الزيوت الطبيعية

طريقة العناية بالبشرة الدهنية بزيت الورد و 9 من أهم فوائده

تعرف على طرق العناية بالبشرة الدهنية بزيت الورد الذي يعتبر من أفضل وأغلى الزيوت العطرية في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى رائحته الخلابة فهو لديه الكثير من الفوائد التي لا حصر لها من أجل العناية بالبشرة، ويتمّ استخدامه على نطاق واسع في صناعة المواد الغذائية، ومستحضرات التجميل، والعطور.

يمتلك زيت الورد الكثير من الفوائد الهامة للبشرة، فهو زيت رائع يمكن استخدامه على الوجه لأنه لا يُسبب انسداد المسام، كما يساعد على منع ظهور تجاعيد الجلد والخطوط الدقيقة، ويُساهم في شدّ بشرة الوجه.

كيفية العناية بالبشرة الدهنية بزيت الورد

يستدعي الأمر المئات من براعم الورد لصُنع بضع من قطرات زيت الورد، والعناية بالبشرة الدهنية بزيت الورد يساعد في علاج شيخوخة الجلد، بسبب تاريخه العلاجي والتجميلي.

يتمتع زيت الورد بتاريخ علاجي وتجميلي طويل في مجال العناية بالبشرة، حيث يحتوي على ثروة غنية من الفيتامينات، مضادات الأكسدة، الأحماض الدهنية الأساسية التي تعمل على تغذية وترطيب البشرة، ويساعد زيت الورد أيضًا في تقليل علامات الشيخوخة وإزالة ندبات الجروح.

تاريخ العناية بالبشرة الدهنية بزيت الورد

العناية بالبشرة الدهنية بزيت الورد يساعد على دعم حيوية ونضارة البشرة، ويتميز بأنه لطيف على الجلد لأنه يمكن تخفيفه، ويتمّ صناعته في بلاد فارس والهند.

يُعرف زيت ثمر الورد باسم زيت بذور ثمر الورد، وأنه تشيلي الموطن غالبًا يُستخدم كناقل للزيوت العطرية التي لها كثافة عالية، وبالتالي لا يمكنك وضعها على بشرتك مباشرة.

أما زيت الورد نفسه يتمّ استخلاصه من بتلات الورد، ويتمً عصر زيت ثمر الورد من بذور وثمار نبات الورد، ويحتوي على مواد لها خصائص مضادة للفيروسات، والفطريات، والبكتيريا.

اكتشف المزيد من التفاصيل عن: ماسك العسل والحليب لتفتيح البشرة.

فوائد العناية بالبشرة الدهنية بزيت الورد

في هذا المقال سوف نتحدث عن المزيد من فوائد العناية بالبشرة الدهنية بزيت الورد وكيفية استخدام هذه الفوائد للاستفادة منها في روتينك اليومي من أجل حصول الجلد على كل العناصر الهامة وتشمل تلك الفوائد ما يلي:

1. ترطيب البشرة

يمكن أن نقول أن نقص عنصر الترطيب في البشرة مشكلة كبيرة خاصة أثناء الطقس السيء أو مع تقدم العمر، لأن ترطيب البشرة الدهنية ضروري لجعلها مرنة وناعمة أكثر.

يحتوي زيت الورد على أحماض دهنية مثل حمض اللينولينيك وحمض اللينوليك، وهذا يساعد في الحفاظ على جدار خلايا البشرة قوية وبالتالي لا تفقد الماء.

تساعد هذه الأحماض الدهنية في جعل زيت الورد الخيار الأمثل لترطيب جفاف البشرة الدهنية، وخاصة البشرة المصابة بالحكة، وكذلك يسمح الزيت بوصول مضادات الأكسدة إلى طبقات الجلد العميقة لسهولة امتصاصه عبر خلايا البشرة.

2. تهدئة البشرة

يساعد زيت الورد على تهدئة وترطيب البشرة، حيث أثبتت الأبحاث والدراسات عام 2015 أن زيت الورد له خصائص مضادة للشيخوخة، وهذا يساعد على ترطيب البشرة بشكل ملحوظ خلال عام واحد فقط.

3. تفتيح وتقشير البشرة

يساعد العناية بالبشرة الدهنية بزيت الورد على تقشير الجلد بصورة طبيعية مما يُقلل من بهتان الجلد ويمنع تهيجه، يحتوي أيضًا زيت الورد على فيتامين أ والريتينول الذي يقوم بتجديد خلايا البشرة، مما يساعد على تنشيط نضارة وحيوية الجلد.

4. تعزيز تكوين الكولاجين

يُعدّ الكولاجين وحدة بناء الجلد فهو ضروري لمنح الجلد المرونة الكافية للثبات، ينتج الجسم مع تقدم العمر كمية قليلة من الكولاجين وهذا يضر بالبشرة.

يحتوي زيت الورد على فيتامين أ الذي يساهم في إنتاج الكولاجين بصورة كافية، كما يمنع تكوين إنزيم MMP-1 الذي يقوم بتكسير كولاجين الجسم.

5. تقليل التهابات البشرة

زيت الورد غني بكل من الأنثوسيانين والبوليفينول الذي يساعد من تقليل التهابات البشرة، وكذلك يحتوي على فيتامين E المعروف بتأثيره المضاد للالتهابات لأنه أحد مضادات الأكسدة العنيف.

يساعد زيت الورد في تهدئة الالتهابات الناتجة عن الكثير من الأمراض الجلدية مثل: التهاب الجلد، الأكزيما، الصدفية، العُدّ الوردي.

6. حماية البشرة من أضرار الشمس

عند التعرض لأشعة الشمس بصفة مستمرة يدمر البشرة ويؤدي إلى شيخوخة الجلد، كما أن التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية يُعارض قدرة الجلد على إنتاج الكولاجين.

يحتوي زيت الورد على مضادات أكسدة مثل: فيتامين A وE، تعمل هذه المضادات على مكافحة أضرار أشعة الشمس وكذلك منع الشيخوخة المبكرة، وعند استخدام الورد مع واقي الشمس ستحصل على نتيجة أفضل.

7. يُقلل من فرط تصبغ البشرة

زيت الورد غني من فيتامين أ الذي يتكون من عدة مركبات مثل الرتينوئيدات، والتي لها القدرة على تقليل علامات التصبغ، كما أن زيت الورد يحتوي على البيتاكاروتين الذي له خصائص تفتيح البشرة، وبالتالي يُستخدم في صناعة العديد من كريمات التفتيح.

ويحدث فرط تصبغ البشرة عند تجمع الميلانين الزائد عن حاجة الجسم في صورة بقع داكنة، ويحدث ذلك نتيجة عدة عوامل وهي:

  • بعض التغييرات الهرمونية كالحمل أو انقطاع الطمث.
  • التعرض المبالغ فيه للشمس.
  • أدوية حبوب منع الحمل أو العلاج الكيميائي.

8. تقليل ظهور خطوط الوجه والندبات

يحتوي زيت الورد على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد في تجديد خلايا أنسجة البشرة، لذا تمّ استخدامه منذ قديم الأزل كعلاج لشفاء الجروح والندبات.

أثبتت الدراسات التي أجريت عام 2015، أنه تمّ استخدام زيت الورد لمدة 8 أسابيع عن طريق الفم، ظهر انخفاض هائل في الخطوط الدقيقة حول العين، كما اختفت ندوب ما بعد الجراحة بعد حوالي 12 أسبوعًا من الاستخدام.

9. يساعد في تقوية مناعة الجسم

زيت الورد غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة مثل حمض اللينوليك، والذي يساعد على منع انهيار أغشية خلايا الجلد، ويُعتبر الزيت كحاجز لمنع البكتيريا التي تغزو الجسم من خلال تقوية خلايا الجلد وتطويل عمرها.

طريقة استخدام زيت الورد على البشرة

كما ذكرنا سابقًا أن زيت الورد يستطيع الجلد امتصاصه بسهولة لأنه زيت جاف، يمكنك إطالة مدة صلاحية الزيت من خلال استخدام ناقل زيت آخر معه، أو يمكنك تخزين الزيت في مكان مظلم بارد مثل الثلاجة.

وبجميع الأحوال العناية بالبشرة الدهنية بزيت الورد آمنًا تمامًا على جميع أنواع الجلد، لكن يُفضل إجراء اختبار حساسية أولًا، ويمكنك القيام بذلك عن طريق:

  • نضع كمية صغيرة من زيت الورد على المعصم أو الساعد.
  • نقوم بتغطية المنطقة بشاش أو ضمادة، ثم بعد 24 ساعة تفحص المنطقة.
  • إذا ظهرت أي علامات تهيج، التهاب، حكة، فهذا يعني عدم استخدام الزيت والرجوع للطبيب.
  • إذا لم تظهر أي علامات يمكنك استخدام الزيت حتى مرتين يوميًا.

لا تفوت قراءة: ماسكات طبيعية لتفتيح البشرة.

الآثار الجانبية لاستخدام زيت الورد

عند العناية بالبشرة الدهنية بزيت الورد قد يظهر رد فعل تحسسي تجاه الجلد ولكن ذلك نادر الحدوث، ومن الممكن أن يحدث ذلك نتيجة الاستخدام الخاطئ للزيت، أو سوء التخزين، أو حتى نتيجة الاستخدام المبالغ فيه للزيت، وتشمل الآثار الجانبية بعض الأعراض كالآتي:

  • جلد أحمر.
  • حكة.
  • عيون دامعة.
  • تورم الفم.
  • غثيان.
  • تورم الوجه كله.
  • صعوبة التنفس.
  • تورم الحلق.
  • آلام المعدة.
  • ضربات قلب سريعة.

الخلاصة

يمتلك زيت الورد قدرة علاجية وتجميلية طويلة الأمد، وذلك لأنه يتمتع بمضادات أكسدة، وفيتامينات، وأحماض دهنية تعمل على ترطيب وتغذية البشرة.

وهنا في هذا المقال تحدثنا عن ذلك بالتفصيل بداية من العناية بالبشرة الدهنية بزيت الورد إلى أهميته وطرق استخدامه على البشرة.

د. شيماء دراز

دكتورة شيماء دراز أخصائية تحاليل طبية، بكالوريوس طب بيطري جامعة دمنهور 2017، حاصلة على دبلومة ميكروبيولوجي للتحاليل الطبية بتقدير امتياز عام 2018، أمارس مهنة التحاليل منذ 2017 وحتى 2023، مترجمة طبية وكاتبة محتوى طبي منذ 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى