الخضراوات

فوائد الكزبرة الجافة والخضراء في علاج الكثير من الأمراض

أما عن فوائد الكزبرة ففي البداية تعرف الكزبرة في اللغة الإنجليزية باسم Coriander، وهي إحدى النباتات العشبية ذات الفوائد العظيمة والجمة، وتستخدم الكزبرة في العديد من الحالات كعلاج مساعد.

يعتبر استخدام الكزبرة وبذورها في التغذية أمرًا هامًا، فهي تحتوي على العديد من المركبات النشطة التي لها فوائد صحية مثبتة، وتشبه الكزبرة نبات البقدونس في شكلها.

ويمكن التفريق بين الكزبرة والبقدونس من خلال الرائحة النفاذة لنبات الكزبرة، إضافة إلى شكل الأوراق؛ حيث تكون أوراق الكزبرة صغيرة الحجم وتحتوي على عدد أكبر من الزوايا المدببة، بينما تكون أوراق البقدونس أكبر حجمًا وتحتوي على عدد قليل من الزوايا المدببة.

وتتميز الكزبرة برائحة عطرية قوية، ويصل ارتفاعها إلى 60 سم، وتحمل أوراق علوية دقيقة التقطيع وأزهار صغيرة بيضاء أو قرنفلية اللون، كما تتميز الكزبرة بنكهتها المميزة التي تجعل التتبيلات والسلطات ذات طعم فريد.

كما يستخدم نبات الكزبرة بشكل أوسع في المطابخ الصينية والأكل الصيني بشكل عام وكذلك في المطابخ والأكل العربي وفي العديد من المطابخ المختلفة حول العالم، وسوف نوضح بالتفصيل في السطور التالية أهم فوائد الكزبرة الخضراء وكذلك الكزبرة الناشفة.

فوائد الكزبرة وقيمتها ومكوناتها الغذائية المختلفة

نبات الكزبرة Coriandrum sativum لها قيمة غذائية عالية، حيث تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الإنسان، والأجزاء المستخدمة من الكزبرة هي الأوراق والبذور والجذور، وكل جزء له قيمة غذائية مميزة، وهي على النحو التالي:

أوراق نبات الكزبرة

تحتوي الأوراق الخضراء الطازجة لنبات الكزبرة على العديد من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين C وفيتامين K، والفولات (فيتامين B9)، والبيتاكاروتين (الأسماء المشتقة لفيتامين A)، وهذه الفيتامينات تلعب دوراً هاماً في دعم الجهاز المناعي، وصحة الجلد، وصحة العظام، وتحسين الرؤية.

بذور نبات الكزبرة

تعتبر بذور الكزبرة من التوابل الهامة والمضافة للأطعمة، وهي تمتاز بأنها غنية بالبروتين والألياف الغذائية، كما تحتوي البذور أيضاً على الدهون الصحية والمعادن مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور، وهذه المعادن ضرورية لدعم صحة العظام، ووظائف الجسم المختلفة.

جذور نبات الكزبرة

أما جذور نبات الكزبرة فقد لا تستخدم الجذور الخضراء للكزبرة بشكل واسع في المطبخ، لكنها تحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية المفيدة؛ حيث تحتوي الجذور على الألياف والكاربوهيدرات، وتعتبر مصدرًا جيدًا للعناصر الصحية، والقيمة الغذائية المقدرة لنبات الكزبرة لكل 100 جرام تكون على النحو التالي:

  • السعرات الحرارية: حوالي 23 سعر حراري
  • البروتين: حوالي 2.13 جرام
  • الدهون: حوالي 0.52 جرام
  • الكربوهيدرات: حوالي 3.67 جرام
  • الألياف: حوالي 2.8 جرام
  • السكريات: حوالي 0.87 جرام
  • الكالسيوم: حوالي 67 ملغ
  • الحديد: حوالي 1.77 ملغ
  • المغنيسيوم: حوالي 26 ملغ
  • الفوسفور: حوالي 48 ملغ
  • فيتامين C: حوالي 27 ملغ
  • فيتامين A (بيتاكاروتين): حوالي 3378 IU
  • فيتامين K: حوالي 310 ميكروغرام

وتعتبر الكزبرة إضافة ممتازة إلى النظام الغذائي، فهي تساهم في تحسين الصحة العامة وتقديم العديد من العناصر الغذائية المهمة، يمكن استخدامها في الطهي وتزيين الأطباق وصنع التوابل، مما يضفي نكهة لذيذة وقيمة غذائية عالية على الأطباق المختلفة.

فوائد الكزبرة للجسم وأهم استخداماتها

أما عن فوائد الكزبرة الصحية للجسم، فالكزبرة مثلها مثل العديد من النباتات أو الخضراوات التي تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية المختلفة، ومساهمتها في علاج الكثير من الأمراض وهذا ما سنوضحه في السطور التالية:

فوائد الكزبرة لمرضى السرطان

لا تزال الدراسات المتعلقة بفوائد الكزبرة الناشفة للسرطان محدودة، ولكن أظهرت بعض التقارير تأثير الكزبرة الناشفة على بعض أنواع السرطان، حيث تم منع انتشار المرض بشكل كبير والحيلولة دون توغله في الجسم.

كما أنها منعت تجمع الخلايا السرطانية وتكونها كمستعمرات في الجسم، ومن بين أمثلة هذه الأنواع: سرطان الثدي Breast Cancer، وسرطان البروستاتا Prostate Cancer، وأيضاً سرطان الرئة Lung Cancer، وكذلك سرطان القولون.

وتتمثل أهمية الكزبرة الناشفة في مكافحة السرطان في احتوائها على مضادات الأكسدة والتي تعرف في الإنجليزية باسم Antioxidants، والتي تعمل على منع الإجهاد التأكسدي للخلايا، وهي إحدى الخطوات الأولية للإصابة بالسرطان.

ومن بين مضادات الأكسدة الموجودة في الكزبرة الناشفة والتي تساهم في فوائدها لمكافحة السرطان نجد: التيربينين  Terpinene، والكيرسيتين Quercetin، والتيكوفيرول Tocopherols.

وهناك دراسات تربط مضادات الأكسدة الموجودة في الكزبرة بتقليل الالتهاب وتثبيط نمو الخلايا السرطانية في المختبر، كما تحتوي الكزبرة الناشفة على الكاروتينات، وهي مركبات مضادة للأكسدة القوية والمفيدة في مقاومة أنواع مختلفة من السرطان.

فوائد الكزبرة الناشفة في علاج مرض السكري

أما عن فوائد الكزبرة الناشفة في مرض السكري فمن المعروف أن الكزبرة الناشفة لها العديد من الفوائد الصحية لمرضى السكري، حيث تساعد في خفض مستويات السكر في الدم بفضل احتوائها على مواد كيميائية تحفز الأنزيمات المسؤولة عن امتصاص السكر في الجسم.

وينصح مرضى السكري بإضافة الكزبرة الناشفة إلى أطباقهم اليومية للاستفادة من فوائدها الصحية، كما تساهم الكزبرة الناشفة أيضًا في زيادة مستويات الأنسولين في الدم وتحفيز إفرازه لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

ولكن على الرغم من فوائد الكزبرة الناشفة لمرضى السكري، ينصح بالحذر عند استخدامها، خصوصًا لأولئك الذين يتناولون الأدوية الخافضة للسكر.

نظرًا لفعاليتها في خفض مستويات السكر في الدم، مما قد يؤدي إلى حدوث هبوط حاد في مستويات السكر وهو ما يعرف بالإصابة بالهبوط السكري Hypoglycemia، يمكنكم كذلك الاطلاع على فوائد مغلي البقدونس في علاج مرضى السكري.

فوائد بذور الكزبرة للكحة

أما عن فوائد بذور الكزبرة للكحة فلها فوائد مهمة في علاج الكحة وتخفيف أعراضها، حيث تحتوي هذه البذور على مركبات طبيعية تساهم في تهدئة الجهاز التنفسي وتخفيف التهابات الحلق والصدر؛ حيث يعتقد أن بذور الكزبرة قادرة على تخفيف التهيج الحلقي والشعور بالحكة والحرقة.

كما تحتوي بذور الكزبرة على مواد مضادة للالتهابات، مما يساعد على تخفيف التهاب الحلق وتهدئته، وأيضاً تحتوي هذه البذور على خصائص مهدئة للسعال، ويمكن استخدامها لتخفيف السعال الجاف والمزعج.

ومن المرجح أن بذور الكزبرة تساعد في تطرية المجاري التنفسية وتخفيف الاحتقان، بالإضافة إلى احتوائها على مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تساعد على تعزيز الجهاز المناعي، مما يساعد على مقاومة العدوى والأمراض.

فوائد الكزبرة الخضراء للنساء

أما عن فوائد الكزبرة الخضراء للنساء أو الكزبرة الناشفة فهناك بعض الفوائد المختلفة للكزبرة والتي تكون خاصة بالنساء ومن بين هذه الفوائد ما يلي:

تحتوي الكزبرة على مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة، وهذه المركبات تلعب دوراً مهماً في مقاومة العديد من الأمراض والحالات الصحية، بما في ذلك بعض أنواع الأورام السرطانية، مثل أورام عنق الرحم.

وتشير بعض الدراسات إلى أن الكزبرة قد تساعد على تهدئة أعراض الدورة الشهرية، وتخفيف التقلصات المرتبطة بها، وذلك نظراً لتأثيرها المحتمل في تخفيف التشنجات والألم، تعرف كذلك على فوائد الجرجير للنساء.

كما تحتوي الكزبرة على مضادات أكسدة قوية، وقد تلعب دوراً هاماً في تنشيط المبايض وتحفيزها على العمل بشكل صحيح، كما أن لها فوائد في علاج التكيسات المبيضية من خلال إعادة توازن الهرمونات الأنثوية، مما يمكن أن يساهم في تحسين صحة المبايض.

فوائد الكزبرة الجافة للتخسيس

أما عن فوائد الكزبرة الجافة للتخسيس فتعتبر الكزبرة الجافة خيارًا شائعًا للكثيرين الراغبين في خسارة الوزن، حيث تحتوي الكزبرة الجافة على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وهو ما يساهم في دعم عملية التخسيس.

وعندما يتم إضافة الكزبرة الجافة إلى النظام الغذائي، تقلل الألياف الغذائية من الشعور بالجوع وتزيد من الشعور بالامتلاء والشبع، ويمكن أن تساعد الألياف في تحسين عملية الهضم والامتصاص، وبالتالي تعزز الحفاظ على وزن صحي ومتوازن.

لذلك في حال استخدام الكزبرة الجافة كجزء من برنامج للتخسيس، يجب السيطرة على الشهية وضبط الاستهلاك بحيث لا يؤثر سلبًا على الهدف المرجو من فقدان الوزن، يمكنكم التعرف على فوائد الخس للرجيم.

فوائد الكزبرة الخضراء في تحسين عملية الهضم

أيضاً من فوائد الكزبرة الخضراء أنها تساعد في تحسين عملية الهضم بشكل فعال؛ حيث تعد الكزبرة الخضراء خيارًا ممتازًا لتعزيز صحة الجهاز الهضمي وتعزيز عمل الأمعاء والكبد.

كما تعمل الكزبرة الخضراء على إفراز الإنزيمات الهضمية وكذلك العصارات الهضمية بشكل فعال وصحي في المعدة، وبالتالي فهذا الأمر قد يساعد في عملية الهضم داخل المعدة ويعمل على تحسين حركة الأمعاء، مما يؤدي إلى تقليل أعراض فقدان الشهية.

كما يمكن أن تستخدم الكزبرة في عملية تخفيف التهابات المعدة والأمعاء، مما يسهم في تهدئة المشاكل الهضمية وتحسين التحمل الهضمي.

ومن الجدير بالذكر أنه قد أشارت إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة اتحاد أطباء الطب الأمريكي عام 2006م، إلى أن استهلاك مكمل غذائي يحتوي على الكزبرة يساهم في زيادة حركة الأمعاء، مما يخفف من مشكلة الإمساك المزمن لدى الأفراد المُصابين به.

فوائد الكزبرة الجافة في علاج الضغط

أما عن فوائد الكزبرة الجافة في علاج الضغط فتتمثل فائدة الكزبرة الجافة بشكل كبير في مساهمتها في خفض ضغط الدم لدى مرضى الضغط العالي.

وتعمل الكزبرة الجافة على تعزيز تفاعل أيونات الكالسيوم والأستيل كولين في الجهاز العصبي المحيطي والمركزي، وهما مركبان يساهمان في إرخاء توتر الأوعية الدموية، وبالتالي تساعد ربما تساعد الكزبرة الجافة في التقليل من خطر الإصابة أمراض القلب المختلفة أو السكتة الدماغية.

أيضاً الكزبرة الجافة غنية بالبوتاسيوم وهو معدن يلعب دورا مهما في التحكم في مستويات ضغط الدم، حيث يساهم في خروج الصوديوم من الجسم ويساعد في تقليل ضغط الدم.

كما تساهم الكزبرة الجافة أيضا في تحفيز إدرار البول، مما يساعد على التخلص من الصوديوم المتراكم في الجسم، وهذا يساهم في خفض مستويات ضغط الدم، انظر كذلك فوائد الفجل في تحسين وظائف الكبد.

فوائد الكزبرة الجافة للدماغ

تُعزى العديد من فوائد الكزبرة الجافة للدماغ إلى الخصائص المضادة للالتهابات التي تحتوي عليها، والتي من الممكن أن تحمي الدماغ من الإصابة بالتهابات مرتبطة بالعديد من الأمراض مثل مرض باركنسون والزهايمر والتصلب المتعدد. بالإضافة إلى ذلك، كما تعد الكزبرة الجافة مفيدة جدًا لصحة الدماغ، وتحتوي على فوائد عديدة، منها:

قد تحمي الكزبرة الناشفة الخلايا العصبية من التلف بعد النوبات التي قد تحدث نتيجة تناول الأدوية أو الظروف الصحية الأخرى، وتشير بعض الأبحاث إلى أن الكزبرة الناشفة قد تساعد في تحسين الذاكرة، ولكن هذا يحتاج إلى مزيد من الدراسات للتأكيد.

كما وجدت بعض الدراسات أن الكزبرة الناشفة قد تمتلك تأثيرًا مماثلًا لدواء الديازيبام في التحكم في القلق والتوتر، كما تساهم الكزبرة الناشفة في تعزيز عمل الأعصاب والمحافظة على سلامتها، وهي تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات التي قد تساهم في الوقاية من مرض الزهايمر.

فوائد الكزبرة مع الأعشاب الطبيعية

يمكن الاستفادة من الكزبرة بشكل أكثر فاعلية عن طريق إضافتها مع إحدى الأعشاب أو المواد الغذائية المختلفة منها على سبيل المثال:

فوائد الكزبرة مع الزنجبيل

يمكن أن يضاف الزنجبيل إلى الكزبرة لتعزيز فوائدها الصحية، فالزنجبيل غني بمضادات الأكسدة والمواد المضادة للالتهابات مثل الجينجيرول، مما يجعله مفيدًا في مقاومة الأمراض السرطانية والالتهابات، وكذلك في علاج نزلات البرد وتخفيف التهابات الحلق، ويعزز أيضا تخفيف التوتر والقلق.

فوائد الكزبرة مع الحلبة

أيضاً من فوائد الكزبرة مع الأعشاب الطبيعية أنه يمكن إضافة الحلبة إلى الكزبرة؛ للمساعدة في زيادة إنتاج الحليب للنساء المرضعات، حيث تلعب الحلبة والكزبرة دورًا في زيادة إنتاج الحليب الطبيعي، كما تساعد الحلبة مع الكزبرة على تحسين عملية الهضم.

فوائد الكزبرة مع العسل

كذلك يمكنك إضافة العسل إلى الكزبرة والاستفادة من بعض مزاياها الصحية، فالعسل يساعد في تعزيز قوة المناعة بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة والمضادات الحيوية الطبيعية، مما يعزز المقاومة ضد الأمراض المعدية.

فوائد الكزبرة مع الحليب

أيضاً يمكنك إضافة الحليب إلى الكزبرة حيث يساعد هذا المزيج بينهما في تقوية العظام والأسنان؛ وذلك بسبب الكالسيوم الغني الموجود في الحليب، كما يعزز نمو العضلات ويعززها بفضل احتوائه على الأحماض الأمينية الطبيعية.

فوائد الكزبرة مع الليمون

كذلك الحال يمكنك الاستفادة بشكل فعال من الكزبرة والليمون معاً عن طريق مزجهما في مشروب واحد والاستفادة من فوائدهما معاً، فمن المعروف أن الليمون غني بفيتامين C، وهو عنصر مهم في تعزيز وتقوية جهاز المناعة، وفيتامين C يساهم في مكافحة الأمراض الفيروسية ويساعد الجسم على مقاومة العدوى.

كما يساعد فيتامين سي في إنتاج الكولاجين في الجلد، والكولاجين هو بروتين هام لصحة البشرة ومرونتها، ويساهم في جعلها أكثر رطوبة ونعومة، ويقلل من ظهور التجاعيد.

وبالتالي من المفيد جدًا دمج الكزبرة مع الليمون في النظام الغذائي للاستفادة من تلك الفوائد الصحية المشتركة بين النباتين، ومن المهم أيضًا تنويع النظام الغذائي وتضمين مجموعة متنوعة من المكونات الغذائية الصحية لضمان حصول الجسم على جميع العناصر الغذائية الضرورية.

الخلاصة

وفي الختام فقد أوضحنا بالتفصيل في هذا المقال الكثير من فوائد الكزبرة المختلفة، وذكرنا أهم مميزاتها وعناصر الغذائية، ومساهمتها في علاج العديد من الأمراض مثل السرطان، والسكر، والضغط، وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى