الأعشاب الطبيعية

تعرف على أهم فوائد المورينجا وطرق استخدامها 

ظهرت فوائد المورينجا Moringa منذ العصور الفرعونية، حيث تم استخدامها في التحنيط والاستفادة منها في علاج الكثير من الحالات المرضية بالإضافة إلى استخدامها كمادة عطرية مميزة برائحتها الجذابة.

وتعتبر عشبة المورينجا من النباتات الغنية بالفوائد المتعددة حيث يمكن الاستفادة من أوراقها وأزهارها وثمارها واللحاء؛ لذلك سُميت ايضاً بالشجرة المعجزة؛ حيث استخدمت شجرة المورينجا في تحسين وظائف الجسم والوقاية من الأمراض.

ما هي صفات شجرة المورينجا Moringa؟

تنتمي شجرة المورينجا إلى فصيلة البان النباتية، وتختلف أسماؤها في الدول العربية حيث تسمى الحبة الغالية، والثوم البري كما عرفت بشجرة الحب أو غصن البان، كما تُعرف بالمزرينجا أوليفيرا.

وتتميز شجرة المورينجا بأنها متساقطة الأوراق يصل طولها إلى 15 سم وأوراقها ريشية مترتبة في أزواج، أما الأزهار فتخرج في مايو على هيئة نورات وتتميز برائحتها الذكية.

أما بالنسبة لثمارها عبارة عن قرون، ويمكن الاستفادة من كل جزء من شجرة المورينجا لحياة صحية أفضل، كما تُزع عشبة المورينجا في الأراضي الطينية أو الرملية.

القيمة الغذائية في عشبة المورينجا Moringa

عشبة المورينجا Moringa هي مصدر غني للكثير من العناصر الغذائية المهمة التي لها دور فعال وتأثير واضح على العمليات الحيوية وتحسين حالة الجسم الصحية، وهناك العديد من العناصر الغذائية المهمة التي تحتوي عليها عشبة المورينجا، ومن بين هذه العناصر:

” الحديد – الكالسيوم – الفوسفور – المغنيسيوم – البوتاسيوم “، كما تحتوي على مضادات أكسدة قوية ومركبات مهمة منها الجليكوسينولات، والأيزو ثيوسيانات والكاروتينات أحماض أمينية، وبروتين.

بالإضافة إلى أن عشبة المورينجا Moringa من الأعشاب الغنية بالفيتامينات المتعددة تكسبها خصائص علاجية مميزة وتساهم في تحسين صحة الجسم، والحفاظ على سلامة العمليات الحيوية وذلك لأنها يختزن كمية كبيرة ومتنوعة من الفيتامينات منها:

  • فيتامين A
  • فيتامين C  (حمض الاسكوربيك). 
  • فيتامين B1 (الثيامين). 
  • فيتامين B2 (ريبوفلافين). 
  • فيتامين  B3 (النياسين). 

ما هي فوائد المورينجا وآثارها الإيجابية على صحة الجسم

من فوائد المورينجا أنها تعتبر من الأعشاب الهامة والضرورية نتيجة مكوناتها الغذائية القيمة، لذلك ينصح بتناولها وإضافتها في الوجبات الرئيسية للاستفادة منها ومن مكوناتها الغذائية التي تؤثر بفاعلية على الجسم من تأثيرات متنوعة منها:

1. فوائد المورينجا للتخسيس

هل تعلم أنه يمكنك الاستفادة من فوائد المورينجا للتخسيس؟ نعم هذا صحيح! حيث تساعد عشبة المورينجا على إنقاص الوزن نظراً لكونها تحتوي على عناصر غذائية ذات فاعلية عالية في حرق الدهون وتقليل السعرات الحرارية.

كما أن لها تأثيرات عالية على الهرمونات وعمليات الأيض، بالإضافة إلى ذلك فإن نبات المورينجا يحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان وهذه الألياف تساعد في الشعور بالامتلاء والشبع لفترات طويلة.

يستخدم الكثيرون شاي المورينجا Moringa كأحد الوسائل المنتشرة في علاج زيادة الوزن، تأثيره الفعال والذي ثبت بالتجربة على تحفيز عمليات الأيض، وموازنة الهرمونات، يمكنكم الاطلاع على فوائد الزعتر للتخسيس.

2. فوائد شجرة المورينجا في تحسين صحة القلب

ومن فوائد شجرة المورينجا أنها تعد من النباتات العشبية الهامة في الحفاظ على صحة القلب لأنه يحتوي على مضادات أكسدة فعالة ومميزة.

بالإضافة إلى ذلك فإن عشبة المورينجا غنية بمضادات للالتهابات مثل كيرسيتين التي تساعد منع تكوين الدهون والمحافظة على سلامة وصحة الأوعية الدموية، كما أنه يساهم في خفض مستوى الكوليسترول.

3. فوائد زيت المورينجا للبشرة

توفر المورينجا العديد من الفوائد الهامة للبشرة نتيجة احتوائها على العديد من الفيتامينات الضرورية ومضادات الأكسدة الهامة التي تعزز من صحة ونضارة البشرة.

لقد تم استخلاص زيت المورينجا الذي يستخدم بكثرة في حل مشكلات البشرة نتيجة احتوائه على مضادات أكسدة قوية فإنه يحمي البشرة من ظهور البثور والندبات.

بالإضافة إلى ذلك فإن استخدامه بصورة منتظمة في علاج حب الشباب وإعطاء البشرة نعومتها وحيويتها، يمكنكم الاطلاع على أهمية فوائد الزنجبيل للبشرة.

4. فوائد المورينجا على الريق تحسين وظائف الكبد

تساعد المورينجا في تحسين وظائف الكبد عند استخدامها وشرب شاي المورينجا على الريق؛ ومن المعروف أنه يعتبر الكبد من أهم أعضاء الجسم لأنه المسؤول عن إزالة السموم منه وحمايته من البكتريا والفطريات.

ونتيجة احتواء عشبة المورينجا Moringa على مادة البوليفينول فإنها تساعد على حماية الكبد من التليف وأداء عمله على بفاعلية وبصورة جيدة، يمكنكم أيضاً التعرف على فوائد النعناع المغلي للجهاز التنفسي.

كذلك الحال ذكرنا في مقال سابق على موقعنا بديل توب أهم فوائد حبة البركة، من ضمنها فوائد حبة البركة على الريق مع العسل يمكنكم الاطلاع عليها للاستفادة.

5. أهم فوائد المورينجا للنساء

أيضاً من فوائد المورينجا للنساء أنها تساعد بانتظام على تقليل الإجهاد التأكسدي أعراض انقطاع الطمث التي تصيب النساء، كما أنه يعمل على تحسين نسبة الجلوكوز في الدم بعد انقطاع الطمث.

6. فوائد شاي المورينجا للقولون

تحتوي عشبة المورينجا على ألياف طبيعية، هذه الألياف تساعد في علاج الإمساك ومشكلات الجهاز الهضمي، كما أنها تحتوي على مركبات غذائية تعمل على تحسين نشاط وفاعلية البكتيريا النافعة في الأمعاء.

7. فوائد المورينجا في خفض ضغط الدم

قد تعمل المورينجا على ضبط وتحسين مستوى ضغط الدم إذا كنت من الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم فيمكنك تناولها في العديد من الوجبات اليومية.

كما تحتوي المورينجا مادة الكيرسيتين المضادة للأكسدة والتي تقلل من الإجهاد التأكسدي على القلب، وتساعد على ضبط مستوى ضغط الدم.

8. فوائد المورينجا للجنس

تستخدم نباتات المورينجا على تعزيز الرغبة الجنسية من خلال أنها تعمل على زيادة نسبة الكوليسترول وتقليل نسبة الكورتيزول، كما تعمل على معالجة العجز الجنسي لدى الرجال الناتج عن الإجهاد.

9. فوائد بذور المورينجا في موازنة السكر في الدم

تختزن بذور المورينجا مركبات كيميائية هامة مثل حمض الكلوروجينيك والأيزو ثيوسيانات نتيجة لذلك فإنها تساهم في التحكم في مستويات السكر في الدم من خلال تنظيم امتصاصه داخل الخلايا.

كما تعمل عشبة المورينجا Moringa على ضبط سكر الدم من خلال تأثيراتها الإيجابية والفعالية على ضبط مستويات الإنسولين، كما يمكنكم التعرف على فوائد الحلبة في تحسين نسبة السكر في الدم.

10. التقليل من الالتهابات

أظهرت المورينجا آثار إيجابية فعالة في الحماية من الالتهابات وتقليل نسبتها نتيجة وجود نسبة من مادتي البوليفينول والأيزو ثيوسيانات داخل عشبة المورينجا وهي من أهم المواد التي تساعد تقليل الالتهابات.

11. فوائد عشبة المورينجا لتحسين صحة الدماغ

كثيراً ما يصاب كبار السن بالخرف أو الزهايمر نتيجة نقص العديد من العناصر الغذائية الهامة في الجسم والتي يمكن تعويضها بتناول وجبات غنية بهذه العناصر.

وتعتبر عشبة المورينجا من الأعشاب الغنية بفيتامين E و C والتي تعمل على مقاومة الإجهاد التأكسدي المصاحب للزهايمر، كما أنها تعمل على زيادة الدوبامين وتقلل الاكتئاب.

كيفية استخدام عشبة المورينجا

تعد عشبة المورينجا Moringa من الأعشاب المألوفة والتي يمكن إضافتها للكثير من الوجبات من خلالها تجفيف أوراقه وطحنها وإضافتها للوجبات الرئيسية والعديد من المعجنات والحلويات.

كما يمكن إضافة المورينجا إلى مشروب الصباح أو صنع شاي المورينجا اللذيذ من خلال غلي أوراق المورينجا مع الشاي الأخضر.

ما هي اضرار المورينجا Moringa؟

يمكن أن تحدث بعض الآثار الجانبية الضارة عند تناول المورينجا بكميات كبيرة فمثلاً على سبيل المثال الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللوز قد تسبب لهم المورينجا التهابات في هذه المنطقة أو احتقان.

كذلك ربما تسبب مشاكل صحية للنساء الحوامل عند تناولهم المورينجا، لذلك يجب تجنب استخدامها في هذه الفترات، كذلك الحال في حال الإفراط في استخدام المورينجا بكثرة قد تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي منها الإسهال والغثيان.

الخلاصة

تتعدد فوائد المورينجا Moringa لأنها من النباتات الغنية بالمركبات الكيميائية المتنوعة، والتي تؤثر على وظائف الجهاز الهضمي والدورة الدموية وتحسن وظائف الكبد.

كما أن المورينجا مفيدة للنساء بعد انقطاع الطمث وتعمل على تعزيز الرغبة الجنسية للرجال ليس هذا فقط، بل يساهم زيت المورينجا في علاج الكثير من مشكلات البشرة، ويعطي الجسم رائحة مميزة.

ويمكن استخدام المورينجا بطرق متعددة للاستفادة منها لكن يجب الحذر والاستخدام السليم لها تجنباً لحدوث آثار جانبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى