الخضراوات

فوائد الفلفل وأنواعه وطرق الاستفادة منه

يتميز الفلفل بأنواعه المختلفة بقيمة غذائية عالية لاحتوائه على فيتامين سي وفيتامين ج الذي يحتاجه الجسم وخاصة في فصل الشتاء للوقاية من امراض البرد والانفلونزا.

ما هي فوائد الفلفل؟

يزرع الفلفل في أوائل شهر مارس وفي شهر أبريل ومايو وفي شهر يوليو وأغسطس، ويعتبر الفلفل الحار من الاكلات الاكثر شيوعا والمحببة لدى كثير من الأشخاص، يوجد أنواع ودرجات من الفلفل الحار كلاهما جميعا لهم فوائد صحية عديدة وسوف نتناول بعض الفوائد سويا:

  • خفض الوزن.
  • حماية صحة القلب.
  • علاج الروماتيزم.
  • تحسين مظهر البشرة والشعر.
  • وقاية من أمراض العيون.
  • الوقاية من مرض السرطان.
  • تقوية جهاز المناعة.
  • حفظ الطعام.
  • تغذية الجنين اثناء الحمل.
  • تعزيز صحة الجهاز العصبي.

1. فوائد الفلفل في إنقاص الوزن

أولى فوائد الفلفل الحار أنه يعمل على سرعة حرق السعرات الحرارية بكفاءة وايضا التخلص من الدهون التي تساعد على خفض الوزن الزائد عند تناوله.

وذلك لأنه يحتوي على مادة الكابسيسين التي تعمل على تسريع عملية الأيض عن طريق رفع درجة حرارة الجسم الداخلية بشكل خفيف، يمكنكم أيضاً الاطلاع على فوائد الجزر في إنقاص الوزن.

2. فوائد الفلفل في حماية صحة القلب

يحتوي الفلفل الحار على مركب الكبساسين الذي يعمل على حماية القلب والشرايين لأنه يقلل من الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم، وتجمع الصفائح.

علما بأن المجتمعات التي تأكل الفلفل الحار بكثرة تنخفض لديها الوفيات بأمراض القلب والشرايين مقارنة بالمجتمعات الأخرى.

3. فوائد الفلفل في علاج الروماتيزم

يعتبر الفلفل الحار علاج قوي للإلام العظام لأنه يحتوي على مادة الكابسيسين التي تستخدم في لزقة علاج الروماتيزم، كريم موضعي يحتوي على نفس المادة.

4. تحسين مظهر البشرة والشعر

الفلفل الحار يكون له تأثير قوي ملحوظ على البشرة عند تناولها بشكل منتظم لأنه يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية مثل فيتامين ج الذي يساعد على إنتاج الكولاجين وتجديد خلايا البشرة.

أيضاً من أهم فوائد الفلفل للبشرة أنه يساعد في علاج حب الشباب منع البثور، والحماية من التجاعيد وعلامات تقدم العمر يعمل على تقويه بصيلات الشعر، يمكنك التعرف على فوائد الطماطم للبشرة.

5. وقاية من أمراض العيون

يعمل الفلفل الحار على تعزيز صحة العيون عند تناوله بانتظام، ويعمل على خفض الاصابة من الامراض التي تصيب عيون الإنسان مثل مرض اعتام عدسة العين عند تقدم العمر لأنه يحتوي على فيتامين أ.

6. الوقاية من مرض السرطان

توجد مادة تسمى الكابسيسين بنسبة كبيرة في الفلفل الاخضر الحار وهذه المادة لها فوائد عديدة تتعلق بالوقاية من مرض السرطان وتساعد على منع نمو انقسام الخلايا السرطانية.

7. فوائد الفلفل الحار: تقوية جهاز المناعة

كذلك من فوائد الفلفل الحار أنه يساعد على حماية الجسم من الإصابة بالعدوى والأمراض لاحتوائه على فيتامين ج يساهم في تقوية جهاز المناعة وتعزيز قدراتهم.

8. فوائد الفلفل الحار: حفظ الطعام

يعتبر الفلفل الحار حافظ طبيعي للطعام من الفساد، لاحتوائه على خواص مقاومة للبكتيريا ولمسببات الأمراض، لذلك ينصح بإضافة الفلفل الحار للطعام عندما يكون نيء وأخذ الطعام خارج المنزل.

9. فوائد الفلفل الاخضر: تغذية الجنين أثناء الحمل

أيضاً من فوائد الفلفل البارد أنه يعمل على تغذية الجنين أثناء الحمل حيث يعتبر الفلفل الحار عنصرا ضروريا للمرأة الحاملة لأنه يحتوي على حمض الفوليك وهذا الحمض ضروري لصحة الحامل والجنين، يمكنكم كذلك التعرف على فوائد البصل للحامل.

تعرف على أشهر وأهم أنواع الفلفل

يعتقد الكثير منا أنه يوجد ثلاثة أنواع من الفلفل فقط من أهمهم الفلفل الحار وله العديد من الفوائد كما ذكرنا والفلفل الرومي والفلفل الألوان، ولكن اكتشفوا بعض الأسبان والبرتغاليين انه يوجد العديد من أنواع الفلفل تزيد عن 20 نوعا سوف نتناول بعض الانواع منهم.

الفلفل ميراسول تشيلي: يسمي بهذا الاسم لأن نبتته تنمو في اتجاه الشمس وتميز لونه الأحمر الساطع ويعتبر من أنواع الفلفل الحار ويستخدم في صلصة الهندية وتتبيله الدجاج المشوي.

الفلفل ميراسول تشيلي: يعتبر هذا الفلفل مثل الفلفل الحلوي يتميز لونه البرتقالي والأحمر وتكون بزوره لونها اسود،ويستخدم في الصلصة

الفلفل بيي بيري: يعرف هذا الفلفل البيبي بيري بمذاقه المالح الحار ويستخدم أساسا في أطباق الأسماك واللحوم.

 الفلفل الحريف: له الكثير من الأسماء مثل فلفل جيني الفلفل الطيور وتشيلي الإصبع شكل قرونه لها سن ومدببة يستخدم بورد ويتميز بوجود منه الفلفل الحار والحلو.

الفلفل سيرانو: أيضاً من أنواع الفلفل نوع يسمى الفلفل السيرانو ويوصف شكله قصيرا مدببا لونه أصفر واخضر يتميز انه حارا جدا ويعتبر مكون أساسي في المطابخ المكسيكية والتايلاندية.

الفلفل أنهايم: يطلق عليه العديد من الأسماء مثل تشيلي فريدي وتشيلي مكسيكيين يتميز لونه الأخضر الغامق أو الأحمر الداكن وشكلهم طوليا يستخدم في السوس الحار الذي يضاف إلى أطباق الأسماك في جنوب غرب أفريقيا.

الفلفل بولانو: يدخل في معظم الأطباق المكسيكية في هيئة بهارات مذاقها كالزبيب، ولكن حار حجمه كبيرا.

الفلفل الحلو: يطلق الفلفل الحلو على الفلفل الأحمر والأخضر يتميز حجمه انه كبيرا وشكله مثل الجرس مليء              بالعناصر الغذائية العالية ويستخدم في طبقات السلطة.

ما هي أضرار الفلفل؟

يوجد للفلفل أضرارا مع أن ذكرنا له فوائد عديدة لكن عند تناوله بشكل مفرط يسبب مشاكل صحية ومشاكل هضمية مختلفة ومضاعفات مزعجة يجب عليك ان تعرفها مثل:

البواسير: أولى أضرار الفلفل والإكثار من تناوله هي البواسير وتعتبر البواسير ألم أساسي ناتجا عن الإفراط في تناول الفلفل الحار لأنه يحتوي على مادة تسمى الكيابسيين تعمل على تهيج الأوعية الدموية الملتهبة مما يؤدي إلى آلام شديدة وحدوث نزيف رغم من هذه المادة لها فوائد اخرى.

الخرف: أيضاً من أضرار الفلفل الخرف حيث دراسة أجريت على مجموعة من الأشخاص في الصين أظهرت، بأن عند تناول جرعة من الفلفل الحار تزيد عن 50 غراما يوميا قد يؤدي إلى ارتفاع الإصابة بالخرف ومشكلات الإدراك بشكل عام.

مهيج للجلد: الفلفل الحار يؤدي إلى تهيج الجلد والإحساس بالحرقة عند تعرض الجلد المباشر للفلفل عند تقطيعه أو طهيه، لذا يجب ارتداء القفازات للوقاية من هذه الأضرار.

ويعتبر الفلفل الحار مهيج واحساس قويا مع الالم ايضا عند ملامسة العينين، او المناطق الحساسة مثل الأنف والفم لأنه يحتوي على مادة الكيابسيين التي ترتبط بمستقبلات الألم وتسبب إحساسا شديدا بالحرقان، وهي مادة كاوية للأغشية المخاطية.

ألم جهاز الهضمي: يعانون الأشخاص الذين يتناولون الفلفل الحار بشكل مفرط من مشاكل هضمية مثل تهيج القولون الإسهال الارتجاع الحمضي عسر الهضم حرقان المعدة والم شديد.

زيادة نوبات الربو: يمكن للفلفل الحار أن يؤدي إلى زيادة نوبة الربو من خلال التسبب في تشنج الممرات الهوائية عند تناوله بكميات كبيرة للغاية لذا يجب عليك الابتعاد عن الفلفل الحار إذا كنت تعاني من مشاكل في الشعب الهوائية.

زيادة خطر الإصابة بالسرطان: أجريت العديد من الدراسات لمحاولة تحديد العلاقة بين الفلفل الحار وبين مرض السرطان، وقد أظهرت هذه الدراسات نتائج أن تناول الفلفل الحار قد يرفع من حدوث الإصابة ببعض أمراض السرطان.

وخاصة سرطان المعدة، وسرطان المرارة، وسرطان الحلق، وسرطان الفم، وأظهرت دراسات أخرى أن تناول الفلفل الحار قد يساعد على مقاومة بعض أنواع السرطانات، مثل: سرطان البروستاتا وسرطان الثدي.

الخاتمة

تعرفنا سويا على أن يوجد العديد من فوائد الفلفل لصحة الإنسان وذلك لاحتوائها على عناصر مهمة تساعد على تقوية جهاز المناعة تحسين مظهر البشرة، وأيضا عرفنا أن يوجد أضرارا للفلفل عند تناوله بإفراط، منتظرين تعليقاتكم واستفساراتكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى