العناية بالشعر

8 فوائد مذهلة لاستخدام زيت الخروع للشعر تعرفي عليها الآن

زيت الخروع للشعر Castor oil من أفضل الزيوت التي يمكنها حل العديد من مشكلات الشعر، وفروة الرأس، وبدأ خبراء التجميل مؤخرًا بالإشادة بفوائده العلاجية الطبيعية.

فيوفر زيت الخروع للشعر العديد من الفوائد بشكل طبيعي، وبدون حدوث آثار جانبية، ليصبح بديلًا عن العديد من المنتجات باهظة الثمن، ومن خلال السطور التالية سآخذك عزيزتي في رحلة تعريفية على هذا الزيت المميز، وأهم فوائده التي يمكنك التمتع بها.

كما سيتم شرح طريقة استخدام زيت الخروع كالخبراء، بالإضافة إلى أهم الوصفات التجميلية التي يمكنك إعدادها بسهولة في المنزل، للاستفادة من مميزات زيت الخروع لشعرك.

ما هو زيت الخروع للشعر وأنواعه Castor oil؟

زيت الخروع هو زيت مُستخرج من البذور المضغوطة، لنبتة زيت الخروع وهي نبتة تنمو بشكل أساسي في أفريقيا، وأمريكا الجنوبية، والهند، والصين، عادة ما يكون لون الزيت أصفر شاحب، أو عديم اللون تقريبًا، مع رائحة خفيفة.

يستخدم زيت الخروع في العديد من الوصفات الطبية، كما أن له بعض الاستخدامات المنزلية، وأصبح يدخل في أغلب مستحضرات التجميل، والعناية بالبشرة.

أنواع زيت الخروع Castor oil

  • زيت الخروع العضوي Castor oil، ويأتي في نسخة مضغوطة على البارد بعد أن يتم استخلاصه مباشرة من بذور الخروع (دون تسخين).
  • زيت الخروع الأسود الجامايكي، ويتم جمعه عن طريق تحميص بذور الخروع، ويمتصه الشعر بشكل أفضل.
  • زيت الخروع المهدرج، وهو نوع مخفف ولكنه أكثر سمكًا، حيث يخضع للهدرجة، التي تعالج الزيت مع وجود  محفز النيكل.

أهم 8 فوائد زيت الخروع للشعر

يعود استخدام زيت الخروع في وصفات الشعر إلى 4000 عام قبل الميلاد من قبل القدماء المصريين، وذلك لأن له العديد من الفوائد، ويحبه الكثير من الأشخاص حيث يجعل فروة شعرك أكثر صحة، وبالتالي ينمو الشعر بشكل أفضل.

إليك أهم الفوائد التي يمكنك الاستمتاع بها عند استعمال زيت الخروع بشكل صحيح:

1. ترطيب خصلات الشعر

يوفر زيت الخروع المزيد من الترطيب لبصيلات شعرك، وكذلك فروة الرأس، لأنه غني بالأحماض الأمينية الأساسية مثل حمض الريسينوليك الذي يعتبر مرطبًا طبيعيًا للشعر.

كما أنه غني بأحماض أوميجا 6،9 الدهنية التي تمنح الشعر الرطوبة، ويساعد  زيت الخروع على حبس تلك الرطوبة في الشعر، مما يجعل الخصيلات أكثر ترطيبًا ونعومة.

2. يمنحك شعرًأ صحيًا لامعًا

يعمل زيت الخروع للشعر كبلسم طبيعي حيث يحافظ على شعرك صحيًا، ولامعًا، بفضل احتوائه على كميات من أحماض الأوليك، واللينوليك فيمكن أن يعيد الحياة الطبيعية لشعرك بعد تدليكه بهذا الزيت.

يساعد تدليك فروة الرأس بزيت الخروع أيضًا على زيادة الدورة الدموية، مما يحسن نمو الشعر، خاصة للشعر الجاف، والتالف بفضل خصائصه المرطبة.

3. لزيت الخروع خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات

تشيع التهابات فروة الرأس في الشتاء، مما يسبب القشرة، والحكة، والطفح الجلدي، وغيرها من المشكلات التي تسببها تلك الالتهابات، وتطبيق زيت الخروع للشعر، يساعد على منع نمو العديد من الالتهابات البكتيرية، والفطرية التي تؤثر على صحة الشعر.

4. غني بفيتامين E المفيد لصحة الشعر

فيتامين E من أهم الفيتامينات المفيدة لصحة الشعر، كما يساعد زيت الخروع على تعزيز إنتاج الكولاجين الذي يضمن أن شعرك يتمتع بدورة نمو، وراحة طبيعية، فيقلل تساقط الشعر، ويجعله لامعًا.

5. تعزيز نمو الشعر

من أشهر الفوائد لزيت الخروع هي تعزيز نمو الشعر، ويقوم بذلك من خلال ترطيب فروة الرأس عند استعماله بشكل منتظم، وتدليك فروة الرأس به، حيث يزيد الدورة الدموية في فروة الرأس.

6. تكثيف الشعر

من فوائد زيت الخروع للشعر أنه يقع في الدرجة الثانية بعد زيت جوز الهند في زيادة نمو، وكثافة الشعر، لذا يشيع استخدام زيت الخروع لتكثيف الرموش.

7. يمنع الشيب المبكر

كذلك من فوائد زيت الخروع للشعر فقد أثبتت بعض الدراسات أن وضع كميات صغيرة من زيت الخروع يساعد في الحفاظ على لونه لوقت أطول، ويمنعه من التحول إلى اللون الرمادي في وقت أبكر.

8. يخلص الشعر من القشرة

بما أن زيت الخروع مضاد للفطريات والبكتريا، يجعله ذلك من أفضل الزيوت الطبيعية للتخلص من القشرة، حيث يقتل الفطريات التي تسبب القشرة من الأساس، كما يحافظ على توازن الرقم الهيدروجيني في فروة الرأس.

كيفية استخدام زيت الخروع للشعر مثل الخبراء

للحصول على أقصى استفادة من زيت الخروع للشعر، لا بد من استخدامه بالطريقة الصحيحة، وإليك أفضل طريقة لاستخدام زيت الخروع بناء على تعليمات الخبراء:

1. تخفيف زيت الخروع Castor oil

زيت الخروع سميك نوعًا ما لذا يفضل خلطه مع زيت آخر ليصبح من السهل تطبيقه على الشعر، فقومي بوضع 3 ملاعق من زيت الخروع في وعاء، ثم ضعي ملعقة من زيت الجوجوبا، وملعقة من زيت جوز الهند، ويمكنك زيادة الكمية حسب طول شعرك.

2. ضعي بضع قطرات من زيت العطري

رائحة زيت الخروع غير محببة لجميع الأشخاص، فقد يجدها البعض مزعجة لذا يكون من الجيد الاستعانة بأحد الزيوت العطرية للتخلص من الرائحة، مثل زيت شجرة الشاي، أو زيت اللافندر، أو زيت إكليل الجبل، أو زيت النعناع وغيرهم.

3. ضعي الزيت في برطمان زجاجي

لسهولة دمج الزيوت سويًا ضعي جميع المكونات في برطمان زجاجي مقاوم للحرارة، وأغلقي الغطاء بإحكام، ثم قومي برجه لبضع دقائق، حتى تتجانس جميع أنواع الزيوت، ويتم دمجها بشكل جيد.

4. ضعي الجرة في وعاء من الماء الساخن لمدة 2-4 دقائق

قومي بتسخين الماء حتى الغليان، ثم ضعي برطمان الزيوت في وعاء عميق، واسكبي الماء الساخن حول البرطمان حتى يغمر الجزء السفلي منه، وبتلك الطريقة تتم معالجة الزيت الدافئ، ويسهل على شعرك الاستفادة من فوائد زيت الخروع للشعر Castor oil.

تجنبي تسخين الزيت في الميكروويف حتى لا ترتفع درجة حرارته جدًا، ويصيب فروة الرأس عند وضعه.

5. سكب الزيت في وعاء عميق

اختاري وعاء عميق يسهل عليك غمس أصابعك به، واسكبي به الزيت، وقد تحتاجين إلى قطارة، أو زجاجة رذاذ لتطبيق الزيت كذلك، ثم غطي كتفيك بمنشفة لحماية ملابسك عند القيام بالخطوات التالية.

6. بللي شعرك

يمكن تطبيق زيت الخروع على الشعر الجاف، ولكن من الأفضل ترطيب الشعر بالماء حتى يسهل على البصيلات امتصاص الزيت بشكل أفضل، فقومي بتبليل يديك ومرريها على طول شعرك بدءًا من فروة الرأس حتى الأطراف.

7. دلكي فروة الرأس بالزيت لمدة 3-5 دقائق

اغمسي أصابعك في الزيت، ثم وزعيه بين جذور وفروة رأسك، ودلكي بأطراف أصابعك بحركات دائرية صغيرة، ولا تقومي بوضع كميات كبيرة من زيت الخروع، (يمكنك استخدام القطارة، لتقطير الزيت على مناطق مختلفة من الرأس).

8. ضعي الزيت على بقية الشعر

بللي أطراف أصابعك بالزيت ثم افركيه بين راحتيك، بعدها قومي بتطبيقه على طول شعرك، بعد وضع زيت الخروع للشعر استخدمي أطراف أصابعك لتمشيط شعرك، مما يساعد على توزيع الزيت بشكل أفضل.

9. غطي شعرك لمدة 20-30 دقيقة

ارفعي شعرك، وغطيه بقبعة الدش، حتى لا يجف الشعر بشكل أسرع، ثم قومي بتدفئة منشفة عن طريق نقعها بالماء الساخن، ثم اعصريها ولفيها حول رأسك، حيث تعمل الحرارة المنبعثة من تلك المنشفة على زيادة فعالية زيت الخروع.

10. اغسلي الشعر من الزيت

اغسلي شعرك بالشامبو، حتى تتخلصي من أي شعور دهني تمامًا، وإن لم يكن شعرك دهنيًا أو ثقيلًا بشكل مفرط بعد وضع الزيت، فيمكنك الاستغناء عن تلك الخطوة، وترك الزيت على شعرك.

احتياطات استخدام زيت الخروع للشعر

على الرغم من أن زيت الخروع من الزيوت الآمنة للشعر، إلا أن هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار عند استخدامه، وهي كالتالي:

  • يمكن أن يفسد زيت الخروع، لذا تأكدي من تاريخ الصلاحية قبل الاستخدام.
  • ابدئي بوضع زيت الخروع مرة واحدة في الأسبوع، ويمكنك استخدامه مرات أكثر، لكن قللي إذا شعرت بأن شعرك أصبح دهنيًا.
  • إذا لاحظت تراكم زيت الخروع على شعرك، وفروة رأسك، عليك استخدام شامبو منقي، لإزالة أي تراكمات.
  • لن تري نتائج زيت الخروع بين ليلة وضحاها، بل تحتاجين إلى علاج شعرك بزيت الخروع لمدة تتراوح بين 2-3 أشهر، لرؤية نتائج جذرية.
  • إن كنت تعانين من تساقط الشعر المفرط، فإن زيت الخروع لن يساعد كثيرًا في حل تلك المشكلة، بل قد يزيد الأمور سوءًا لأنه زيت ثقيل.

الخلاصة

زيت الخروع للشعر له فوائد كثيرة أهمها إعادة شعرك إلى مجده السابق، وتعزيز نموه، وتحسين فروة الرأس، وغيرها من الفوائد المميزة، وقد شرحت من خلال السطور السابقة جميع تلك الفوائد بالتفصيل، مع ذكر طريقة استخدام زيت الخروع كالمحترفين.

كما ذكرت أهم الأشياء التي ينبغي عليك وضعها في الاعتبار عند استخدام زيت الخروع للحصول على أفضل النتائج، ولتستمتعي بشعر صحي ولامع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى