الأعشاب الطبيعية

أهم فوائد الخزامى وطرق استخدامه وآثاره الجانبية

هل تبحث عن فوائد الخزامى؟ الخزامى أو ما يدعى اللافندر Lavender من النباتات العطرية المستخدمة منذ عصور الفراعنة، وقد استخدمه القدماء في استخلاص الزيوت العطرية وأهمها زيت اللافندر ذو الرائحة المنعشة. 

بالإضافة إلى استخدام الخزامى أو اللافندر Lavender كمادة عطرية مميزة في العديد من الصناعات العطرية فإنه يستخدم لتحسين الحالة المزاجية وعلاج الاكتئاب ويساعد في تحسين صحة الجلد والشعر.

أهم مواصفات عشبة الخزامى Lavender

ينتمي نبات الخزامى Lavender إلى المجموعة العطرية التي تضم الريحان والنعناع وإكليل الجبل وهو من النباتات المعمرة ويصل ارتفاع شجرة اللافندر إلى 60 سم. 

وتعود أصول الخزامى إلى دول البحر المتوسط والهند واليونان، وتتميز أزهار الخزامى باللون البنفسجي الخلاب ورائحتها العطرية المميزة. 

كما يمكن استخلاص زيت اللافندر من الخزامى حيث يتميز باحتوائه على مركبات وعناصر كيميائية لها آثار جانبية فعالية ويرجع لها الفضل في إثبات فوائد الخزامى خاصة أنه مطهر قوي ومضاد للميكروبات.

ما هي العناصر والمكونات الغذائية للخزامى

تحتوي نورات اللافندر على مركبات وعناصر كيميائية مهمة، ولها خصائص علاجية وعطرية مميزة حيث تعد مصدر لمركب  اللينالول المميز بتأثيره الفعال على الجسم. 

بالإضافة إلى مجموعة مميزة آخري من المركبات التي تختلف نسبتها داخل نبات الخزامى مما يؤدي إلى تنوع واختلاف التأثير الصحي والطبي لها وهي تتضمن: 

  • أسيتات ليناليل مسؤولة عن رائحة الخزامى العطرية. 
  • الكامفين
  • تيربينن
  • سينول
  • بيتا سيمين
  • كحول ألفا بينين
  • كافور
  • بيتا ميرسين

ما هي فوائد الخزامى الصحية والعطرية

يعود الفضل في الاستفادة من فوائد الخزامى إلى استخلاص زيت اللافندر العطري منه، حيث تم استخدام زيت اللافندر بكثرة حول العالم نتيجة تأثيراته الإيجابية على الصحة وايضاً رائحته العطرية التي تسبب الانتعاش وتتمثل أهم فوائد الخزامى فيما يلي:

له خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة

 يختزن الخزامى Lavender داخله مركبات لينالول وخلات ليناليل وهي مركبات مقاومة للالتهابات يمكنها علاج العديد من المشاكل الصحية مثل التهابات الجلد والتئام الجروح والطفح الجلدي وتقليل الحكة.

علاج الصداع والصداع النصفي

 يستخدم الخزامى في علاج الصداع نتيجة احتوائه على مهدئات طبيعية فعالة، حيث أثبتت التجارب أن استنشاق زيت اللافندر بصورة متكررة له فاعلية عالية في التخفيف من حدة الصداع.

علاج الحروق

 يعد الخزامى من النباتات الغنية بمضادات الأكسدة على علاج الحروق، كما أن مضادات الميكروبات تحسن فوائد الخزامى لمنع العدوى بعد الحروق.

علاج الأرق

يساعد تناول زيت اللافندر Lavender على تحسين الحالة المزاجية وزيادة مدة النوم لفترات أطول، كما أن استنشاق زيت اللافندر يساعد على الاسترخاء ويقلل من الشعور بالقلق كما أنه يساعد على الانتعاش عند استنشاقه عند الاستيقاظ.

فوائد الخزامى للشعر وحمايته من السقوط

أثبتت العديد من التجارب أن زيت اللافندر قادر على إنبات بصيلة الشعر بصورة صحية فهو مفيد في علاج الثعلبة، بالإضافة إلى أنه يعزز من نمو الشعر بصورة مرضية وجيدة الغاية حيث يضل إلى 44% بعد سبعة أشهر من العلاج بزيت اللافندر.

يساعد الخزامى في علاج حب الشباب

تعد هذه من أهم فوائد الخزامى للرجال والنساء حيث تعتبر مشكلة حب الشباب واحدة من أكثر المشكلات التي تؤثر على الشباب وتسبب لهم آثار نفسية كبيرة، تعرف أيضاً على فوائد عشبة الجنسنج للبشرة.

يمكن استخدام زيت اللافندر في علاج هذه الحبوب لأنه يحتوي على مضادات الفطريات والبكتريا والالتهابات، لذلك فهو يستخدم أيضا في علاج الأكزيما والصدفية وبعض أنواع الحساسية.

تحسين صحة الشعر وحمايته من القشرة

من فوائد الخزامى للنساء الهامة هي قدرته العالية على منع تكوين قشرة الرأس بسبب احتوائه على مضادات ميكروبات فعالة، كما أنه يخفف من حدة الالتهابات في فروة الرأس.

يمكن استخدام زيت الخزامى من خلال إضافة قطرات منه على الشامبو أو البلسم كما يمكن خلطه مع زيت جوز الهند أو زيت الزيتون بمقادير متساوية واستخدامه على الشعر من خلال تدليكه لمدة عشر دقائق فيعطى الشعر صحة ولمعاناً.

التقليل من التوتر وتحسين المزاج

تعمل المركبات العطرية المختزنة داخل نبات الخزامى على التقليل من التوتر والاكتئاب كما ثبت بالتجربة أن زيت اللافندر يُحسن الحالة المزاجية ويساعد في علاج اكتئاب ما بعد الولادة.

يعزز من صحة الدماغ

  قد أثبتت التجارب أن زيت اللافندر Lavender له فاعلية قوية لتحسين الذاكرة والتقليل من ظهور أعراض الخرف نتيجة مضادات الأكسدة القوية الموجودة داخل نبات الخزامى كما أنه فعال في علاج اضطرابات الجهاز العصبي.

فوائد الخزامى للنساء

عشبة الخزامى أو اللافندر من أهم النباتات المستخدمة على مستوى العالم كمادة عطرية أو مهدئة للأعصاب، لكن بالإضافة إلى ذلك فإن الخزامى له العديد من الخصائص العلاجية التي تعزز صحة الجسم للنساء وتعطيها القوة منها:

تحسين الحالة المزاجية للمرأة قبل الحيض

تتعرض النساء لاضطرابات هرمونية حادة قبل فترة الحيض فيما يعرف بمتلازمة ما قبل الحيض مما يجعل عواطفها غير مستقرة، وقد وجد بالتجربة أن الخصائص العطرية للخزامي عند استخدامه قبل الحيض يعمل على تهدئة الحالة العاطفية لديهن.

فوائد الخزامى للمهبل

من فوائد الخزامى للمهبل هو تخفيف الآلام الناتجة عن عسر الطمث، حيث تساعد الخصائص العطرية لزيت الخزامى أو أزهار اللافندر في التقليل من حدة تقلصات الرحم المصاحبة لفترة الطمث لدى النساء.

ومن الجدير بالذكر أننا ذكرنا من قبل في مقال آخر فوائد الحلبة في علاج تقلصات الدورة الشهرية أو عسر الطمث يمكنكم الاطلاع عليها للاستفادة.

التقليل من أعراض سن اليأس

يساعد العلاج العطري للخزامى على تقليل من الاكتئاب والآلام التي تشعر بها المرأة بعد سن اليأس، يمكنكم كذلك التعرف على فوائد الزنجبيل في علاج المفاصل.

علاج قمل الرأس

قد أثبتت العديد من التجارب أن استخدام زيت اللافندر Lavender مع زيت الشاي وزيت الزيتون فاعلية ممتازة في التخلص من قمل الرأس بعد استخدامه لعدة أسابيع.

التقليل من التوتر وتحسين المزاج

تعمل المركبات العطرية المختزنة داخل نبات الخزامى على التقليل من التوتر والاكتئاب كما ثبت بالتجربة أن زيت اللافندر يُحسن الحالة المزاجية ويساعد في علاج اكتئاب ما بعد الولادة.

كيفية استخدام الخزامى

يمكن الحصول على زيت اللافندر العطري من نبات الخزامى المعروف برائحته العطرية المميزة، ويمكن استخدامه بعدة طرق منها:

  • يمكن إضافة قطرات من زيت اللافندر على كريم الوجه لزيادة فاعليته في تحسين صحة البشرة. 
  • استخدام زيت اللافندر من خلال إضافة قطرات قليلة منه على بعض الزيوت الناقلة مثل الجوجوبا واللوز الحلو واستخدامه على البشرة لكن بحذر لمن لديهم بشرة حساسة.
  • استخدام زيت اللافندر كمادة معطرة للجسم.
  • يمكن استخدام زيت اللافندر النقي كمرطب للجسم والقدمين.
  • يمكن استخدام اللافندر كمشروب حيث يمكنك صنع شاي اللافندر من خلال نقع براعم اللافندر الطازجة في الماء المغلي كمهدئ طبيعي يعمل على تخفيف القلق.
  • استخدام الخزامى المجفف في العديد من الوصفات مثل بسكويت اللافندر، كما يمكن إضافته إلى السلطات والحلويات المتنوعة.

الآثار الجانبية للخزامى

على الرغم من أن نبات الخزامى من النباتات العطرية الرقيقة لكنه يحمل بعض التأثيرات السلبية التي قد تسبب بعض المشكلات بسبب سوء استخدامها، أو الإفراط في تناوله.

يتسبب تناول زيت اللافندر Lavender مباشرة من الفم في حدوث حالات تسمم تشكل أعراضه صعوبة التنفس والقيء، لذلك يمكن استبدال تناول اللافندر بصورة مباشرة باستخدام مكملات اللافندر.

كما أن زيت اللافندر قد يسبب تهيج للجلد وإحساس بالحرقان بعد وضع كمية كبيرة منه مباشرة على الجلد.

الخلاصة 

نبات الخزامى Lavender هو نبات عطري مفيد للغاية ومتعدد الاستخدامات حيث يتم استخلاص زيت اللافندر المفيد في علاج بعض الحالات المرضية وتقليل التوتر والاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية.

ويمكن استخدام فوائد الخزامى بعدة طرق متنوعة للاستفادة من فوائده العطرية والعلاجية إلى أن الاستخدام الخاطئ له قد يسبب بعض المشكلات والآثار الجانبية الخطيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى