيميائي يختفي المظهر الباهت للبشرة كذلك، وتتمتع بالتوهج الطبيعي، كما يتم تحفيز إنتاج الكولاجين، وتعزيز معدل دوران الخلايا، وكل هذا يخلصك من أغلب مشكلات البشرة بما في ذلك الاسمرار، والبقع الداكنة.

12. تجديد سطح البشرة بالليزر

يستخدم جهاز الليزر المخصص لتقشير البشرة لاستهداف الطبقات العليا، والمتصبغة من الجلد، وبالتالي يساعد على تفتيح البشرة بعد المصيف، عبر إزالة الطبقات الخارجية من الخلايا، والسماح للخلايا الجديدة بالظهور، وفي الغالب يتم أخذ كريم موضعي لهذه العملية.

ويمكنك رؤية النتائج المباشرة بعد 10 إلى 21 يومًا، وتختفي البقع الشمسية التي تتم إزالتها بالليزر إلى الأبد، ولكن التعرض مرات أخرى للشمس قد يسبب بقعًا جديدة بالتأكيد.

كيف أحمي بشرتي في المصيف؟

لأن “الوقاية خير من العلاج”، يجب معرفة أفضل طريقة للحفاظ على بشرتك أثناء المصيف، حتى لا تصاب بالحروق، والبقع المزعجة، وإليكِ كيفية عمل ذلك بالتفصيل:

1. حافظي على رطوبتك

في المصيف تحتاج بشرتك إلى رطوبة كافية من الداخل والخارج، لذا يجب ترطيبها عن طريق شرب المياه الباردة، وعندما يتعلق الأمر بتناول الوجبات الخفيفة، فيفضل اختيار التي تحتوي على أكبر ترطيب ممكن، مثل البطيخ الطازج، والسلطات الخضراء الورقية، والفواكه بشكل عام.

2. ارتدي قبعة

لكي لا تضطري للبحث عن طرق تفتيح البشرة بعد المصيف، يجب حمايتها أولًا من خلال ارتداء القبعة المناسبة، ويوجد عدد لا بأس به من القبعات الأنيقة والعصرية التي يمكنك الاختيار من بينها.

وفي نفس الوقت تناسب ملابس السباحة، حيث توفر عليك تلك القبعات الكثير، وتقي بشرتك من التعرض لأشعة الشمس المباشرة.

3. اختاري واقي الشمس المناسب

توجد أنواع مختلفة من واقي الشمس عليك اختيار ما يناسب بشرتك من بينها، ثم قومي بتطبيقه على وجهك، ورقبتك، وأي منطقة أخرى مكشوفة من الجلد، ويجب تجديد وضع واقي الشمس بعد كل مرة تخرجين فيها من الماء، أو عند التعرق الشديد.

4. غطي بشرتك

إن كنتِ تحبين الاستمتاع بأشعة الشمس عن طريق الاستلقاء على الأرجوحة، فيفضل ارتداء فستان شمسي، أو بنطالًا فضفاضًا، وقميص بأكمام، بألوان فاتحة تبقيك مرتاحة.

وفي نفس الوقت تقلل من تعرضك لأشعة الشمس المباشرة، ولن تضطري بعدها إلى تفتيح البشرة بعد المصيف، لأنكِ لن تتعرضي للحروق، أو التصبغات.

5. استخدمي مكياج SPF

إذا قررت وضع المكياج عند الذهاب إلى السباحة، فيفضل اختيار كريم الأساس، وأحمر الشفاه، وظلال العيون التي تحتوي على عامل حماية من الشمس SPF، حتى توفري طبقة حماية إضافية لبشرتك من الأشعة الضارة.

6. استخدمي المظلة

عند اختيار المكان المثالي على الشاطئ فإنه يكون المكان الذي يوجد به مظلة، حيث توفر المظلة منطقة حماية آمنة من أِشعة الشمس المباشرة، وتساعدك على القيام بالأنشطة التي تحبينها دون الحصول على جلد محروق، أو عيون متوهجة.

الخلاصة

طرق تفتيح البشرة بعد المصيف متعددة، ويمكن القيام بها في المنزل بكل سهولة عن طريق عمل ماسكات للوجه والعناية بالبشرة، كما توجد بعض الطرق التي تتطلب الذهاب إلى عيادات التجميل المتخصصة، وفي جميع الأحوال ينبغي عليكِ الحرص على سلامتك، ووقاية نفسك من أشعة الشمس الضارة.

فيمكن أن يظهر الضرر في عدة أشكال، وعلى الرغم من أنها لا تشكل أي مخاطر إضافية على صحتك، إلا أنها تجعل مظهرك غير متناسق، وتحتاجين لإزالة البقع والآثار التي تسببها الشمس لاستعادة بشرتك وجمالك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى