العناية بالبشرة

15 نوع من الفيتامينات المهمة للبشرة والمغذيات تعرفي عليها

الفيتامينات المهمة للبشرة أمر أساسي للحصول على بشرة ناعمة، ومشرقة، فهي علامة على الشباب، والصحة والجمال، وبشكل عام لها تأثير على الصحة والشكل.

حيث تعمل بشرة الإنسان كحاجز ضد السموم، والملوثات، وأشعة الشمس الضارة، كما تساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم، بالإضافة إلى دورها الحيوي في وظائف المناعة، ويتطلب الحصول على بشرة صحية تناول الفيتامينات المهمة للبشرة.

وكذلك يجب عليك اتباع نمط حياة صحيًا للحفاظ على صحة الجلد، ودعم نمو الخلايا وإصلاحها، وتنظيم إنتاج الزهم، وتقليل الالتهابات والتخلص من أغلب المشكلات التي تواجهها البشرة، وذلك من خلال الاهتمام بما تتناوله من فيتامينات ومغذيات.

ما هي أنواع الفيتامينات المهمة للبشرة؟

إذا افتقرت بشرتك إلى المغذيات، والفيتامينات التي تحتاج إليها ستصبح جافة، وخشنة، وأكثر عرضة للتجاعيد، وحب الشباب، والأمراض الأخرى، لذا يجب أن تعرف جيدًا أهم الفيتامينات التي تحتاجها بشرتك والحرص على تضمينها في نظامك الغذائي، وأهم هذه الفيتامينات والمغذيات ما يلي:

1. الفيتامينات المهمة للبشرة: فيتامين A

يلعب فيتامين أ دورًا حيويًا في نمو خلايا الجلد، وإصلاحها، وبالتالي يحافظ على مظهر البشرة صحيًا، وشابًا، كما يساعد على تنظيم إنتاج الزهم الذي يؤدي إلى ظهور حب الشباب عند إنتاجه بكميات زائدة عن الحد.

وفيتامين A من الفيتامينات المهمة للبشرة الخالية للتجاعيد، بفضل قدرته على تعزيز إنتاج الكولاجين، الذي يعمل على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، كما أن لفيتامين أ خصائص مضادة للالتهابات، وأهم مصادر فيتامين أ هي زيت السمك، والبيض، والبقوليات، والحليب، والأجبان.

2. أنواع الفيتامينات للبشرة فيتامين C

أيضاً من أنواع الفيتامينات للبشرة هو فيتامين C ويعد فيتامين ج أحد الفيتامينات المضادة للأكسدة القوية، مما يساعد على حماية البشرة من أضرار الجذور الحرة، الناتجة عن العوامل البيئية مثل الأشعة فوق البنفسجية، والتلوث الذي يمكن أن يعرض البشرة للشيخوخة المبكرة.

وكذلك فيتامين C ضروري لإنتاج الكولاجين، الذي يعزز مرونة الجلد وثباته، بالإضافة إلى دور الفيتامين في تفتيح البشرة، وتقليل ظهور البقع الداكنة، وتحسين ملمس البشرة.

ومن مصادر فيتامين ج الفواكه الحمضية، والفلفل، والتوت، والسبانخ، والطماطم، والبطاطس، والكرنب، والبروكلي، كما يمكنك استخدام سيروم فيتامين سي للبشرة، للاستفادة منه بأفضل شكل.

3. الفيتامينات المهمة للبشرة: فيتامين E

يعتبر فيتامين E أحد الفيتامينات المهمة للبشرة، ويعد من مضادات الأكسدة القوية كذلك، التي تحمي البشرة من الأضرار التي تسببها العوامل البيئية المختلفة، وضغوطات نمط الحياة مثل الإجهاد، وقلة النوم.

كما يساعد فيتامين هـ على ترطيب البشرة، وتقليل ظهور التجاعيد، والخطوط الدقيقة، وإن كنت تواجه أي مشكلة في بشرتك فإن فيتامين هـ يساعد على دعم عملية الشفاء الطبيعي للبشرة، بالإضافة إلى قدرته على تقليل الالتهاب والاحمرار.

ومصادر فيتامين E كثيرة منها زيت الخضروات، والخضروات الورقية، والسمك، والحليب، والبيض، والفواكه، والحبوب، والمكسرات، والسمك.

4. فيتامين D

يساعد فيتامين د على تنظيم نمو الخلايا وتمايزها، وهو أمر مهم للحفاظ على الجلد، وتعزيز التئام الجروح، كما يدعم فيتامين د الجهاز المناعي في الجلد، ويحميه من حدوث العدوى والالتهابات.

وتنظيم إنتاج الزهم في البشرة من الأدوار الأساسية لفيتامين د كذلك، مما يقلل من فرص ظهور حب الشباب، والحصول على المستويات الكافية من فيتامين د، قد يقلل ذلك من الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما، والصدفية.

وأفضل طريقة للحصول على فيتامين د هي تناول الأطعمة التي تحتوي على ذلك الفيتامين، وتشمل الحليب المعزز، والأسماك الدهنية مثل السلمون، والسردين، والماكريل، كما ينتج الجسم فيتامين د عند التعرض لضوء الشمس.

5. فيتامين K

فيتامين ك من الفيتامينات المهمة للبشرة التي تلعب دورًا حاسمًا في عملية تخثر الدم، كما يساعد على تقليل ظهور الهالات السوداء، والكدمات، وذلك من خلال تقوية جدران الأوعية الدموية، والشعيرات الدموية، ويحتوي فيتامين K على خصائص مضادة للالتهاب كذلك، وهي تعمل على تقليل احمرار الجلد وتهيجه.

ويمكن الحصول على فيتامين ك من خلال تناول الخضروات الورقية، والبيض المسلوق، والأفوكادو، والبقدونس، والمكسرات، وكبد البقر المطهو، كما يمكن عمل ماسك الأفوكادو للبشرة للتمتع بفوائده الغنية.

6. البيوتين (فيتامين B7)

يُعرف البيوتين أيضًا باسم فيتامين ب7، ويعد هذا الفيتامين ضروريًا لتعزيز نمو، وإصلاح أنسجة الجلد، والشعر والأظافر، لأنه يدعم إنتاج الكيراتين (البروتين الرئيسي المكون للشعر، والجلد، والأظافر).

وغالبًا ما يتم تضمين البيوتين في منتجات العناية بالبشرة الموضعية، ومكملات العناية بالشعر، وعند استخدام البيوتين يمكن ملاحظة تحسن في ترطيب البشرة، وزيادة إنتاج السيراميد (الدهون التي تحافظ على حاجز الجلد).

كما يساعد البيوتين على تقليل الالتهاب في البشرة، وتحسين مظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وبجانب الاستخدام الموضعي للبيوتين، فيمكن الحصول عليه كمكل غذائي عن طريق الفم، أو من خلال بعض المصادر الغذائية مثل البيض، والمكسرات، والخضروات الورقية.

7. النياسين (فيتامين B3)

لا يمكن إغفال النياسين عند ذكر الفيتامينات المهمة للبشرة، ويعرف أيضًا باسم فيتامين ب3، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء، يعمل على تحسين وظيفة حاجز الجلد، وذلك من خلال تعزيز إنتاج السيراميد، والدهون الأساسية، والتي تعمل على حماية البشرة والحفاظ على رطوبتها.

كما يعمل النياسين على تفتيح البشرة، وبالتالي يخلصك من البقع العمرية، وفرط التصبغ، والعلامات الجلدية، وذلك من خلال منع وصول التصبغ إلى خلايا الجلد من الأساس، فتحصل على بشرة موحدة اللون، ومشرقة بشكل عام.

ويساعد النياسين على تقليل الالتهاب والاحمرار في الجلد أيضًا، وذلك عن طريق منع إنتاج وسطاء الالتهابات وتعزيز إنتاج المركبات المضادة للالتهابات، ومن مصادر النياسين اللبن، واللحوم، والحبوب.

8. حمض البانتوثينيك (فيتامين B5)

من الفيتامينات المهمة للبشرة فيتامين ب5، وهو أحد مكونات الإنزيم المساعد أ الذي ينتج الزهم الطبيعي في البشرة، وبالتالي يساعد حمض البانتوثنيك في الحفاظ على رطوبة البشرة، ومنع الجفاف والتقشر من خلال دعم إنتاج الزهم.

كما أن له خصائص مضادة للالتهاب، يمكن أن تساعد في تقليل تهيج واحمرار الجلد، وبالتالي يعد حمض البانتوثنيك أحد العناصر المفيدة في منتجات العناية بالبشرة الموجهة إلى أصحاب البشرة الحساسة، أو المعرضة لحب الشباب، ومصادر حمض البانتوثنيك هي البيض، والأسماك، والحليب.

9. الزنك

يشارك الزنك في العديد من العمليات الحيوية للبشرة، بما في ذلك تخليق البروتين، وانقسام الخلايا، وهذه العمليات ضرورية لإصلاح الجلد ونموه، لذا يعد من الفيتامينات المهمة للبشرة التي تحافظ على صحتها.

كما أن الزنك له خصائص مضادة للالتهابات، والأكسدة، تساعد على تقليل التهاب الجلد، ومحاربة الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة، ويمكن أن يؤدي نقص الزنك إلى بعض المشكلات الجلدية مثل الأكزيما، والصدفية، وحب الشباب.

لذا احرص على تناول كمية كافية من الزنك، وتضمينه داخل نظامك الغذائي، وذلك من خلال تناول اللحوم، والبازلاء، والشوفان، واللوز، والمكسرات.

10. النحاس

يعد النحاس أحد مكونات الكولاجين، ولا يمكن إغفال أهمية الكولاجين الذي يمنح البشرة قوتها ومرونتها، وبالتالي يعد الزنك أحد الفيتامينات المهمة للبشرة ويمكن أن يساعد في حماية الجلد من التلف الذي تسببه الجذور الحرة بفضل خصائصه المضادة للأكسدة.

كما يحفز النحاس على إنتاج الإيلاستين، وهو بروتين يحافظ على صلابة البشرة ونضارتها، ويمكن أن يؤدي نقصه إلى جفاف في الجلد، وترهله، وترك البشرة جافة، لذا من المهم تضمين الأغذية التي تحتوي على الزنك في نظامك الغذائي مثل المحار، والمكسرات، والبذور.

11. السيلينيوم

السيلينيوم من مضادات الأكسدة، ويحمي الخلايا من التلف الذي تسببه الالتهابات، والجذور الحرة، كما يساعد على تعزيز المناعة، ومحاربة الالتهابات بشكل عام.

والحصول على كمية كافية من السيلينيوم قد يساعد على منع حب الشباب، وسرطان الجلد، والتجاعيد، وتعزيز صحة الجلد، وأهم المصادر الغذائية للسيلينيوم هي الجوز البرازيلي، والمأكولات البحرية، والدواجن، والحبوب الكاملة.

12. الحديد

من المعروف أن الحديد له العديد من الفوائد الصحية للجسم، ويعد أيضًا من العناصر والفيتامينات المهمة للبشرة، حيث يساعد على تحسين قوة الجلد ومرونته لأنه يدعم إنتاج الكولاجين، كما يلعب الحديد دورًا هامًا في إمداد الخلايا بالأكسجين، وتعزيز تدفق الدم، وبالتالي لن تواجه مشكلة شحوب البشرة.

والحصول على عنصر الحديد يكون من خلال اتباع نظام غذائي متوازن، يتضمن اللحوم الحمراء، والدواجن، والمأكولات البحرية، والخضروات الورقية الخضراء، والفاصولياء.

13. المغنسيوم

يقلل المغنيسيوم من احتمالية ظهور حب الشباب، وذلك بفضل قدرته على إنتاج الكولاجين، وتنظيم إنتاج زهم البشرة، كما قد ثبت أن للمغنيسيوم خصائص مضادة للالتهابات، مما يجعله مفيدًا في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما، والصدفية.

كما يساعد على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، والتي تسبب الشيخوخة المبكرة، وسرطان الجلد، وغيرها من المشكلات التي تسببها أشعة الشمس.

14. المنغنيز

يمكن اعتبار أن المنغنيز ضمن الفيتامينات المهمة للبشرة لأنه يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة، بحيث يحمي البشرة من أضرار الجذور الحرة، كما يساعد على التئام الجروح، ويحمي البشرة من أشعة الشمس، وقد يساعد على تقليل ظهور حب الشباب.

ولكن احذر من الإفراط في تناول المنغنيز عبر تناول المكملات الغذائية، لأنه قد يكون ضارًا، وبدلًا من ذلك يمكنك الاعتماد على نظام صحي متوازن يتضمن المنجنيز الموجود في اللوز المحمص، والسبانخ، والكاجو، وزبدة الفول السوداني، والبطاطا.

15. أحماض أوميغا 3 الدهنية

تقلل أحماض أوميغا 3 الدهنية من الالتهاب، كما تمنع الشيخوخة المبكرة، وتحسن ملمس البشرة وترطبها، كما تساعد على حماية البشرة من الأضرار الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية، وغيرها من الظروف الجوية القاسية.

لذا احرص على تناول الأطعمة الغذائية التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 مثل الأسماك الدهنية، وبذور الشيا، وبذور الكتان، للحصول على بشرة صحية، ومشرقة، يمكنكم كذلك التعرف على طريقة عمل سلطة الدايت وفوائدها للبشرة.

الخلاصة

الفيتامينات المهمة للبشرة كثيرة، ولكي تحظى بأكبر قدر منها عليك الاعتماد على نظام صحي متوازن يتضمن مجموعة من الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، والبروتين الخالي من الدهون، كما يمكن أن تعتمد على تناول المكملات الغذائية المفيدة تحت إشراف الطبيب.

فالاهتمام بالبشرة لا يكون من الخارج فقط، بل يكتمل روتين العناية بالبشرة من الداخل كذلك، وعليك أن تهتم جيدًا بما تتناوله من فيتامينات لأنها تنعكس على صحة بشرتك، وصحتك الجسدية بشكل عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى