العناية بالبشرة

8 خطوات للتمتع بروتين العناية بالبشرة المميز

ما هو روتين العناية بالبشرة المميز؟ لا شك أن البشرة تتعرض للكثير من المخاطر اليومية جراء التعرض للعوامل الجوية الخارجية، منها: أشعة الشمس الضارة، والأتربة والملوثات.

لذا فإن تطبيق روتين عناية خاص بها من أهم خطوات الحفاظ عليها وعلى صحتها ونضارتها، وذلك من خلال تطبيق عدد من الخطوات الهامة والبسيطة بشكل يومي.

وتحتاج البشرة للكثير من العناية والاهتمام لتتمكن من المحافظة على نضارتها وتألقها اليومي، ويعتمد هذا الروتين بشكل أساسي على مجموعة من الخطوات اليومية وبعض الخطوات الأسبوعية.

وعلى الرغم من أن تلك الخطوات لا تأخذ الكثير من الوقت، ولكنها تمد البشرة بما تحتاجه من مواد وعناصر، كما يعد أهمها المواد المرطبة المحافظة على ليونة الجلد ونعومته والمواد المغذية التي يتم الحصول عليها من السيروم المناسب لكل نوع بشرة.

حيث تختلف أنواع المنتجات المستخدمة باختلاف أنواع البشرة، لذا دعونا نتعرف من خلال الفقرات التالية على روتين العناية بالبشرة المناسب لكافة أنواع البشرة.

محاور المقال

روتين العناية بالبشرة

 تختلف أنواع البشرة من شخص لآخر، مما ينتج عنه وجود اختلاف كبير بين روتين العناية بالبشرة من شخص لآخر، والذي يعتمد على مجموعة من الخطوات الهامة للحصول على بشرة نقية وخالية من الشوائب، وهي تتمثل في التالي:

استخدام الغسول المناسب

لا يقتصر تنظيف البشرة على استخدام الصابون الطبي فحسب، بل يحتاج إلى استخدام الغسول المناسب لنوع البشرة لتتمكن من تنقية البشرة، والذي يجب اختياره تبعًا لبعض المواصفات، نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

1. الغسول المناسب البشرة الحساسة

تعد البشرة الحساسة من أشد أنواع البشرة تأثرًا بالعوامل الخارجية، لذا يجب استخدام نوع من غسول لا يحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية.

أو المواد الضارة، مثل غسول مياه الميسيلار، حيث إن له القدرة على التخلص من رواسب البشرة والسموم الجوية المتراكمة بها دون التسبب بأي تهيج أو احمرار للبشرة.

2. الغسول المناسب البشرة الجافة

يعتمد روتين العناية بالبشرة الجافة على استخدام المنتجات الحاوية على نسبة من المرطبات، وذلك لحمايتها من الجفاف ومنح البشرة مزيد من الرطوبة والنعومة.

لذا يفضل استخدام نوع الغسول الحاوية على نسبة لا تقل عن 30% من المرطبات على أن يتمكن من التخلص من الرواسب والأوساخ في المسام والحفاظ على نسبة الزيوت الطبيعية المتواجدة في البشرة.

2. الغسول المناسب البشرة الدهنية

يُفضل أن يكون الغسول المستخدم للبشرة الدهنية يحتوي على نسبة من الطين أو الفحم.

ذلك لقدرتهم على امتصاص الزيوت الزائدة والتنقية المسام من الشوائب والأتربة، كما يساعدان على قبض المسام الواسعة وتقليل فرص تراكم الأوساخ بها، والمساهمة في العناية بالبشرة.

3. الغسول المناسب للبشرة العادية

تتميز البشرة بعدم تأثرها بالعوامل الخارجية بسهولة، لذا فهي لا تحتاج لنوع غسول معين للاهتمام بها على عكس أنواع البشرة الأخرى.

4. تطبيق التونر المناسب

يساعد تطبيق التونر المناسب على التخلص من نسب الزيوت الزائدة وقبض مسام الوجه، مما يساهم في تقليل فرص تراكم الأتربة والأوساخ بها.

يجدر التنبيه على أن خطوة تطبيق التونر المناسب خطوة مهمة جدًا لأصحاب البشرة الدهنية، وذلك لكونها البشرة الأعلى نسبة إفرازات دهنية.

5. استعمال المستحضرات الطبية

هذه الخطوة اختيارية وتقتصر فقط على المعانين من مشاكل البشرة مثل البثور أو حب الشباب.

حيث إنها تساعد على علاج البشرة والتخلص من مشاكلها خاصةً بعد تنظيف المسام من الأتربة والأوساخ بعد استخدام الغسول والتونر.

استخدام السيروم المناسب

أيضاً من روتين العناية بالبشرة هو استخدام السيروم المناسب، فعلى الرغم من اعتقاد البعض أن السيروم من الخطوات غير المهمة، إلا أن هذا غير صحيح بالمرة.

حيث إن استخدام السيروم المناسب يساعد على التخفيف من الخطوط الرفيعة، ومحاربة علامات الشيخوخة، لذا فهو من أهم خطوات العناية بالبشرة والذي يجب انتقائه بعناية فائقة.

1. السيروم المناسب للبشرة الحساسة

يجب ألا يحتوي سيروم البشرة المناسب للبشرة الحساسة على أي نسبة من العطور أو السلفات أو المواد الكيميائية.

2. السيروم المناسب للبشرة الجافة

يفضل أن يحتوي السيروم المناسب للبشرة الجافة على نسبة عالية من المواد المرطبة مثل حمض الهيدرونيك، وذلك ترطيب الجلد والحفاظ على مرونته.

3. السيروم المناسب للبشرة الدهنية

ينبغي أن يحتوي السيروم المناسب للبشرة الدهنية على حمض الجليكوليك؛ وذلك لقدرته على التقليل من إفرازات الوجه.

كما يفضل أن يحتوي على مركبات مطفية غير حاوية على أي نسبة من المواد الدهنية، وذلك حتى لا يتسبب في زيادة نسبة الإفرازات في البشرة.

4. السيروم المناسب للبشرة العادية

تتميز البشرة العادية بعد احتياجها لنوع معين من السيروم، على أن يكون موثوق المصدر وخالي من المواد المضرة بالبشرة، ويمكنكم كذلك التعرف على فوائد سيروم فيتامين سي للبشرة.

5. السيروم المناسب للبشرة المختلطة

نظرًا لمزج البشرة المختلطة لنوعين من أنواع البشرة، يفضل استخدام أنواع السيروم التي لا تحمل أي خطورة على كافة أنواع البشرة والتي تتميز بكونها خالية من الزيوت ومحتوية على نسبة من المياه.

تطبيق الكريم المرطب

يعتمد روتين العناية بالبشرة بشكل أساسي على كريمات الترطيب؛ وذلك لقدرتها على حماية البشرة من علامات التقدم في العمر والحفاظ على ليونة ومرونة الجلد لأطول فترة ممكنة.

1. الكريم المرطب المناسب للبشرة الحساسة

تتناسب العديد من أنواع المرطبات المتواجدة في السوق مع البشرة الحساسة، ولكن يجب التأكد من عدم احتوائها على أي نسبة من المعطرات أو الكحوليات.

2. الكريم المرطب المناسب للبشرة الجافة

يفضل أن يحتوي الكريم المرطب الخاص بالبشرة الجافة على نسبة عالية من المواد الطبيعية، وذلك لضمان منح البشرة الترطيب اللازم دون التعرض لضرر المواد الكيميائية.

3. الكريم المرطب المناسب للبشرة الدهنية

تتميز البشرة الدهنية بإفراز الزيوت الطبيعية بشكل تلقائي؛ فهي لا تحتاج إلى أنواع المرطبات عالية الترطيب، والتي قد تتسبب في سد المسام وظهور حب الشباب.

لذا تحتاج البشرة الدهنية إلى مرطبات ذات أساس جيل أو مائي سهل الامتصاص وسريع الفاعلية، يمكنكم معرفة فوائد سيروم الورد الدمشقي لأنواع البشرة المختلفة.

4. تطبيق كريم العيون

خطوة تطبيق كريم العيون من أهم خطوات العناية بالبشرة؛ وذلك لأن منطقة العيون من أشد المناطق تعرضًا لظهور علامات الشيخوخة.

لذا يجب تطبيق كريم العيون الحاوي على نسبة من حمض الهيالورونيك أو حمض الريتينول المحاربين لعلامات الشيخوخة والمساعدين على ترطيب منطقة العين من الأعماق.

5. استخدام واقي الشمس

يساعد واقي الشمس على حماية البشرة من الأشعة الفوق بنفسجية، وظهور التصبغات والبقع الداكنة، لذا فهو من أهم خطوات روتين العناية بالبشرة وحمايتها من المشاكل والأضرار.

كما يؤكد الأطباء على ألا يقل عامل الوقاية من أشعة الشمس “SPF” عن 30% على مدار فصل الصيف وذلك حتى يتمكن من حماية البشرة من أشعة الشمس القوية في ذلك الفصل.

روتين العناية بالبشرة: تطبيق البرايمر المناسب

كذلك من روتين العناية بالبشرة هو محاولة تطبيق البرايمر المناسب؛ حيث تعد تلك الخطوة الاختيارية والتي تعتمد على الظهور بأفضل شكل ممكن للبشرة، حيث إن يساعد على غلق المسام وإخفاء الخطوط الرفيعة.

1. البرايمر المناسب للبشرة الدهنية

للحفاظ على الشكل العام للبشرة الدهنية بفضل استخدام البرايمر الخالي من المواد الدهنية والزيتية.

2. البرايمر المناسب للبشرة الحساسة

يعتمد البرايمر المناسب للبشرة الحساسة على التركيبة الخالية من المواد الكيميائية المسببة في تهيج البشرة.

3. البرايمر المناسب للبشرة الجافة والعادية

يتشابه نوع البرايمر المناسب مع البشرة العادية مع البرايمر المناسب للبشرة الجافة والذي يعتمد في المقام الأول على التركيبة الكريمية.

روتين العناية بالبشرة الأسبوعي

بالإضافة إلى خطوات العناية بالبشرة اليومية، توجد عدة خطوات هامة لضمان الحصول على بشرة خالية من العيوب والمشاكل، وهي تتمثل فيما يلي: 

1. تقشير البشرة

تأتي خطوة تقشير البشرة ضمن خطوات روتين العناية بالبشرة الأسبوعي، وتتم من خلال تقشير البشرة بالمواد الطبيعية الحبيبية القادرة على إزالة الجلد الميت المتراكم على الوجه، مثل: مزيج السكر والعسل الأبيض.

يجب التنبيه على تقشير البشرة يعتمد على الحركات الدائرية البسيطة، على أن تكون غير ضاغطة على البشرة، حتى لا تتسبب في حرج البشرة أو خدشها.

2. تطبيق حمام البخار على البشرة

يتميز حمام البخار بالقدرة على فتح مسام البشرة وتنقيتها من الشوائب والأوساخ، كما أنه يساعد البشرة على امتصاص أكبر قدر ممكن الماسكات المطبقة على البشرة.

3. استخدام الماسكات الطبيعية

تساعد الماسكات الطبيعية على مد البشرة بالعناصر الغذائية الهامة، مثل: الفيتامينات والمواد المرطبة المساعدة على الحفاظ على حيوية الجلد ومرونته، كما أنها تساهم في تجديد خلال البشرة وزيادة نضارتها والتعزيز من صحتها.

الخلاصة

تتميز البشرة الخاضعة لروتين عناية خاص بالتألق والنضارة والحيوية، كما أنها تكون خالية من العيوب والمشاكل، لذا ذكرنا ليكِ سيدتي أهم خطوات روتين العناية بالبشرة بشكل يومي واسبوعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى