الأعشاب الطبيعية

تعرف على فوائد الزنجبيل وعلاج المشاكل الجنسية

فوائد الزنجبيل عديدة لا حصر لها، وهو أحد النباتات الجذرية، ينتمي إلى الفصيلة الزنجبيلية (Zingiberaceae) مثل نبات الكركم، يتميز الزنجبيل بطعمه القوى واللاذع، وهو من أشهر التوابل المستخدمة في معظم الوصفات.

يستخدم الزنجبيل لأغراض طبية في بلاد الهند والصين منذ آلاف السنين، ويستمد الزنجبيل فوائده من الفيتامينات التي يحتويها مثل فيتامين ج وفيتامين ب 6 والمعادن المكونة له مثل عنصر البوتاسيوم والماغنسيوم بالإضافة إلى احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة.

ما هي أنواع فوائد الزنجبيل؟

تعزى فوائد الزنجبيل العديدة إلى مادة الجنجرول، وهو مادة ذات خواص مضادة للأكسدة، تساعد على التخفيف من الآلام الكثيرة، كما أنها تحارب الجذور الحرة وتقى من العديد من الأمراض، وفيما يلي أهم فوائد الزنجبيل:

علاج آلام المفاصل

يعد الزنجبيل Ginger حل سحري آلام والتهابات المفاصل والروماتيزم، لأنه -وخاصة المجفف- غنى بمادة السوجيل والتي تعد مسكن قوي للآلام، وقد أثبتت الدراسات أنه تناول الزنجبيل باستمرار يقلل من آلام مفصل الركبة.

يقلل من سكر الدم

أثبتت الدراسات أن تناول الزنجبيل باستمرار يخفض مستوى سكر الدم لمرضى السكرى من النوع الثاني، كما يرفع من مستويات الأنسولين بالإضافة إلى أنه يحسن من مستوى السكر التراكمي.

ومع ذلك لا يمكن تناوله من قبل مرضى السكري بصفة مستمرة إلا تحت إشراف طبي، تجنباً لتعارضه مع أدوية علاج مرض السكري وانخفاض مستوى سكر الدم بصورة غير طبيعية.

فوائد الزنجبيل للمعدة

يساعد الزنجبيل Ginger على التخلص من العديد من مشاكل الجهاز الهضمي مثل:

يقلل الزنجبيل من الغثيان، وينظم حركة الأمعاء، كما يقلل من الحموضة، لأنه يزيد من سمك الغشاء المبطن للأمعاء، والذي يقي من السائل الحمضي.

يساعد في تليين وتنظيم حركة الأمعاء، ويعالج القولون العصبي، كما يقلل من الغازات، وكذلك يسرع عملية الهضم وامتصاص الطعام.

الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية

تناول الزنجبيل يقي من أمراض القلب وذلك لأنه يقلل من مستوى الكولسترول الضار LDL كما يقلل من الدهون الثلاثية وبالتالي يمنع تكون الجلطات أو انسداد الشرايين، بالإضافة إلى أنه يقلل من ضغط الدم.

الجدير بالذكر أن ما يساعد على خفض ضغط الدم هو الزنجبيل الأخضر فقط، بعكس الزنجبيل المجفف الذي يحتوي على مادة السوجيل، التي تتكون أثناء تجفيف الزنجبيل وهذه هي المادة المخففة للآلام، لكنها تعمل على ارتفاع ضغط الدم.

يساعد في تقليل الوزن وعلاج السمنة

يساعد الزنجبيل Ginger في فقدان الوزن والتخلص من السمنة وذلك لأنه:

يحتوي على الألياف والتي تساعد على الشعور بالشبع وتعمل على فقدان الشهية، كما يزيد من عملية التمثيل الغذائي، ويساعد في حرق العديد من السعرات الحرارية، كما أثبتت العديد من الدراسات أن تناول الزنجبيل يومياً ساعد على تقليل كتلة ووزن الجسم.

الوقاية من الصداع النصفي

من فوائد الزنجبيل انه يساعد على التخلص من الصداع النصفي، لأنه يحتوي على مسكن قوي للآلام، كما أنه يعمل كمهدئ، ويحارب الالتهابات الموجودة بالجسم والتي تكون سبباً لحدوث الصداع.

فوائد الزنجبيل للجنس

من فوائد الزنجبيل للرجال أنه يعزز الزنجبيل الصحة الجنسية وذلك لأنه؛ يزيد الرغبة الجنسية، ويعزز الانتصاب عند الرجال، كما يعالج رائحة المهبل الكريهة عند السيدات، ويؤخر القذف عند الرجال.

ومن الجدير بالذكر أننا ذكرنا من قبل أهمية عشبة الجنسنج وفوائدها في علاج المشاكل الجنسية لدى الرجال يمكنكم الاطلاع على مقالنا بالتفصيل.

يقلل من تقدم مرض الزهايمر

يحتوي الزنجبيل على العديد من مضادات الأكسدة والتي تعمل على محاربة الجزيئات الحرة والتي هي السبب الرئيسي في تقدم مرض الزهايمر، وبالتالي فهو يساعد على منع تقدم المرض وسوء حالته.

فوائد الزنجبيل للبشرة

يحافظ الزنجبيل على البشرة ويزيدها جمالاً وذلك لأنه؛ يحارب البكتيريا المسببة لحب الشباب، أيضاً من فوائد الزنجبيل للبشرة أن يمنع وجود التجاعيد في البشرة وكذلك العلامات التي تدل على تقدم العمر، كما يعمل على تفتيح وتوحيد لون البشرة.

فوائد الزنجبيل للفم والأسنان

يقي الزنجبيل من رائحة الفم الكريهة ويعمل على حماية اللثة من الضرر وذلك لأنه يحتوي على الجنجرول المضاد للبكتريا.

يقوي جهاز المناعة

من فوائد الزنجبيل انه يعمل على تقوية جهاز المناعة للوقوف ضد الأمراض والأجسام الغريبة، كما يخفف من حدة أعراض البرد والزكام.

فوائد الزنجبيل للشعر

من فوائد الزنجبيل Ginger أو زيت الزنجبيل الصحية تحسين الشعر وذلك لأنه؛ يحارب ويمنع تكون قشرة الشعر لأنه مضاد للميكروبات.

كما يعمل على زيادة نمو الشعر، لأنه غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو الشعر، ويزيد من كثافة الشعر ويحد من تساقطه.

ما هي فوائد الزنجبيل للنساء

الزنجبيل غنى بالعديد من الفوائد الصحية وخاصة للمرأة حيث إنه:

يقلل من أعراض الدورة الشهرية ويسكن آلام الطمث عن طريق شرب مغلي الزنجبيل، يقلل من غزارة الدورة الشهرية، وله دور فعال في علاج وتقليل الغثيان والقيء في الصباح أثناء الثلاث أشهر الأولى من الحمل.

وكذلك علاج السرطان عند السيدات وخاصة سرطان الرحم والمبيض والقولون، لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة التي تحارب مسببات السرطان.

كيف يمكنني تناول الزنجبيل

يمكنك تناول الزنجبيل والاستفادة به بطرق عديدة مثل: تقشير الزنجبيل الطازج وإضافته إلى العديد من وصفات الأطعمة، ونقع جذور الزنجبيل في الماء.

أيضاً غلى الجذور وشرب الماء المغلي بها، وكذلك إضافته كتوابل على الطعام، وكذلك تناول زيت الزنجبيل أو استخدامه كدهان موضعي على الجسم والشعر.

ما القدر الذي يمكن تناوله يومياً من الزنجبيل

يمكنك تناول من 2-4 جرام يومياً من الزنجبيل الطازج مقسمة إلى دفعات من 2 إلى 3 مرات، أو تناول الزنجبيل المجفف بقدر 0.5 جرام يومياً.

نصائح وتحذيرات

ينصح بتناول القدر المسموح به يومياً من الزنجبيل على دفعات من 2 إلى 3 مرات وليس مرة واحدة، كما ينصح بعدم تناول الزنجبيل للأطفال أقل من سنتين.

كذلك ينصح بعدم تناول المرأة الحامل للزنجبيل في الأشهر الأخيرة من الحمل، أيضاً ينصح بعدم تناول الزنجبيل للمرضى الذين يتناولون علاج مرض السكرى بدون إشراف طبي.

ينصح بعدم تناول الزنجبيل للمرضى الذين يتناولون مميعات الدم مثل مادة الكومارين والورفارين، لأن الزنجبيل يتعارض معها، كما يعمل الزنجبيل الأخضر الطازج على خفض ضغط الدم، بعكس الزنجبيل المجفف الذي يحتوي على مادة السوجيل والذي من الممكن أن يرفع ضغط الدم.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا عن فوائد الزنجبيل Benefits of Ginger نجد أنه ملئ بالعديد من المعادن والفيتامينات التي تنعكس على صحتك وتخلصك من العديد من آلام الجسد والصداع، فهو واحد من الأعشاب النادرة التي تحتوي على هذه المزايا.

ومن أهم هذه الفوائد التي تعود بالنفع على صحة الإنسان منها فوائد الزنجبيل للجنس، فوائد الزنجبيل للمرأة، فوائد الزنجبيل للشعر، فوائد الزنجبيل للتخسيس، وكذلك فوائد الزنجبيل لتقوية الجهاز المناعي وعلاج الصداع النصفي، وغيرها من الفوائد المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى