العناية بالبشرة

فوائد ماسك الزبادي للوجه 7 طرق لتحضيره في المنزل

ماسك الزبادي للوجه يعمل على ترطيب البشرة، والحفاظ عليها من الشيخوخة والخطوط والتجاعيد، ويعيد لها نضارتها، ويعمل على توحيد لون البشرة وتفتيحها، وتقليل تأثير الأشعة الفوق بنفسجية على الوجه.

ويمكن استخدام هذا النوع من المساكات للوجه لعلاج حب الشباب والالتهابات، واحمرار الوجه والانتفاخات، وذلك عن طريق تحضير بعض الماسكات الخاصة بالبشرة من خلال استخدام الزبادي كمكون رئيسي، وإضافة مكونات أخري.

وللحصول على أكبر فائدة من الزبادي يجب قراءة المقال واختيار ماسك الزبادي المناسب مع بشرتك، واستخدامه لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، مثال ماسك الزبادي بالخيار الذي يعمل على تقليل حجم المسام، وعلاج تورم الوجه.

ولمعرفة المكونات وطريقة الاستخدام والكيفية يجب قراءة المقال وتطبيق الماسك المناسب واستخدام ماء الورد المثلج على البشرة بعد غسل الماسك حتى يتم غلق المسام، تابع المقال.

لماذا تستخدمي ماسك الزبادي؟

يتم استخدام منتج الزبادي ليس فقط في الوجبات الغذائية التابعة للجسم، بل يتم استخدام في الماسكات الخاصة بالعناية بالبشرة، وذلك يرجع لأهمية الزبادي وما يحتوي عليه من فيتامينات ومعادن مغذية للبشرة.

يحتوي الزبادي على فيتامين ب١٢، و ب٥، و ب٢، وحمض اللاكتيك وألفا هيدروكسي، والكالسيوم، والزنك، وهذه المجموعة من الفيتامينات تعمل على تقديم أكبر فوائد للبشرة لتنعيمها والحفاظ عليها من الشيخوخة.

فوائد ماسك الزبادي للوجه

أما عن فوائد ماسك الزبادي للوجه فبسبب احتواء الزبادي على هذه المجموعة من الفيتامينات فترتب عليه بعض التأثيرات الإيجابية على البشرة وتتمثل في التالي:

1. يعمل على ترطيب البشرة

وذلك من خلال الاحتفاظ بالرطوبة في البشرة، والعمل على ترطيبها من خلال ماسك الزبادي ذو القوام الكريمي مثل الزبادي البلدي، وتم التأكيد على ذلك عام 2011 وفق دراسات تمت في المختبرات العالمية.

2. يعمل على تفتيح البشرة

نفس البحث في عام 2011 صدر أهمية استخدام الزبادي على البشرة لتفتيح البشرة والحفاظ على نضارتها.

3. يعمل على توحيد لون البشرة

يساعد ماسك الزبادي للوجه في توحيد لون البشرة حيث هناك الكثير ممن يعانون من آثار حب الشباب أو بقع الشمس، أو آثار الشيخوخة على الوجه، وبالتالي فإن استخدام الزبادي في ماسكات الوجه يزيل هذه الآثار ويعمل على توحيد البشرة.

4. حماية البشرة من الأشعة الفوق بنفسجية

استخدام الزبادي على البشرة بشكل مباشر يحميها من أضرار الأشعة الفوق بنفسجية ويحد من تأثيرها السلبي على البشرة، وذلك تم تأكيده وفق دراسات وأبحاث عام 2015.

5. يعمل على مرونة البشرة

كذلك من فوائد ماسك الزبادي للوجه أنه يعمل على مرونة البشرة ونضارتها فمع كبر وتقدم السن تفقد البشرة مادة الكولاجين التي تعمل على حفظ مرونة البشرة وتحسينها.

6. يعمل على تقليل التجاعيد

من خلال تطبيق ماسك زبادي على البشرة تقل ظهور التجاعيد والخطوط، بسبب احتواء الزبادي على مادة البروبيوتك التي تعمل على شد البشرة.

7. يمنع ظهور حب الشباب

بسبب ما يحتوي عليه الزبادي من مواد مرطبة وفيتامينات، فهو يعمل على التقليل من التهابات البشرة وبالتالي يمنع ظهور حب الشباب وليس ذلك فقط بل ويعمل على علاجها والتخلص منها بشكل نهائي، بالاستخدام المتكرر للزبادي على الوجه. 

8. يعالج الأمراض الجلدية

يمكن استخدام ماسك الزبادي على البشرة لعلاج بعض الأمراض الجلدية مثل مرض الصدفية، والالتهابات الجلدية الوردية، والأكزيما.

تحضير ماسك الزبادي في البيت

هناك العديد من ماسكات للوجه الخاصة بالزبادي، والتي يمكن تحضيرها في المنزل بشكل سهل، وسوف نعرض الطرق في النقاط التالية تابع.

1. ماسك الزبادي بالفراولة

المكونات

  • زبادي
  • فراولة
  • عسل نحل

طريقة التحضير والاستخدام

في وعاء أضيفي ملعقة من عسل النحل، ثم اهرسي عليه اثنين من حبات الفراولة، ثم أضيفي ملعقة من الزبادي.

اغسلي وجهك اولاً وقومي بتنشيفه، ثم أضيفي قناع ماسك زبادي لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ثم يتم غسل الوجه بماء فاتر وغلق المسام باستخدام الماء المثلج، أو ماء الورد المثلج.

اهمية ماسك الزبادي بالفراولة

يعمل على تفتيح لون البشرة ويعالج حب الشباب، ويقضي على البكتيريا.

2. ماسك الزبادي بالأفوكادو

المكونات

  • زبادي
  • أفوكادو
  • زيت زيتون

طريقة التحضير والاستخدام

يتم هرس ربع ثمرة من الأفوكادو، واضافتها على ملعقة من زيت الزيتون، وملعقة من الزبادي في وعاء.

بعد غسل الوجه وتنشيفه، يتم فرد الماسك على البشرة وتركه لمدة ربع ساعة، ثم إزالته عن طريق حركات دائرية باليد وغسله بماء الفاتر، ثم استخدام الماء المثلج لغلق المسام.

اهمية ماسك الزبادي بالأفوكادو

يعمل على ترطيب البشرة، وتغذيتها، وتوحيد لونها عن طريق إزالة الشوائب، يمكنكم كذلك التعرف أكثر على فوائد ماسك الأفوكادو للبشرة ومكوناته.

3. ماسك الزبادي بالشوفان

المكونات

  • زبادي
  • شوفان
  • عسل نحل

طريقة التحضير والاستخدام

يتم وضع معلقة من دقيق الشوفان في وعاء، ثم يوضع عليه معلقة من الزبادي، وفي النهاية تتم إضافة ملعقة من عسل النحل ويقلب جيدًا، ويترك جانبًا لمدة دقيقتين، حتي يشرب الشوفان المكونات.

يوضع الماسك على البشرة لمدة ربع ساعة، بعد غسل البشرة والرقبة ويمكن تطبيق الماسك ايضًا على منطقة فوق الصدر، وبعد ذلك يتم ازالة الماسك من البشرة بفرك الوجه باليد واستخدام الماء الفاتر.

ويتم تنشيف الوجه، واستخدام مكعبات ماء الورد المثلج حتي يتم غلق المسام.

اهمية ماسك الزبادي بالشوفان

يستخدم ماسك الزبادي بالشوفان لتقشير البشرة، والتخلص من الزيوت والتقليل من التجاعيد والخطوط، وتنعيم البشرة.

4. ماسك الزبادي بماء الورد

المكونات

  • زبادي
  • ماء ورد
  • عسل نحل

طريقة التحضير والاستخدام

يتم خلط معلقة كبيرة من الزبادي مع معلقة صغيرة من عسل النحل وماء الورد في وعاء بشكل جيد، للحصول على ماسك متماسك بعض الشيء.

يتم اولاً تنظيف البشرة من الزيوت والميك اب من خلال غسل الوجه والرقبة بشكل جيد وتنشيفها، بعد ذلك يتم وضع ماسك الزبادي بماء الورد على البشرة والرقبة وتركه لمدة ربع ساعة.

بعد ذلك يتم إزالة ماسك الزبادي بماء الورد من البشرة عن طريق استخدام ماء فاتر، ومن بعده استخدام ماء مثلج لغلق المسام، ويتم تنشيف الوجه بفوطة ناعمة مخصصة للبشرة.

اهمية ماسك زبادي بماء الورد

يعمل ماسك الزبادي بماء الورد على ترطيب البشرة ويعالجها من حب الشباب، ويزيل الميكروبات من أعماق المسام.

5. ماسك الزبادي والشاي الأخضر

المكونات

  • زبادي
  • شاي أخضر
  • خل تفاح
  • شوفان
  • عسل نحل

طريقة التحضير والاستخدام

يتم وضع ملعقة كبيرة من خل التفاح، وإضافة ملعقة كبيرة ايضاً من دقيق الشوفان، ويخلط جيدًا، ثم تتم إضافة 2 ملعقة كبيرة من الزبادي ويترك الخليط دقيقتين، ثم تتم إضافة ملعقة صغيرة من العسل، وثلاث معالق من الشاي الأخضر التي تم تخميره مسبقًا.

يخلط الماسك بشكل جيد ويوضع على الوجه بعد غسله بالماء بشكل جيد والتخلص من جميع الزيوت والميك اب الموجود على البشرة، حتي يستطيع الماسك الدخول بين المسام، ويترك الماسك لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ويغسل فيما بعد بالماء الفاتر ثم الماء البارد لغلق المسام.

اهمية ماسك الزبادي والشاي الأخضر

يعتبر ماسك الزبادي بالشاي الأخضر من أهم ماسكات البشرة الجافة، لأنه يعمل على ترطيب البشرة الجافة وتقليل الاحمرار والالتهابات، ويمكن استخدامه مقشر للبشرة.

6. ماسك الزبادي بالخيار

المكونات

  • زبادي
  • شرائح خيار

طريقة التحضير والاستخدام

يتم وضع نصف خيارة مع الزبادي ويضرب في الخلاط جيدًا، ثم يتم فرده على البشرة لمدة لا تقل عن ربع ساعة، وذلك بعد غسل الوجه بشكل جيد حتي تحصلي على النتيجة المرغوب فيها وتحقيق أكبر استفادة.

ويتم غسل الوجه بعد ذلك بماء فاتر، ثم يتم استخدام قطع من ماء الورد المثلج على البشرة لغلق المسام، ولكن يفضل عدم استخدام الثلج بشكل مباشر على البشرة، يمكنكم التعرف أكثر على فوائد ماسك الخيار للبشرة.

أهمية استخدام ماسك الزبادي بالخيار

يعتبر ماسك الزبادي بالخيار الخيار الأول أما من لديهم مسام واسعه، لأنه يعمل على تقليل حجم المسام، وتقليل تورم الوجه والتهابات الوجه، يمكنكم التعرف على ماسك العسل والحليب.

7. ماسك الزبادي بالكركم

المكونات

  • زبادي
  • مسحوق الكركم

طريقة التحضير والاستخدام

يتم استخدام وعاء غويط لوضع ملعقتين من الزبادي على ملعقة واحدة من الكركم، ويخلط المزيج جيدًا

يتم وضع ماسك الزبادي بالكركم على الوجه والرقبة بعد غسلهم بشكل جيد، ويتم ترك الماسك لمدة ربع ساعة، ثم يتم غسل الوجه بالماء الفاتر، ثم استخدام الماء المثلج لغلق المسام.

وفي هذا الماسك على وجه الخصوص يجب استخدام منشفة ناعمة مخصصة للوجه بعد غسل الماسك وغلق المسام حتى لا يكون للون الكركم الأصفر أي أثر على البشرة.

اهمية استخدام ماسك الزبادي بالكركم

يعمل هذا الماسك على تجديد خلايا الجلد، والحفاظ على البشرة من الشيخوخة، ويعمل ماسك الزبادي بالكركم على تقليل الالتهابات وإزالة حب الشباب.

فوائد ماسك الزبادي والنشا للبشرة

  • يعد ماسك الزبادي والنشا واحدًا من الوصفات الطبيعية الفعّالة للعناية بالبشرة، حيث يقدم هذا الجمع بين المكونين فوائد متعددة لتحسين حالة البشرة وتحقيق الجمال الطبيعي.
  • يتميز الزبادي بخصائصه المرطبة والمغذية، بينما يُعتبر النشا من العناصر الطبيعية التي تعزز ترطيب البشرة وتحسين مرونتها.
  • يحتوي الزبادي على نسبة عالية من الرطوبة واللبن، مما يجعله مرطبًا طبيعيًا للبشرة، وعند خلطه مع النشا، يتم تعزيز قدرته على الاحتفاظ بالرطوبة وترطيب البشرة بشكل فعّال، مما يجعلها تبدو نضرة وصحية.
  • يُعتبر ماسك الزبادي والنشا مصدرًا غنيًا بالمضادات الأكسدية، التي تساعد في مكافحة الجذور الحرة وتأخير ظهور التجاعيد، والاستخدام المنتظم يمكن أن يعزز مرونة البشرة ويقلل من علامات الشيخوخة.
  • كذلك يُعتبر النشا مفيدًا في تحسين لون البشرة وتفتيحها، ويمكن أن يساعد مزيج النشا مع الزبادي في تقليل ظهور البقع الداكنة وتوحيد لون البشرة، مما يمنحها مظهرًا أكثر إشراقًا.
  • يحتوي الزبادي على حمض اللبنيك، الذي يساعد في تنظيف البشرة وإزالة الزيوت الزائدة، بالإضافة إلى ذلك، يعتبر النشا وكأنه وكيل امتصاص فعّال للزيوت، مما يجعلهما تركيبة مثالية لتنظيف البشرة بلطف.
  • يُشكل مزيج الزبادي والنشا علاجًا فعّالًا لحب الشباب، حيث يمتلك الزبادي خصائص مضادة للالتهابات، بينما يساعد النشا في التحكم في إفراز الزيوت الزائدة وتنظيف المسام.

كيفية استخدام ماسك الزبادي والنشا

  • قومي بمزج ملعقتين كبيرتين من الزبادي مع ملعقة صغيرة من النشا حتى تحصلي على خليط ناعم.
  • قومي بتوزيع القناع بشكل متساوي على وجهك وعنقك، واتركيه لمدة 15-20 دقيقة.
  • اشطفي وجهك بالماء الفاتر وجففيه برفق.
  • باستمرار استخدام هذا القناع، ستلاحظين تحسناً في مظهر بشرتك وتحقيق الجمال الطبيعي الصحي.

الخلاصة

في نهاية المقال نكون قد توصلنا إلى مجموعة من فوائد الزبادي التي لم تقتصر فقط على وضعه في نظام غذائي يفيد الجسم فحسب، بل هناك استخدام آخر للزبادي بسبب احتوائه على عناصر هامة من الفيتامينات والأحماض المغذية للبشرة بوجه خاص.

يحتوي الزبادي على مادة تسمى البروبيوتك هذه المادة تعمل على شد البشرة والتقليل من التجاعيد والخطوط، وغير ذلك من الاهمية التي تكمن في الزبادي، لذلك تم طرح طرق عديدة من ماسك الزبادي للوجه يجب مراجعة المقال للتعرف على كل طريقة.

لمعرفة المكونات وطريقة التحضير، والأهمية التي تكمن فيها دون عن غيرها من الطرق، وذلك بسبب المكونات الذي يتكون منها الماسك، مثل ماسك زبادي بالفراولة الذي يعمل على تفتيح البشرة وترطيبها، وماسك زبادي بالكركم الذي يجدد خلايا البشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى