الخضراوات

فوائد الطماطم المهمة للنساء وللصحة الجنسية عند الرجال

ظهر مؤخرًا العديد من البحوث والدراسات عن فوائد الطماطم ومدى أهميتها، حيث تعد الطماطم إحدى أبرز الخضروات التي لها تأثير إيجابي على الصحة وتحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ك، كما تحتوي أيضًا على المنجنيز والفسفور والكالسيوم، والمغنسيوم، والبوتاسيوم، والصوديوم.

كما تعد الطماطم مصدرًا طبيعيًا لمضادات الأكسدة، كما أنها غنية بالألياف والبروتينات وتساعد أيضًا على خفض نسب مستويات الدهون الثلاثية.

كما تعمل على خفض نسب الكوليسترول في الجسم، حيث يؤدي انخفاض مستويات الدهون الثلاثية ونسبة الكوليسترول إلى تحسين صحة الأوعية الدموية وصحة القلب أيضًا.

وتستخدم الطماطم في إعداد الكثير من وجبات الطعام، ولها أشكال مختلفة، فمن الممكن أن تأتي بألوان مختلفة مثل: البرتقالي، والأصفر، والأخضر، والأحمر.

وتعرف الطماطم علميًا باسم salanum lycopersicum وهو نبات ينتمي إلى عائلة الباذنجان وتعد أمريكا الجنوبية موطنه الأصلي، كما يتم زراعة الطماطم حاليًا في مختلف أنحاء العالم وفي المناطق الحارة نسبيًا والمناطق ذات الحرارة المعتدلة.

كما تستخدم الطماطم الحمراء بشكل أساسي في إعداد الطعام وذلك لأنها تحتوي على خمسة أضعاف فيتامين ج، وفيتامين أ، مقارنة بالطماطم الخضراء، كما تستخدم الطماطم في جميع أنحاء العالم كخضر طازجة وهذا بسبب ما تحتويه من عناصر غذائية أساسية.

فوائد الطماطم وأهم مكوناتها الغذائية

يعد أكل الطماطم له فوائد كثيرة ومتنوعة، ونوضح لكم في بضع سطور قادمة قيمة متوسط ثمرة الطماطم أي ما يقرب من 100جرام تقريبًا، وتحتوي متوسط ثمرة الطماطم على:

  • 95% ماء
  • 0.9 جرام بروتين
  • 3.9 جرام كربوهيدرات 
  • 1.2 جرام ألياف 
  • 18 سعر حراري 
  • 2.63 جرام سكريات 
  • 0.2 جرام دهون 
  • 883 وحدة دولية فيتامين أ 
  • 0.54 ملغ فيتامين ه 
  • 0.08 ملى جرام فيتامين ب6
  • 13.7 ملغ فيتامين ج
  • 42 ميكروجرام فيتامين أ (RAE) 
  • 10ملغ كالسيوم 
  • 5 ملغ صوديوم 
  • 0.27 مجم حديد
  • 11 مغنسيوم 
  • 237 مجم بوتاسيوم 

كما تعتبر الطماطم هي المصدر الغذائي الرئيسي لليكوبين المضاد للأكسدة والذي يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

فوائد عصير الطماطم

يعتبر غنى عصير الطماطم بالعناصر الغذائية مثل: البوتاسيوم وفيتامين ج وفيتامين ب مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة مثل: اليكوبين والذي يساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والالتهابات وبعض أنواع السرطان.

ومن فوائد عصير الطماطم أنه يحتوي على قيمة عالية من العناصر الغذائية مثل: فيتامين ج، والذي يساعد على تحسين امتصاص الحديد في الدم لذلك عصير الطماطم مفيد لفقر الدم.

كما يعمل عصير الطماطم على تحسين حركة الجهاز الهضمي وتحسين معدلات الحرق وتقليل امتصاص الدهون من الطعام، وذلك لأنه غني بالماء والألياف ومضادات الأكسدة، مما يساعد على الشعور بالامتلاء والشبع.

كما ينصح بعصير الطماطم الحمراء، أي الناضجة تمامًا غير الخضراء للأطفال والرضع، وذلك لأن المعدة تتقبله وتمتصه بسرعة، وتعمل على إمداد الدم بالعناصر الغذائية الضرورية لنمو الجسم.

كما ينصح بتناول عصير الطماطم للأشخاص الذين يعانون من السكرى، وارتفاع التوتر الشرياني، وأمراض القلب والتهاب الكليتين وعند الإمساك أيضًا.

 فوائد الطماطم للحامل

أما عن فوائد الطماطم للحامل فيعد تناول الطماطم أثناء فترة الحمل له فوائد كثيرة للأم والجنين ومنها:

تعد الطماطم مصدرًا جيدًا لفيتامين c، علاوة على ذلك، فهي تحتوي على فيتامين أ والبوتاسيوم وحمض الفوليك وكل هذه العناصر الغذائية ضرورية جدًا أثناء فترة الحمل وتعمل هذه العناصر الغذائية على تحسين نمو الجنين ويقلل من خطر الإصابة بالعيوب الخلقية.

كما تساعد الطماطم على تغذية الأم والجنين وتعمل على إمدادهم بالفولات وبعض الفيتامينات مثل: فيتامين ج، وفيتامين ك، والبوتاسيوم.

أيضاً من فوائد الطماطم للحامل أنها تعمل على الوقاية من التشوهات الجنينية، وذلك لاحتواء الطماطم على حمض الفوليك الضروري، وذلك للوقاية من السنسنة المشقوقة وغيرها من التشوهات الجنينية.

بالإضافة إلى ذلك، تعد الطماطم غنية بمضادات الأكسدة مثل: اليكوبين والذي يعمل على الوقاية من الإجهاد التأكسدي والالتهابات، وهذا مهم جدًا أثناء فترة الحمل وذلك لأن الإجهاد التأكسدي من الممكن أن يؤدي إلى الولادة المبكرة أو تسمم الحمل.

كما أوضحت الدراسات مؤخرًا أن تناول الطماطم يعمل على تقليل خطر الإصابة بسكري الحمل وارتفاع ضغط الدم في فترة الحمل.

كما تعد الطماطم مصدرًا غنيًا بالألياف والفيتامينات التي تساعد على النمو الصحي للجنين، وذلك لأنها تحتوي على نسب عالية من فيتامين c، الذي يساهم في تكوين الكولاجين، وهو بروتين مهم جدًا لنمو الأنسجة في الجسم.

علاوة على ذلك، تعد الطماطم مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم والذي يساعد في تنظيم السوائل وضغط الدم في الجسم.

فوائد الطماطم للأطفال

أما فوائد الطماطم للأطفال فلا شك أنها تعد من الأطعمة الجيدة للأطفال، وذلك لأنها تعمل على تشجيع وظائف المناعة والذي يساعد في ذلك هو فيتامين c، ولأن الطماطم تحتوي على نسب عالية من فيتامين c فهو يعمل على دعم صحة المناعة ويساعدها في مكافحة بعض الأمراض مثل: نزلات البرد والإنفلونزا.

ومن فوائد الطماطم للأطفال أنها تحتوي على مضادات الأكسدة، والتي تعمل على دعم صحة المناعة والنمو، وتعتبر الطماطم مصدرًا ممتازًا للترطيب وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الماء، ويعتبر البقاء رطبًا مهم جدًا خاصة في المناطق ذات الحرارة المرتفعة.

كما تعمل الطماطم على تحسين صحة الجهاز البصري لدى الأطفال، وذلك لأن البيتاكاروتين  الموجود بوفرة في الطماطم يتحول إلى فيتامين أ داخل الجسم، وذلك لأن فيتامين أ مهم جدًا لصحة العين والجهاز البصري ويعمل على الوقاية من مشكلات الإبصار.

كما أن الطماطم مفيدة لصحة المخ، وذلك نظرًا لوجود مضادات الأكسدة في الطماطم والتي تعمل على تحسين صحة المخ، وتعمل أيضًا على تنمية القدرات العقلية لدى الطفل، وتساعد على الحماية من أمراض تدهور التفكير عند التقدم في العمر.

كما ينصح بضرورة عدم تقديم الطماطم الكرزية للأطفال، وذلك لأنها قد تؤدي إلى اختناقهم، كما ينصح بعدم تقديم صلصات الطماطم للأطفال، وذلك لاحتوائها على نسب عالية من السكريات والأملاح المضافة.

فوائد الطماطم للبشرة

من فوائد الطماطم للبشرة أنها تحتوي على فيتامين c، والذي يعمل على إصلاح الجلد التالف والخلايا الميتة من القشرة، كما أنه سيساعدك على الحصول على بشرة نضرة ومتوهجة.

أيضاً من فوائد الطماطم للبشرة أنه يعد تناول الطماطم يوميًا سيمنحك بشرة صحية ونضرة، كما أنها تعمل على إزالة الأرؤس السوداء وتعد علاج طبيعي لحب الشباب، كما يمكن أن يؤدي تطبيق الطماطم يوميًا على الوجه إلى منع ظهور أعراض الشيخوخة وتجاعيد الجلد عند التقدم في العمر.

لاحتواء الطماطم على فيتامين ج، وفيتامين أ، فهي تعمل على نضارة وتفتيح البشرة، كما تحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة التي تعمل على مقاومة أعراض الشيخوخة عند التقدم في العمر.

كما أن الطماطم لها دور في علاج حروق الشمس وذلك لأنها تحتوي على مواد مضادة للالتهاب اليكوبين فتعمل على حماية البشرة من أشعة الشمس والأشعة الفوق بنفسجية، يمكنكم الاطلاع على فوائد الفجل للبشرة.

فوائد الطماطم للشعر

تحتوي الطماطم على الكثير من العناصر الغذائية التي يمكنها تحسين شعرك وفروة رأسك، كما أن محتواها من اليكوبين الذي يعمل على نمو الشعر ومنع تساقطه، ويعمل أيضًا على حماية الشعر التالف نتيجة تعرضه للأشعة الفوق بنفسجية الضارة.

علاوة على ذلك فإن الطماطم غنية بالكولاجين والذي يساعد على تقوية الشعر ومنع تقصفه، كما أن محتوي الطماطم من البوتاسيوم يعمل على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس.

كذلك من فوائد الطماطم للشعر أنها تعمل ومحتواها العالي من الماء على ترطيب الشعر وفروة الرأس، بالإضافة إلى ذلك، فإن الطماطم تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الرئيسية ومحتواها العالي من الماء لذلك تعتبر مصدرًا ممتازًا لترطيب الشعر وفروة الرأس.

كما تعمل الطماطم على إمداد الشعر بمجموعة فيتامينات متميزة من أهمها فيتامين أ وفيتامين ج مما يعزز نمو الشعر وإعطاؤه مظهرًا لامعًا، كما أن عصير الطماطم يعمل على مقاومة القشرة الدهنية ويعمل أيضًا على مقاومة آثار الكلور الموجود في الماء.

فوائد الطماطم للقلب

تحتوي الطماطم على اليكوبين والبوتاسيوم وهما عنصران غذائيان رئيسيان لها تأثير إيجابي كبير على صحة القلب.

اليكوبين تعطي الطماطم ذات اللون الأحمر اليكوبين وهو أحد أقوى مضادات الأكسدة والذي يعمل على منع تلف بعض الخلايا. 

ومن فوائد الطماطم للقلب أنه ظهر مؤخرًا في بعض الأبحاث أن اليكوبين قد يعمل على إخفاض نسبة الكوليسترول الضار، ويعمل أيضًا على منع تجلط الدم مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

البوتاسيوم من المعادن التي يمكنها أن تساعد في خفض ضغط الدم وذلك عن طريق إخراج بعض الصوديوم من الجسم.

كما يمكنك إدخال الطماطم ضمن نظامك الغذائي مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، ويمكنك أيضًا شرب عصير الطماطم منخفض به نسبة الصوديوم.

 للحصول على وجبة خفيفة يمكنك اختيار الطماطم الكرزية، كما يمكن خلط مكعبات الطماطم مع صلصة المعكرونة المفضلة لديك.

كما أن الطماطم غنية بالفولات والتي تعمل على مقاومة تأثير مادة الهيموسيستايين، وهي مادة كلما زادت مستوياتها في الدم زاد تكوين الجلطات الدموية، وذلك يؤدي إلى زيادة فرص خطر الإصابة بأمراض القلب.

كما أثبتت الدراسات مؤخرًا أن منتجات الطماطم قد تساعد على انخفاض الإجهاد التأكسدي والعلامات الحيوية، وذلك لمحتواها من اليكوبين وبعض العناصر الغذائية الأخرى المتوفرة بها.

فوائد الطماطم للالتهابات

تعتبر الطماطم مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة والالتهابات، مما يؤدي إلى مقاومة بعض التهابات أنسجة الجسم الداخلية والخارجية، وذلك يؤدي إلى الحماية من العديد من الأمراض الالتهابية والمناعية.

كما تعمل على الوقاية من بعض الأمراض المزمنة ويمكن أن يكون للطماطم دورًا كبيرًا في تخفيف الآلام المزمنة، وذلك لمحتواها العالي من انواع مضادات الأكسدة والالتهابات والتهاب المفاصل بشكل خاص والتهاب الروماتيزم.

فوائد الطماطم للرجال 

أما عن فوائد الطماطم للرجال فتعمل الطماطم على إمداد الرجال بعدة فوائد منها تحسين صحة القلب، وذلك لأن الطماطم تعد مصدرًا غنيًا باليكوبين والبيتاكاروتين، وقد أوضحت بعض الدراسات مؤخرًا العلاقة بين إنخفاض مستويات البيتاكاروتين واليكوبين في الدم وزيادة فرص خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

الوقاية من السرطان، وذلك لاحتواء الطماطم على مضادات الأكسدة والتي تعمل على مقاومة بعض أمراض السرطان.

كذلك من فوائد الطماطم للرجال أنها تساعد في تحسين الخصوبة عند الرجال، حيث أثبتت إحدى الدراسات التي أجريت على بعض الرجال أن تناول عصير الطماطم لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر تؤدي إلى ارتفاع مستويات اليكوبين في الدم وذلك يؤدي إلى تحسين حركة الحيوانات المنوية مما يزيد الخصوبة عند الرجال.

تقليل نسبة الكوليسترول الضار، أثبتت بعض تجارب اليكوبين بأنه قد يساعد في انخفاض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، تعرف أيضاً على فوائد الخس للرجال وللجنس.

فوائد الطماطم للنساء

أما عن فوائد الطماطم للنساء فتعمل الطماطم على إمداد النساء بفوائد عديدة منها مقاومة الأنيميا وذلك لاحتواء الطماطم على نسب عالية من فيتامين ج والذي يعمل على امتصاص الحديد المتوافر في الطعام مما يعمل على الحماية من الأنيميا، وذلك لأن النساء أكثر عرضة للإصابة بالأنيميا وذلك بسبب الحيض.

تكمن فائدة الطماطم في أنها ممتلئة بفيتامين ج الذي يعمل على حماية البشرة من البقع والتصبغات، كما أنها تعمل على مقاومة علامات تقدم البشرة في السن وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة، تعرفي كذلك على فوائد البقدونس للدورة الشهرية.

فوائد أكل الطماطم قبل النوم

قد تعمل الطماطم على تحسين حركة الجهاز الهضمي والحماية من اضطرابات الأمعاء وذلك بتناول الطماطم قبل النوم، كما يؤدي تناول الطماطم قبل النوم إلى تهدئة الأعصاب وتحسين جودة النوم، يمكنكم كذلك التعرف على فوائد الشبت للجهاز الهضمي.

ما هي أهم أضرار الطماطم؟

قد يكون هناك بعض مستخلصات الطماطم من المحتمل آمانها ولكن يجب التنبيه بأن أوراق الطماطم سامة وغير آمنة وذلك عند الإفراط في استخدامها.

وقد يؤدي التسمم إلى ظهور بعض الأعراض وهي الشعور بالدوخة والصداع والتقيؤ والتهيج الشديد والإسهال وفي بعض الأحيان قد يؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات الشديدة.

قد يعاني بعض الأشخاص من الحساسية تجاه الطماطم، ويعتبر الأشخاص الذين يعانون من حساسية حبوب لقاح العشب وهي حساسية نادرة هم الأكثر عرضة لحساسية الطماطم.

قد تكون الطماطم غير جيدة للبعض وهم الأشخاص الذين يعانون من تقرحات الجهاز الهضمي أو قرحة في المعدة وذلك بسبب حموضتها العالية.

الخلاصة

تتنوع فوائد الطماطم لذلك من الضروري إضافتها ضمن نظامك الغذائي، وتحتوي الطماطم الطازجة على كربوهيدرات منخفضة حيث إن الكربوهيدرات تتكون وبشكل أساسي من السكريات والألياف غير القابلة للذوبان.

تعد الطماطم مصدرًا جيدًا للكثير من الفيتامينات والمعادن مثل: فيتامين c، والفولات، كما تحتوي الطماطم على أحد أقوى المركبات النباتية والتي تتواجد بوفرة في الطماطم، وتتواجد بتركيزات أعلى في منتجات الطماطم مثل: الكاتشب، والمعجون، والصلصة، والعصير.

كما يجب التنبيه على عدم الإفراط في استخدام أوراق نبات الطماطم لأنها سامة وغير آمنة، وقد تكون الطماطم غير جيدة للبعض وذلك بسبب حموضتها العالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى