العناية بالشعر

أفضل 20 فائدة لاستخدام زيت جوز الهند للشعر والبشرة

يرجع استخدام زيت جوز الهند للشعر والبشرة إلى آلاف السنوات، لأن له العديد من الفوائد الجمالية المذهلة، والتي لا تتطلب ثروة للحصول عليها.

هل تساءلت يومًا لمَ تحتوي أغلب منتجات العناية والجمال على زيت جوز الهند Coconut Oil؟ بالتأكيد من الأسئلة التي تدور ببال الكثير من الأشخاص ما هي فوائد زيت جوز الهند للشعر والبشرة؟ مما يجعله أكثر الزيوت استخدامًا.

تابعي القراءة حتى تتعرفي على أهم فوائد واستخدامات زيت جوز الهند للبشرة، والشعر، كما سأذكر أكثر من طريقة مثالية للاستفادة منه بكل سهولة.

استخدامات زيت جوز الهند للشعر والبشرة

هذه الاستخدامات تعد كنزًا لمحبي الجمال الطبيعي، فنعلم جميعنا أن زيت جوز الهند له العديد من الفوائد والاستخدامات التجميلية، ولكن ليس بهذا القدر الهائل.

إليك 20 استخدام وفائدة لزيت جوز الهند يمكنك الحصول عليها عند تطبيقه على الشعر، أو البشرة:

1. الترطيب العميق لبصيلات الشعر

يعمل زيت جوز الهند على ترطيب الشعر لأنه يخترق البصيلات بسهولة، كما يقوم بتقليل فقدان البروتين الضروري لصحة ونعومة الشعر، وذلك لأنه غني بحمض اللوريك، ويمكنك استخدامه كبلسم يومي للتمتع بأفضل ترطيب يدوم لفترات طويلة.

2. تغذية البشرة الجافة

تدليك زيت جوز الهند Coconut Oil على بشرتك يمنحها الكثير من الفيتامينات التي تحتاج إليها لتصبح رطبة، كما تتفادين تشقق الجلد، وجفافه فهو من أكثر الزيوت الطبيعية المستخدمة في منتجات ترطيب البشرة.

3. زيادة لمعان الشعر

حمض اللوريك هو المصدر الأساسي للدهون في زيت جوز الهند، وعند استخدامه للشعر يضفي له اللمعان، بالإضافة إلى منحه ملمسًا ناعمًا.

يحتوي زيت جوز الهند أيضًا على العديد من الفيتامينات، والأحماض الدهنية التي تجعل مظهر الشعر صحيًا، وفي نفس الوقت لن يكون دهنيًا بشكل مزعج.

4. فوائد زيت جوز الهند للشعر: مكافحة القشرة

من فوائد زيت جوز الهند للشعر هي محاربة القشرة، بفضل خصائصه المضادة البكتيريا، كما أنه مضاد للالتهابات، وغني بمضادات الأكسدة.

يساعد زيت جوز الهند أيضًا على إصلاح حاجز الجلد، حيث يكون السبب الرئيسي للقشرة هو جفاف فروة الرأس، والالتهابات وغيرها، ويقوم زيت جوز الهند بترويض تلك الفطريات، ومكافحة التهاب الجلد.

5. فرد الشعر المجعد

من خصائص ومميزات زيت جوز الهند أنه يخلص من الشعر المتجعد، فيمكنك عمل قناع زيت جوز الهند لشعرك، ورؤية نتائجه في تنعيم وفرد الشعر، يمكنك كذلك التعرف على أهم فوائد زيت اكليل الجبل للشعر.

6. فوائد زيت جوز الهند للشعر: تحفيز نمو الشعر

من أهم فوائد زيت جوز الهند للشعر هو وسيلة طبيعية لمساعدة شعرك على النمو بشكل أسرع، كما ينمو بشكل صحي وأكثر قوة، وذلك بفضل الفيتامينات والأحماض الدهنية الأساسية الموجودة به، فهي تغذي فروة الرأس، وتساعد على إزالة الزهم من بصيلات الشعر.

7. حماية ما قبل غسيل الشعر

قد يسبب الشامبو المزيد من الجفاف لشعرك، وعند وضع زيت جوز الهند للشعر قبل الاستحمام بحوالي 15-30 دقيقة على طرف، ووسط الشعر،  فإن ذلك يجنب شعرك الضرر، والجفاف.

8. زيت جوز الهند للبشرة: صنع قناع وجه

يمكنك الاستعانة بجوز الهند وتدليل نفسك من خلال عمل قناع علاجي لترطيب بشرتك، وذلك من خلال وضع زيت جوز الهند مع أي من المكونات الأخرى، فيمكنك مثلًا إضافته إلى ماسك الكركم للوجه.

ضعي القناع على وجهك لمدة 15 دقيقة على الأقل، واسترخى حتى تستمتع بشرتك بالفوائد المذهلة لزيت جوز الهند.

9. مفيد في تصفيف الشعر

أيضاً من فوائد زيت جوز الهند للشعر أنه مجرد لمسة من زيت جوز الهند يمكن أن توفر عليك الكثير من الوقت عند تصفيف شعرك، فهو يعالج الهيشان، ويقوم بفرد الشعر، وتأكدي من أن يكون شعرك رطبًا عند وضع الزيت ليحصل شعرك على الكثير من الفوائد.

10. حماية الشعر من أشعة الشمس

بالإضافة إلى فوائد زيت جوز الهند الأخرى، فإنه يساعد أيضًا على حماية شعرك من الأشعة فوق البنفسجية الناتجة عن التعرض للشمس لفترات طويلة، فقومي بوضعه على شعرك قبل الخروج للتمتع بأقصى استفادة.

11. ترطيب منطقة حول العين

لا تتوقف فوائد زيت جوز الهند للشعر فحسب، بل يمكن استخدامه أيضًا للبشرة والتمتع بالكثير من فوائده المرطبة، فهو يعمل بشكل جيد لعلاج منطقة حول العينين إن كانت تعاني من الجفاف بسبب البرد، أو التقدم في العمر.

مما يجعلك في غنى عن استخدام الكثير من كريمات العين الموجودة في الأسواق، فقومي بوضع طبقة خفيفة من زيت جوز الهند في منطقة أسفل العين وتدليكها بلطف شديد، ويفضل عمل ذلك قبل النوم للحصول على نتائج أفضل.

12. صنع مقشر الشفاه

تحتاج الشفاه إلى التقشير كل مدة للتخلص من الجلد الميت، وفي الأصل تحتوي أغلب مقشرات الشفاه التجارية على زيت جوز الهند Coconut Oil، وبالتالي يمكنك صنعه بنفسك بكل سهولة في المنزل، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • قومي بمزج مقادير متساوية من السكر البني، وجوز الهند، والعسل للحصول على القوام المعروف للمقشر.
  • ويمكنك إضافة المزيد من السكر ليصبح قوام المقشر أكثر سمكًا.

13. فوائد زيت جوز الهند للبشرة: إبراز الخدين

كذلك من فوائد زيت جوز الهند للبشرة أن الهايلايتر ينقذ وجهك الشاحب والمتعب عند وضع المكياج، ولكن هل فكرتِ يومًا في وضع زيت جوز الهند فوق المكياج للحصول على تلك اللمعة الطبيعية، حيث يتم استخدام هذه الحيلة عند وضع المكياج لجعل البشرة أكثر توهجًا.

14. علاج الشعر الجاف والتالف

يتم علاج الشعر الجاف والتالف بواسطة جوز الهند عبر ترطيبه، وتنعيمه، وتقوية الخصيلات الهشة، وبالتالي يصبح الشعر أقوى في مواجهة العوامل البيئية المختلفة، وللتمتع بتلك الفوائد عليك استخدام زيت جوز الهند للشعر مرتين أسبوعيًا على الأقل.

15. يستخدم بدلًا من لوشن الجسم

أيضاً من فوائد زيت جوز الهند للبشرة أنه يشيع استخدام زيت جوز الهند في شكله الطبيعي كمرطب، وبمجرد استخدامه سيصبح مرطبك المفضل، فلا تنبعث منه رائعة فحسب، بل يترك بشرتك ناعمة، ومتغذية، فقومي بتدليك جسمك به بدلًا من اللوشن للتمتع ببشرة ناعمة ورائعة.

16. تخفيف مرض الصدفية

يمكن اعتبار زيت جوز الهند أحد العلاجات الطبيعية الآمنة لمرض الأكزيما، فهو من أمراض المناعة الذاتية التي تسبب تراكم خلايا الجلد، مما يؤدي إلى ظهور بقع حمراء خشنة، ومتقشرة.

وإضافة ملعقتين من زيت جوز الهند إلى حوض الاستحمام، يمكن أن يخفف حكة الجلد المتقشر عند ترطيبه.

17. إصلاح الأطراف المتقصفة

جفاف وهيشان الشعر يبدأ من الأطراف المتكسرة، ويساعد زيت جوز الهند للشعر على علاج تلك الأطراف، كما يمنع حدوثها من الأساس.

18. تهدئة الأكزيما

كذلك من فوائد زيت جوز الهند للشعر والبشرة أنه يعتبر خيار مهم جداً كعلاج طبيعي لأولئك الذين يعانون من الأكزيما، فهي عبارة عن بقع حمراء ومنتفخة على الجلد مثيرة للحكة.

ووجدت الدراسات أن مرضى الأكزيما الذين استخدموا زيت جوز الهند البكر على البشرة مرتين يوميًا شهدوا انخفاضًا في جفاف البشرة، والبكتريا، والاحمرار، وسماكة الجلد.

فقومي بوضع طبقة خفيفة من زيت جوز الهند على المنطقة المصابة مرتين يوميًا لتهدئة الأكزيما.

19. صنع مرطب الشفاه

يمكنك صنع مرطب الشفاه الخاص بك في المنزل بكل سهولة باستخدام زيت جوز الهند، حيث يخلصك من الشفاه المتشققة، والمتقشرة.

ويمكنك إضافة لمسة من الألوان على شفتيك، عن طريق استخدام الألوان الطبيعية أو الألوان محلية الصنع عند عمل المرطب، أو قومي بخلط أحمر الشفاه القديم لديك مع زيت جوز الهند للحصول على مرطب وملون للشفاه في نفس الوقت.

20. ترطيب الأيدي الجافة

من أهم فوائد زيت جوز الهند هي الترطيب، فهو يعمل على ترطيب الأيدي الجافة ببراعة خاصة عند وضعه بعد غسل الأيدي وتجفيفها.

كيفية استخدام زيت جوز الهند للشعر

عمل قناع هو إحدى أفضل الطرق التي يمكنك من خلالها الحصول على فوائد زيت جوز الهند التي يمنحها للشعر، وإليك طريقة عمل قناع للشعر بزيت جوز الهند بالخطوات، لإضافته إلى روتين العناية بالشعر الخاص بك:

قناع الشعر بزيت جوز الهند وخل التفاح

هذا القناع مفيد جدًا للتخلص من بهتان الشعر، ولعمله عليك خلط ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند المذاب، مع ملعقة كبيرة من خل التفاح.

ثم قومي بتوزيع القناع بالتساوي على الشعر، بدءًا من الجذور، وحتى الأطراف. بعدها اتركي القناع على شعرك من 15-25 دقيقة، ثم قومي بغسله.

قناع الشعر بزيت جوز الهند والصبار والعسل

يعد قناع زيت جوز الهند للشعر مع الصبار والعسل من أفضل العلاجات التي يمكنك القيام بها للتخلص من جفاف فروة الرأس.

  • فقومي بمزج ملعقتين من كبيرتين من زيت جوز الهند المذاب.
  • بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من العسل، وملعقتين صغيرتين من جل الصبار.
  • وضعي المزيج على الشعر الجاف أو الرطب، ثم اتركيه لمدة 20 دقيقة.
  • بعد ذلك قومي بغسله، وعليك تكرار القناع أكثر من مرة لملاحظة النتائج.

خليط جوز الهند وزيت الخروع

يساعد هذا المزيج بين زيت جوز الهند Coconut Oil وزيت الخروع على تعزيز نمو الشعر، فقومي بوضع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند المذاب، وملعقة كبيرة من زيت الخروع للشعر في وعاء، وامزجيهما جيدًا، ثم ضعيهم لمدة 20 دقيقة، بعدها يمكنك غسله أو تركه على الشعر.

الخاتمة

لا يمكن حصر فوائد واستخدامات زيت جوز الهند للشعر والبشرة، ولكن من خلال السطور السابقة حاولت أن أجمع لك أهم 20 فائدة واستخدام يمكنك اللجوء إليهم للتمتع بمميزات زيت جوز الهند.

كما تجدين أكثر من طريقة لاستخدام زيت جوز الهند على الشعر، تساعدك على ترطيب شعرك، وتعزيز نموه، بالإضافة إلى التخلص من مشكلات الشعر الأخرى مثل جفاف فروة الرأس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى