الزيوت الطبيعية

فوائد زيت بذرة القطن وطرق استخدامه

تتعدد فوائد زيت بذرة القطن نظرًا لكونه واحد من أهم الزيوت الطبيعية التي تتداخل استخدامتها في الكثير من المجالات سواء التجميلية أو الغذائية وغيرها من المجالات الأخرى، وهذا يرجع إلى العناصر الغنية التي يتكون منها هذا الزيت.

ربما يكون زيت بذرة القطن من الزيوت الغير شائعة بالرغم من فوائده التي لا تحصى سواء كانت على المستوى الصحي بشكل عام أو الغذائي بشكل عام، وما لا يعرفه الكثير أن هذا الزيت يتداخل في الكثير من الوجبات وخاصة الصحية.

هذا يرجع إلى خصائص الفعالة، ونظرًا لكونه من المنتجات النباتية فهذا يجعله يلائم الكثير من الأشخاص خاصةً هؤلاء الذين لا يُمكنهم استخدام سوى هذا النوع من المنتجات.

لهذا  نعرض لك أهم فوائد زيت بذرة القطن في السطور التالية.

ما هي فوائد زيت بذرة القطن وعناصره الغذائية ؟

يوفر زيت بذرة القطن العديد من الفوائد التي بدورها تعزز الصحة العامة للفرد بشكل عام، وتعزز من الإبداعات الغذائية بشكل خاص، ولكن سوف نوضح أولاً أهم العناصر الغذائية في زيت بذرة القطن:

العناصر الغذائية في زيت بذور القطن

عندما وضحنا فوائد زيت بذور القطن ذكرنا أن  السبب وراء هذه الفوائد الفعالة هي تلك العناصر التي يحتوي عليها هذا الزيت، ولهذا يجدر بنا الإشارة إلى أهم هذه العناصر:

  • 51.9 غرام: الحموض الدهنية المتعددة الإشباع.
  • 51.5 غرام: حمض اللينوليك.
  • 35.5 ميليغرام: فيتامين E.
  • 25.9 غرام: الأحماض الدهنية المشبعة.
  • 24.7 ميكروغرام: فيتامين K.
  • 22.7 غرام: حمض النخيل.
  • 2.3 غرام: حمض الشمع.
  • 17.8 غرام: الأحماض الدهنية وحيدة الإشباع.
  • 17 غرام: حمض الأوليك.
  • 0.8 مليجرام: حمض المريستيك.
  • 0.8 غرام: حمض البالموتيك.
  • 0.2 غرام: حمض ألفا لينوليك.

فوائد زيت بذرة القطن للطهي

  • بالرغم أنها تضيف نكهة مُحايدة للطعام، ولكنها على الرغم من ذلك تترك مذاق مميز.
  • يُمكن استخدامه بأكثر من طريقة سواء للطهي أو القلي أو حتى الخبز.
  • يتميز بأنه من أنواع الزيوت المعروفة بمدة صلاحية طويلة الأمد.
  • من فوائد زيت بذرة القطن للطهي أنه يحتوي على نسبة ضئيلة من أنواع الدهون المتحولة، ولهذا يستخدمها الكثير بغرض الطهي.
  • تكلفة الزيت  مناسبة مقارنة بأنواع كثيرة من أنواع الزيوت الأخرى، وهذا يسهل الحصول عليها.
  • يعد من الزيوت المثالية للعناصر التي يتم قليها في المنزل، وذلك لأن نقطة دخان الزيت حوالي 430 درجة على عكس الزيوت الأخرى.

فوائد زيت بذرة القطن للبشرة والشعر

فوائد زيت بذرة القطن للشعر
زيت بذرة القطن

يعد واحد من أهم العلاجات الفعالة في التقليل من الندوب التي تظهر على البشرة، هذا نظرًا لكونه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين هـ، لهذا يطلقون عليه الزيت الذهبي للبشرة.

ومن فوائد زيت بذرة القطن للبشرة والشعر أنه يقلل من ظهور علامات التقدم بالسن، لأنه غني بالمواد المضادة للأكسدة، ويعمل على ترطيب البشرة بعمق، كما يعزز من عملية نمو الشعر ويقلل من مشكلة الهيشان والتساقط.

أيضاً من فوائد زيت بذرة القطن للشعر أنه يقلل من فرص تعرض الشعر للتلف، ويعمل على إصلاح خلايا الجلد الميتة، ويخفف من احمرار البشرة لمن يعانون من الالتهابات والأمراض الجلدية.

ينصح بتطبيقه على فروة الرأس لضمان تغذية الشعر بعمق، كما يعمل كطبقة حماية للبشرة والشعر للوقاية من التأثيرات الخارجية، وهو أيضاً فعال في تحسين صحة الجلد العامة، ويقلل من الخطوط الدقيقة التي تظهر على البشرة.

كذلك من فوائد زيت بذرة القطن للبشرة أنه يعمل على شد البشرة للتخلص من الترهلات، كما يعالج مشكلة جفاف البشرة، وفعال في تقوية حاجز البشرة، مما يعالج مشكلة التهيج التي يعاني منها الكثير.

فوائد زيت بذرة القطن للصحة

أما عن فوائد زيت بذرة القطن للصحة فهو يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، وبالتالي فهو يساعد على الوقاية من الأمراض وخاصةً الالتهابات التي تسبب العديد من المخاطر على صحة الفرد.

يلعب دور فعال في التقليل من مستوى الكوليسترول الضار بالجسم، ولهذا ينصح باستخدامه من قبل هؤلاء الذين يتبعون نظام غذائي صحي غني بالدهون.

يقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية الخطيرة، كما يلعب دور فعال في دعم صحة الجهاز المناعي، وهذا يرجع إلى احتوائه على نسبة عالية من الأوميجا 3 و6، وبالتالي هذه العناصر ذات أهمية كبيرة للجسم.

يقلل من حدوث تخثر بالدم، ويعمل على التقليل من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية، كما يسرع من عملية التئام الجروح، بالإضافة إلى أنه يقلل من فرص الإصابة بأمراض الأوعية الدموية.

يلعب دور فعال في التقليل من الوزن، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأحادية التي تأتي غير مشبعة، التي بدورها تعمل على التقليل من مستوى الدهون بالجسم، مما يعزز ذلك من عملية خسارة الوزن.

مخاطر زيت بذور القطن

بالرغم من كثرة فوائد زيت بذور القطن إلا أنه على الرغم من ذلك قد يكون له بعض المخاطر وخاصةً لدى هؤلاء الذين يستخدمونه بطريقة غير صحيحة، ولعل من أهم هذه المخاطر:

قد يتسبب في الإصابة ببعض ردود الفعل التحسسية خاصةً في حال تم استخدامه بشكل موضعي على الجلد، فقد يتسبب في الاحمرار أو الطفح الجلدي وخلل في عملية التنفس وتورم الوجه.

كما أنه قدّ يتسبب في بعض الاضرار على الجهاز التناسلي، وهذا يرجع إلى احتوائه على مادة الجوسيبول التي تعمل على تثبيط الحيوانات المنوية، وبالتالي يمكن أن يقلل ذلك من إنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال مما يسبب منع الحمل لدى الذكور.

كما أن مادة الجوسيبول التي يحتوي عليها هذا الزيت يُمكن أن يكون لها تأثير سام على الكبد، وبالتالي قدّ تكون سبب قوي من أسباب حدوث تلف بالكبد، نتيجة للتسبب في انحطاط الكبد، مما يؤثر على الفرد ويتسبب في خلل في النظام الغذائي واضطرابات في الكبد تؤثر على الصحة العامة للفرد.

نظرًا لاحتواء هذا الزيت على مادة الجوسيبول التي تعد من المركبات القوية المعروفة بقوة تفاعلها مع المعادن، فقدّ يتسبب ذلك في حدوث خلل في عملية امتصاص الجسم للحديد، وبالتالي ينتج عن هذا الأمر الإصابة بمرض فقر الدم.

يؤثر على مستوى الهيموجلوبين في الجسم، نظرًا للتأثير الواضح على عملية تكوين كريات الدم الحمراء، وهو الأمر الذي يزيد من مشكلة هشاشة كريات الدم، مما ينتج عنه انخفاض ملحوظ في مستوى هذه الكريات، وهذا بدوره سيؤثر على مستوى الأكسجين بالدم.

له تأثير واضح على ألياف القلب، فهو يعمل على التقليل من قوة انقباض ألياف القلب والتسبب في تدهورها، وبالتالي الفرد يواجه صعوبة في القيام بالوظائف الطبيعية التي لا تتطلب مجهود كبير بالضرورة.

يؤثر بشكل بشكل واضح على عضلات القلب، مما يكون من الصعب ضخ الدم بشكل فعال، كما يزيد من فرص الإصابة بقصور القلب وحدوث العديد من المخاطر مثل الإصابة بمشكلة احتشاء عضلة القلب، ويُمكن أن يصل الأمر للإصابة بتصلب الشرايين.

طرق استخدام زيت بذرة القطن

إليك أهم الطرق التي يُمكنك من خلالها استخدام زيت بذور القطن سواء كان للبشرة أو الشعر أو حتى لدعم الصحة العامة للفرد، وفيما يلي أهم هذه الطرق الفعالة:

1. طرق استخدامه للطهي

  • يُمكن إضافة زيت بذرة القطن على السلطة أو أثناءإعداد الطعام.
  • كما يستخدم كبديل لزيت الزيتون في العديد من الوجبات.
  • يُمكن استخدامه للقلي كبديل صحي.

2. فوائد زيت بذرة القطن للشعر وطرق استخدامه

  • يُمكن استخدام زيت بذرة القطن بشكل مباشر للشعر، من خلال الحصول على كمية منه وتدليك فروة الرأس جيدًا ثم يترك لمدة ساعتين ثم يغسل الشعر جيدًا بالشامبو المناسب للشعر، ويُمكن خلطه مع زيت جوز الهند أيضًا للحصول على نتائج أكثر فاعلية.
  • يُمكن استخدامه كزيت طبيعي للشعر لعلاج التقصف، وذلك من خلال توزيعه على الشعر بالكامل من الجذور حتى الأطراف ويترك على الشعر دونة الحاجة لغسله إلا عند الاستحمام.
  • يُمكنك صنع خليط من زيت الزيتون وزيت بذور القطن وزيت الخروع ثم خلط المكونات وتوزيعها على الشعر ويترك لمدة ساعة ونصف ويغسل بالماء الفاتر ويتم تجفيفه جيدًا، وتكرر هذه الطريقة من مرة لمرتين أسبوعيًا.

3. طرق استخدامه للبشرة

  • يُمكنك إضافته مع خلطات القهوة التي يتم تطبيقها على البشرة، فقم بخلط ملعقة من القهوة وملعقة من السكر ثم أضف ملعقة من زيت بذرة القطن وقطرتين من زيت اللوز وأخلط المكونات معًا ثم تدليك البشرة بواسطة هذا الخليط لمدة 10 دقائق ثم تغسل البشرة جيدًا، يُمكنك استخدام هذا المقشر مرة أسبوعيًا.
  • يُمكنك خلطه مع بعض أنواع العلاجات الخاصة بالأمراض الجلدية للتسريع من عملية علاج المشكلة مثل الاكزيما والصدفية، ولكن يجب استشارة الطبيب أولًا قبل القيام بذلك.
  • يُمكنك استخدامه على الجروح إذا تأكدت أنه لا يسبب لك أي شكل من أشكال الحساسية، وذلك من خلال إضافة طبقة رقيقة من الزيت على الجرح وتأكد أنه غير ملتهب، وذلك للتسريع من عملية التئام الجرح.
  • أضف كمية قليلة من هذا الزيت مع مرطب البشرة للحصول على نتائج فعالة من حيث الترطيب، خاصةً في حال كنت تعاني من جفاف شديد بالبشرة.

نصائح عند استخدام وتخزين زيت بذرة القطن

إليك أهم النصائح التي يجب عليك اتباعها لكي تتجنب مخاطر زيت بذور القطن ولكي تتمكن من استخدامه بشكل صحيح، وهذه النصائح تتمثل في:

  • يجب أن يتم تخزين هذا الزيت في زجاجة مُحكمة الغلق بعيدًا عن متناول الأطفال.
  • لا بُد من تخزين هذه الزيت في مكان بارد بعيدًا عن أشعة الشمس وفي الوقت نفسه جاف.
  • يجب استخدام الزيت بكميات مناسبة وعدم الإكثار في الاستخدام، حتى لا تحصل على نتائج عكسية في النهاية.
  • يفضل عدم استخدامه بشكل مباشر على البشرة والجلد، بل إضافته مع الخلطات الطبيعية التي يتم تطبيقها على البشرة.
  • تأكد من تطبيق اختبار حساسية قبل استخدامه على البشرة، لضمان الحصول على النتائج المطلوبة دون التعرض لأي من الآثار الجانبية سواء حساسية أو تهيج وغيره.
  • يجب التأكد من شراء زيت بذرة القطن الأصلي، نظرًا لوجود العديد من الأنواع الغير منتشرة والتي يُمكن أن ينتج عنها العديد من المخاطر، نظرًا لإضافة بعض المواد الإضافية الغير صحية.
  • لا يفضل استخدام هذا الزيت من قبل أصحاب البشرة الحساسة.
  • تجنب تمامًا ترك الزيت على الشعر أو البشرة مدة أطول غير تلك التي يوصى بها ظنًا منك أنك هكذا ستحصل على نتائج أكثر فاعلية، ولكن في تلك الحالة ستكون النتائج عكسية ويُمكن أن يترتب عليها العديد من الاضطرابات التي تؤثر بالسلب على الشعر والبشرة.

الخلاصة

ختامًا نكون وضحنا لك أهم فوائد زيت بذرة القطن المحتملة وكذلك المخاطر التي يُمكن أن تتسبب بها، ولهذا طرحنا لك مجموعة من النصائح تساعدك عند استخدام تخزين هذا الزيت لتجنب هذه المخاطر.

مع العلم أنه من أهم الزيوت النباتية التي تناسب الكثير من الأشخاص والتي يكون لها ضرر أقل مقارنة بأنواع الزيوت الأخرى سواء كان للطهي أو حتى لأنواع الاستخدامات الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى