الأعشاب الطبيعية

أهم فوائد البردقوش الصحية: أكثر من 10 فوائد مهمة

ما هي فوائد البردقوش؟ هذا سؤال يبحث عن إجابته الكثيرين، البردقوش كغيره من باقي الأعشاب الطبية يعتبر محملاً بالفوائد الطبية الكثيرة، فهو يستخدم في علاج العديد من الأمراض منذ القدم.

تنتمي عشبة البردقوش Marjoram إلى فصيلة النباتات الشفوية من مجموعة النعانيع، كباقي مجموعة النباتات الشفوية -مثل النعناع واللافندر والمرمية- يمتلك البردقوش رائحة عطرية، ويتميز بطعمه الحلو واللاذع كما يستخدم كبهار في عديد من الوصفات.

وتشبه أوراق البردقوش في شكلها اللسان وتتميز أزهارهُ باللون الأحمر الفاتح وهو منتشر في أغلب دول حوض البحر المتوسط مثل تركيا والأردن ولبنان كما يتواجد في منطقة شبه الجزيرة العربية، ينمو البردقوش على المنحدرات المعرضة للشمس.

كما يطلق على البردقوش العديد من الأسماء مثل المردقوش أو المردكوش أو الزعتر البري، للتعرف على فوائد البردقوش أو المردقوش، تابع معنا هذا المقال.

ما أهم فوائد البردقوش وما مدى تأثيرها على الصحة

تعد عشبة البردقوش غنية بالعديد من مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد وفيتامين أ وفيتامين سي، والتي تعد بمثابة خط الدفاع الأول عن الخلايا تجاه أي خطر معرضة له.

تعد عشبة البردقوش Marjoram مصدراً جيداً للمعادن مثل البوتاسيوم والماغنسيوم والذي هو مهم للحفاظ على صحة عضلة القلب وصحة العظام وعنصر المنجنيز المهم للحفاظ على صحة الأعصاب.

يحتوي البردقوش أيضاً على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ك والمهم لتجلط الدم وفيتامين سي والذي يحافظ على عمل الجهاز المناعي، وفيما يلي أهم فوائد البردقوش:

فوائد البردقوش للتخسيس Marjoram

يساهم البردقوش في التخلص من الوزن الزائد، وذلك لأنه يساعد على حرق الدهون وتقليل الشهية، بالإضافة إلى أنه يساعد على التخلص من التوتر بسبب الوزن الزائد.

فوائد البردقوش للنساء

أما عن فوائد البردقوش للنساء فهي كثيرة وسوف نوضحها لك في النقاط التالية:

تستخدم عشبة البردقوش للدورة من خلال التقليل من حدة أعراض الدورة الشهرية عن طريق زيادة تدفق الدم إلى منطقة الحوض والرحم وبالتالي سرعة نزول الدورة الشهرية والتقليل من الأعراض التي ترافقها مثل احتقان منطقة الحوض ومغص أسفل البطن وتقلبات المزاج والغثيان.

كذلك يمكن استخدام البردقوش للدورة حيث تساعد هذه العشبة على تنظيم الدورة الشهرية عن طريق ضبط مستوى الهرمونات الأنثوية، وينصح تناوله للنساء اللاتي يخططن لحدوث الحمل، لأنه بمثابة منظم للإباضة.

أيضاً من فوائد البردقوش للنساء أنه يساهم في علاج تكيسات المبيض وذلك لعدة أسباب وهي: زيادة حساسية مستقبلات الأنسولين، وضبط مستوى هرمون الأندروجين الذي يفرز من الغدة الكظرية، وضبط مستويات هرمونات الأنوثة في الجسم.

كذلك يساعد البردقوش على زيادة إدرار الحليب عند السيدات المرضعات، كما يقلل زيت البردقوش من مغص الدورة الشهرية، وذلك بدهنه في منطقة أسفل البطن، يمكنكم كذلك التعرف على أهم فوائد المورينجا للنساء.

فوائد عشبة البردقوش للشعر Marjoram

يساعد البردقوش على الحفاظ على صحة الشعر، كما يزيد من كثافته وسرعة نموه، ولأن البردقوش يحتوي على مواد مضادة للفطريات، وبالتالي يحافظ على وقاية فروة الرأس من تكون القشرة عن طريق دهن زيت البردقوش على فروة الرأس.

يمكنكم أيضاً التعرف على فوائد اللافندر أو الخزامى للشعر من خلال تحسينه وحمايته من القشرة.

فوائد البردقوش للبشرة والجلد

يعتبر البردقوش مبيض طبيعي للبشرة، وذلك لاحتوائه على مادة الاربوتين والتي تتحول في الجسم إلى الهيدروكينون والذي يستخدم في تبيض الجسم بدون آثار جانبية.

تعمل عشبة البردقوش على محاربة حب الشباب وإزالة آثاره، يحتوي البردقوش على مواد ذات خصائص مضادة للبكتيريا تساعد على الحفاظ من الالتهابات، كما يساعد على التئام الجروح وسرعة الشفاء منها.

فوائد البردقوش للرجال

من أهم فوائد البردقوش للرجال هي تحسين الخصوبة عن طريق تحسين مستوى الهرمونات وزيادة إفراز الأندروجينات، كما يعمل على التقليل من دوالي الخصية، وزيادة عدد الحيوانات المنوية، مما يجعله علاج مثالي للعقم الناتج عن السمنة المسببة لدهون الخصية.

كما يعمل البردقوش أيضاً على تنظيم مستوى هرموني الالدوستيرون والبروستاجلاندين واللذان من الممكن أن يكونا السبب في العقم عند الرجال، يمكنكم أيضاً التعرف على فوائد الزنجبيل للجنس وعلاج الضعف الجنسي عند الرجال.

فوائد البردقوش للجهاز الهضمي

يعتبر البردقوش من النباتات التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي وذلك لأنه:

  • يساعد البردقوش Marjoram على سرعة هضم الطعام وذلك لأنه يعزز إفراز الإنزيمات الهاضمة كما يحسن من إفراز الغدد اللعابية.
  • يقلل من غازات والتهابات القولون، كما يقلل من المغص وتشنجات المعدة.
  • يساهم في علاج الإمساك، كما يمكن استخدامه كملين في علاج حالات الإمساك.

يقلل من أعراض نزلات البرد والإنفلونزا

يعتبر البردقوش غني بفيتامين سي والذي يعمل على تقوية الجهاز المناعي، وبالتالي الوقاية من الأمراض وتقليل حدة الأعراض.

يعمل البردقوش أيضاً على التخفيف من حدة السعال، والتهاب القصبة الهوائية، والتهابات الجيوب الأنفية، واحتقان الحنجرة، وذلك بشرب شاي البردقوش للكبار والصغار.

يمنع الإصابة بالسرطان

يحتوي البردقوش على فيتامين أ والبيتاكاروتين والكارفالول وغيرها من الفلافونويد ومضادات الأكسدة. تعمل مضادات الأكسدة على التخلص من جزيئات الأكسجين الحرة والتي هي السبب الأساسي في تلف العديد من الخلايا وتحويلها إلى خلايا سرطانية.

البردقوش غني بالحديد

يعتبر البردقوش Marjoram غني بعنصر الحديد، وبالتالي زيادة نسبة الهيموجلوبين المحمل بالأكسجين إلى الخلايا، وبالتالي الحفاظ على الخلايا وحمايتها من التلف.

المحافظة على صحة البصر

يحتوي البردقوش على نسبة عالية من فيتامين أ والبيتا كاروتين، وبالتالي يساعد على تقوية النظر والحفاظ على صحة أغشية العين، كما يعمل على الحماية من أمراض العيون مع تقدم السن مثل المياه الزرقاء والتنكس البقعي.

فوائد البردقوش لمرضى السكري

أثبتت الدراسات أن البردقوش يحافظ البردقوش على مستوى السكر في الدم والتقليل من مستوى السكر عند مرضى السكري.

فوائد عشبة البردقوش للقلب

ومن فوائد عشبة البردقوش أنها تعمل على الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية وذلك لأنه يقلل من مستوى الكوليسترول وبالتالي الحماية من الجلطات.

يساعد تناول البردقوش Marjoram على خفض ضغط الدم، وذلك لأنه يعمل على توسعة الأوعية الدموية لدى مرضى الضغط المرتفع.

المحافظة على الصحة النفسية

تناول البردقوش يحافظ على الاسترخاء وهدوء الأعصاب والحماية من القلق، كما يساهم في علاج اضطرابات النوم، ويمكنكم أيضاً التعرف على أهم فوائد الريحان في تحسين الحالة المزاجية وتقليل الاكتئاب.

ما الطريقة الصحيحة لتناول البردقوش

يمكنك تناول شاي البردقوش عن طريق وضع أوراق البردقوش الطازجة أو المجففة في الماء وغليها لمدة ربع ساعة وتناولها.

كما يمكن إضافة أوراق البردقوش إلى الأطعمة مثل السلطة أو البيتزا، أو إضافته كبهار على الطعام.

ما هي اضرار تناول عشبة البردقوش

البردقوش كغيره من الأعشاب، فإن الإكثار من تناوله يضر بالصحة، فهذه بعض محاذير تناول البردقوش بكميات دوائية:

  • يحفز البردقوش الدورة الشهرية عند تناوله أثناء الحمل، وبالتالي لا يحبذ استخدامه أثناء الحمل فهو غير آمن.
  • انخفاض معدل ضربات القلب خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من بطء ضربات القلب.
  • من الممكن أن يؤدي تناوله إلى ردود فعل تحسسية خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه النباتات الشفوية مثل النعناع.
  • من الممكن أن يؤدي تناول البردقوش بكميات كبيرة إلى إبطاء عملية تجلط الدم، وبالتالي زيادة فرصة النزيف، ولذلك ينصح بوقف تناول البردقوش قبل العمليات الجراحية.
  • الإكثار من تناول عشبة البردقوش بكميات دوائية يؤدي إلى زيادة السوائل في الرئة وتفاقم المشكلة عند الأشخاص المصابين بالسعال.
  • من الممكن أن يؤدي تناول البردقوش بكثرة إلى تغيير مستويات سكر الدم خاصةً عند الأشخاص المصابين بمرض السكري، لذلك ينصح بفحص مستوى سكر الدم بصورة مستمرة.
  • قد يؤدي تناول البردقوش بكمية كبيرة إلى زيادة إفراز الإنزيمات الهاضمة ومن الممكن أن يؤدي ذلك إلى قرحة المعدة.
  • لا توجد معلومات كافية حول تناول البردقوش أثناء فترة الرضاعة.
  • لا ينصح تناوله من قبل الأطفال بجرعات دوائية عالية.

الخلاصة

وفي الختام فقد تناولنا فيما سبق فوائد البردقوش Marjoram وأهميته في الصحة العامة لأي إنسان، من ضمنها فوائد البردقوش للنساء، لاسيما فوائد البردقوش للدورة؛ حيث يساعد في الحفاظ على صحة المرأة والتخلص من حدة أعراض الدورة الشهرية،

بالإضافة إلى أهمية البردقوش للرجال؛ حيث يساعد في تحسين نسبة الخصوبة عند الرجال، كما ذكرنا أن من أهم فوائد عشبة البردقوش هي الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى